آداب شرعية تهمنا في حياتنا وآخرتنـا
أخـواني الأعــزاء ... أعضــاء منتـدى مدينـة الملوك
سنتناول في هذه السلسلة الدعـوية بالتفصيل بإذن الله ما ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم من آداب في الاكل والملبس والقاء السلام والسفر ....الخ
وسأخصص أسبوعياً باباً نتناول فيه الآداب الشرعية عن ما ورد عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) .. وأرجو من الأخوان المتابعة بأستمرار لمن أراد الفائــدة .
عسى الله أن ينفعنا وإياكم
اليــوم سنبداء بباب
آداب إلقاء الســلام
هــذا الباب طويلاً جـداً سأقسمة إلى جزئين حتى لا يتملل القارئ
الجـزء الأول من آداب إلقـاء الســـلام
1: من السنة إلقاء السلام اما رده فهو واجب:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (حق المسلم على المسلم ست ...إذا لقيته فسلم عليه ...) وكذلك فعل النبي وأصحابه
س: إذا سلم رجل على جماعة ,فهل يتعين الرد عليهم كلهم أم يجزيء الواحد عنهم ؟
ج:إن سلم رجل على جماعة ,فإن ردوا كلهم فهو أفضل .وإن رد واحد منهم سقط الحرج عن الباقين ولا إثم
فعن على ابي طالب رضي الله عنه قال :يجزيء عن الجماعة إذا مروا أن يسلم أحدهم ,ويجزيء عن الجلوس أن يرد أحدهم )
2: صفة السلام :
أفضلها ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يليها :السلام عليكم ورحمة الله
يليها : السلام عليكم
وصفة الرد فإنه يكون بمثل السلام أو أحسن ....ويكون الرد بضمير الجمع وإن كان المسلم واحد
قال تعالى (وإذا حييتم بتحية بتحية فحيوا باحسن منها أو ردوها )
روى ابو هريرة (رضي الله عنه): أن رجلا مر على رسول الله (صلي الله عليه وسلم) وهو في مجلس
فقال : السلام عليكم
فقال : عشر حسنات فمر رجل آخر فقال :السلام عليكم ورحمة الله فقال :عشرون حسنة
فمر رجل آخر فقال :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال :ثلاثون حسنة
3: كراهة الابتداء ب .عليك السلام:
روى جابر بن سليم الهجيمي (رضى الله عنه وأرضاه ) :أتيت النبي فقلت : عليك السلام
فقال : لا تقل عليك السلام .فإن عليك السلام تحية الموتى
4: استحباب تكرار السلام ثلاثا .إذا كان الجمع كثيرا ,أو شك في سماع المسلم عليه:
فعن أنس (رضي الله عنه وأرضاه ) أن النبي كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا وإذا أتى قوم فسلم عليهم سلم عليهم ثلاثا
5: من السنة الجهر بالسلام وكذلك الرد:
كان هدي النبي في السلام أن يرفع صوته بالسلام وكذلك في الرد فلا يحصل بالاسرار الاجر
فأخرج البخاري أثرا عن ابن عمر :عن ثابت بن عبيد قال :اتيت مجلسا فيه عبد الله بن عمر فقال : إذا سلمت فأسمع فإنها تحية مباركة طيبة
6:من السنة تعميم السلام اى :على من عرفت ومن لم تعرف :
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلي الله عليه وسلم :أي الاسلام خير ؟
قال :تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف
لما فيه من التآلف بين المسلمين بل إن سلام الخاصة من علامات الساعة
عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من اشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة)
وفي رواية (أن يسلم الرجل على الرجل . لا يسلم عليه إلا للمعرفة )
وفي رواية (إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة ....)
7: استحباب ابتداء القادم بالسلام :
الوارد يبدأ بالسلام بالسلام على كل حال ,سواء كان صغيرا أو كبيرا أو كثيرا
8: من السنة ان يسلم الراكب على الماشي .والماشي على القاعد .والقليل على الكثير .والصغير على الكبير :
روى ابو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يسلم الراكب على الماشي .والماشي على القاعد والقليل على الكثير )
سلام الصغير على الكبير : من التوقير والتكريم ...سلام الراكب :للتواضع ...سلام الماشي على القاعد :شبهه بالداخل على اهل المنزل ...سلام القليل على الكثير : لحق الكثير فحقهم أعظم
س: إذا تقابل ماشيان أو راكبان فمن يبدأ بالسلام ؟
ج:يستحب أن يبدأ اصغرهما فإن كان في السن سواء . واستوييا من جميع الجهات فخيرهم من يبدا بالسلام
س: إذا كان هناك ماشيان ثم حال بينهما حائل . كشجرة أو جدار فهل يشرع لهما السلام إذا التقيا مرة أخرى ؟
ج: نعم . يشرع لهما السلام ولو تكرر ذلك مرات لقول ابو هريرة أنه قال: إذا لقى أحدكم أخاه فليسلم عليه , فإن حالت بينهما شجرة أو جدار او حجر ثم لقيه فليسلم عليه )
9: السلام على المرأة الاجنبية :
منعه بعضهم وجوزه بعضهم وبعضهم فصل فقال : إن كانت شابة جميلة لم يجز وإن كانت عجوزا جاز وهذا هو منصوص احمد رحمه الله
وصوب ابن القيم في هذه المسألة : انه يسلم على العجوز وذوات المحارم دون غيرهم
وعلة المنع ظاهرة وهي سد الذريعة وهي سد الذريعة وخشية الافتتان
10: استحباب السلام على الصبيان :
وذلك لتدريبهم منذ الصغر فعن أنس بن مالك رضي الله عنه (أنه كان يمشي مع رسول الله فمر بصبيان فسلم عليهم )
11: السلام على الايقاظ في موضع فيه نيام :
ويكون بصوت منخفض حتى لا يقيظ النائمين وفي حديث المقداد بن الاسود رضي الله عنه وفيه قال ....
وكنا نحتلب فيشرب كل انسان نصيبه ونرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه قال : فيجيء من الليل يسلم تسليما لا يوقظ نائما ويسمع اليقظان ....
وفي هذا ادب نبوي رفيع . حيث يراعي فيه حال النائم فلا يكدر نومه ولا تفوته فضيلة السلام .
12: النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام :
قال صلى الله عليه وسلم : (لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى اضيقه ) رواه مسلم.
س: إذا دعت الحاجة للسلام على اهل الكتاب . فهل يجوز؟
الحديث السابق ظاهر بالمنع ولكن اذا اضطرء المرء فعليه بغير السلام
كان يقول كيف اصبحت ...أنعم الله صباحك ..هداك الله (عن قول ابن المفلح عن الشيخ تقي الدين )
13: رد السلام على اهل الكتاب ب (وعليكم):
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا سم عليكم أهل الكتاب أن نقول وعليكم
س: إذا سمعنا الكتابي يقول (اسلام عليكم ) بلفظ واضح هل نرد السلام ؟
ج: ذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا تحققنا من لفظ السلام وليس (السام عليكم ) كما يفعل أغلبهم ولم نشك فيه فإنه ينبغي علينا ان نرد السلام وأن هذا هو مقتضى العدل والله تعالى يامرنا بالعدل والاحسان وذهب آخرون وهو الراجح أن نرد بصريح الحديث (وعليكم )
14 : جواز السلام على مجلس فيه اخلاط من المشركين والمسلمين :
روى البخاري ومسلم وغيرهما : أن النبي ركب حمارا عليه إكاف تحته قطيفة فدكية . وأردف وراءه اسامة بن زيد وهو يعود سعد بن عبادة في بني الحارث بن الخزرج ..
وذلك قبل وقعة بدر ...حتى مر على مجلس فيه اخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الاوثان واليهود وفيهم عبد الله بن سلول . وفي المجلس عبد الله بن رواحة فلما غشيت المجلس عجاجة الدابة خمر عبد الله بن أبي انفه بردائه
ثم قال : لا تغبروا علينا فسلم عليهم النبي ثم وقف فنزل فدعاهم إلى الله وقرا عليهم القرآن ....)
والابتداء بالسلام على قوم فيه مسلمون وكفار مجمع على جوازه (قاله النووي)
ولا يقال على جمع من المسلمين والكفار بنية السلام قول (السلام على من اتبع الهدى) بل (السلام عليكم )
15: جواز السلام بالاشارة لعذر :
الاصل في السلام بالاشارة النهي ... لانه من فعل أهل الكتاب ونحن امرنا بمجانبتهم وعدم التشبه بهم
اخرج النسائي بسند جيد عن جابر رفعه ( لا تسلموا تسليم اليهود . فإن تسليمهم بالرؤوس والاكف والاشارة )
وقد يرد على هذا الحديث ما روته اسماء بنت يزيد انها قالت (ألوى النبي صلي الله عليه وسلم بيده إلى النساء بالسلام )
ولكن هذا محمول على قرن الاشارة بالتلفظ بالسلام
قال الحافظ : والنهي عن السلام بالاشارة مخصوص بمن قدر على اللفظ حسا وشرعا وإلا فهي مشروعة لمن يكون في شغل يمنعه من التلفظ بجواب السلام كالمصلي والبعيد والاخرس وكذا السلام على الاصم
يتبع ... الجزء الثاني من نفس الموضـوع الإسبـوع القادم
عدل سابقا من قبل يا عين لا تبكي في الأحد 09 نوفمبر 2008, 4:19 pm عدل 1 مرات