الرئيسية (المنتدى)البوابةسؤال و جواب بحثإتصل بناالتسجيل تسجيل الدخولبين يدي (الحبوب محمد)


التسجيلدخولالرئيسيةبين يدي (الحبوب محمد) Emptyدخولدخول
المواضيع الأخيرة
   البث القديم 1998 للفرنسية   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الإثنين 28 ديسمبر 2020, 8:41 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم    للفرنسية البث القديم   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأربعاء 23 ديسمبر 2020, 1:24 am من طرف العميد رزق ناصر سليم    الغرب يوتل سات الفرنسية   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الخميس 03 ديسمبر 2020, 5:42 am من طرف العميد رزق ناصر سليم   القناة دي لأول مرة بالتاريخ كلوه   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأربعاء 11 نوفمبر 2020, 8:18 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   أحتلال العراق 2003 و نهاية المصرية 2004  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الجمعة 06 نوفمبر 2020, 11:02 am من طرف العميد رزق ناصر سليم   البث المنقرض القديم ليوتل سات غربا  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأربعاء 10 يونيو 2020, 4:27 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   البث القديم جدا للهوت بيرد حيث كان لايوجد أي شئ يعود  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الخميس 12 ديسمبر 2019, 6:51 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   دورات تدريبية السياحة والفندقة والمتاحف  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الإثنين 16 سبتمبر 2019, 7:50 pm من طرف سمر السعيد   دورات العلوم السياسية 2020  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأحد 15 سبتمبر 2019, 7:38 pm من طرف سمر السعيد   دورات تدريبية استثمار خدمات مصرفيه بورصات   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 10 سبتمبر 2019, 9:54 pm من طرف سمر السعيد   دورات الموازنه والتخطيط المالى 2020 .  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأحد 08 سبتمبر 2019, 8:57 pm من طرف سمر السعيد   الدورات الأمنية2020  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 03 سبتمبر 2019, 7:42 pm من طرف سمر السعيد   مرحبيكم تحرشوا في الناس وجتهم الجماعه بتاعكم بقناة قديمه الخبر من الصباح  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10السبت 31 أغسطس 2019, 7:18 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   دورة ادارة وتصريف مياه الامطار فى المناطق الحضرية - التجربة الماليزية  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 20 أغسطس 2019, 6:19 pm من طرف سمر السعيد   دورة تكنولوجيا الصيانة وتحليل الأعطال للمشغلين 2019  بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 06 أغسطس 2019, 9:58 pm من طرف سمر السعيد 
من سيربح المليون القوة العاشرة وزنك ذهب الالغاز عالم الالعاب
لوحة التميز الشهري

  

الربيعي
أبومروان الزعل

أهلاً وسهلاً بكـ

الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديد قائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

بين يدي (الحبوب محمد)


تنبيه أداري
سيتم حذف المشاركات المخالفة لقوانين المنتدى ومنها :- :: المواضيع المثيرة للجدل او الفتنة :: المواضيع المكررة :: الصور الغير أخلاقية :: المواضيع التي ليست ذات اهمية و لم يرد عليها خلال شهر :: يسمح للعضو بتنزيل موضوعين فقط في اليوم في نفس الوقت واذا أنزل اكثر من موضوعين سوف يقوم المشرف بحذفه ... الإدارة العامه للمنتدى ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأربعاء 18 مارس 2009, 2:03 pm

شعاع أمل يضيء لنا الطريق لنخطوا مجدداً نحو الأفق، فليس كل المنارات يحجبها الغبار، وليس الثرى كالثريا، فسماؤنا كلها ثريا لا تستطيع (ثقافة الضالع) أن تحجبها!.. فتتقزم أمام شموخ منارات جبن..
لهم شهاداتهم، ولنا صفحات الجبال وبطون الأودية كأرفع الشهادات..
لنا مآذننا عالية مجلجلة: الله أكبر.. حيا على الفلاح، ولهم ثقافة (الدحبشة) وأنانية المصير!
الحبوب محمد.. كنتَ الدافعَ الأقوى لانضمامي إلى هذا المنتدى الذي سيشكل علامةً فارقةً في حياتنا.. علاقاتنا.. أفكارنا.. تواصلنا الإيجابي الذي لا بد أن يفضي إلى رؤىً جديدة تنسجم مع ديننا وتاريخنا.
هذا الدافع كلَّفني قسطاً شهرياً إضافياً هو قيمة جهاز الحاسوب الذي أردت أن تكون بدايتي الأولى معه.
الحبوب محمد.. يدي على قلبي خشية أن تعيقك زحمة المشاغل عن الاستمرار فيما بدأته، فالعمل عظيم تتمثل عظمته في هذه الردود والإعجاب منقطع النظير من جميع الأخوة والأصدقاء.. وهو في الوقت نفسه عامل توحد والتقاء لكل الأخوة الذين كثيراً ما يجعلون من مشاركاتهم سبيلاً للمد والجزر!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تعيد اكتشاف ماضينا الجميل باقتدار قلّ نظيرُه، إذ أنَّك استطعتَ أن تتحكم بالأزمنة والأمكنة والأحداث والشخصيات، في تداخلٍ بديع بين الماضي والحاضر، وبين الأرض والإنسان، وبين المألوف من العادات والمأمول من القيم!
وفي فضاء الماضي، وسحر الكلمات وأناقتها، وبتقنية عالية: رسمتَ صورة خلابة لـ (جبن).. جبالها.. وديانها.. مساجدها.. رجالها.. نسائها.. أطفالها.. فكل التفاصيل واضحة الأثر تأسر النفس والوجدان!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تختزل سيرة تاريخية لمدينة بأكملها، وتخلق شعوراً بعمق الارتباط بالوطن، وعمق ارتباط الابن بالأم حيث الأمومة في أبهى صورها.. وحيث التضحية والمعاناة من أجل الأبناء لا تعرف الحدود!
هذه السيرة الذاتية إطارها المجتمع بكل مفرداته في صورةٍ واقعيةٍ نَـجَـحَـتْ في شدّنا وتفاعلنا مع الماضي!.. بل أن صورة الشيخ صالح مجلي.. سيدنا قاسم.. عمر المشعري.. صالح ظيف الله الضبياني .. أحمد علي القاضي.. قاسم جيلان.. محمد موسى حسين سحاق.. كلّها مفردات أعادت نفسها بقوة إلى الذاكرة بعد أن كانت طيّ النسيان!
الحبوب محمد.. كانت روحك حاضرةً بحسّها الانساني النبيل، وبإخلاصها في الانتماء لهذا الوطن، ولا شك أن تعايشك مع أجيال متعاقبة من سيدنا قاسم إلى سعيد محمد محسن إلى عبدالباري والحاج ومحمد وسعيد والكولي ومختار وغيرهم.. هذا التعايش يضعكَ أمام التزام ليس لمثلك أن يتجاوزه، وهو المضي قدماً في هذه السيرة المضيئة حتى تكتمل صورة الحاضر الذي نعيشه، لعلنا نرى ما لحق بها من تشوهات!
لا أعتقد أن هذا العمل الأدبي مقصود لذاته، بل هو محفز لإبداعات الشباب التي تستهدف النهوض بمجتمعنا والمساهمة الفاعلة في بنائه بروح جديدة تحلّق عالياً وتلحق بركب الحياة مستلهمةً سيرة وحياة الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وخطواته الأولى تجاه المحرومين والمقهورين والضعفاء لحملهم على إعادة اكتساب صفتهم الآدمية التي انْـتُـزِعَـتْ منهم في عهود الظلام البعيدة، ليكونوا فيما بعد الطليعة الأولى لصناعة الحياة الجديدة.
(Uncle Tom's Cabin ) أو (كوخ العم توم).. رواية الكاتبة الأمريكية (هارييت بيتشر) التي تناولت معاناة الزنوج الأمريكيين ونجحت في تأسيس وعي جديد ومختلف لقيمة المساواة، لتؤتي ثمارها بعد بضعة عقود من الزمان.. وهذا هو فعل الأدب العظيم!
فالعمل الأدبي ليس للإثارة والتشويق بقدر ما هو تأصيل لـلـبُـنى الروحية والثقافية للمجتمع وصولاً لتفاعل واعٍ ومثمر مع حياة المجتمع الإنساني!
الحبوب محمد.. واصل العطاء فينبوعك لا ينضب، وسيشكل تياراً قوياً يجرف معه الزبد ليذهب جفاءً، فيبقى ما ينفع الناس ماكثاً في الأرض يضيء لنا الطريق ويستنهض همم الشباب للإبداع والتميز.
رسمت ابتسامات لطيفة على محيّانا كلما أبرزت صورة لحياة مدينتنا.. أسواقها.. أعيادها.. ليلها ونهارها.. وأنا وجميع الأعضاء نحسب مراحلك العمرية أمدها الله.. فلا يجوز القفز فوق بعض المراحل.. فالقادم في هذا السياق هو الأهم لما له من أثر في الحراك الاجتماعي والسياسي.
ثم أن إلحاح الأعضاء في معرفة شخصية الحبوب محمد ليس مهماً في هذه المرحلة، فهو بين السطور، وفي معنى كل كلمة يكتبها، وكل اسم يذكره، وكل طريق مرّ عليها، وكل أمل ينشده.. رغبة علينا احترامها..
وفي بدايتي هذه، أتوجه بالشكر لكل القائمين على هذا الجهد الجاد (منتدى مدينة الملوك) وإلى كل من يسهم في بناء جسور المحبة والإخاء والوحدة.
هذه الأسماء التي قرأتها، إن لم أعرفهم بها، فأنا أعرفهم بما تفيض به أقلامهم من مشاعر إنسانية صادقة..
تحية للأخوة: رضوان، المقري، عبدالسلام، الذين منحوني شرفاً لا استحقه، وتهمة أتبرأ منها، وذلك حين اعتقدوا أنني كاتب سطور هذه الرواية.
وتحية لكل الأقلام التي تساهم بفاعلية في رفد هذا الصرح بكتاباتها الرائعة مهما بدت بسيطة.



عدل سابقا من قبل إبن رباح في الأربعاء 18 مارس 2009, 2:42 pm عدل 1 مرات
كاتب الردالرد

معلومات العضو

المتفائل

مشرف قسم مديرية جبن
مشرف قسم مديرية جبن
المتفائل

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
383
تاريخ التسجيل :
19/03/2008
العمر :
37
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عبر رئيس المنتدئ
البلد مع المدينة :
California, Oakland
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) 910

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأربعاء 18 مارس 2009, 2:32 pm


لك الله يابن أبي رباح
لقد قلت فصدقت , وعبَرت فأبدعت , وحكمت فأنصفت
انه لشرفٌ لنا واي شرف ان تشاركنا هذه الهامات العاليه
التي استنرنا وما زلنا نستير بكلماتها المضيئه الوضائه
احييك على انظمامك الينا , فأنت ولا ريب درةٌ نادره
وكنزٌ ثمين , اما الحبوب فصفحات منتدانا لا تتسع لوصفه
آن الان لُكل الاقلام التي كُبتت ان تحل قيود افكارها
وآن لكم يا من زرعتم الوعي ان تتعهدو مازرعتم فقد اشتد العود
وازف ميقات الحصاد , وآن الاوان لفتح افآق ظلت لفترة جامده


------ www.juban.2ya.com -------


عسى فرجاً يكون عسى نعلل نفسنا بعسى
فلاتقنط وان لا قيت همايقبظ النفسى
فأقرب ما يكون المرء من فرجٍ اذا يائيسا
قم،صلّ، اقراء،سبّح،طالع، اكتب، فكّر، ابدع، اعمل، تحرك، اعط محروماً، انصر مظلوما، انجد مكروباً، اطعم جائعاً، اعد مريضاً، اعن منكوباً، تجد السعادةَ تغمرك من بين يديك ومن خلفك.
كاتب الردالرد

معلومات العضو

أبــــ الأشبال ـــو

{عضو مميز}
{عضو مميز}
أبــــ الأشبال ـــو

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
264
تاريخ التسجيل :
13/10/2007
العمر :
43
كيف عرفت المنتدى ؟ :
google
البلد مع المدينة :
اليمن جبن
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الخميس 19 مارس 2009, 2:48 am

إبن رباح كتب:
تحية للأخوة: رضوان، المقري، عبدالسلام، الذين منحوني شرفاً لا استحقه، وتهمة أتبرأ منها، وذلك حين اعتقدوا أنني كاتب سطور هذه الرواية.

أخي وأستاذي الكريم: م . ع . ج
سلامٌ من الله على قلبك النبيل وذهنك المُـتّـقِـد..
لا أملك سوى الصمت، فالصمتُ في حرم الجمال جمالُ!
مرحباً بك بين أصدقائك ومحبيك..
وتحية لك ولأستاذك محمد صالح واصل.. هذه الهامة التي تصافح بإنسانيتها النجوم!
تحياتي للجميع.. والسلام

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
64
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) M0dy_n14

بين يدي (الحبوب محمد) M0dy_n11

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الخميس 19 مارس 2009, 3:14 am

إبن ربــــاح .. أبا بلال طير الأبابيل ..
أسعد الله أوقاتكم بكل خير ..
ورفع الله قدركم
ونفع بكم

لـــــك كــــل حبـــــــــي

ككل الذين أضائوا سماواتنا وكانوا أقمارا في ليل البــــــــدو
نجوم تتلئلاء في سماوات رحبة وكون بديــــع
صنــــــع الله .. ونحن بعضــــــه
قطرة منه .. بعض حيـــــاة .. بعض بهجـــــة .. وبعــــض حـــــــــب
شــــبابة راعــــــــي .. وشـــــــدو بلابــــــل .. ونحيب حمامــــات ســـــلام
قيـــــــام ..
الفجـــــــــــر جــــــــاء
والصبــــــــاح جــــــاء .. في ســـــاعة من مســـــــاء
قيــــام للحبيـــــــب بن الحبيــــــــب ..
من الذين فارقتهم ألعابهــــــم في ربيع العمــــر
وغادروا سريعا إلى رجولتهم ..
كانوا صغارا لكنهم كانوا .. كــــــــدامـــــن الأشـــــــم ..
والقلـــــــعة البيضـــــــاء
والفــــــاردة
وتنحـــــــــــم الأغــــــــــر
كانوا رجالا حين هبط الليل على جبــــــــــــــــن ذات مســاء واشتعلــــــــوا ..
فتوجــــس الليــل منهم خيفــــة .. والمغـــــول .. وزمن الحمقــــاء .. وأولاد الحــــرام
كانوا صغـــارا فطموا من طفولتهم وارتحلوا إلى شــم الجبال
حملوا الشمس إلى الفجر ومضوا لا يلوون على شيء ..
قال محمــــد ..
هـــذا الصباح أحمل شمســــه من أستاذي .. من أستاذه ..
وأهديه لكم ..
كبر علي .. ومختار .. وغالب .. وكل طابور الصباح .. وكل العصافير
وارتفع التكبير .. حيا على الفلاح ..
فيا أملي .. نبعا يسري في الحنايا .. يمضي في الدرب العسير
يدفع عن الأرض صوارف الزمان .. ويغيب في الزحام
كن شامخا .. عاليا .. مترفعا .. قويا .. عزيزا .. محبا للخير معطاء .. متسامحا في غير
تفريط .. يكبر على الجراح .. ومؤمنا لا يهز إيمانه عصف الرياح


تحيــــــة معطرة بكل أصناف الرياحين المقطوفة من كل مشاقر زمن الورذ في جبــــن الحلم
أهديه لكم أحبابي

ولا أنسى أديبنا الكبيروالسياسي المخضرم
عبد الســــــلام جيــــلان
ولا أنسى إبني وإبن صديقي وجاري .. المتفـــــــائل
وكل الذين غمرونا بحبهم

والسلام

كاتب الردالرد

معلومات العضو

الحمزه اليماني

{عضو مميز}
{عضو مميز}
الحمزه اليماني

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
262
تاريخ التسجيل :
03/09/2007
العمر :
33
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من المؤسس
العمل/الترفيه :
طالب وعامل
البلد مع المدينة :
اوكلاند- كلفونيا
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الخميس 19 مارس 2009, 4:23 am

ابن رباح.. ما لي وللقول بعد ما قلت انت والحبوب, فما احسبه الا تصابر بعد ايوب او تحاكم بعد لقمان!

لم أعرف من انت لكن كما قلت هي الكلمات وهي صاحبها.. اليك تحية اكبار قد لا تعرف عنوانك ولكنها تصل اليك..

ولأستاذ الاجيال المحبوب ( الحبوب ) الى تلكم الروح التي بداخله والتي كنت دائماً انضر اليه والى ابتسامته العفوية فلا اصل الى مكنونها ..

سلامي

كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الخميس 19 مارس 2009, 1:26 pm

المتفائل كتب:

لك الله يابن أبي رباح
لقد قلت فصدقت , وعبَرت فأبدعت , وحكمت فأنصفت
انه لشرفٌ لنا واي شرف ان تشاركنا هذه الهامات العاليه
التي استنرنا وما زلنا نستير بكلماتها المضيئه الوضائه
احييك على انظمامك الينا , فأنت ولا ريب درةٌ نادره
وكنزٌ ثمين , اما الحبوب فصفحات منتدانا لا تتسع لوصفه
آن الان لُكل الاقلام التي كُبتت ان تحل قيود افكارها
وآن لكم يا من زرعتم الوعي ان تتعهدو مازرعتم فقد اشتد العود
وازف ميقات الحصاد , وآن الاوان لفتح افآق ظلت لفترة جامده

تأخذ الكلمة معناها ووقعها عندما يتجرد صاحبها من التزلف والرياء..
يا متفائل.. لا أستطيع إلا أن أقول: أنت رائع.. رائع.. كلمةً ومعنى!
خذ من البحر ما يروي عطشك إلى الكلمات الصادقة والمعبرة.. ستكون سنداً لك في قادم الأيام..
لتكن عزيمتك عالية في علوّ كلمتك.. دُمْ عالياً هكذا.. استمر في بناء الذات.
قدراتك كبيرة.. وأشكرك إن قلتَ ما قلتَ دون أن تعرفني!

كاتب الردالرد

معلومات العضو

حسين علي الحمري

مـراقـب

مـراقـب
حسين علي الحمري

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
758
تاريخ التسجيل :
08/03/2008
العمر :
45
كيف عرفت المنتدى ؟ :
FREINDS
العمل/الترفيه :
DUBAI POLICE
البلد مع المدينة :
U.A.E-DUBAI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp510

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الجمعة 20 مارس 2009, 3:11 am

نعم اخي /ابن رباح

كم نحن بحاجه لهؤلاء الرموز من بلادنا في هذا المنتدى

فكم نحن بحاجه لعقالنا ومعلمينا واباءنا ان يكونوا بجانبنا في هذا الصرح

اللذي يجمعنا لكي نكون اسرة واحده كل فرد فيها يحس ويحن للفرد الاخر

فنحن بحاجه لهم لكي ينصحونا ويرشدونا للطريق الصحيح

ودمتم في رعاية الله


------ www.juban.2ya.com -------


http://www.shbab1.com/2minutes.htm
كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الجمعة 20 مارس 2009, 1:35 pm

الحمزه اليماني كتب:
ابن رباح.. ما لي وللقول بعد ما قلت انت والحبوب, فما احسبه الا تصابر بعد ايوب او تحاكم بعد لقمان!

لم أعرف من انت لكن كما قلت هي الكلمات وهي صاحبها.. اليك تحية اكبار قد لا تعرف عنوانك ولكنها تصل اليك..

ولأستاذ الاجيال المحبوب ( الحبوب ) الى تلكم الروح التي بداخله والتي كنت دائماً انضر اليه والى ابتسامته العفوية فلا اصل الى مكنونها ..

سلامي
الحمزة اليماني.. اسم له وقعٌ في قلبي.. فكلّ حمزة بمثابة الابن.. وحمزة الصوت الصادع بالحق قوةٌ وجرأةٌ في سبيل الحقيقة!
حمزة الاسم كان خياري بين عدة خيارات.. أنا مشدودٌ إليك عقلاً وعاطفةً.. ولا أظنك إلا كبيراً.. امض في سبيلك وفقك الله.. وتقبل تحيات أبي حمزة!

كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الجمعة 20 مارس 2009, 1:50 pm

حسين علي الحمري كتب:
[center]نعم اخي /ابن رباح

كم نحن بحاجه لهؤلاء الرموز من بلادنا في هذا المنتدى

فكم نحن بحاجه لعقالنا ومعلمينا واباءنا ان يكونوا بجانبنا في هذا الصرح

اللذي يجمعنا لكي نكون اسرة واحده كل فرد فيها يحس ويحن للفرد الاخر

فنحن بحاجه لهم لكي ينصحونا ويرشدونا للطريق الصحيح

ودمتم في رعاية الله



العزيز حسين.. حملت في مشاركتك أريج الحارة التي تسكنني خيالاً وإحساساً.. فيومنا نصفان: تَـعَـلّـمٌ وتعليم، والنصف الآخر من اليوم لمعمل الأخ/ محسن الحمري لصناعة القمريات!
ورغم الهواء الملبد بـ (الجص)، إلا أن الجلوس هناك مع الأحبة لا تضاهيها جلسة الفرش الوثير!
سلامي للأخوين/ أحمد عيسى وعلي عفيف.. ولجميع الأخوة.. ولك مني ألف تحية وألف شكر.

كاتب الردالرد

معلومات العضو

algubani

{عضو محترف}
{عضو محترف}
algubani

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
201
تاريخ التسجيل :
24/03/2008
العمر :
37
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عن طريق اخي (احبك ياوطن ولاكن) يونس الجبني
العمل/الترفيه :
القرائه (للمواظيع القصيره والكتب الصغيره)(والجرائدالمصوره
البلد مع المدينة :
u.s.a michgan
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10السبت 21 مارس 2009, 12:36 pm

إبن رباح كتب:
شعاع أمل يضيء لنا الطريق لنخطوا مجدداً نحو الأفق، فليس كل المنارات يحجبها الغبار، وليس الثرى كالثريا، فسماؤنا كلها ثريا لا تستطيع (ثقافة الضالع) أن تحجبها!.. فتتقزم أمام شموخ منارات جبن..
لهم شهاداتهم، ولنا صفحات الجبال وبطون الأودية كأرفع الشهادات..
لنا مآذننا عالية مجلجلة: الله أكبر.. حيا على الفلاح، ولهم ثقافة (الدحبشة) وأنانية المصير!
الحبوب محمد.. كنتَ الدافعَ الأقوى لانضمامي إلى هذا المنتدى الذي سيشكل علامةً فارقةً في حياتنا.. علاقاتنا.. أفكارنا.. تواصلنا الإيجابي الذي لا بد أن يفضي إلى رؤىً جديدة تنسجم مع ديننا وتاريخنا.
هذا الدافع كلَّفني قسطاً شهرياً إضافياً هو قيمة جهاز الحاسوب الذي أردت أن تكون بدايتي الأولى معه.
الحبوب محمد.. يدي على قلبي خشية أن تعيقك زحمة المشاغل عن الاستمرار فيما بدأته، فالعمل عظيم تتمثل عظمته في هذه الردود والإعجاب منقطع النظير من جميع الأخوة والأصدقاء.. وهو في الوقت نفسه عامل توحد والتقاء لكل الأخوة الذين كثيراً ما يجعلون من مشاركاتهم سبيلاً للمد والجزر!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تعيد اكتشاف ماضينا الجميل باقتدار قلّ نظيرُه، إذ أنَّك استطعتَ أن تتحكم بالأزمنة والأمكنة والأحداث والشخصيات، في تداخلٍ بديع بين الماضي والحاضر، وبين الأرض والإنسان، وبين المألوف من العادات والمأمول من القيم!
وفي فضاء الماضي، وسحر الكلمات وأناقتها، وبتقنية عالية: رسمتَ صورة خلابة لـ (جبن).. جبالها.. وديانها.. مساجدها.. رجالها.. نسائها.. أطفالها.. فكل التفاصيل واضحة الأثر تأسر النفس والوجدان!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تختزل سيرة تاريخية لمدينة بأكملها، وتخلق شعوراً بعمق الارتباط بالوطن، وعمق ارتباط الابن بالأم حيث الأمومة في أبهى صورها.. وحيث التضحية والمعاناة من أجل الأبناء لا تعرف الحدود!
هذه السيرة الذاتية إطارها المجتمع بكل مفرداته في صورةٍ واقعيةٍ نَـجَـحَـتْ في شدّنا وتفاعلنا مع الماضي!.. بل أن صورة الشيخ صالح مجلي.. سيدنا قاسم.. عمر المشعري.. صالح ظيف الله الضبياني .. أحمد علي القاضي.. قاسم جيلان.. محمد موسى حسين سحاق.. كلّها مفردات أعادت نفسها بقوة إلى الذاكرة بعد أن كانت طيّ النسيان!
الحبوب محمد.. كانت روحك حاضرةً بحسّها الانساني النبيل، وبإخلاصها في الانتماء لهذا الوطن، ولا شك أن تعايشك مع أجيال متعاقبة من سيدنا قاسم إلى سعيد محمد محسن إلى عبدالباري والحاج ومحمد وسعيد والكولي ومختار وغيرهم.. هذا التعايش يضعكَ أمام التزام ليس لمثلك أن يتجاوزه، وهو المضي قدماً في هذه السيرة المضيئة حتى تكتمل صورة الحاضر الذي نعيشه، لعلنا نرى ما لحق بها من تشوهات!
لا أعتقد أن هذا العمل الأدبي مقصود لذاته، بل هو محفز لإبداعات الشباب التي تستهدف النهوض بمجتمعنا والمساهمة الفاعلة في بنائه بروح جديدة تحلّق عالياً وتلحق بركب الحياة مستلهمةً سيرة وحياة الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وخطواته الأولى تجاه المحرومين والمقهورين والضعفاء لحملهم على إعادة اكتساب صفتهم الآدمية التي انْـتُـزِعَـتْ منهم في عهود الظلام البعيدة، ليكونوا فيما بعد الطليعة الأولى لصناعة الحياة الجديدة.
(Uncle Tom's Cabin ) أو (كوخ العم توم).. رواية الكاتبة الأمريكية (هارييت بيتشر) التي تناولت معاناة الزنوج الأمريكيين ونجحت في تأسيس وعي جديد ومختلف لقيمة المساواة، لتؤتي ثمارها بعد بضعة عقود من الزمان.. وهذا هو فعل الأدب العظيم!
فالعمل الأدبي ليس للإثارة والتشويق بقدر ما هو تأصيل لـلـبُـنى الروحية والثقافية للمجتمع وصولاً لتفاعل واعٍ ومثمر مع حياة المجتمع الإنساني!
الحبوب محمد.. واصل العطاء فينبوعك لا ينضب، وسيشكل تياراً قوياً يجرف معه الزبد ليذهب جفاءً، فيبقى ما ينفع الناس ماكثاً في الأرض يضيء لنا الطريق ويستنهض همم الشباب للإبداع والتميز.
رسمت ابتسامات لطيفة على محيّانا كلما أبرزت صورة لحياة مدينتنا.. أسواقها.. أعيادها.. ليلها ونهارها.. وأنا وجميع الأعضاء نحسب مراحلك العمرية أمدها الله.. فلا يجوز القفز فوق بعض المراحل.. فالقادم في هذا السياق هو الأهم لما له من أثر في الحراك الاجتماعي والسياسي.
ثم أن إلحاح الأعضاء في معرفة شخصية الحبوب محمد ليس مهماً في هذه المرحلة، فهو بين السطور، وفي معنى كل كلمة يكتبها، وكل اسم يذكره، وكل طريق مرّ عليها، وكل أمل ينشده.. رغبة علينا احترامها..
وفي بدايتي هذه، أتوجه بالشكر لكل القائمين على هذا الجهد الجاد (منتدى مدينة الملوك) وإلى كل من يسهم في بناء جسور المحبة والإخاء والوحدة.
هذه الأسماء التي قرأتها، إن لم أعرفهم بها، فأنا أعرفهم بما تفيض به أقلامهم من مشاعر إنسانية صادقة..
تحية للأخوة: رضوان، المقري، عبدالسلام، الذين منحوني شرفاً لا استحقه، وتهمة أتبرأ منها، وذلك حين اعتقدوا أنني كاتب سطور هذه الرواية.
وتحية لكل الأقلام التي تساهم بفاعلية في رفد هذا الصرح بكتاباتها الرائعة مهما بدت بسيطة.



انت رائع رائع
نشكرك ابن رباح علا هذه الكليمات الصاعقه
التي لايكتبها الا انسان متعلم ومعلم

استاذنا الفاظل
نرجو ان نرا مساهماتك وردودك الطيبه
دايمن في هذئ المنتدئ الطيب

كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابو تريكه

{عضو مميز}
{عضو مميز}
ابو تريكه

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
267
تاريخ التسجيل :
03/03/2009
العمر :
36
كيف عرفت المنتدى ؟ :
الاصحاب
البلد مع المدينة :
dearborn
. :
www.juban1.com


بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10السبت 21 مارس 2009, 2:24 pm

لاأعرف من آين أبدأ ولكني أعرف صفة حقيقة واقعية تمتاز بها أنت يا أبا رباح ( عثمان بني جيلان )

وبعد شرف كبير ليّ أن تكون أنت في منتدى مد ينة الملوك

لقد كنت طالباً خلوقاً وكنت أُستاذاً ومربياً ناجحاً واليوم نحسبك أكثر بحول الله


وهنا اسمح لي ومن خلال المنتدى ومن نافذته قسم القصص والروايات الذي لا نخشى من خلاله اي حرج لما يوجد فيه من كُتاب مُميزين مما جعلوا هذه النافذة تمتاز بالتعقل وبطرح مواضيع مفيدة بعيداً عن السياسة الحولا الذي يغيب عنها الوعي وعدم الفهم الصحيح كونها لاتعالج قضايا الناس وتتبنى أفكارهم وإن وجدت أُختزلت وحاربوها وحولوها إلى نوع من المجادلة والدفاع الغير مبرر والغيرعقلاني ، مما يجعل مني ومنك أن نتصور اننا ضد بعضنا البعض ،
وبهذه الطريقة نكون قد خرجنا عن المسار الصحيح وكنا دون أن ننتبه أداة لغيرنا يتحكم فيني وفيك دون ان يكون في الصورة
عموما ًقد يطول الشرح لأن الموضوع متشعب


لكن يجب عليّ ان اقفُ هنا كي أرحب بالأخ والصهير الغالي أبا رباح (م ع ج)

مرة ثانية نرحب بك ونقول لك كن مبدعاً وستكون انشاء الله ونتمنى عليك ان يكون للأقسام الأخرى نصيباً من المشا ركة.

والسلام عليكم (ابوعبدالناصر)

كاتب الردالرد

معلومات العضو

جبرجيلان

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
جبرجيلان

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
35
تاريخ التسجيل :
08/03/2008
العمر :
43
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
اليمن جبن1
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأحد 22 مارس 2009, 6:44 am

نشكر الاخ ابن رباح على هذا الموضوع القيم وزاد الرجال من امثالك
ونرحب بك ضيفاًعزيزاً في المنتدى

كاتب الردالرد

معلومات العضو

علي أحمد جيلان

مـراقـب

مـراقـب
علي أحمد جيلان

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
3959
تاريخ التسجيل :
26/05/2008
العمر :
31
كيف عرفت المنتدى ؟ :
Through a friend
العمل/الترفيه :
Student
البلد مع المدينة :
U.S.A Dearborn MI
. :
www.juban1.com



بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأحد 22 مارس 2009, 6:52 am



في هذه الصفحه المتواضعه أسجل إعجابي بالأستاذ

القدير إبن رباح على ما أتانا به من كلماتٌ عاطفيه ونسجٌ من خيال

وكلمات معطره بعبق الرياحين أحبيت أن أحلق بين طيات صفحتك هذه بصمت

فقد جف قلمي وعجزت حروفي بأن توصفك على روعة هذا الموضوع.



تحياتي إليك.



------ www.juban.2ya.com -------


بين يدي (الحبوب محمد) Upload_3lm3lmjailansignature
كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الإثنين 23 مارس 2009, 11:53 am

عندما يجتمع الحب والاحترام لشخص ما، فمعنى هذا أنه استثنائي
أبو تريكه (أبوعبدالناصر)
أبو حسين (عبدالسلام)
هما هذا الاستثناء هبة من الله نصيبي فيها كثير..
فالأول قلب يتسع لأمة..عنوانٌ للوفاء..للسخاء
هدوء وطمأنينة في محراب الله
ارتسمت علئ جبينه أيات وتسبيح ودعاء. نصف الليل وثلثه والفجر وماقبل الشروق
ابوعبدالناصرغادر الدنياء الى آخرته مبكرا.. عرف مصيره فلم يتوانى أن يحث الخطى ليكون
درب الصديقين والشهداء دربه..
وفقك الله يا أبا الحسين الى ماتحب وترضى
لولا صعوبة الكتابة وهروب الكلمات لقلت الكثير
..المحب إبن رباح..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبوحسين عبدالسلام.. الحب الآخر.. ملامح طفلٍ.. وعقلُ عالمٍ.. الحكمة تعرف طريقها اليه ومضمار المعرفه لايسبقه فيه أحد.. في المقدمة دائماً
اللون الأبيض شعاره!
لايحب تعدد الألوان.. فإما أبيض، وإما أسود.. على خطى عمر وأبي ذر وعمار..
اختطيت طريقك زهداً ورفضاَ وجهاداً ..
عمار أمتطى صهوة جواده وركب السنين في رشاقة فارس عنيد ورماح وسيوف الغدر ترقبه!
فهو الحقيقة.. وهو الوعد الأكيد.. هذا هو أنت وهذا هو من تحب
أبا عمار منك أعتذر فالكلمات فيك ركيكة
فأنت تصنعها وانا لست كذلك..
اشتعل...اشتعل
فجذوتك في بداية توقدها!
..إبن رباح..




كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابومروان الزعل

عضو أداري

 عضو أداري
ابومروان الزعل

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
2641
تاريخ التسجيل :
05/07/2008
العمر :
46
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
العمل/الترفيه :
موظف
البلد مع المدينة :
الولايات المتحده الأمريكيه
. :
www.juban1.com



بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الإثنين 23 مارس 2009, 12:44 pm


أخي العزيز إبن رباح أولا دعني إفتح لك القلب لتدخل إليه دون إستإذان فأنت من أعلام مدينتي الحبيبة وإن أتيت حبا في الحبوب محمد فقد وفقت فيما قدمت لأجلة
كيف لاوهوأستاذك الذي تربيت على يديه وانتهلت من بستان معرفته وقطفت أحلى الورود لتخزنها في ذاكرتك التي لن تكون إلا ذاكرة مماثلة لذاكرة الحبوب وانا واثق مما أقول
ولدي اليقين بإنك سوف تتحفنا بما لم نسمعه من قبل
فيامرحبا بك في منتداك منتدى الملوك أمثالك متطلعين لكل ما ستقدمه لنا من بساتين معرفتك
بوركتي من حارة ولاده تهدينا أجمل وأحب أبنائك ليقدموا لنا نفحات معرفية لاتقدر بثمن


------ www.juban.2ya.com -------


لايغرنك من الوحده صمتها . . فإذا نطقت ستخرس كل الألسن .
ولا يخدعنّك مظهرها البسيط فتحت تلك البساطة يختبئ مارد يمني

بين يدي (الحبوب محمد) KR2Cl-67yK_102038495][/url]
كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابو تريكه

{عضو مميز}
{عضو مميز}
ابو تريكه

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
267
تاريخ التسجيل :
03/03/2009
العمر :
36
كيف عرفت المنتدى ؟ :
الاصحاب
البلد مع المدينة :
dearborn
. :
www.juban1.com


بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الإثنين 23 مارس 2009, 12:56 pm

أبارباح والله والذي رفع السماوات السبع وباسط الأرض انك قلت كلام ليس فيني. انت قلت ما عندك وما تعتقد فيه مشكورا. نسأل من الله ان نكون عند حسن الظن لكن ابارباح اخوك في الله اقسم باالله إن لم يرحمني الله ويسامحني ويقبل توبتي إني في النار من كثرة ذنوبي إي ورب البيت الحرام سامحني يارب استغفرك واتوب اليك عبد ك المذنب التائب اليك. بارك الله فيك ابوبلال جعلني الله وانت وجميع المسلمين في رحمته يوم لارحمه إلارحمته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الإثنين 23 مارس 2009, 3:57 pm

algubani كتب:
إبن رباح كتب:
شعاع أمل يضيء لنا الطريق لنخطوا مجدداً نحو الأفق، فليس كل المنارات يحجبها الغبار، وليس الثرى كالثريا، فسماؤنا كلها ثريا لا تستطيع (ثقافة الضالع) أن تحجبها!.. فتتقزم أمام شموخ منارات جبن..
لهم شهاداتهم، ولنا صفحات الجبال وبطون الأودية كأرفع الشهادات..
لنا مآذننا عالية مجلجلة: الله أكبر.. حيا على الفلاح، ولهم ثقافة (الدحبشة) وأنانية المصير!
الحبوب محمد.. كنتَ الدافعَ الأقوى لانضمامي إلى هذا المنتدى الذي سيشكل علامةً فارقةً في حياتنا.. علاقاتنا.. أفكارنا.. تواصلنا الإيجابي الذي لا بد أن يفضي إلى رؤىً جديدة تنسجم مع ديننا وتاريخنا.
هذا الدافع كلَّفني قسطاً شهرياً إضافياً هو قيمة جهاز الحاسوب الذي أردت أن تكون بدايتي الأولى معه.
الحبوب محمد.. يدي على قلبي خشية أن تعيقك زحمة المشاغل عن الاستمرار فيما بدأته، فالعمل عظيم تتمثل عظمته في هذه الردود والإعجاب منقطع النظير من جميع الأخوة والأصدقاء.. وهو في الوقت نفسه عامل توحد والتقاء لكل الأخوة الذين كثيراً ما يجعلون من مشاركاتهم سبيلاً للمد والجزر!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تعيد اكتشاف ماضينا الجميل باقتدار قلّ نظيرُه، إذ أنَّك استطعتَ أن تتحكم بالأزمنة والأمكنة والأحداث والشخصيات، في تداخلٍ بديع بين الماضي والحاضر، وبين الأرض والإنسان، وبين المألوف من العادات والمأمول من القيم!
وفي فضاء الماضي، وسحر الكلمات وأناقتها، وبتقنية عالية: رسمتَ صورة خلابة لـ (جبن).. جبالها.. وديانها.. مساجدها.. رجالها.. نسائها.. أطفالها.. فكل التفاصيل واضحة الأثر تأسر النفس والوجدان!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تختزل سيرة تاريخية لمدينة بأكملها، وتخلق شعوراً بعمق الارتباط بالوطن، وعمق ارتباط الابن بالأم حيث الأمومة في أبهى صورها.. وحيث التضحية والمعاناة من أجل الأبناء لا تعرف الحدود!
هذه السيرة الذاتية إطارها المجتمع بكل مفرداته في صورةٍ واقعيةٍ نَـجَـحَـتْ في شدّنا وتفاعلنا مع الماضي!.. بل أن صورة الشيخ صالح مجلي.. سيدنا قاسم.. عمر المشعري.. صالح ظيف الله الضبياني .. أحمد علي القاضي.. قاسم جيلان.. محمد موسى حسين سحاق.. كلّها مفردات أعادت نفسها بقوة إلى الذاكرة بعد أن كانت طيّ النسيان!
الحبوب محمد.. كانت روحك حاضرةً بحسّها الانساني النبيل، وبإخلاصها في الانتماء لهذا الوطن، ولا شك أن تعايشك مع أجيال متعاقبة من سيدنا قاسم إلى سعيد محمد محسن إلى عبدالباري والحاج ومحمد وسعيد والكولي ومختار وغيرهم.. هذا التعايش يضعكَ أمام التزام ليس لمثلك أن يتجاوزه، وهو المضي قدماً في هذه السيرة المضيئة حتى تكتمل صورة الحاضر الذي نعيشه، لعلنا نرى ما لحق بها من تشوهات!
لا أعتقد أن هذا العمل الأدبي مقصود لذاته، بل هو محفز لإبداعات الشباب التي تستهدف النهوض بمجتمعنا والمساهمة الفاعلة في بنائه بروح جديدة تحلّق عالياً وتلحق بركب الحياة مستلهمةً سيرة وحياة الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وخطواته الأولى تجاه المحرومين والمقهورين والضعفاء لحملهم على إعادة اكتساب صفتهم الآدمية التي انْـتُـزِعَـتْ منهم في عهود الظلام البعيدة، ليكونوا فيما بعد الطليعة الأولى لصناعة الحياة الجديدة.
(Uncle Tom's Cabin ) أو (كوخ العم توم).. رواية الكاتبة الأمريكية (هارييت بيتشر) التي تناولت معاناة الزنوج الأمريكيين ونجحت في تأسيس وعي جديد ومختلف لقيمة المساواة، لتؤتي ثمارها بعد بضعة عقود من الزمان.. وهذا هو فعل الأدب العظيم!
فالعمل الأدبي ليس للإثارة والتشويق بقدر ما هو تأصيل لـلـبُـنى الروحية والثقافية للمجتمع وصولاً لتفاعل واعٍ ومثمر مع حياة المجتمع الإنساني!
الحبوب محمد.. واصل العطاء فينبوعك لا ينضب، وسيشكل تياراً قوياً يجرف معه الزبد ليذهب جفاءً، فيبقى ما ينفع الناس ماكثاً في الأرض يضيء لنا الطريق ويستنهض همم الشباب للإبداع والتميز.
رسمت ابتسامات لطيفة على محيّانا كلما أبرزت صورة لحياة مدينتنا.. أسواقها.. أعيادها.. ليلها ونهارها.. وأنا وجميع الأعضاء نحسب مراحلك العمرية أمدها الله.. فلا يجوز القفز فوق بعض المراحل.. فالقادم في هذا السياق هو الأهم لما له من أثر في الحراك الاجتماعي والسياسي.
ثم أن إلحاح الأعضاء في معرفة شخصية الحبوب محمد ليس مهماً في هذه المرحلة، فهو بين السطور، وفي معنى كل كلمة يكتبها، وكل اسم يذكره، وكل طريق مرّ عليها، وكل أمل ينشده.. رغبة علينا احترامها..
وفي بدايتي هذه، أتوجه بالشكر لكل القائمين على هذا الجهد الجاد (منتدى مدينة الملوك) وإلى كل من يسهم في بناء جسور المحبة والإخاء والوحدة.
هذه الأسماء التي قرأتها، إن لم أعرفهم بها، فأنا أعرفهم بما تفيض به أقلامهم من مشاعر إنسانية صادقة..
تحية للأخوة: رضوان، المقري، عبدالسلام، الذين منحوني شرفاً لا استحقه، وتهمة أتبرأ منها، وذلك حين اعتقدوا أنني كاتب سطور هذه الرواية.
وتحية لكل الأقلام التي تساهم بفاعلية في رفد هذا الصرح بكتاباتها الرائعة مهما بدت بسيطة.




انت رائع رائع
نشكرك ابن رباح علا هذه الكليمات الصاعقه
التي لايكتبها الا انسان متعلم ومعلم

استاذنا الفاظل
نرجو ان نرا مساهماتك وردودك الطيبه
دايمن في هذئ المنتدئ الطيب


عبدالرحيم سعدت أن عرفتك عن قرب في غمره تهاوي القيم والأخلاق

الدنيا في ألف خير بوجود أمثالك

الرزانه والهدوء تقاسمتها مع الجد الوالد الحاج علي محمد أطال الله عمره
اشكرك كثيراً على تعليقك الجميل

كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 24 مارس 2009, 1:24 am

جبرجيلان كتب:
نشكر الاخ ابن رباح على هذا الموضوع القيم وزاد الرجال من امثالك
ونرحب بك ضيفاًعزيزاً في المنتدى











الأستاذ جبر حسين جيلان أيها الصابر العابد

شكراً على الترحيب الذي كان له أثره الطيب في قلبي




كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 24 مارس 2009, 1:26 am

علي أحمد جيلان كتب:


في هذه الصفحه المتواضعه أسجل إعجابي بالأستاذ

القدير إبن رباح على ما أتانا به من كلماتٌ عاطفيه ونسجٌ من خيال

وكلمات معطره بعبق الرياحين أحبيت أن أحلق بين طيات صفحتك هذه بصمت

فقد جف قلمي وعجزت حروفي بأن توصفك على روعة هذا الموضوع.



تحياتي إليك.










إبني وحبيبي علي جيلان

أنت محل فخر وشرف لي اتمنى أن أرى فيك ما افتقدته في نفسي

لا تلتفت إلى الوراء أو توافه الأمور ..

اصنع نفسك باقتدار.. لاقبول لأي مبرر!




كاتب الردالرد

معلومات العضو

جبل دامن

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
جبل دامن

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
31
تاريخ التسجيل :
31/01/2009
العمر :
46
كيف عرفت المنتدى ؟ :
البحث
البلد مع المدينة :
بلاد العم سام
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 24 مارس 2009, 9:30 am


نحن في بداية ايام الربيع ونفحاته الجميله
وبحضرت قمرنا الحبوب بدات الحياه باعلان فصل جديد
هنا تباشير الخير قد فاحت باول نسماتها حين زفت رياح الامل الى افق سمانا سحابة صمت ضل بعيد عن حلقة اجوائنا
وفجئه يمطرنا بكل سخاء قطرات ماء كرع من فيضه ارتوت منها مساحات قلوبنا و اديم ارضنا
سيدي كلما انظر اليك اجد الحب ينبع من نظراتك من كلماتك من هتافاتك من ثنايا قلبك الوديع فانت سيدنا باخلاقك
ولعمري بان ابا تريكه قد اصاب فيما قال فانت عثمان بسعة صدرك وحبك وتفانيك للناس
ابارك لهذا الصرح انظمامك اليه واللّحق بركب قافلة المبدعين فيه
فليل سمائنا اليوم قد اصبح مطرز بالنجوم وبدرنا الحبوب يرشد التائهين الى الطريق
استاذنا الغالي محمد علي لقد خطت اناملك حروف نور اضاء شعاعها مساحة صرحنا الجبني
وامتزجت كلماتها بروح العطاء وتدفق الاحساس
فمرحبا بك ضيفا كريما عزيزا على قلوبنا

كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 24 مارس 2009, 1:18 pm

ابومروان الزعل كتب:

أخي العزيز إبن رباح أولا دعني إفتح لك القلب لتدخل إليه دون إستإذان فأنت من أعلام مدينتي الحبيبة وإن أتيت حبا في الحبوب محمد فقد وفقت فيما قدمت لأجلة
كيف لاوهوأستاذك الذي تربيت على يديه وانتهلت من بستان معرفته وقطفت أحلى الورود لتخزنها في ذاكرتك التي لن تكون إلا ذاكرة مماثلة لذاكرة الحبوب وانا واثق مما أقول
ولدي اليقين بإنك سوف تتحفنا بما لم نسمعه من قبل
فيامرحبا بك في منتداك منتدى الملوك أمثالك متطلعين لكل ما ستقدمه لنا من بساتين معرفتك
بوركتي من حارة ولاده تهدينا أجمل وأحب أبنائك ليقدموا لنا نفحات معرفية لاتقدر بثمن




أخي أبا مروان.. لا أزيد على قول (الحبوب محمد) فيك، فقوله أوسمة على صدورنا..
أثرك في كل زوايا المنتدى رائحته طيبة, من شجرة طيبة, في حارة طيبة وبلدة طيبة
العزيز أبا مروان.. إن كان حبل التواصل ضعيفاً، فان مايعوضني عن هذا الانقطاع هو ما يُختزل في الذاكرة
عن الطفولة وبراءتها.. عن الحارة وأشخاصها..
عبدالباسط وحسين وصادق حزام وغيرهم..
مواقف وأحداث وألعاب هي رأس مال بالنسبة لي..
الوالد محمد الزعل من الذين حفروا في الصخر وتصدوا لنوائب الزمان من أجل حياةٍ كريمة
رجل وأنت تقف أمامه تذوب الفوارق بينك وبينه فتصبح صديقاً له!
وأنا على وشك العودة، خطرلى أن تكون هذه الدرر في حقيبتي..
الوالد محمد الزعل, عمر السركال, أحمدالقيسي, حسين الدغبسي, محمدعطبه, محمدالجبري,
قاسم جيلان, موسى عميان,وغيرهم كان جهد يوم كامل لالتقاط صور لهؤلاء الرموز الكبار..
أشكرك على حسن ظنك.. والآمال والأحلام لاتتحقق إلا بتظافر جهود الجميع..



كاتب الردالرد

معلومات العضو

احمد الد بيشي

عاقل المنتدى
شاعر المنتدى
حافظ الارشيف
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
923
تاريخ التسجيل :
12/02/2008
العمر :
77
كيف عرفت المنتدى ؟ :
friends
البلد مع المدينة :
امريكا
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) 42_41310

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 24 مارس 2009, 4:48 pm

[size=29]
يا إخوتي ياعيالي
الجهل أصل التعاسه
**********
وليس إنسان الاَّ
من يملأ العلم راسه
*********
لاشئ يصلح وينجح
إلاَّ إذا العلم أساسه
**********
العلم اصل الديانه
والديوله والرئاسه
*********
والعلم اصل الصناعه
والإختراع والسياسه
**********
مُستقبل الإبن والبنت
في علمهم والدراسه
*********
وانت يا إبن رباح احد ثمار الحبوب محمد كنزنا الباقي وثماره كثيرة هذا العلَم الذي أضاء لكم
الطريق صاحب القامة الفارعة كمنارة العامرية شامخًا كالجبل الأشم لقد تتلمذ توا على يديه
وتخرجتوا واصبحتوا كلمصابيح المنيرة فله منا الحب والتقدير وجزاه الله خير الجزاء آمــين
إبن رباح مرحبًا بك الى هذا المنتدى لتفيد وتستفيد وتؤثر وتتأثر وتثري منتدانا من روائعك
المفيدة والقيمة والبارزة التي تؤثر في موقف القارئ بصفة تتماشى مع عبقريتها الخاصة في
مجالات الفكر والثقافة أرحب بك مرحب الصوت مرة ثانية ولك مني الف تحية وتحيه سلام

كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الخميس 26 مارس 2009, 6:35 am


إحساسي ومشاعري قد أكبتها.. قد ألجمها أوقاتاً قد تطول أو تقصر!
لكن في ذروة إثارتها تنفجر كبركان دويّه يخرق الآذان الصماء
رضوان ..لم تجافِ الحقيقة بـ (جبل دامن ) فأنتما صنوان
شموخ وأنفة .. قوة وثبات.. عطاء وتضحية!
لازال بركاني يرسل حممه البيضاء وصوته المدوي بالحب ليصل
في سرعة الضوء اليك أيها الشا مخ الأشم!
دعني أبوح بما يعتمل في داخلي في لحضات صدق لا أحب أن أكررها
فأتهم بما أمقت.. الرياء..
رضوان (جبل دامن ) الرجولة في صورتها الكاملة . معرفتك لاتعرف الخسارة
قلب مليء بالحب والوفاء يتجاوز ذاته في سبيل أن يكون معك.. يتناغم في طباعه
الحياء الجم والصراحة الفاضلة .. الترفع عن الصغائر.. والتواضع المحمود..
أخي رضوان النفوس الزكية تهفوا الى بعضها وتتماثل
والنفوس الخبيثه ما تلبث أن تتباعد كأقطاب المغناطيس..

أدهشني ماكتبت
وسرى في جسمي مسرى الدم في العروق.. تألقت بحس الفنان وصدق المشاعر

كاتب الردالرد

معلومات العضو

مُهند

{عضو محترف}
{عضو محترف}
مُهند

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
121
تاريخ التسجيل :
24/01/2009
العمر :
45
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
بلاد العروبه
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الجمعة 27 مارس 2009, 5:22 am


من هنا وأنا أشرب كوباً من الكافي وأتمتع نظراً لجمال ذلك الموضوع
أقدم أجمل الكلمات وأعذبها روقةُ وإجلالاً لذلك الرجل الذي أكن لها كل الإحترام في قلبي
على الإخراج والتصميم لذلك الموضوع الذي زاد المنتدى روعةً بدخولك وهانت اليوم
تكتب بقلمٍ من حبر يسجل كلماتٌ من ذهب فأنت تحفةً وموهبه من الله فلو كتبت
عشرات الصفح فلن أوفيك حقك لهذا الموضوع إلى هنا جف قلمي حتى لا يطمع فيني
الحاسدين أنني أبالغ فيك فهذا ما لاحظته فيك ميزتك بالأخلاق وقلمٌ مشبع بكلمات
روحانيه التي أعتبرها وسامٌ على صدري.

الـــــــــــــيـ تحياتي إليك بعبق البن ــــمنـــــــــــــي.
عزيزي الإستاذ م. ع. ج

كاتب الردالرد

معلومات العضو

الكلمه الطيبه

{عضو محترف}
{عضو محترف}
الكلمه الطيبه

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
122
تاريخ التسجيل :
15/02/2009
العمر :
41
كيف عرفت المنتدى ؟ :
وهل يخفى القمر
البلد مع المدينة :
YEMEN JUBAN
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الجمعة 27 مارس 2009, 6:45 am

إبن رباح كتب:
شعاع أمل يضيء لنا الطريق لنخطوا مجدداً نحو الأفق، فليس كل المنارات يحجبها الغبار، وليس الثرى كالثريا، فسماؤنا كلها ثريا لا تستطيع (ثقافة الضالع) أن تحجبها!.. فتتقزم أمام شموخ منارات جبن..
لهم شهاداتهم، ولنا صفحات الجبال وبطون الأودية كأرفع الشهادات..
لنا مآذننا عالية مجلجلة: الله أكبر.. حيا على الفلاح، ولهم ثقافة (الدحبشة) وأنانية المصير!
الحبوب محمد.. كنتَ الدافعَ الأقوى لانضمامي إلى هذا المنتدى الذي سيشكل علامةً فارقةً في حياتنا.. علاقاتنا.. أفكارنا.. تواصلنا الإيجابي الذي لا بد أن يفضي إلى رؤىً جديدة تنسجم مع ديننا وتاريخنا.
هذا الدافع كلَّفني قسطاً شهرياً إضافياً هو قيمة جهاز الحاسوب الذي أردت أن تكون بدايتي الأولى معه.
الحبوب محمد.. يدي على قلبي خشية أن تعيقك زحمة المشاغل عن الاستمرار فيما بدأته، فالعمل عظيم تتمثل عظمته في هذه الردود والإعجاب منقطع النظير من جميع الأخوة والأصدقاء.. وهو في الوقت نفسه عامل توحد والتقاء لكل الأخوة الذين كثيراً ما يجعلون من مشاركاتهم سبيلاً للمد والجزر!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تعيد اكتشاف ماضينا الجميل باقتدار قلّ نظيرُه، إذ أنَّك استطعتَ أن تتحكم بالأزمنة والأمكنة والأحداث والشخصيات، في تداخلٍ بديع بين الماضي والحاضر، وبين الأرض والإنسان، وبين المألوف من العادات والمأمول من القيم!
وفي فضاء الماضي، وسحر الكلمات وأناقتها، وبتقنية عالية: رسمتَ صورة خلابة لـ (جبن).. جبالها.. وديانها.. مساجدها.. رجالها.. نسائها.. أطفالها.. فكل التفاصيل واضحة الأثر تأسر النفس والوجدان!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تختزل سيرة تاريخية لمدينة بأكملها، وتخلق شعوراً بعمق الارتباط بالوطن، وعمق ارتباط الابن بالأم حيث الأمومة في أبهى صورها.. وحيث التضحية والمعاناة من أجل الأبناء لا تعرف الحدود!
هذه السيرة الذاتية إطارها المجتمع بكل مفرداته في صورةٍ واقعيةٍ نَـجَـحَـتْ في شدّنا وتفاعلنا مع الماضي!.. بل أن صورة الشيخ صالح مجلي.. سيدنا قاسم.. عمر المشعري.. صالح ظيف الله الضبياني .. أحمد علي القاضي.. قاسم جيلان.. محمد موسى حسين سحاق.. كلّها مفردات أعادت نفسها بقوة إلى الذاكرة بعد أن كانت طيّ النسيان!
الحبوب محمد.. كانت روحك حاضرةً بحسّها الانساني النبيل، وبإخلاصها في الانتماء لهذا الوطن، ولا شك أن تعايشك مع أجيال متعاقبة من سيدنا قاسم إلى سعيد محمد محسن إلى عبدالباري والحاج ومحمد وسعيد والكولي ومختار وغيرهم.. هذا التعايش يضعكَ أمام التزام ليس لمثلك أن يتجاوزه، وهو المضي قدماً في هذه السيرة المضيئة حتى تكتمل صورة الحاضر الذي نعيشه، لعلنا نرى ما لحق بها من تشوهات!
لا أعتقد أن هذا العمل الأدبي مقصود لذاته، بل هو محفز لإبداعات الشباب التي تستهدف النهوض بمجتمعنا والمساهمة الفاعلة في بنائه بروح جديدة تحلّق عالياً وتلحق بركب الحياة مستلهمةً سيرة وحياة الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وخطواته الأولى تجاه المحرومين والمقهورين والضعفاء لحملهم على إعادة اكتساب صفتهم الآدمية التي انْـتُـزِعَـتْ منهم في عهود الظلام البعيدة، ليكونوا فيما بعد الطليعة الأولى لصناعة الحياة الجديدة.
(Uncle Tom's Cabin ) أو (كوخ العم توم).. رواية الكاتبة الأمريكية (هارييت بيتشر) التي تناولت معاناة الزنوج الأمريكيين ونجحت في تأسيس وعي جديد ومختلف لقيمة المساواة، لتؤتي ثمارها بعد بضعة عقود من الزمان.. وهذا هو فعل الأدب العظيم!
فالعمل الأدبي ليس للإثارة والتشويق بقدر ما هو تأصيل لـلـبُـنى الروحية والثقافية للمجتمع وصولاً لتفاعل واعٍ ومثمر مع حياة المجتمع الإنساني!
الحبوب محمد.. واصل العطاء فينبوعك لا ينضب، وسيشكل تياراً قوياً يجرف معه الزبد ليذهب جفاءً، فيبقى ما ينفع الناس ماكثاً في الأرض يضيء لنا الطريق ويستنهض همم الشباب للإبداع والتميز.
رسمت ابتسامات لطيفة على محيّانا كلما أبرزت صورة لحياة مدينتنا.. أسواقها.. أعيادها.. ليلها ونهارها.. وأنا وجميع الأعضاء نحسب مراحلك العمرية أمدها الله.. فلا يجوز القفز فوق بعض المراحل.. فالقادم في هذا السياق هو الأهم لما له من أثر في الحراك الاجتماعي والسياسي.
ثم أن إلحاح الأعضاء في معرفة شخصية الحبوب محمد ليس مهماً في هذه المرحلة، فهو بين السطور، وفي معنى كل كلمة يكتبها، وكل اسم يذكره، وكل طريق مرّ عليها، وكل أمل ينشده.. رغبة علينا احترامها..
وفي بدايتي هذه، أتوجه بالشكر لكل القائمين على هذا الجهد الجاد (منتدى مدينة الملوك) وإلى كل من يسهم في بناء جسور المحبة والإخاء والوحدة.
هذه الأسماء التي قرأتها، إن لم أعرفهم بها، فأنا أعرفهم بما تفيض به أقلامهم من مشاعر إنسانية صادقة..
تحية للأخوة: رضوان، المقري، عبدالسلام، الذين منحوني شرفاً لا استحقه، وتهمة أتبرأ منها، وذلك حين اعتقدوا أنني كاتب سطور هذه الرواية.
وتحية لكل الأقلام التي تساهم بفاعلية في رفد هذا الصرح بكتاباتها الرائعة مهما بدت بسيطة.
ان الناس قد أحسنـو القـول ، فمـن وافـق قولـه فعلـه فذاك الـذي اصـاب حظـه ، ومن خـالـف قـولـه فعلـه فذاك إنمـا يـوبـخ نفسـه....

كاتب الردالرد

معلومات العضو

الكلمه الطيبه

{عضو محترف}
{عضو محترف}
الكلمه الطيبه

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
122
تاريخ التسجيل :
15/02/2009
العمر :
41
كيف عرفت المنتدى ؟ :
وهل يخفى القمر
البلد مع المدينة :
YEMEN JUBAN
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الجمعة 27 مارس 2009, 6:48 am

الكلمه الطيبه كتب:
إبن رباح كتب:
شعاع أمل يضيء لنا الطريق لنخطوا مجدداً نحو الأفق، فليس كل المنارات يحجبها الغبار، وليس الثرى كالثريا، فسماؤنا كلها ثريا لا تستطيع (ثقافة الضالع) أن تحجبها!.. فتتقزم أمام شموخ منارات جبن..
لهم شهاداتهم، ولنا صفحات الجبال وبطون الأودية كأرفع الشهادات..
لنا مآذننا عالية مجلجلة: الله أكبر.. حيا على الفلاح، ولهم ثقافة (الدحبشة) وأنانية المصير!
الحبوب محمد.. كنتَ الدافعَ الأقوى لانضمامي إلى هذا المنتدى الذي سيشكل علامةً فارقةً في حياتنا.. علاقاتنا.. أفكارنا.. تواصلنا الإيجابي الذي لا بد أن يفضي إلى رؤىً جديدة تنسجم مع ديننا وتاريخنا.
هذا الدافع كلَّفني قسطاً شهرياً إضافياً هو قيمة جهاز الحاسوب الذي أردت أن تكون بدايتي الأولى معه.
الحبوب محمد.. يدي على قلبي خشية أن تعيقك زحمة المشاغل عن الاستمرار فيما بدأته، فالعمل عظيم تتمثل عظمته في هذه الردود والإعجاب منقطع النظير من جميع الأخوة والأصدقاء.. وهو في الوقت نفسه عامل توحد والتقاء لكل الأخوة الذين كثيراً ما يجعلون من مشاركاتهم سبيلاً للمد والجزر!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تعيد اكتشاف ماضينا الجميل باقتدار قلّ نظيرُه، إذ أنَّك استطعتَ أن تتحكم بالأزمنة والأمكنة والأحداث والشخصيات، في تداخلٍ بديع بين الماضي والحاضر، وبين الأرض والإنسان، وبين المألوف من العادات والمأمول من القيم!
وفي فضاء الماضي، وسحر الكلمات وأناقتها، وبتقنية عالية: رسمتَ صورة خلابة لـ (جبن).. جبالها.. وديانها.. مساجدها.. رجالها.. نسائها.. أطفالها.. فكل التفاصيل واضحة الأثر تأسر النفس والوجدان!
"من قمة القلعة وشامخ القرين".. تختزل سيرة تاريخية لمدينة بأكملها، وتخلق شعوراً بعمق الارتباط بالوطن، وعمق ارتباط الابن بالأم حيث الأمومة في أبهى صورها.. وحيث التضحية والمعاناة من أجل الأبناء لا تعرف الحدود!
هذه السيرة الذاتية إطارها المجتمع بكل مفرداته في صورةٍ واقعيةٍ نَـجَـحَـتْ في شدّنا وتفاعلنا مع الماضي!.. بل أن صورة الشيخ صالح مجلي.. سيدنا قاسم.. عمر المشعري.. صالح ظيف الله الضبياني .. أحمد علي القاضي.. قاسم جيلان.. محمد موسى حسين سحاق.. كلّها مفردات أعادت نفسها بقوة إلى الذاكرة بعد أن كانت طيّ النسيان!
الحبوب محمد.. كانت روحك حاضرةً بحسّها الانساني النبيل، وبإخلاصها في الانتماء لهذا الوطن، ولا شك أن تعايشك مع أجيال متعاقبة من سيدنا قاسم إلى سعيد محمد محسن إلى عبدالباري والحاج ومحمد وسعيد والكولي ومختار وغيرهم.. هذا التعايش يضعكَ أمام التزام ليس لمثلك أن يتجاوزه، وهو المضي قدماً في هذه السيرة المضيئة حتى تكتمل صورة الحاضر الذي نعيشه، لعلنا نرى ما لحق بها من تشوهات!
لا أعتقد أن هذا العمل الأدبي مقصود لذاته، بل هو محفز لإبداعات الشباب التي تستهدف النهوض بمجتمعنا والمساهمة الفاعلة في بنائه بروح جديدة تحلّق عالياً وتلحق بركب الحياة مستلهمةً سيرة وحياة الرسول الأعظم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وخطواته الأولى تجاه المحرومين والمقهورين والضعفاء لحملهم على إعادة اكتساب صفتهم الآدمية التي انْـتُـزِعَـتْ منهم في عهود الظلام البعيدة، ليكونوا فيما بعد الطليعة الأولى لصناعة الحياة الجديدة.
(Uncle Tom's Cabin ) أو (كوخ العم توم).. رواية الكاتبة الأمريكية (هارييت بيتشر) التي تناولت معاناة الزنوج الأمريكيين ونجحت في تأسيس وعي جديد ومختلف لقيمة المساواة، لتؤتي ثمارها بعد بضعة عقود من الزمان.. وهذا هو فعل الأدب العظيم!
فالعمل الأدبي ليس للإثارة والتشويق بقدر ما هو تأصيل لـلـبُـنى الروحية والثقافية للمجتمع وصولاً لتفاعل واعٍ ومثمر مع حياة المجتمع الإنساني!
الحبوب محمد.. واصل العطاء فينبوعك لا ينضب، وسيشكل تياراً قوياً يجرف معه الزبد ليذهب جفاءً، فيبقى ما ينفع الناس ماكثاً في الأرض يضيء لنا الطريق ويستنهض همم الشباب للإبداع والتميز.
رسمت ابتسامات لطيفة على محيّانا كلما أبرزت صورة لحياة مدينتنا.. أسواقها.. أعيادها.. ليلها ونهارها.. وأنا وجميع الأعضاء نحسب مراحلك العمرية أمدها الله.. فلا يجوز القفز فوق بعض المراحل.. فالقادم في هذا السياق هو الأهم لما له من أثر في الحراك الاجتماعي والسياسي.
ثم أن إلحاح الأعضاء في معرفة شخصية الحبوب محمد ليس مهماً في هذه المرحلة، فهو بين السطور، وفي معنى كل كلمة يكتبها، وكل اسم يذكره، وكل طريق مرّ عليها، وكل أمل ينشده.. رغبة علينا احترامها..
وفي بدايتي هذه، أتوجه بالشكر لكل القائمين على هذا الجهد الجاد (منتدى مدينة الملوك) وإلى كل من يسهم في بناء جسور المحبة والإخاء والوحدة.
هذه الأسماء التي قرأتها، إن لم أعرفهم بها، فأنا أعرفهم بما تفيض به أقلامهم من مشاعر إنسانية صادقة..
تحية للأخوة: رضوان، المقري، عبدالسلام، الذين منحوني شرفاً لا استحقه، وتهمة أتبرأ منها، وذلك حين اعتقدوا أنني كاتب سطور هذه الرواية.
وتحية لكل الأقلام التي تساهم بفاعلية في رفد هذا الصرح بكتاباتها الرائعة مهما بدت بسيطة.
ان الناس قد أحسنـو القـول ، فمـن وافـق قولـه فعلـه فذاك الـذي اصـاب حظـه ، ومن خـالـف قـولـه فعلـه فذاك إنمـا يـوبـخ نفسـه....

كاتب الردالرد

معلومات العضو

الأمير المنتضر

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
الأمير المنتضر

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
29
تاريخ التسجيل :
09/03/2009
العمر :
57
كيف عرفت المنتدى ؟ :
منتدى
البلد مع المدينة :
الشارقة – مقيم في امريكا
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10السبت 28 مارس 2009, 7:15 am

الكلمة الطيبة صدقه . والانجرار ورى إبليس الملعون فبها معصية .
علينا ايها الاحباب ان نعا مل بعضنى البعض بالكلمة الطيبة .
لانريد الكلمة الطيبة شعاراً فقط، الكلمة هيا احساس ومشاعر وحب ونبل وتضحيه .
كلنا مطلوب منا ذالك .
وانت ايها الكلمة الطيبة نحسبك كذلك .

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
64
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) M0dy_n14

بين يدي (الحبوب محمد) M0dy_n11

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10السبت 28 مارس 2009, 4:57 pm

إبني
(( إبن رباح ))
وكل من سطر كلمة طيبة
واحتسبها صدقة تزيد الألفة وتثريها وتزيح عن كاهلنا في هذا الزمن العصيب بعض أوجاعنا وما أكثرها لكم جميعا خير الجزاء والله أسأل لكم ولنا جميعا أن يغمر قلوبنا بالحب والنور والرحمة والشفقة والإيثار وأن يجعلنا أحبابا ملتقيين على طاعته وطاعته تستوجب الوحدة .. فطاعون التمزق والفرقة مستشري في الجسم المريض ويستوجب من الرجال الرجال الصادقين ان لا يزيدوا الطين بلّة وأن يكون ما يقولوه

- هنا -
وفي كل مكان آخر
مما ينفع الناس
ويمكث في الأرض
ويلم الشعث والشمل ويقرب
وفق الله الجميع
وجمعنا الله وإياكم في جنان رحمته
وبارك في أيامكم
وأعماركم
والسلام عليكم


*****
**
*
*

كاتب الردالرد

معلومات العضو

مُهند

{عضو محترف}
{عضو محترف}
مُهند

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
121
تاريخ التسجيل :
24/01/2009
العمر :
45
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
بلاد العروبه
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الأحد 29 مارس 2009, 6:16 am

[/size] الكلمه الطيبه
[/quote]ان الناس قد أحسنـو القـول ، فمـن وافـق قولـه فعلـه فذاك الـذي اصـاب حظـه ، ومن خـالـف قـولـه فعلـه فذاك إنمـا يـوبـخ نفسـه....[/quote]



الكلمه الطيبه تكسر العود اليابس ولا تكسر الموضوع الجميل.


كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
إبن رباح

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
بين يدي (الحبوب محمد) Cp710

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الإثنين 13 أبريل 2009, 3:15 pm

................................

كاتب الردالرد

معلومات العضو

شيخ الصحراء

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
45
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
العمر :
46
كيف عرفت المنتدى ؟ :
الاصدقاء
البلد مع المدينة :
امريكا
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الإثنين 13 أبريل 2009, 4:42 pm

لم أتشرف بمعرفتك يا ابا رباح
بس لما قريت هذه الكلمات الأدبية ارائعة وحبك لحبيبنا واخونا قلت هذا شخص وفي وشهم واخلاق عالية انشا الله نتعرف عليك ونرى طلعتك البهية
يا طيب القلب

كاتب الردالرد

معلومات العضو

أباذر

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
29
تاريخ التسجيل :
05/04/2009
العمر :
60
كيف عرفت المنتدى ؟ :
friend
البلد مع المدينة :
من المحيط إلى الخليج
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الجمعة 24 أبريل 2009, 7:10 am

تحية لك وللحبوب من أرض عطشاء تتطلع للغيث والأمل ،، سلام

كاتب الردالرد

معلومات العضو

baderaldieen

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
baderaldieen

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
39
تاريخ التسجيل :
06/04/2009
العمر :
73
كيف عرفت المنتدى ؟ :
friend
البلد مع المدينة :
morocco
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10السبت 25 أبريل 2009, 2:27 am


اخي وحبيبي وابن اهلي وناسي مالي اراك تراجعت وما السر ياصديقي نريد منك جواب فمثلك حين يضهر على الناس ماعاد له ان يختفي الا في حالة وجود سبب تكون فيه معذور ،فنحن نريد ان تبقى جنب الى جنب مع احبابك.... في سرد ما عندك من ابداعات
من ما يجعلنا نستفيد ونتعلم من استاذ تربى على خلق في بيته بين اهله وناسه، وفي مدرسته وعلى آيدي الإستاذ الفاضل محمد صالح واصل فلى تنسى إنك شربت الماء
النقي من حيث شربه استاذك العزيز!!! فعد الينا نحن بنتظار المزيد المزيد ومنك ومن امثالك نترقب الجديد لأجل نتمتع ونستفيد ،فلك مني ومن احبابك جميع السلام
وبارك الله فيك وزادك الله من الخير واوصلك حج بيته الكريم!! ولايحرمك من زيارة المدينة!! على ساكنها افضل الصلاة والسلام :

كاتب الردالرد

معلومات العضو

يونس علي

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
يونس علي

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
39
تاريخ التسجيل :
12/01/2009
العمر :
28
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عبر صديق
البلد مع المدينة :
جبن حالياً في امريكا
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 16 يونيو 2009, 11:41 am

نشكر اخي وحبيبي الاستاذ:ابن رباح على هذ الموضوع القيم
وزاد الله في ذالك
ونسئل الله التوفيق ونجاح

كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابو ايمن

{عضو مميز}
{عضو مميز}
ابو ايمن

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
280
تاريخ التسجيل :
28/03/2008
العمر :
50
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من احد الاصدقاء
البلد مع المدينة :
اليمن جبن- حاليا في كاليفورنيا امريكا
. :
www.juban1.com

بين يدي (الحبوب محمد) Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين يدي (الحبوب محمد)   بين يدي (الحبوب محمد) Juban10الثلاثاء 16 يونيو 2009, 2:09 pm

الاستاذ القدير ابن رباح لقد كان لتعبير ك اثر في النفس لما تملك من حسن القول وقدرة التعبير في نسج الكلمات كما اشكرك على الكلام الجميل على مربي الاجيال الاستاذ القدير الحبوب الذي هو شمعة تضئ لنا في زمن اصبح الظلام هو قدرنا فلكم مني اطيب المنى واصدق الحب معطرة بلفل والياسمين

كاتب الردالرد
 

بين يدي (الحبوب محمد)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتــــدى العـــام ~*¤ô§ô¤*~ :: قسم القصص و الروايات-
انتقل الى:  
منتدى مدينة الملوك, مديرية جبن, مدينة جبن , صور جبن , فيديو جبن , اليمن , الضالع , يوسف عبدالوهاب محمد الحاج
الساعة الانبتوقيت اليمن
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مدينة الملوك Copyright 2007 - 2011 ©JuBaN1.NeT
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط