مشكور ابوعمر 1-مدري
2-لان قد الناس كارهين الحزبيه
3-الحزبيه خربت البلاد لوالناس عارفه معنى الحزبيه بمعنى الكلامه كان ان البلاد في خير
الحزبيه لصالح المجتمع عندقليل من الناس اما العض لخربها ولصنع الفتن والحساسيه بين الناس
قصة الحزبية في اليمنفي الوقت الذي تعاني فيه اليمن من الحمية القبلية , والتعصب المذهبي , والصراع الفكري المنتحل , تأتينا الحزبية فتزيد الطين بلة , والمرض علة .. قالوا : بأن التعددية السياسية , والتنظيمات الحزبية تخدم اليمن .. وتشعل فتيل التنافس لخدمة الشعب .. وعلى هذه النظريات قامت الحزبية لِتنظَم إلى سلك مشاكل المجتمع اليمني .. والشعب كان بعد الوحدة بأمس الحاجة إلى الترابط الاجتماعي , والتلاحم بين الشطرين , والامتزاج القبلي , والتآخي المذهبي .. لنرى الوحدة اسماً ومعنى , وواقعاً ملموساً .. ولا نكتفي بالوحدة السياسية أو الإدارية فحسب . حتى لا تضل رواسب الانشطار طافية على أفكار المجتمع اليمني .. لأن القيادات الجنوبية بقيت على الااشتراكية , والقيادات الشمالية بقيت مؤتمرية أو إصلاحية في الغالب …فلم يحدث الامتزاج الحزبي من أول خطوة .
ومن أول لقاء ولدت فكرة التعددية داخل أسرة المجتمع اليمني . فكان وليد شؤم على هذه الأسرة التي لم تفهم كيف تتعامل مع من حولها ولم تنضج بعد .. فالمجتمع كان ينظر إلى الحزبية نظرة قاصرة .. بعيداً عن أهدافها وبرامجها.. وإنما لشخصياتها .. وربما كانت نخوة القبيلة تؤثر على الحزبية فامتزجت معها فتكاد لا ترى قبيلة إلا بعد شيخها هنا أوهناك .. وربما عكرتها المناطقية بعد مشايخ الضَّمان . والفرد لا يسعه الخروج عن هذا التوجه الجديد إلا بعد الشيخ والقبيلة .. وأهل البلاد . لهذا كانت الحزبية مبنية على القبيلة أو المذهب أو المنطقة … أو علاقات قديمة .. ومنها توالدت حتى توسعت دائرتها لاعتبارات مصلحية أو سياسية أو ثقافية لكن بين أصناف من المجتمع أو شريحة من شرائحه وهم الشباب المتمدن .. ولهذا التوسع أسبابه الإعلامية والثقافية والمصالح المرتقبة .. ويلاحظ أن الحزبية لم يكن لها فترة تمهيدية دعائية بل نزلت على الساحة كمفاجأة تزامناً مع الوحدة في غمرة العناق الوحدوي ، والتآلف اليمني فلم تأخذ وقتاً كافياً في تقنينها ، ولا الشعب الْتفت لها بعناية ووعي .. فنشأت في المجتمع على غفلة من غايتها والمراد منها ، ولم تجد الرعاية والتهذيب المطلوبين حتى اختلفت فيها الآراء بين محرم لها ومبيح أو متوقف أو مستفيد في الخوض فيها .. فلا رقابة عليها ولا ضوابط مرعية شرعاً وواقعاً إن سطرها القانون بالمداد . انظم فيها الشعب بمغالطات ومواعيد سياسية ومصلحية , أوترهيب فكري , وحمية قبلية , حتى كثرت أرقام قوائم العضوية في كل حزب . والغالب من هؤلاء الشباب ومنهم من لم يبلغ السن القانوني آنذاك, أما كبار السن فالتوجُّس والحساسية كانت تحيط بهم من أن ينخرطوا فيها في بادئ الأمر ولكن رضخوا لها بداعي القبيلة . واليوم تعيش الأحزاب على هذا الأساس فلا برامج قامت عليها واضحة , ولا أهداف وصلت إليها …وما تفتأ تخرج من أزمة إلا وتنفتح لها أخرى بداعي سياسة البقاء ، أو سياسة الوصول .. وأحلم الناس وأنقاهم سيرة وسريرة المستقلون .هذه وجهت نظري
» على تردد اليمن الأصلي يوتل سات بي
» الجزائر لأول مرة على العربسات
» البث القديم للفرنسية يوتل سات غربا قنوات تلخبط ألامور
» ???????????????? جماعة مبارك البث القديم يعود
» أهلا ومرحبيكم يايمن ستشاهدون قريبا قنوات في غير تردداتها بسبب التشويش للدول مصر خليج واردن وأريتيرا
» من الترددات الملغية هوت بيرد من سنوات تعود للراجل ده معتز بركان
» مرحبيكم الفرنسية يوتل سات على الغرب الكبير تتعرض للتشويش بصورة قوية
» انها سنة 2015
» البث القديم 1998 للفرنسية
» للفرنسية البث القديم
» الغرب يوتل سات الفرنسية
» القناة دي لأول مرة بالتاريخ كلوه
» أحتلال العراق 2003 و نهاية المصرية 2004
» البث المنقرض القديم ليوتل سات غربا