منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبندخول

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن


descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Bsm

الستون الاثر السلفية
في التحذير من أهل البدع والحزبية


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فقد جمعتُ هذه الآثار ليعرف الناس أن التحذيرمن اهل البدع ليس وليد اليوم بل من زمن قديم فهذه آثار السلف شاهدة على ذم أهـل البدع والحزبية
ورحم الله الإمام الوادعي عندما قال :
(الـحـزبية مـسّاخــة مـن دخـل فيـها كثرت أوســـاخـة)
.1-- قال ابن القيم رحمه الله : فُسَّاقُ أهل السنة أولياء الله،
وعُـبَّاد أهـل البدعـة أعـداء الـله،
وقبور فساق أهل السنة رَوْضَة من رياض الجنة، وقبور عُـبَّاد أهـل الـبدع حُـفْرة مـن حـفر الـنار، والتمسك بالسنة يكفر الكبائر، كما أن مخالفة السنة تحبط الحسنات،
وأهل السنة إن قَعدَتْ بهم أعمالُهم قامت بهم عقائدهم،
وأهـل الـبدع إذا قـامـت بـهم أعـمالـهـم قـعـدت بـهم عـقـائـدهـم)
2- قيل لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد الله ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث، فقال: « أصحاب الحديث قوم سوء
فقام أبو عبد الله، وهو ينفض ثـوبه، فقال: زنـديـق، زنـديـق، زنـديـق، ودخل بيته» .
3- قال الحسن البصري رحمه الله : « ليـس لـصـاحـب بـدعـة ولا لـفـاسـق يـعـلـن بـفسـقـه غـيـبة »
4-قالَ عُمَرُ بنُ عبدِالعزيزِ: ( إذا رأيتَ قـوماً يتـنـاجـونَ بأمـرٍ دونَ عامَّـتِـهِمْ فَاعــلم انـهم عـلى تأسـيسِ ضلالـةِ).
5- قال سُفيان الثَّوري رحمه الله:
(من سمع من مُبتدعٍ لم ينفعه الله بما سمع من سمع بدعة فلا يحكها لجلسائة لا يلقيها في قلوبهم)
6- قال سفيان الثوري: ( من أصغى بإذنه إلى صاحب بـدعة خرج من عصمة اللـه ووكل إليها يعني إلى البدع) .
8- قال سفيان الثوري: ( الـبدعة أحـبُّ إلى إبليـس من المعـصـية المعـصيةُ يُتابُ منها والبدعة لا يتاب منها ).
9- قال الفضيل بن عياض رحمه الله :
(مـن جـالـس صـاحـب بـدعـة لـم يـعـط الـحـكـمـة) .
10- وقال الفضيل بن عياضSadلا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن تنزل عليك اللعنة) .
11- وقال الفضيل بن عياضSad من أحب صاحب بدعة أحبط اللـه علمه وأخرج نور الإسلام من قلبه).
12- وقال الفضيل بن عياض: (من عظم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام ومن تبسم في وجه مبتدع فقد استخف بما أنزل اللـه عز وجل على محمد صلى اللـه عليه وسلم ومن زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها ومن تبع جنازة مبتدع لم يزل في سخط اللـه حتى يرجع)
13- وقال الفضيل : (آكـل مع يهودي ونصراني ولا آكـل مع مبتدع وأحب أن يكـون بيني وبين صاحب بدعـة حصن من حـديد) .
14- وقال الفضيل : إذا علم اللـه من الرجل أنه مبغض لصاحب بدعة: غفر لـه وإن قل عملـه ولا يكن صاحب سنة يمالىء صاحب
بدعة إلا نفاقاً ومن أعرض بوجهه عن صاحب بدعة ملأ اللـه قلبه إيماناً ومن انتهر صاحب بدعة أمنه اللـه يوم
الفزع الأكبر ومن أهان صاحب بدعة رفعه اللـه في الجنة مائة درجة فلا تكن صاحب بدعة في اللـه أبداً .
16- وقال الفضيل:« إن لله ملائكة يطلبون حلق الذكر, فانظر مع من يكون مجلسك, لا يكون مع صاحب بدعة , فإن الله لا ينظر إليهم, وعلامة النفاق أن يقوم الرجل ويقعد مع صاحب بدعة »
.17- وقال الفضيل : « عـلامة النفاق أن يقــوم الرجـل ويقـعـد مع صـاحـب بـدعـة لا يرفـع لـصـاحب بـدعـة إلى اللـه عمـل»
18- وقال الفضيل: « صاحب البدعة لا تأمنه على دينك, ولا تشاوره في أمرك, فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمى)
19- قال الفضيل بن عياض: ( إذا رأيت رجلاً من أهل السنة فكأنما رأيت رجلاً من أصحاب رسول اللـه صلى اللـه عليه وسلم:
وإذا رأيت رجلاً من أهل البدعة فكأنما رأيت رجلاً من المنافقين) .20- قال إبراهيم النخعي رحمه الله:
« لا تجالسوا أهـل الأهـواء, فإن مجالستهم تـذهب بـنور الإيمان من القـلوب , وتسلب محاسن الـوجوه,
وتـورث البغـض فـي قـلـوب الـمـؤمنين »
21- وقال الشعبي: (عليك بآثار مَنْ سَلَف وإن رفضك الناس، وإياك وآراء الرجال وَإن زَخْـرَفُوها لك بالقـول )
23- وقال ألشعبي: ( ما حدثوك به عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلّم فخذه وما حدثوك به عن رأيهم فانبذه في الحش).24- قال الفريابي رحمه الله: (كلامي فـي أهـل البـدع أحـبُّ إلـيَّ مـن عبـادة سـتيـن سـنـة( .
25- قال عبد الله بن المبارك رحمه الله:
« صاحب البدعة على وجهه الظلمة, وإن ادهـن كل يوم ثلاثين مرة» .
26- قال ابن المبارك : « لم أر مالا أمحق من مال صاحب بدعة وقال: اللهم لا تجعل لصاحب بدعة عندي يدا فيحبه قلبي»
27- قال شُعْبَةَ بن الحجاج رحمه الله :
(تعَالَوْا نـغـْتابُ فِي اللَّهِ يُـرِيـدُ الْكَلامَ فِي شـيـوخِ"البدع").
28- وقال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله:
(عُلم أن شعار أهل البـدع هو ترك انـتحال اتباع السلف)
29-قال شيخ الاسلام: )فلا بـد من التحذير مـن تلك البدع وإن اقتضى ذلك ذكـرهم وتعيـينهم)
30-قال شيخ الإسلام ( الراد على أهل البدع مجاهد. ) وقال (فكل بدعة مضلة في الدين أساسها القول على الله بلا علم..
31- -
قال إبراهيم النخعي رحمه الله:
(لو بلغني عنهم ـ يعني الصحابة ـ أنهم لم يجاوزوا بالوضوء ظفراً ما جاوزته به، وكفى على قوم
وزراً أن تخالف أعمالهم أعمال (أصحاب) نبيهم صلى الله عليه وسلّم.

32-قال ابن عون رحمه الله :
« من يــجــالـس أهـل الـبدع أشـد عـلينا مـن أهـل الـبدع» . 33-كان ابن عون يقول عند الموت: ( السنة السنة وإياكم والبدع حتى مات) .
34- قال يحيى بن أبي كثير:
« إذا لقيت صاحب بدعة قد أخذ في طريق, فخذ في طريق آخر» .
35- قال الأوزاعي رحمه الله:

« من ستر علينا بدعته, لم تخف علينا ألفته» .
36- وقيل للأوزاعي :إن رجلا يقول: « أنا أجالس أهل السنة, وأجالس أهل البدع, فقال الأوزاعي:
(هذا رجل يريد أن يساوي بين الحق والباطل(
37- قال محمدابن سيرين رحمه الله:
(إن أسـرع الـنـاس ردة أهـل الأهـواء)
38- وعن محمد بن سيرين , أنه كان « إذا سمع كلمة, من صاحب بدعة, وضع إصبعيه في أذنيه, ثم قال:
لا يحل لي أن أكلمه حتى يقوم من مجلسه»
37- قال أبو إدريس الخولاني :
« لئن أرى في المسجد نارا تضطرم أحب إلي من أن أرى فيه بدعة لا تغير»
38- قال: عمرو بن قيس الملائي رحمه الله:

« إذا رأيت الشاب أول ما ينشأ مع أهل السنة والجماعة, فارجه, فإذا رأيته مع أهل البدع, فايأس منه, فإن الشاب على أول نشئه وقال: إن الشاب لينشأ, فإن آثر أن يجالس أهل العلم كاد أن يسلم,
وإن مـال إلى غيـرهم كـاد أن يعـطـب>>
40- وقال عمرو: (لا تـجـالـس صــاحــب زيــغ فيـزيـغ قـلبـك).
41- قال مالك بن دينار « الناس أجناس كأجناس الطير الحمام مع الحمام, والغراب مع الغراب, والبـط مـع البـط, والصعـو مع الصعـو, وكـل إنسان مع شكله>>
42 - قال محمد بن عبيد الله الغلابي:
« يتكاتم أهل الأهواء كل شيء إلا التآلف والصحبة» .

43- قال: سلام بن أبي مطيع أن رجلا من أهل البدع قال لأيوب : يا أبا بكر أسألك عن كلمة : قال: فرأيته
« يشير بيده ويقول: ولا نصف كلمة, ولا نصف كلمة» .
44- قال شريك النخعي:
« لئن يكون في كل قبيلة حمار أحب إلي من أن يكون فيها رجل مبتدعا»
45- قال أبو الجوزاء :
والذي نفسي بيده « لئن تمتلئ داري قردة وخنازير أحب إلي من أن يجاورني أحد من أهل الأهواء)
46- قال مفضل بن مهلهل :
« لو كان صاحب البدعة إذا جلست إليه يحدثك ببدعته حذرته, وفررت منه, ولكنه يحدثك بأحاديث السنة في بدو مجلسه, ثم يدخل عليك بدعته, فلعلها تلزم قلبك, فمتى تخرج من قلبك» .

47- قال أيوب السَّخْتياني :
مـا ازداد صـاحبُ بدعـةٍ اجتهاداً إلا ازداد مـن الـله عزوجـل بُعـداً. 48- وقال أيوب: (إنَّ من سعادة الحدث والأعجمي أنْ يوفقهما الله تعالى لعالمٍ من أهل السنة).
49- وقال أيوب : « كان أبو قلابة إذا قرأ هذه الآية: {إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك نجزي المفترين} , قال يقول أبو قلابة: فهذا جزاء كل مفتر إلى يوم القيامة أن يذله الله»
50- وكان أيوب يسمي أهل الأهواء كلهم خوارج , ويقول :
{ إن الـخـوارج اخـتلـفـوا فـي الاسـم, واجـتمعـوا عـلى الـسيـف}51- قال أحمد بن سنان القطان: ( ليس في الدنيا مبتدع إلا وهو يبغض أهل الحديث )
52- قال أحمد بن سنان : « إذا جاور الرجل صاحب بدعة أرى له أن يبيع داره إن أمكنه, وليتحول وإلا أهلك ولده,
53- وقال القطان رحمه الله « إذا ابتدع الرجل نزع حلاوة الحديث من قلبه» .
54- وقال البربهاري :مثل أصحاب البدع مثل العقارب يدفنون رؤوسهم وأبدانهم في التراب ويخرجون أذنابهم فإذا تمكنوا لدغوا وكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذا تمكنوا بلغوا ما يريدون .
55- قال الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى ( لا يجوز قراءة كتب المبتدعة ولا سماع أشرطتهم ).
56- قال يحي بن يحي ( الـذب عـن الـسنة أفـضـل من الـجـهـاد ) .
57- قال ابن بطة (ولا تشاور أحداً من أهل البدع في دينك ولا ترافقه في سفرك وإن أمكنك أن لا تقربه في جوارك).
58- قال الامام مَالِكٍ رحمه الله: لا يُؤْخَذُ الْعِلْمُ عَنْ أَرْبَعَةٍ: سَفِيهٍ يُعْلِنُ السَّفَهَ، وَإِنْ كَانَ أَرَوَى النَّاسِ، وَصَاحِبِ
بِدْعَةٍ يَدْعُو إِلَى هَوَاهُ، وَمَنْ يَكْذِبُ فِي حَدِيثِ النَّاسِ، وَإِنْ كُنْتُ لا أَتَّهِمُهُ فِي الْحَدِيثِ،
وَصَالِحٍ عَابِدٍ فَاضِلٍ إِذَا كَانَ لا يَحْفَظُ مَا يُحَدِّثُ بِهِ.
59- و قال الامام مالك : لايسلم على أهل الأهواء. قال ابن دقيق العيد: ويكون ذلك على سبيل التأديب لـهم والتبري منهم
60 قال النووي في شرح مسلم: يجوز هجر أهل البدع والفسق دائماً.
61- قال أبو العالية: *((مـن مـات على السنة مستوراً فهو صديق والاعتصام بالسنة نـجـاة)*



الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Hqoq
منقول من منديات الربيعتين

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
أشكرك يا صالح قاسم الضبياني على هذا النقل الجميل لشيوخنا رحمة الله عليهم وحفظ الله حيهم
وما هذا الذي نقلته إلا جزء من الخلاف الذي أنتشر بين أهل السنة فمنهم من دخل في الحزبية والجمعيات ومنهم من يعارض الدخول ويعتبورومن دخل في الحزبية بأنه مال عن السنة لذلك توجد الخلافات بينهم وقائمة الى يومنا هذا ندعوالله بأن يجمع أهل السنة والجماعة على كتاب الله وسنة نبيه صلوات الله عليه وسلامه شكرا ياصالح

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
مشكور على الموضوع اخ صالح بس ملاحظك خفت مشاركاتك هنا

نريد المزيد

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
مشكور اخي الجريح الاول على المرور المتواضع وانشاء الله عما قريب

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
وضاح اليمن كتب:
أشكرك يا صالح قاسم الضبياني على هذا النقل الجميل لشيوخنا رحمة الله عليهم وحفظ الله حيهم
وما هذا الذي نقلته إلا جزء من الخلاف الذي أنتشر بين أهل السنة فمنهم من دخل في الحزبية والجمعيات ومنهم من يعارض الدخول ويعتبورومن دخل في الحزبية بأنه مال عن السنة لذلك توجد الخلافات بينهم وقائمة الى يومنا هذا ندعوالله بأن يجمع أهل السنة والجماعة على كتاب الله وسنة نبيه صلوات الله عليه وسلامه شكرا ياصالح


مشكور استاذي وضاح على المرور الذي يحمل نقاش متواضع وبارك الله فيك

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
كلام جميل ورحم الله ءائمتنا جميعاً ورحم الله الشيخ مقبل الوادعي لو يعلم ماذا ترك خلفه


واقول نعيبُ زماننا والعيب ُ فينا****** ومل لزماننا عيبٌ سوانا
المهم اخي صالح ::::: سأقف ُ معك قليلاً مع كلمتك هذه


(وقبور فساق اهل السنة روضة من رياض الجنة)


اتدري اخي الكريم من هو الفاسق :: اتعرف ان الفاسق لا تقبل شهادته
اتدري ا ن الفسق هو خروج الإنسان عن حدود الشرع و إنتهاك قوانينه بالسيئات و ارتكاب المحرمات ، و مثال ذلك ما جاء في القرآن الكريم بالنسبة إلى إبليس حيث خرج عن طاعة الله عزَّ و جَلَّ .
قال الله عزَّ و جَلَّ :
﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا


و المقصود من قوله : " فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ " خروج إبليس عن طاعة الله و عصيانه لأمر الله عزَّ و جَلَّ .
كما أن المقصود من قول الله تعالى " و أما الَّذِينَ فَسَقُوا " في الآية التالية :
﴿ أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ ، هو أن الذين خرجوا عن حدود طاعة الله ـ أي الإيمان و العمل الصالح ـ هم الفاسقون .
عاقبة الفاسق :


إن من أهم العواقب السيئة للفسق هو الحرمان من الهداية و التخبط في وادي الظلال ، و إلى هذه الحقيقة يُشير القرآن الكريم في مواضع كثيرة ، منها :
1. قول الله عزَّ و جَلَّ : ﴿ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ .
2. قول الله تعالى : ﴿ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

3. قوله جَلَّ جَلالُه : ﴿ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
اتدري ما هو جزاء الفاسق


﴿ أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ * أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ
فهل بعد ذلك يكون قبره روضة من رياض الجنة رعاك الله:::::::
ولنا لقاء آخر

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
مشكور على المرور وبارك الله على المرور الجميل نتمنى من باقي الاخوه

ان يحذوا حذوكم مشكور على موضوعك يا طيب اخي المحب

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته/اخي العزيز صالح علي قاسم الضبياني باركاالله فيك وسلمك الله على هذا ألموضوع المهم جدآ والله كلام يكتب بذهب لابمائه ورحم الله شيخنا الشيخ مقبل والله اني عندما ذكرت اسمه سقطت دموع من عيني فأن الفضل لله ثما لهذا العالم في انتشار الدعوه السلفيه في بلاد اليمن وكم خورب هذا المحدث من قبل الرافضه في صعده وكثير من الحزبيين في اليمن لكن رفع الله ذكر هذاالرجل وأظهر دعوه هذا ألرجل (ولايهمك من أهل الهمز ولمز فهم كثير في هذا المنتدى الحزبين الذينا صارو يدعون الى الحزبيه بدل مايدعو الى الله ويغضبو لها بدل ما يغضبو لدين لله )الله يردنا وأياهم الى الحق آمين آمين آمين وأخير أقول وأذكر أخي المحب بقول لله تعالى (هماز مشآء بنميم)أجل ألهمز وألمز ورحم الله أمرئآ عرف قدر نفسه[i]

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
المحب كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
كلام جميل ورحم الله ءائمتنا جميعاً ورحم الله الشيخ مقبل الوادعي لو يعلم ماذا ترك خلفه


واقول نعيبُ زماننا والعيب ُ فينا****** ومل لزماننا عيبٌ سوانا
المهم اخي صالح ::::: سأقف ُ معك قليلاً مع كلمتك هذه


(وقبور فساق اهل السنة روضة من رياض الجنة)


اتدري اخي الكريم من هو الفاسق :: اتعرف ان الفاسق لا تقبل شهادته
اتدري ا ن الفسق هو خروج الإنسان عن حدود الشرع و إنتهاك قوانينه بالسيئات و ارتكاب المحرمات ، و مثال ذلك ما جاء في القرآن الكريم بالنسبة إلى إبليس حيث خرج عن طاعة الله عزَّ و جَلَّ .
قال الله عزَّ و جَلَّ :
﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا


و المقصود من قوله : " فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ " خروج إبليس عن طاعة الله و عصيانه لأمر الله عزَّ و جَلَّ .
كما أن المقصود من قول الله تعالى " و أما الَّذِينَ فَسَقُوا " في الآية التالية :
﴿ أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ ، هو أن الذين خرجوا عن حدود طاعة الله ـ أي الإيمان و العمل الصالح ـ هم الفاسقون .
عاقبة الفاسق :


إن من أهم العواقب السيئة للفسق هو الحرمان من الهداية و التخبط في وادي الظلال ، و إلى هذه الحقيقة يُشير القرآن الكريم في مواضع كثيرة ، منها :
1. قول الله عزَّ و جَلَّ : ﴿ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ .
2. قول الله تعالى : ﴿ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

3. قوله جَلَّ جَلالُه : ﴿ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
اتدري ما هو جزاء الفاسق


﴿ أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ * أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ
فهل بعد ذلك يكون قبره روضة من رياض الجنة رعاك الله:::::::
ولنا لقاء آخر
[i]أخي المحب /الفسق عند أهل ألسنه نوعان الاول:أدلته التي ذكرتها وهو الفسق الاكبر المخرج من ألمله. الثاني:ألفسق الاصغر مثال على ذالك قول النبي عليه الصلاه والسلام في الحديث الصحيح ألذي راوه مسلم في صحيحه (قتال المسلم كفر وسبابه فسوق)فهذا لفسق الاصغر وأدلته كثيره جدآ ومن أراد ان يراجع ذالك يرجع الى شرح صحيح مسلم للامام النووي رحمه الله شرح هذاألحديث فلمقصودمن كلام العلما ألذي أورده الاخ صالح الفسق الاصغر الذي ذكره الامام ابن القيم وغيره في الموضوع ليس الذي ذكرت أرجومنك ان تتحرى عندما تتطرح الموضوع ومن الادله على الفسق الاصغر قوله تعالى {يأيها الذينءامنواإن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهله فتصبحوا على مافعلتم ندمين}راجع سبب نزول هذه الايه وشكرآ!!!!!!!!

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz

بارك الله فيك يا اخوي صالح
وجزاك الله كل خير
ووفقك الله إلى كل ما يرضى ويحب

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
أشكرك يا صالح قاسم الضبياني على مشاركتك وأعذرني لعدم مناقشة الموضوع مناقشة مستفاضة
لعدم الوقت معي شغلوني كما قلت أصحاب الأسامي الكوديه ولكن أوعدك في أقرب فرصة أناقشك هذا الموضع الرائع عن أهل السنة والجماعة وموقعهم من الفقه والسنة والتفسير والتزامهم قولاً وعمل شكراً يا صالح والمعذره

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
الكلمه الطيبه كتب:
المحب كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
كلام جميل ورحم الله ءائمتنا جميعاً ورحم الله الشيخ مقبل الوادعي لو يعلم ماذا ترك خلفه


واقول نعيبُ زماننا والعيب ُ فينا****** ومل لزماننا عيبٌ سوانا
المهم اخي صالح ::::: سأقف ُ معك قليلاً مع كلمتك هذه


(وقبور فساق اهل السنة روضة من رياض الجنة)


اتدري اخي الكريم من هو الفاسق :: اتعرف ان الفاسق لا تقبل شهادته
اتدري ا ن الفسق هو خروج الإنسان عن حدود الشرع و إنتهاك قوانينه بالسيئات و ارتكاب المحرمات ، و مثال ذلك ما جاء في القرآن الكريم بالنسبة إلى إبليس حيث خرج عن طاعة الله عزَّ و جَلَّ .
قال الله عزَّ و جَلَّ :
﴿ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا


و المقصود من قوله : " فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ " خروج إبليس عن طاعة الله و عصيانه لأمر الله عزَّ و جَلَّ .
كما أن المقصود من قول الله تعالى " و أما الَّذِينَ فَسَقُوا " في الآية التالية :
﴿ أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ ، هو أن الذين خرجوا عن حدود طاعة الله ـ أي الإيمان و العمل الصالح ـ هم الفاسقون .
عاقبة الفاسق :


إن من أهم العواقب السيئة للفسق هو الحرمان من الهداية و التخبط في وادي الظلال ، و إلى هذه الحقيقة يُشير القرآن الكريم في مواضع كثيرة ، منها :
1. قول الله عزَّ و جَلَّ : ﴿ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ .
2. قول الله تعالى : ﴿ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

3. قوله جَلَّ جَلالُه : ﴿ قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
اتدري ما هو جزاء الفاسق


﴿ أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ * أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ
فهل بعد ذلك يكون قبره روضة من رياض الجنة رعاك الله:::::::
ولنا لقاء آخر
[i]أخي المحب /الفسق عند أهل ألسنه نوعان الاول:أدلته التي ذكرتها وهو الفسق الاكبر المخرج من ألمله. الثاني:ألفسق الاصغر مثال على ذالك قول النبي عليه الصلاه والسلام في الحديث الصحيح ألذي راوه مسلم في صحيحه (قتال المسلم كفر وسبابه فسوق)فهذا لفسق الاصغر وأدلته كثيره جدآ ومن أراد ان يراجع ذالك يرجع الى شرح صحيح مسلم للامام النووي رحمه الله شرح هذاألحديث فلمقصودمن كلام العلما ألذي أورده الاخ صالح الفسق الاصغر الذي ذكره الامام ابن القيم وغيره في الموضوع ليس الذي ذكرت أرجومنك ان تتحرى عندما تتطرح الموضوع ومن الادله على الفسق الاصغر قوله تعالى {يأيها الذينءامنواإن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهله فتصبحوا على مافعلتم ندمين}راجع سبب نزول هذه الايه وشكرآ!!!!!!!!


طيب نسلم لك جدلاُ فيما قلت :::::: اليس الفاسق في هذه الاية هو الذي ينقل الكلام بين الناس ومن يزرع الفتنة اليس هو الساعي بين الناس بالنميمة::::: اليس عاقبة النمام الايدخل الجنة :::::: اليس النمام يعذب في قبره::::: ثم ارجو منك ان تعرف لي الفسق الاصغر سيدي وهل تقبل له شهادة:::::::: سلام

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
وضاح اليمن كتب:
أشكرك يا صالح قاسم الضبياني على مشاركتك وأعذرني لعدم مناقشة الموضوع مناقشة مستفاضة
لعدم الوقت معي شغلوني كما قلت أصحاب الأسامي الكوديه ولكن أوعدك في أقرب فرصة أناقشك هذا الموضع الرائع عن أهل السنة والجماعة وموقعهم من الفقه والسنة والتفسير والتزامهم قولاً وعمل شكراً يا صالح والمعذره



منتظرينك فقيهنا المتسيس

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
الكلمه الطيبه كتب:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته/اخي العزيز صالح علي قاسم الضبياني باركاالله فيك وسلمك الله على هذا ألموضوع المهم جدآ والله كلام يكتب بذهب لابمائه ورحم الله شيخنا الشيخ مقبل والله اني عندما ذكرت اسمه سقطت دموع من عيني فأن الفضل لله ثما لهذا العالم في انتشار الدعوه السلفيه في بلاد اليمن وكم خورب هذا المحدث من قبل الرافضه في صعده وكثير من الحزبيين في اليمن لكن رفع الله ذكر هذاالرجل وأظهر دعوه هذا ألرجل (ولايهمك من أهل الهمز ولمز فهم كثير في هذا المنتدى الحزبين الذينا صارو يدعون الى الحزبيه بدل مايدعو الى الله ويغضبو لها بدل ما يغضبو لدين لله )الله يردنا وأياهم الى الحق آمين آمين آمين وأخير أقول وأذكر أخي المحب بقول لله تعالى (هماز مشآء بنميم)أجل ألهمز وألمز ورحم الله أمرئآ عرف قدر نفسه[i]


اشكرك اخي الكلمه الطيبه واسمك يدل على محبتك للخير والاخلاق

فشكرا لك على المرور ورحم الله شيوخنا واثابهم الله وان يهدينا سبل الرشاد

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
بنت الحجاجي كتب:

بارك الله فيك يا اخوي صالح
وجزاك الله كل خير
ووفقك الله إلى كل ما يرضى ويحب



بيض الله وجهك اختي في الله بنت الحجاجي ويوفق الجميه
شكرا لك

descriptionالستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع Emptyرد: الستون الاثر السلفى من التحذير من اهل البدع

more_horiz
المحب كتب:
وضاح اليمن كتب:
أشكرك يا صالح قاسم الضبياني على مشاركتك وأعذرني لعدم مناقشة الموضوع مناقشة مستفاضة
لعدم الوقت معي شغلوني كما قلت أصحاب الأسامي الكوديه ولكن أوعدك في أقرب فرصة أناقشك هذا الموضع الرائع عن أهل السنة والجماعة وموقعهم من الفقه والسنة والتفسير والتزامهم قولاً وعمل شكراً يا صالح والمعذره




منتظرينك فقيهنا المتسيس


اشكرك اخي وضاح واخي المحب برضه مشكور ودعونا نبطل السياسه

والله اضحكتني اخي المحب احبك الله ومشكور وما عندي اي اضافات
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد