من الملموس بين أبنائنا الطلبه بانهم يعانون من مشاكل مزمنه تستعصي الحل من و جهة نظرهم و لم نسلم نحن كأباء و تربويون و المجتمع
من هذه المشاكل الطلابية المتظمنه بصعوبة المنهج و عدم استيعاب الفهم حيث لا يستطيعوا تجاوز الامتحانات إلا بالغش ,
و من الملاحظ الى الطلبه بأنهم يسرحوا محملين كتب و أدوات مدرسية و يرجعون منازلهم محاملين حقائب كتب و أدوات مدرسية ثقيله بمعنى أنهم حمّالين عند الذهاب و نفالين عند الرجوع و ليس معاهم اي معلومة عليمة أثناء البوم الدراسي
و عليه أرجو من أدارة التربية و التعليم في جبن و مع المناسبة بقدوم العطله الصيفية أن نقسم هذه المشكله التربويه الى أقسام
1- قسم الاول و الثاني ابتدائي : و هذا القسم أهم و أخطر قسم فأذا صلح هذا القسم وهو بمثابة حجر الاساس للجيل الصاعد فأما يصلح او العكس
2- قسم بقية الفصول الابتدائية
3- قسم الفصول الأعداديه - الثانوية
وكل قسم له مشاكله و همومة, ومن طرق و معالجتها تختلف عن كل اقسم
و لنبداء بمعالجة القسم الاول في هذا الموضوع فيترتب على أدراة التربية و التعليم في جبن بترشيح مدرسين لكل قريه و أعطائهم دورات تدريسية
أثناء العطله الصيفيه و تلقين المدرسين في الدوره الصيفيه
أ- كيفية طريقة التدريس و تلقين الطلاب الدرس مع معرفة معرفة مستواه الشهري
ب - كيفية التعامل مع مشاكل الصف الاول و الثاني و كيف الحل على سبيل المثال وهذا ما يحدث عند الأطفال كالكذب - سرقه .... الخ
ج - كيفية التعامل الاجتماعي مع كل طالب على حده بحيث ومنهم اليتيم - الفقير - ضعيف الشخصية - المشاغب ..... الخ
د - كيف ينبغي التعامل و التخاطب بين المدرسين و اقسام الطلبه و للإيضاح قبل أن يكون العمل في هذا المجال تعليم هو تربيه
كما يستحسن أعطاء المدرس الحائز على الدورة التدربية الصيفيه كدرجة علاوه في مرتبه الشهري
هذا مع أحترامي لقراء منتدى مدينة الملوك مع أحترامي العميق لكل من وضع إسمه مشاركاً
و مع إملي أن يشارك القاري مع معالجة القسم الثاني و المساهمه هي للجميع
مع أفتخاري و حبي لمن فهم مقصدي وذاق الكلام
محمد علي أحمد الحرتاكي