منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبندخول

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن


descriptionهامألفاظ نقولها ولا نعلم انها لا تجوز شرعا

more_horiz
هذا الموضوع من كتاب ( المناهى اللفظية ) لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) رحمه الله

1- سئل الشيخ رحمه الله تعالى عن الحلف بغير الله مثل قولنا (بذمتي - و النبي - بحق عيالي - و الكعبة - بشرفي
فقال :الحلف بالنبي صلى الله عليه و سلم لا يجوز بل هو نوع من أنواع الشرك و كذلك الحلف بالكعبه لا يجوز بل هو نوع من الشرك ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم و الكعبه كلاهما مخلوقان ، و الحلف بأي مخلوق نوع من الشرك .
و كذلك الحلف بالشرف لا يجوز و كذلك الحلف بالذمة لا يجوز ؛ لقول النبي صلى الله عليه و سلم :"من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " صحيح
و قال صلى الله عليه و سلم :"لا تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله ، أو ليصمت" صحيح
أما عندما سئل الشيخ - رحمه الله - عن الحلف بالقرآن الكريم فأجاب قائلا :
و أما الحلف بالقرآن الكريم فإنه لا بأس به ؛ لأن القرآن الكريم كلام الله سبحانه و تعالى ، تكلم الله به حقيقة ، بلفظه ، مريدا لمعناه ، و هو سبحانه و تعالى موصوف بالكلام ، فعليه يكون الحلف بالقرآن الكريم حلفا بصفه من صفات الله سبحانه و تعالى ، و ذلك جائز.
2- سئل الشيخ رحمه الله : عن قول ((فلان المرحوم)) ، أو ((المغفور له))؟

فقال: بعض الناس ينكر قول القائل " فلان المغفور له ، فلان المرحوم" و يقولون : إننا لا نعلم هل هذا الميت من المرحومين،المغفور لهم ، أو ليس منهم؟
و هذا الانكار في محله ، إذا كان الانسان يخبر خبرا أن هذا الميت قد رحم أو غفر له ؛ لأنه لا يجوز أن نخبر أن هذا الميت قد رحم ، أو غفر له بدون علم ، قال الله تعالى :" و لا تقف ما ليس لك به علم " الاسراء : 36
لكن الناس لا يريدون بذلك الاخبار قطعا ، فالانسان الذي يقول المرحوم الوالد ، المرحومه الوالده ،و نحو ذلك لا يريدون بهذا الجزم أو الاخبار بأنهم مرحومون ، و إنما يريدون بذلك الدعاء أن الله تعالى قد رحمهم ، و الرجاء .
و فرق بين الدعاء و الخبر.
و لا فرق من حيث اللغه العربيه بين قولنا ((فلان المرحوم)) و(( فلان رحمه الله )) ؛ لأن جملة "رحمه الله " جمله خبريه، و " المرحوم" بمعنى الذي رحم، فهي أيضا جمله خبريه ، فلا فرق بينهما ؛ أي بين مدلوليهما في اللغه العربيه ، فمن منع ((فلان مرحوم)) يجب أن يمنع ((فلان رحمه الله))
على كل حال نقول : لا إنكار في هذه الجمله ؛ أي في قولنا : ((فلان المرحوم ، فلان المغفور له )) و ما أشبه ذلك ................
و نجد الشيخ هنا فرق بين النوايا فلابد أن نحذر من النيه فمن كانت نيته الرجاء و التمني فلفظه صحيح و من كانت نيته الاخبار بأن الله تعالى قد رحمه بالفعل أو غفر له بالفعل فهذا هو الحرام.
3- سئل الشيخ رحمه الله تعالى : ما حكم سماع بعض العبارات الشائعه "لا سمح الله " ، "لا قدر الله "؟فقال : أما (( لا سمح الله )) فأكرهها ؛ لأنها تنبئ عن ضغط و إكراه لله عز وجل . و الله لا مُ كرِه له.
و أما (( لا قدر الله )) فلا بأس ؛ لأن معنى : (( لا قدر الله )) : أسأل الله أن لا يقدر هذا.

4- سئل الشيخ رحمه الله تعالى : عن حكم لعن الشيطان ؟
فقال : الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، و إنما أمر بالاستعاذه منه ، كما قال الله تعالى :"وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم" الأعراف:200
و قال الله تعالى في سورة فصلت أيه :36 :"و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم"

5-سئل الشيخ رحمه الله : أحسن الله إليك كثيرا ما نسمع في الدعاء : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه ، ما صحة هذا؟
فأجاب :هذا الدعاء الذي سمعته ((اللهم إنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه)) دعاء محرم ، و لا يجوز، و ذلك لأن الدعاء يرد القضاء ، كما جاء في الحديث:"لا يرد القدر إلا الدعاء" حديث حسن
و أيضا كأن هذا السائل يتحدى الله ، يقول : أقض ما شئت ، و لكن ألطف ، و الدعاء ينبغي للإنسان أن يجزم به ، و أن يقول : اللهم إني أسألك أن ترحمني، اللهم إني أعوذ بك أن تعذبني، و ما أشبه ذلك .
أما أن يقول : لا أسألك رد القضاء ، فما الفائده من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، و الدعاء يرد القضاء ؟ فقد يقضي الله القضاء ، و يجعل له سببا يمنع ، و منه الدعاء.
فالمهم أن هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الانسان أن يتجنبه ، و أن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء .

6- سئل الشيخ رحمه الله: هل يجوز التوسل بجاه النبي - صلى الله عليه و سلم-؟
فأجاب : التوسل بجاه النبي - صلى الله عليه و سلم - ليس بجائز على الراجح من قول أهل العلم ، فيحرم التوسل بجاه النبي - صلى الله عليه و سلم - ، فلا يقول الانسان : اللهم إني أسألك بجاه نبيك كذا و كذا .
و ذلك لأن الوسيلة لا تكون إلا إذا كان لها أثر في حصول المقصود ، و جاه النبي - صلى الله عليه و سلم - بالنسبه للداعي ليس له أثر في حصول المقصود ، و إذا لم يكن له أثر ، لم يكن له سببا صحيحا ؛ فجاه النبي - صلى الله عليه و سلم - هو مما يختص به النبي - صلى الله عليه و سلم - وحده ، و هو مما يكون منقبة له وحده.
أما نحن فلسنا ننتفع بذلك ، و إنما ننتفع بالإيمان بالرسول - صلى الله عليه و سلم - و محبته ، و ما أيسر الأمر على الداعي إذا قال : اللهم إني أسألك بإيماني بك و برسولك كذا و كذا بلا من أن يقول : أسألك بجاه نبيك.
و من نعمة الله عز وجل و رحمته بنا أنه لا ينسد باب من الأبواب المحظوره إلا و أمام الانسان أبواب كثيره من الأبواب المباحة ، و الحمد لله رب العالمين .

7- سئل الشيخ رحمه الله : يقول بعض الناس : يا محمد ، أو : يا علي ، أو : يا جيلاني ، عند الشده ، فما تعليقكم على ذلك ؟

فأجاب : إن كان يريد دعاء هؤلاء و الاستعانه بهم ، فهو مشرك شركا أكبر ، مخرجا عن الملة . فعليه أن يتوب إلى الله عز وجل و أن يدعو الله وحده ، كما قال تعالى : (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الأرض أءله مع الله )) النمل :62
و هو مع كونه مشركا فهو سفيه مضيع لنفسه ، قال الله تعالى : (( و من يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ))البقرة : 130
و قال الله تعالى : (( و من أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة )) الأحقاف : 5

8- سئل الشيخ رحمه الله : كثر السؤال عن تسمية بعض الناس بناتهم بأسماء من القرآن ، مثل بيان ، و بعضهم يسمون : إيمان ، فهل هذا صحيح ، أم لا ؟
فأجاب : نعم الأصل في التسميه الإباحه ، إلا ما دل الدليل على كراهته بعينه ، أو بمثله ، فمثلا اسم "برة" ، و اسم " أبرار" و اسم "ايمان" كل هذا ينهى عنه ، يعني : يُغَيَّر ؛ لأن النبي - صلى الله عليه و سلم - غير اسم بره إلى زينب ، و اسم برة الى جويريه .
و أما لا يشبه ذلك فلا بأس به ، فمثلا "أ````" ما فيه بأس ، "أغصان" ما فيه بأس ، أما "بيان " فلا أرى أن يسمى به ، و كذلك"إيمان" ؛ لأن فيه شيئا من التزكية ، و أبرار كذلك .
قال النبي - صلى الله عليه و سلم - :"لا تزكوا أنفسكم ، الله أعلم بأهل البر منكم " فقالوا : بم نسميها ؟ قال : " سموها زينب "

9- سئل الشيخ - رحمه الله - : وردت أسماء الملائكة ، مثل : جبريل ، و إسرافيل ، و ملك الموت ، و قد ورد أن ملك الموت اسمه عزرائيل ، فهل هذا صحيح أم لا ؟
فأجاب : الملائكة عليهم الصلاة و السلام وردت أسماء بعضهم ، مثل جبريل الموكل بالوحي ، و إسرافيل الموكل بنفخ الصور ، و ميكائيل الموكل بالقطر و النبات ، يعني: بالأمطار و نبات الأرض .
وهؤلاء الثلاثة كان النبي - صلى الله عليه و سلم - يذكرهم في استفتاح صلاة الليل ، فيقول إذا استفتح صلاة الليل : (( اللهم رب جبرائيل و ميكائيل و إسرافيل ، فاطر السماوات و الأرض ، عالم الغيب و الشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )).
و إنما كان يذكر هؤلاء الثلاثة ، كل واحد منهم موكل بما فيه حياة ، فجبرائيل موكل بما فيه حياة القلوب ، و ميكائيل موكل بما فيه حياة الأرض ، و إسرافيل موكل بما فيه حياة الأبدان ، إذا نفخ في الصور ؛ لأنه هو موكل للنفخ في الصور .
و أما ملك الموت فإنه لا يصح تسميته بعزرائيل ، و إنما يقال فيه : ملك الموت.
كما قال الله تبارك و تعالى : (( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم )) السجدة:11 .
و لم يصح عن النبي - صلى الله عليه و سلم - أن اسمه عزرائيل .
و أما مالك خازن النار فقد جاء في القرآن : (( و نادوا يا مالك ليقض علينا ربك )) الزخرف : 77

descriptionهامرد: ألفاظ نقولها ولا نعلم انها لا تجوز شرعا

more_horiz
مشكور اخوي على هذه التوضيحات كثير منا يقع فيها ليس الكثير فحسب بل الكل تقريباً
جزاك الله خير عنا جميعاً

descriptionهامرد: ألفاظ نقولها ولا نعلم انها لا تجوز شرعا

more_horiz
بارك الله فيك أيها المحب

على هذه التنبيهات التي غالبا ما يقع
فيها الإنسان دون علم
جزاك الله خيراً

descriptionهامرد: ألفاظ نقولها ولا نعلم انها لا تجوز شرعا

more_horiz
الاميرال يوسف

قاسم واصل
شكراً لـــــــــكم جــــــــــمـــــــــــيعاً

descriptionهامرد: ألفاظ نقولها ولا نعلم انها لا تجوز شرعا

more_horiz

بارك الله فيك أخي المحب
وكم اتمنى ان تكثر مثل هذه المواضيع ويكثر روادوها للاستفادة والمعرفة والعلم ببعض الاحكام التي نجهلها فتعم الفائدة الكل ويتحقق المقصود والمراد من هذا المنتدى
فجزاك الله كل خير ووفقك لما يحب ويرضى

descriptionهامرد: ألفاظ نقولها ولا نعلم انها لا تجوز شرعا

more_horiz
الأمل كتب:

بارك الله فيك أخي المحب
وكم اتمنى ان تكثر مثل هذه المواضيع ويكثر روادوها للاستفادة والمعرفة والعلم ببعض الاحكام التي نجهلها فتعم الفائدة الكل ويتحقق المقصود والمراد من هذا المنتدى
فجزاك الله كل خير ووفقك لما يحب ويرضى



اللهم ءآآمين::::: ولك مثل : ايها الأمل

وتواجدك اسعدني::::: وكتب الله اجرك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد