جزاكِ الله خيراً أختي الفاضلة حنين الله يوفقك لما يحب ويرضى ويجعلك مدعاه للخير
ولكن أرجو أن تتقبلي كلامي إدناه بكل خير فنحن أتينا ألى المنتدى من أجل الحوار والتعلم وكما نقول دائماً بالعبارة المتكررة للترحيب بأي ضيف وهي " نفيد ونستفيد " ... أذاً نحن جميعاً قدمنا من أجل الإستفادة من بعضنا البعض ونحن نكمل بعض ...نتناصح ونتعاون ..
ملاحظتي هي على الحديث المدرج مع الموضوع : لو تلاحظي أن لا يوجد تخريج للحديث هذا الحديث موضوعي لم يرد عن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فهو من الأحاديث المكذوبة.. أليكم هذه الفتوى تفند هذا الحديث
الفتوى
(( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة و من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة و من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة)) ما مدى صحة هذا الحديث؟
(1) عقوبة تارك الصلاة ، والتي تتضمن حديث من ترك الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة يوم القيامة ... الخ . قال عنه سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ في مجلة البحوث العلمية 22/329 : من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر وغيرهما . (2) صدرت اللجنة الدائمة فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في فتاوى اللجنة جمع الشيخ أحمد الدويش 4/468 الطبعة الثالثة ، وقال الشيخ ابن عثيمين ـ حفظه الله ـ : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقرونا ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه . فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة 1/6 . (3) خالد بن عبدالله المصلح السؤال: اطلعت على نشرة دعوية إلا أن صاحبها ختمها بعبارة: (أرسلها إلى عشرة من أصحابك أمانة في ذمتك وستسأل)، سؤالي: ما حكم الشرع في أمثال هذه العبارات وهل حقاً أني أصبحت ملزماً بتوزيعها إلى عشرة من أصحابي؟ الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم هذه العبارة يكتبها بعض الناس الذين يريدون نشر ما يدعون إليه وهي خطأ بلا شك لأن فيها إلزاماً للناس بما لم يلزمهم الله تعالى به من حيث أصل التبليغ لقوله أو رسالته ومن حيث العدد فلا يجب عليك إرسالها وأرى أن ترسل إلى صاحب هذه النشرة رسالةً تنصحه فيها ألا يكلف الناس ويشق عليهم بما لم يكلفهم الله به. أخوكم/ خالد بن عبدالله المصلح 20/10/1424هـ
(4)
وهذا نص ما قاله الشيخ حامد بن عبد الله العلي : ((هذا الحديث مكذوب ليس له إسناد أصلا والله اعلم)) (5) فتوى من موقع الشبكة الإسلامية وهو من المواقع الموثوقة بإذن الله السؤال : السلام عليكم ما صحة الحديث التالي: قال صلي الله عليه وسلم: من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة، من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فبعد البحث الطويل في المصادر لم نجد للحديث المذكور أصلا، لا في الصحيح ولا في الضعيف من كتب الحديث المعنية، ويكفي في الترهيب في ترك الصلاة ما ورد فيه في القرآن الكريم والسنة الصحيحة، كقوله تعالى: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً. [مريم:59]. وقال: فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ . [الماعون:4-5]وقوله صلى الله عليه وسلم: من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله. رواه البخاري وغيره. والله أعلم. المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
نرجو من جميع أخواني الأعضاء الإنتباه لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والتأكد من صحتها