الســــــلام عليكـــم ورحمـــة الله وبركاتــه ..
أخواني الكرام .. نكمل معكم موضوعنا السلسلة الدعوية من آداب الشريعة ( آداب إلقاء السـلام ) الجزء الثاني .
وهــذا رابط الجزء الأول من نفس الموضوع لمن لم يتابع الموضوع .. ما عليك إلا بالضغط على كلمة
هنـــــــــا
تكملة آداب إلقاء الســلام ( الجزء الثاني )
16 : جواز السلام على المصلي ورده بالاشارة :
من الجائز السلام على المصلي وكان اصحاب النبي يصلون عليه وهو بالصلاة ولم ينكر عليهم ذلك حديث صهيب أنه قال :مررت برسول الله وهو يصلي . فسلمت عليه . فرد إشارة .قال : ولا أعلمه إلا قال : اشار باصبعه
حديث جابر أن رسول الله بعثه لحاجة ثم أدركه وهو يسير قال (قتيبة :يصلي ) فسلمت عليه . فاشار الي فلما فرغ دعاني فقال :إنك سلمت آنفا وأنا اصلي ...
والاشارة اما تكون بالاصبع او باليد او بالكف
17: جواز السلام على تالي القرىن ووجوب رده :
منعه بعض العلماء وأجازه البعض والصواب مع من أجازه لانه لم يثبت دليل شرعي على المنع
18:كراهية السلام على المتخلي :
الاصل ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما : أن رجلا مر ورسول الله يبول نفسه فسلم عليه فلم يرد ..رواه مسلم
ويكره السلام باتفاق أهل العلم
ورد عن رسول العالمين صلي الله عليه وسلم بان اعتذر له وقال : إني كرهت ان اذكر الله عزوجل إلا على طهر ...أو قال على طهارة
19: استحباب السلام عند دخول البيت :
عن عبد الله بن عمر قال : إذا دخل البيت غير مسكون فليقل : السلام علينا وعلى عبادنا الصالحين
قال تعالى : (فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم )
وليس هناك وجوب لمن خرج من بيته ورجع ان يسلم وإن كان من علم فضله ان لا يتركها
ما رواه أبو إمامة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :
ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش كفى وغن مات دخل الجنة :
من دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل
ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله .
ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله .
20 : رد السلام على من حمل إليه السلام والمحمول غليه :
جاء رجل الي النبي يقول له : إن أبي يقرئك السلام فقال : عليك وعلى ابيك السلام
وفي حديث عائشة ام المؤمنين والسيدة خديجة رضى الله عنهم قول النبي لهما ( إن جبريل يقرا عليك السلام ) قالت : وعليه السلام ورحمة الله .
21: تقديم تحية المسجد على السلام على من بالمسجد :
قال ابن قيم الجوزية: تحية المسجد حق الله تعالي والسلام على الخلق حق لهم وحق الله أحق بالتقديم
عن ابي هريرة ان النبي دخل المسجد فدخل رجل فصلى . ثم جاء فسلم على النبي فرد النبي السلام . وقال له : ارجع فصلي فإنك لم تصل (ثلاثا )..)
النبي لم ينكر عليه تأخير السلام ولكن أنكر عليه صلاته
22: كراهية السلام حال خطبة الجمعة :
عن أبي هريرة أن رسول الله قال ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة : أنصت والامام يخطب فقد لغوت )
س: لو سلم احد الداخلين الى المسجد والامام يخطب يوم الجمعة . هل يجب على المامومين رد السلام ؟
ج: لا يجوز لمن دخل القاء السلام ولا أن يرد عليه من بالمسجد وإن أشار له جاز
س: ماذا يلزم المأموم إذا سلم عليه من بجانبه وصافحه أثناء خطبة الجمعة ؟
ج: يصافحه بيده ولا يتكلم ويرد عليه بعد انتهاء الخطبة الاولي وإن سلم عليه والخطيب بالخطبة الثانية يرد السلام بعد انتهائها
23: الترغيب في السلام قبل الكلام :
قال النووي : السنة للمسلم ان يبدا بالسلام قبل اي كلام
24: السلام على أهل المعاصي والمبتدعة :
يسلم عليهم ويرد عليهم السلام
س: اذا كان العاصي مشهور بفسقه فهل يقال بترك السلام عليه؟
ج:اذا كان في ترك السلام عليه رادع له فلا يرد سلامه فإذا كان في تركه زيادة معصية له وهو الاغلب فلنسلم عليه
(قول اللجنة الدائمة )
اما اهل البدع
فان كانت مكفرة ...فلا يسلم عليه ومن كانت بدعته غير مكفرة فيأخذ مسلك العاصي في السلام قال النبي صلي الله عليه وسلم : لا يحل لرجل مؤمن ان يهجر اخاه فوق ثلاث
25: من السنة إلقاء السلام قبل مفارقة المجلس :
عن ابي هريرة قال النبي صلي الله عليه وسلم (إذا انتهي احدكم إلى المجلس فليسلم . فإذا أراد ان يقوم فليسلم فليست الاولى باحق من الآخرة .
تم سرد آداب السلام بفضل الله وحمده
والى لقاء مع آداب اخرى في الأسبوع القادم
نفعنا الله وإياكم
تكملة آداب إلقاء الســلام ( الجزء الثاني )
16 : جواز السلام على المصلي ورده بالاشارة :
من الجائز السلام على المصلي وكان اصحاب النبي يصلون عليه وهو بالصلاة ولم ينكر عليهم ذلك حديث صهيب أنه قال :مررت برسول الله وهو يصلي . فسلمت عليه . فرد إشارة .قال : ولا أعلمه إلا قال : اشار باصبعه
حديث جابر أن رسول الله بعثه لحاجة ثم أدركه وهو يسير قال (قتيبة :يصلي ) فسلمت عليه . فاشار الي فلما فرغ دعاني فقال :إنك سلمت آنفا وأنا اصلي ...
والاشارة اما تكون بالاصبع او باليد او بالكف
17: جواز السلام على تالي القرىن ووجوب رده :
منعه بعض العلماء وأجازه البعض والصواب مع من أجازه لانه لم يثبت دليل شرعي على المنع
18:كراهية السلام على المتخلي :
الاصل ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما : أن رجلا مر ورسول الله يبول نفسه فسلم عليه فلم يرد ..رواه مسلم
ويكره السلام باتفاق أهل العلم
ورد عن رسول العالمين صلي الله عليه وسلم بان اعتذر له وقال : إني كرهت ان اذكر الله عزوجل إلا على طهر ...أو قال على طهارة
19: استحباب السلام عند دخول البيت :
عن عبد الله بن عمر قال : إذا دخل البيت غير مسكون فليقل : السلام علينا وعلى عبادنا الصالحين
قال تعالى : (فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على انفسكم )
وليس هناك وجوب لمن خرج من بيته ورجع ان يسلم وإن كان من علم فضله ان لا يتركها
ما رواه أبو إمامة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :
ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش كفى وغن مات دخل الجنة :
من دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل
ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله .
ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله .
20 : رد السلام على من حمل إليه السلام والمحمول غليه :
جاء رجل الي النبي يقول له : إن أبي يقرئك السلام فقال : عليك وعلى ابيك السلام
وفي حديث عائشة ام المؤمنين والسيدة خديجة رضى الله عنهم قول النبي لهما ( إن جبريل يقرا عليك السلام ) قالت : وعليه السلام ورحمة الله .
21: تقديم تحية المسجد على السلام على من بالمسجد :
قال ابن قيم الجوزية: تحية المسجد حق الله تعالي والسلام على الخلق حق لهم وحق الله أحق بالتقديم
عن ابي هريرة ان النبي دخل المسجد فدخل رجل فصلى . ثم جاء فسلم على النبي فرد النبي السلام . وقال له : ارجع فصلي فإنك لم تصل (ثلاثا )..)
النبي لم ينكر عليه تأخير السلام ولكن أنكر عليه صلاته
22: كراهية السلام حال خطبة الجمعة :
عن أبي هريرة أن رسول الله قال ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة : أنصت والامام يخطب فقد لغوت )
س: لو سلم احد الداخلين الى المسجد والامام يخطب يوم الجمعة . هل يجب على المامومين رد السلام ؟
ج: لا يجوز لمن دخل القاء السلام ولا أن يرد عليه من بالمسجد وإن أشار له جاز
س: ماذا يلزم المأموم إذا سلم عليه من بجانبه وصافحه أثناء خطبة الجمعة ؟
ج: يصافحه بيده ولا يتكلم ويرد عليه بعد انتهاء الخطبة الاولي وإن سلم عليه والخطيب بالخطبة الثانية يرد السلام بعد انتهائها
23: الترغيب في السلام قبل الكلام :
قال النووي : السنة للمسلم ان يبدا بالسلام قبل اي كلام
24: السلام على أهل المعاصي والمبتدعة :
يسلم عليهم ويرد عليهم السلام
س: اذا كان العاصي مشهور بفسقه فهل يقال بترك السلام عليه؟
ج:اذا كان في ترك السلام عليه رادع له فلا يرد سلامه فإذا كان في تركه زيادة معصية له وهو الاغلب فلنسلم عليه
(قول اللجنة الدائمة )
اما اهل البدع
فان كانت مكفرة ...فلا يسلم عليه ومن كانت بدعته غير مكفرة فيأخذ مسلك العاصي في السلام قال النبي صلي الله عليه وسلم : لا يحل لرجل مؤمن ان يهجر اخاه فوق ثلاث
25: من السنة إلقاء السلام قبل مفارقة المجلس :
عن ابي هريرة قال النبي صلي الله عليه وسلم (إذا انتهي احدكم إلى المجلس فليسلم . فإذا أراد ان يقوم فليسلم فليست الاولى باحق من الآخرة .
تم سرد آداب السلام بفضل الله وحمده
والى لقاء مع آداب اخرى في الأسبوع القادم
نفعنا الله وإياكم