منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبندخول

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن


descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyإلى محبي كتاب الله

more_horiz
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد:

القرآن هو أعظم معجزة خالده أوتيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم, وليس من شك بأنه من أهم أسباب عزة هذه الأمة. لكن مشكلتنا في هذا الزمان أننا لم نعش معه ونتفاعل كما ينبغي , وربما أكثرنا لا يفهم كثيرا من معانيه!!!!! وأعتقد أننا لو فهمنا مدلولاته ومعجزاته واطلعنا على تفسيره لتفاعلنا معه بشكل أكبر.
وحتى نثبت هذا المفهوم طرأت لي فكرة أرجو من جميع من يطلع عليها أن يفيد ويستفيد.
الفكرة هي: كتابة آية كنت قد تأثرت بها أكثر بعد أن فهمت معناها أو عرفت سبب نزولها , أو اطلعت على الإعجاز الموجود فيها سواءا العلمي أو البياني.
كذلك بعض الآيات البعض يفهمها خطأ, فجيد من خلال هذا الموضوع تصحيح المفاهيم الخاطئة عند بعض الناس حتى يفهم القرآن بالشكل الصحيح.
مثال ألفت به انتباهكم:
تفسير قول الله تعالى { وأعدو لهم ما استطعتم من قوة }
تأملت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه عقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه حيث قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقرأ : (( وأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّة )) ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي )) رواه مسلم.
لماذا الرمي بالذات ؟ ما هي أسراره ؟
لماذا ركز النبي عليه الصلاة والسلام على أن القوة هي الرمي ؟؟
وبعض العلماء يقولون بأن القوة لا تنحصر على القوة العسكرية فحسب , ولكن العلمية الثقافية و السياسية وغيرها من أنواع القوى المعتبرة كل زمان حسب متطلباته.


فقط تذكير بأن تكون المراجع من التفاسير والكتب أو المواقع المعتبرة..........
أتمنى للجميع الخير والبركة.. وجعلنا الله من أهل القرآن...

عدل سابقا من قبل محمد بن عبدالله الدرة في الثلاثاء 20 يناير 2009, 6:33 am عدل 1 مرات

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz

مشكوراخي العزيز ابوجمال على هذا الموضوع القيم
دائما انت تعطينا كلام جميل ومفيد تسلم يمينك وبارك الله فيك
ونرجوا من الاداره تثبيت هذا الموضوع القيم جزاك الله خير

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz

الله يبارك فيك يابو جمال
ساءلين المولى عزو جلّ أن يجعلنا من أهل القرآن وأن يجعلنا ممن يتبعونه ويحفظونه ليكون شقيع لنا يوم الحساب

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz
جزاك الله الف خير على الموضوع المتميز
اما عن الايه التي فهمت مدلولا علمياُ منها فهي ايه من سورة (يس)
"وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فأذا هم مضلمون"
فقد علمني استاذ الفيزيا ان الضلام هو اصلا غياب الضوء وبعد عدة اشهر من سماع هذه المعلومه
قرئت الايه فوجدت والله اعلم ان هذ هو ما تعنيه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz

شكرا لك أخي محمد عبدالله الدرة وبارك الله فيك على موضوعك القيم ووفقنا الله وإياك إلى كل خير
أخوك أبوشفاء

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz
جزاك الله الف خير على هذا الموضوع الجميل
وبارك الله فيك وكثر الله الرجال من امثالك

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz

تسلم أخي محمد عبدالله الدره على تواصلك الطيب والجميل والذي
يدعو للعلم والمعرفه والفائده.
دمت لنا في عافيه يا ابو جمال.

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz
جزاك الله خيراً أستاذي العزيز أبو جمال


على هذه الموضوع الممتاز الذي أسأل الله العزيز أن يجعله في ميزان حسناتك

ولي عودة مع آية من الآيات التي تأثرت بها إن شاء الله

تقبل مروري مع خالص تحياتي

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz

عن عائشة رضي الله عنها قالت: فَقدتُ النبي- عليه السلام- ذاتَ لَيلة فَلَمستُ المسجدَ فإذا هو سَاجد وقَدَمَاه مَنصوبتان، ويقولُ:

"أعوذُ برضَاكً من سَخَطكَ،

وأعوذُ بمُعَافَاتِكَ من عُقُوبَتكَ،

وأعَوذُ بك منكَ،لاَ أحصِي ثَنَاءَ عليكً أنتَ كما أثنيتَ على نَفْسِكَ
"

رواه مسلم: كتاب الصلاة، باب: ما يقال
في الركوع والسجود (486) ، والنسائي: كتاب الطهارة، وباب: ترك الوضوء من
مس الرجل امرأته من غير شهوة (1/ 103) ، و ابن ماجه: كتاب الدعاء، باب: ما
تعوذ به رسول الله (3841)
.



أعَوذُ بك منكَ

هل يجوز ان نقول(
أعَوذُ بك منكَ)
بحثت معنئ هذه الكلمه(تفسير) فلم اجد

وشكرن لاستاذي
الاستاذ محمد عبدالله

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz
جزاك الله خيرا يا أخي وأرجو من الله أن يلهمنا جميعا الصواب و أن يقوي إيماننا به.
طبعا يجوز وهذا من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم وقد كان يقول في صلاة الليل: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك). رواه مسلم.

أعوذ بالله: أي ألجأ إليه وأحتمي به، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا منجا ولا ملجأ منك إلا إليك
)، وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه: (أعوذ بك منك
) لأنه لا يحميك منه إلا هو .
وهنا بعض التفصيل البسيط أرجو الرد علي وإخباري إذا زال اللبس ....

وأعوذ بك منك فاستعاذ بصفة الرضى من صفة الغضب وبفعل العفو من فعل العقوبة وبالموصوف بهذه الصفات والأفعال منه وهذا يتضمن كمال الإثبات للقدر والتوحيد بأوجز لفظ وأخصره فإن الذي يستعاذ منه من الشر وأسبابه هو واقع بقضاء الرب تعالى وقدره وهو المنفرد بخلقه وتقديره وتكوينه فما شاء كان وما لم يشاء لم يكن فالمستعاذ منه إما وصفه وإما فعله وإما مفعوله الذي هو أثر فعله والمفعول ليس إليه نفع ولا ضر ولا يضر إلا بإذن خالقه كما قال تعالى في أعظم ما يتضرر به العبد وهو السحر: {وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ الله} فالذي يستعاذ منه هو بمشيئته وقضائه وقدرته وإعاذته منه وصرفه عن المستعيذ إنما هو بمشيئته أيضا وقضائه وقدره فهو المعيذ من قدره بقدره ومن ما يصدره عن مشيئة وإرادته بما يصدره عن مشيئته وإرادته والجميع واقع بإرادته الكونية القدرية.
جزاك الله خير الجزاء

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz
لك جزيل الشكر
فهذئ السوال وجه لي فلم استطع الرد
ولان فهمت

descriptionإلى محبي كتاب الله Emptyرد: إلى محبي كتاب الله

more_horiz
thank u for the wonderful subject
gazak allah alf khair
domt fee khair
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد