منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
»  من الترددات الملغية هوت بيرد من سنوات تعود للراجل ده معتز بركان
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالخميس 16 ديسمبر 2021, 9:32 am من طرف العميد رزق ناصر سليم

» مرحبيكم الفرنسية يوتل سات على الغرب الكبير تتعرض للتشويش بصورة قوية
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالأربعاء 15 ديسمبر 2021, 12:21 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم

» انها سنة 2015
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالخميس 28 أكتوبر 2021, 10:10 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم

»  البث القديم 1998 للفرنسية
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالإثنين 28 ديسمبر 2020, 8:41 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم

»  للفرنسية البث القديم
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالأربعاء 23 ديسمبر 2020, 1:24 am من طرف العميد رزق ناصر سليم

»  الغرب يوتل سات الفرنسية
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالخميس 03 ديسمبر 2020, 5:42 am من طرف العميد رزق ناصر سليم

» القناة دي لأول مرة بالتاريخ كلوه
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالأربعاء 11 نوفمبر 2020, 8:18 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم

» أحتلال العراق 2003 و نهاية المصرية 2004
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالجمعة 06 نوفمبر 2020, 11:02 am من طرف العميد رزق ناصر سليم

» البث المنقرض القديم ليوتل سات غربا
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالأربعاء 10 يونيو 2020, 4:27 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم

» البث القديم جدا للهوت بيرد حيث كان لايوجد أي شئ يعود
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالخميس 12 ديسمبر 2019, 6:51 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم

» دورات تدريبية السياحة والفندقة والمتاحف
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالإثنين 16 سبتمبر 2019, 7:50 pm من طرف سمر السعيد

» دورات العلوم السياسية 2020
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالأحد 15 سبتمبر 2019, 7:38 pm من طرف سمر السعيد

» دورات تدريبية استثمار خدمات مصرفيه بورصات
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالثلاثاء 10 سبتمبر 2019, 9:54 pm من طرف سمر السعيد

» دورات الموازنه والتخطيط المالى 2020 .
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالأحد 08 سبتمبر 2019, 8:57 pm من طرف سمر السعيد

» الدورات الأمنية2020
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Emptyالثلاثاء 03 سبتمبر 2019, 7:42 pm من طرف سمر السعيد

من سيربح المليون القوة العاشرة وزنك ذهب الالغاز عالم الالعاب
لوحة التميز الشهري

  

الربيعي
أبومروان الزعل
دخول

لقد نسيت كلمة السر


كيف تختار شريكة حياتك؟؟

+2
ثلا
اكرم شعمله
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل الموضوع مهم او مجرد كلام فاضي؟

كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Vote_rcap180%كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Vote_lcap1 80% 
[ 4 ]
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Vote_rcap10%كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Vote_lcap1 0% 
[ 0 ]
كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Vote_rcap120%كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Vote_lcap1 20% 
[ 1 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 5
 
التصويت مغلق

رأي كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف اكرم شعمله الثلاثاء 13 مايو 2008, 12:47 am

كيف تختار شريكة حياتك؟؟

[/

نصيحة لكل رجل و امرأة : لأن «مرآة الحب عمياء» فكروا جيداً قبل اختيار شريكة أو شريك عمرك!!!؟؟

المثل الشعبي الذي يقول «مرآة الحب عمياء» أصبح حقيقة أكدتها دراسة ألمانية حديثة بينت ان الحب الحقيقي هو الذي يأتي بعد الزواج لأنه أصدق وأعمق. وقد استشهدت هذه الدراسة بحكمة يونانية قديمة تقول: «زواج الحب يزول بزوال المعالم المظهرية للمحبين»!
فمجرد الإعجاب المتبادل بين الرجل والمرأة لم يعد يكفي للإسراع في خطوة الزواج، لأن هذا الإعجاب يكون مبنياً على الشكل الخارجي للحبيبين، ومع مرور الأيام يتغير شكل المرأة التي تنسى نفسها من اجل إسعاد أسرتها، وتضيع وسامة الرجل أمام تعقيدات الحياة اليومية ومتاعب العمل والركض لجلب ما يكفي من مال لسد احتياجات البيت والأولاد، فتخبو شرارة الحب وتزول بزوال الشكليات التي جذبت الطرفين نحو بعضهما بعضاً.
سؤال تقليدي
بناء على ما ذكر نطرح السؤال الثاني: ان لم يكن الإعجاب، فما الذي يضمن علاقة زوجية متناغمة ومستقرة؟

الزواج الناجح هو الزواج المتكافئ المبني على أسس دينية واجتماعية سليمة.. وهذا هو المعيار الوحيد لاستمرار علاقة زوجية ناجحة، بالإضافة إلى التكافؤ والتفاهم بين الزوجين، لأن الحب وحده «لا يعمر بيتاً»، والتكافؤ يعني التقارب في المستوى الاجتماعي والثقافي والعمري وطرق التفكير والميول العامة.
بالطبع هذا الأمر لا يكون واضحاً عندما يكون كل من الرجل والمرأة واقعا تحت تأثير الحب، لانهما يفكران حيــنئذ بعاطفتهما ويلغيان دور العقل تماماً، بل قد يتطور الأمر لأن يتغاضي كل منهما عن سلبيات الآخر محاولاً إيهام نفسه انه يستطيع التغلب عليها في المستقبل.

هاجس اللقاء الأول
كل الشباب يميلون في فترة عمرية معينة الى التفكير بشدة في الزواج، لدرجة انه يشكل هاجساً لديهم، فنجدهم يتسرعون في اختيار شريك العمر بعد لقاء بسيط وسريع من دون التفكير بما قد يحمله لهم المستقبل من تعقيدات واختلافات ومشاكل.

إذن هل الزواج المدبر أو زواج الصالونات أنسب وانجح؟
يعلق د. المجذوب ان هذه الطريقة بحد ذاتها ليست مقياساً لنجاح الزواج باعتبار ان الزوجين سيكونان غريبين تماماً عن بعضهما بعضا لعدم وجود سابق معرفة. ثم ان غالبية فتيات اليوم بتن يرفضن زواج الاهل المدبر، والحل الأمثل لإنجاح هذا النوع من الزواج هو بمنح العروسين مدة كافية لدراسة كل منهما للآخر وإمعان العقل جيداً في التفكير حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه.
معضلة الاختيار

اختيار الشريك المناسب من دون خوف كيلا يقع الندم لاحقا نتيجة اتخاذ القرار الخاطئ، لا سيما ان كل رجل وامرأة يحلمان باليوم الذي يؤسسان فيه عش الزوجية، الذي يتوافق مع أحلامهما وطموحاتهما. ولتحقيق هذه الطموحات هناك خطوات يجب أخذها بعين الاعتبار، أهمها:
ـ العامل الديني: طبقا لقاعدة «اظفر بذات الدين» بحيث يشكل الالتزام الديني القاعدة الصحيحة لتكوين أسرة صالحة في المجـتمع.
ـ التوافق الفكري: لأن لغة الحوار تعتمد على الفكر السليم، وهذا عادة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بثقافة الفرد والبيئة التي ينشأ فيها.
ـ التوافق الاجتماعي: تقارب الطبقة الاجتماعية بين العروسين من العوامل المهمة أيضا، والمعني هنا التوافق في العادات والتقاليد والقيم.
ـ الثقة المتبادلة: الصراحة والصدق والابتعاد عن المراوغة تشكل درعاً قوية لحماية الحياة الزوجية من التصدعات التي تظهر عادة بعد الزواج.
ليس سبباً له

ان الحب الحقيقي هو الذي يأتي نتيجة للزواج لا ان يكون سبباً له، بحيث إن كلا منهما يكون قد تخلص من الادعــاءات التي يظهرها قبل الزواج، كأن تحاول المرأة إن تبدو رقيقة وهادئة بعكس صفاتها الحقيقية، أو ان يدعي العريس الكرم ليخفي طبعه الحقيقي في «الحرص». مع اختفاء الادعاءات تظهر الحقيقة كما هي يحلوها ومرها من دون أقنعة، فيـحاول كل منهما ان يتقبل الطرف الآخر ويتـأقلم مع ميـزاته وعيوبه.
خرافة.. «اول نظرة»

ومن وجهة نظر أخرى... لا توجد قاعدة ثابتة في العلاقات الإنسانية نظراً للفروق الفردية بين البشر.
فزواج الحب لا يدوم في كل الحالات ولا زواج الصالونات ينجح دائماً. لذا علينا ان نقر ان التعارف الجيد ومنح فرصة التخاطب والتفاهم يجلبان الحب وينجحان الزواج.
هنا علينا التأكيد ايضاً على بعض الحالات المرضية التي قد يقتنع بها العروسان لكنها لا تنجح الزواج، مثل «الحب من اول نظرة» الذي هو خرافة ولا أساس له، لكن للأسف فإن البعض يعتقد فيه بقوة، ويبني حياة زوجية كاملة على هذا الوهم. لأن الحب هنا له ترجمة علمية كما يقول البعض، وهي ان ما يحدث مجرد انطباع شخصي، كأن يرى الشاب في الفتاة شيئاً من امه، وترى هي فيه شيئاً من والدها. ويحذر د. العرقان من الخطأ الكبير الذي يقع فيه الرجل والمرأة الشرقيان اللذان يعتقدان ان الإعجاب هو الحب، بينما الإعجاب يعتمد فقط على الشكل الظاهري لكل منهما.
6
نصائح لاختيار علمي
أخيرا ها هى تلك النصائح العلمية والعملية لتحكيم العقل في اختيار شريكة الحياة لتفادي الوقوع في الفشل بعد الزواج:
1
ـ قبل إقدامك على خطوة
الزواج، ابتعد نهائياً عن تحكيم الانفعالات الشخصية ووظف عقلك وفكرك جيداً وبشكل جدي لأن الزواج مستقبل كامل.
2
ـ حاول ان تضع نصب عينيك اهم البنود التي تريدها ان تتوفر في شريكة حياتك وسطرها بالورقة والقلم، ان تكون مثلاً مؤدبة، متعلمة، مرتبة وأنيقة، من عائلة متوسطة الخ... واذا ما توفرت ثلاثة ارباع هذه الشروط، خذ خطوتك من دون خوف.
3
ـ حاول ان تتزوج من انسانة تعرفها وتعرف اهلها ومعارفها جيداً، بحيث تكون قادراً على الحكم عليها بشكل صحيح ومن دون تكلف.
4
ـ لا تفكر بالشكل والمظهر لأن ذلك سيزول تماماً بعد الزواج وبالتالي لن تصدم في حياتك معها لاحقاً.
5
ـ الخطوبة فترة مهمة جداً، فحاول ان تختبر من خلالها شريكة عمرك من دون ان تنتبه لذلك والا اخذت الحيطة وعمدت الى التمثيل.
6
ـ الالتزام بالصفات التي أقرتها الأديان للتعامل مع الشريك الآخر بمودة ورحمة، فهو عامل رئيسي في استقرار الزواج، فمن يخاف الله سيراعي اهمية الزواج والزوجة والأسرة.


تمنياتي لكم بزواج موفق
avatar
اكرم شعمله
( عضو نشيط)
( عضو نشيط)

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
العمر : 40
كيف عرفت المنتدى ؟ : ابو مالك
العمل/الترفيه : طالب جامعي
البلد مع المدينة : اليمن-صنعاء
. : www.juban1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف ثلا الأربعاء 28 مايو 2008, 12:57 am

في البداية مشكور كثير على هذا الموضوع الممتاز .. لكن هذا لايمنع أن هناك اشخاص تزوجو عن حب واستمرت حياتهم بحب واستمر حتى بعد الزواج وزاد ، وبالنهاية باعتقادي كله مسالة نصيب .. واذا كان الحب نابع بصدق وحب حقيقي لايعرف قبل أو بعد، الحب يظل هو الحب ويستمر اذا عرف الطرفان معناه الحقيقي وليس مظهره الخارجي.

وجزاك الله عني وعن كل من يقراء الموضوع خير الجزاء .. تقبل تحياتي
ثلا
ثلا
مشرفة أسلاميات عامة
مشرفة أسلاميات عامة

الجنس : انثى
عدد الرسائل : 989
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 39
كيف عرفت المنتدى ؟ : عضو
البلد مع المدينة : اليمن - صنعاء
. : www.juban1.com

كيف تختار شريكة حياتك؟؟ 1510

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف د. أنس شعملة الخميس 29 مايو 2008, 1:23 am

الاخ اكرم الموضوع مهم وانا احييك من كل اعماق قلبي على هذا الابداع وحسن اختيار الموضوع وهو ماتعودناه منك ابداع ... تميز .....
avatar
د. أنس شعملة
( عضو نشيط)
( عضو نشيط)

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
العمر : 37
كيف عرفت المنتدى ؟ : من صديق
البلد مع المدينة : اليمن -جبن -الربيعتين
. : www.juban1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف صالح قاسم علي الضبياني الخميس 29 مايو 2008, 3:20 am

شكرا دكتور انس شعمله على الموضوع الجيد
بالصراحه وتحياتي اليكم جميعا
وهذه عشرة عمر ضروري
الاختيار الصحيح
من دين وخلق ولا باس بالجمال المرموق
ومجددا مشكوووووووووووووووووور
صالح قاسم علي الضبياني
صالح قاسم علي الضبياني
قلم ذهبي

 قلم ذهبي

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2121
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
العمر : 36
كيف عرفت المنتدى ؟ : عن طريق المدير العام
العمل/الترفيه : كل شيء
البلد مع المدينة : الجزيره العربيه
. : www.juban1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف اكرم شعمله الأحد 01 يونيو 2008, 9:45 pm

ثلا كتب:في البداية مشكور كثير على هذا الموضوع الممتاز .. لكن هذا لايمنع أن هناك اشخاص تزوجو عن حب واستمرت حياتهم بحب واستمر حتى بعد الزواج وزاد ، وبالنهاية باعتقادي كله مسالة نصيب .. واذا كان الحب نابع بصدق وحب حقيقي لايعرف قبل أو بعد، الحب يظل هو الحب ويستمر اذا عرف الطرفان معناه الحقيقي وليس مظهره الخارجي.

وجزاك الله عني وعن كل من يقراء الموضوع خير الجزاء .. تقبل تحياتي
نعم انا اوافقك رايك بس في كثير من الاحيان لايكتشف احد الزوجين سلبيات الاخر الا بعد الزواج وهكذا منهم من قد يتجاوزتلك السلبيات ومنهم لا يقدر على تجاوزها ومن هنا تبدى المشكله تدريجيا قد تصل في بعض الاحيان إلا حد الطلاق . وشكرا على المشاركه الطيبه منك.


وكذالك اشكرا للاخ انس والضبياني على الردود الطيبه
avatar
اكرم شعمله
( عضو نشيط)
( عضو نشيط)

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
العمر : 40
كيف عرفت المنتدى ؟ : ابو مالك
العمل/الترفيه : طالب جامعي
البلد مع المدينة : اليمن-صنعاء
. : www.juban1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف KALED DARHAN الأحد 01 يونيو 2008, 10:59 pm

نعم اخي العزيز يجب على كل شاب او شابه مقبل عاى الزواج ان يفكر في اختيار شريك لحياته والتدقيق في حسن الاختيار لان هذه فرصه العمر في تكوين الاسره المتكامله والزواج المستمر وبعيد عن العادات والتقاليد او كما يحصل عندنا مثل خطبة الاطفال هذه البنت لهذا الولد وهم صغار وحين يكبروا يحدث مشاكل ممايؤدي الى رفض الاخر ومشاكل عائليه المهم الصراحه لكل الشباب والحب الشريف يبقى قبل الزواج او بعده التفاهم من اساس الحب مشكور اخي على هذا الموضوع
KALED DARHAN
KALED DARHAN
{عضو مميز}
{عضو مميز}

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1258
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
العمر : 37
كيف عرفت المنتدى ؟ : my frend
البلد مع المدينة : نيويورك
. : www.juban1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف اكرم شعمله الإثنين 02 يونيو 2008, 11:11 pm

شكرا لك اخي خالد على الرد
avatar
اكرم شعمله
( عضو نشيط)
( عضو نشيط)

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
العمر : 40
كيف عرفت المنتدى ؟ : ابو مالك
العمل/الترفيه : طالب جامعي
البلد مع المدينة : اليمن-صنعاء
. : www.juban1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف زائر الجمعة 20 يونيو 2008, 6:54 pm

صراحة موضوع ذو شجون
اشكرك اخي الكريم ع طرح هذا الموضوع الجميل
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف اكرم شعمله الأحد 22 يونيو 2008, 4:49 pm

شكرا جزيل على التعليق الطيب
avatar
اكرم شعمله
( عضو نشيط)
( عضو نشيط)

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
العمر : 40
كيف عرفت المنتدى ؟ : ابو مالك
العمل/الترفيه : طالب جامعي
البلد مع المدينة : اليمن-صنعاء
. : www.juban1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رأي رد: كيف تختار شريكة حياتك؟؟

مُساهمة من طرف السنحاني الأربعاء 20 أغسطس 2008, 1:57 pm

الزواج عشرة عمر ليست عشرة عابرة

فاختيار الزوجة هي من القرارات المصيرية للفرد أولا
وللا سرة ثانيا
والمجتمع ثالثا
وللامة رابعا



و ازيد وإلا بس ،،ههههههههه

فالزواج عبارة عن شركة تنتج منتجات فيجب حسن تأسيس هذه الشركة اساس قوي متين

ليكون لها مستقبل واعد وارباح مستقبليه ،،،،،،

المهم طولنا عليكم ،،،،،،موضوع حساس في الحياة وجميل النقاش به

تقبل ورور يوشكري

كيف تختار شريكة حياتك؟؟ Www.9or.cc -sl- (90)
السنحاني
السنحاني
مشرف عام
 مشرف عام

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2145
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
العمر : 42
كيف عرفت المنتدى ؟ : من زميل
البلد مع المدينة : الامارات دبي
. : www.juban1.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى