بسم الله الرحمن الرحيم
شخصيتنا اليوم هي شخصية امتزجت بين الحقيقة والاسطورة .. بسبب تضارب القصص حولها الى درجة قول الاديب الكبير طه حسين عنها انها
شخصية وهمية ... ومهما يكن فاليكم بعض المعلومات المختصرة عن شخصية اليوم والتي جمعتها من بعض المقالات التي كتبت عن وضاح اليمن برغم الاختلافات وعن قصة موتة المشهورة
وضاح اليمن
اسمة : عبدالرحمن بن اسماعيل بن عبدكلال بن داذ بن ابي جمد
يمني من خولان
منازل شعوب حوالي صنعاء التي لاتزال تحمل هذا الاسم حتى اليوم ينتهي نسبة الى
حمير فقحطان اما وضاح فلقب غلب علية في قصة ليس هنا محل ذكره
جمالة و وسامته
وتروي كتب الادب عن
وضاح اليمن انة كان على جانب كبير من الوضاءة والصباحة واستواء التكوين وانة احد ثلاثة من
العرب هم وضاح والمقنع الكنطدي وابو زبيد الطائي كانو لايخلون اسواق العرب الا مقنعين خشية
العين وقد كان جمالة شبيها بجمال ابن ابي ربيعة الشاعر الغزلي المشهور ولعل وسامة وضاح هي
التي جعلتة العاشق المتيم المدلل0
عشيقاته
في حياة وضاح نساء عاش معهن حياة عاطفية لمسنا اثارها في شعرة اولهن امراة يمنية هي
روضةبنت عمرو من كندة وقد نظم فيها شعرا كثيرا ولم يتزوجها ولكن اشتهرت تلك العلاقة التي
كانت بينة وبين بام البنين زوجة الخليقة الاموي الوليد بن عبدالملك والتي قتل بسببها كما سياتي لاحقا
عاش وضاح في عصر الدولة الاموية وهو عصر ازدهر فية الادب ازدهار تعددت فية مواضيعة واختلفت
فية اتجاهاتة ومدارسة وكان فية شعراء السياسة والهجاء مثل جرير والفرزدق والاخطل وعدي بن الرقاع
وغيرهم كما ظهر فية الشعراء الغزليين والعذريين امثال عمروبن ابي ربيعة وابن قيس الرقيات والعرجي
وجميل بثينة وكثير عزة وغيرهم كثير0
الاسطورة والخيال
عاش وضاح حياة كانها اسطورية او خيال فقد احاط الغموض في حياتة وكذ لك ظروف مماتة ولاتكاد تجد
وضوحا لحياتة في سير الادب كالبقية من زملائة الشعراء ولعل مرد ذ لك الى العصبية القديمة بين القيسية
واليمانية بحيث يجد شاعر الحجاز مالايجدة شاعر اليمن من العناية اضفة ان اليمن كانة تتبع مذهب شيعة علي
بن ابي طالب وعدوا للبيت الاموي وقصتة المشهورة مع ام البنين مما جعل الرواة يتحفضو في نقل شعرة واعمالة
خوفا من البيت الاموي حتى ان قصتة مع ام البنين لم تكتب الا في العصر العباسي
ويبدو ان موجة الفتح دفعة بوضاح الى الشام ولكنة ضل يحن الى روضة
ابت بالشام نفسي ان تطيبا تذكرت المنازل والحبيبا
تذكرت المنازل من شعوب وحيا اصبحو قطعو شعوبا
قصته المشهورة مع ام البنيين ... و طريقة قتله
ام البنين هي بنت عدالعزيز بن مروان وزوجة الوليد بن عبدالملك – الخليفة الاموي –
وكانت جميلة فاستاذ نت زوجها للحج فاذن لها ولما بلغت مكة كن سافرات يتعرضن
لشعراء الغزل من اهل الحجاز - هي وجواريها الحسان – وكان الوليد قد توعد من
تغزل بزوجتة او جواريها ولكنها – كما يقول الدكتور طة حسين في كتابة حديث الربعاء
الجزء الاول - كانت تريد ان يتغزل بها الشعراء كما تغزلوا باخت زوجها فاطمة بنت
عبدالملك امراة عمر بن عبدالعزيز وكما تغزلو بسكينة بنت الحسين وكما تغزلو ببنت
معاوية من قبل وكما كانوا يتغزلون بكل شريفة وجميلة وردت مكة فطلبت الى كثيرعزة
ووضاح ان يذكراها فاما كثير فخاف الخليفة ولكنة ذكر احدى جواريها تدعى غاضرة
اما وضاح فتغزل بام البنين فحبت وضاح وحبها وطلبت منة ان يتبعها الى الشام كما
يذ كر اكرم الرافعي في قصة وضاح تحت سلسلة افاق عربية طبعة 1960
تبعها وضاح ومدح زوجهاامير المؤمنين الوليد بن عبدالملك
حسب نصيحة حبيبتة ام البنين ووعدها انها ستعمل على
حمايتة ورفعة شانة فقربة زوجها واكرمة علية القوم وكان يتردد على مخدع (غرفة نوم)
ام البنين وكان جميلا حتى تعلق بة وبشعرة بنات ونساء رجال الديوان وبداو يتربصون
بة - حسب ما تذ كر الرواية - ويذ كر الدكتور طة حسين ان الوليد اهدى جواهر اعجتبة
وارسلها مع احد الخدم ود خل الخادم فراى عندها وضاح فاسرعت ووضعت وضاح في
الصند وق والخادم يرى ثم اخذ ت الجواهر من الخادم فطمع الخادم وطلب احد ى هذ ة
الجواهر فابت علية وسبتة فانصرف غاضبا واخبر الخليفة بما راى فاظهر الخليفة تكذ يبة
وامر بقتلة ثم نهض من فورة ود خل على الملكة فاذا بها تتمشط فجلس على الصندوق الذ ي
وصفة له الخادم وطلب منها ان تعطية ذ لك الصند وق فلم تستطع الرفض فاخذ ة الى مجلسة
وامر بحفر بئر في هذا المجلس والقى الصند وق في هذ ة البئر ثم د فنها بالتراب وسوى بها
الارض ورد البساط فوقها كما كان واختفى وضاح 0
وضاح ...حقيقة ام اسطورة
يذ كر الد كتور طة حسين بانة يشك في وجود
هذ الشاعر شكا قويا فروات القصة مرة يذ كرون انة عربي حميري ومنهم من يذ ر انة من سلالة
فارسية من الفرس الذ ين اتو اليمن مع سيف بن ذ ي يزن والبعض يذ كر انة عربي ولكن ابوة
مات وهو طفلا فتزوجت امة رجلا من سلالة الفرس اشرف على تربيتة وادعى ابوتة وعندما
حضر عمومتة لاخذ ة حصلت خصومة ورفع الامر للحاكم وكان وضاح جميلا جد ا حتى اعجب
الحاكم فمسح بيد ة على راسة وقال انت وضاح اليمن فغلب علية هذا اللقب واخذ تة عمومتة
ويذ كر الدكتور طة حسين ان ابو فرج الاصفهاني في كتابة الاغاني روى قصيدة لوضاح وردت
لة وهو في الشام اثر خبر موت ابوة واخية في اليمن - ولم يكن وضاح طفل بل كان رجلا
وان الرواة حتى اختلفو في امر حبيبتة الاولى اكانت عربية ام من اصل فارسي وان هذ ا الاظطراب
في الروايات يؤد ي الى الشك في وجود وضاح اساسا
تحياتي
شخصيتنا اليوم هي شخصية امتزجت بين الحقيقة والاسطورة .. بسبب تضارب القصص حولها الى درجة قول الاديب الكبير طه حسين عنها انها
شخصية وهمية ... ومهما يكن فاليكم بعض المعلومات المختصرة عن شخصية اليوم والتي جمعتها من بعض المقالات التي كتبت عن وضاح اليمن برغم الاختلافات وعن قصة موتة المشهورة
وضاح اليمن
اسمة : عبدالرحمن بن اسماعيل بن عبدكلال بن داذ بن ابي جمد
يمني من خولان
منازل شعوب حوالي صنعاء التي لاتزال تحمل هذا الاسم حتى اليوم ينتهي نسبة الى
حمير فقحطان اما وضاح فلقب غلب علية في قصة ليس هنا محل ذكره
جمالة و وسامته
وتروي كتب الادب عن
وضاح اليمن انة كان على جانب كبير من الوضاءة والصباحة واستواء التكوين وانة احد ثلاثة من
العرب هم وضاح والمقنع الكنطدي وابو زبيد الطائي كانو لايخلون اسواق العرب الا مقنعين خشية
العين وقد كان جمالة شبيها بجمال ابن ابي ربيعة الشاعر الغزلي المشهور ولعل وسامة وضاح هي
التي جعلتة العاشق المتيم المدلل0
عشيقاته
في حياة وضاح نساء عاش معهن حياة عاطفية لمسنا اثارها في شعرة اولهن امراة يمنية هي
روضةبنت عمرو من كندة وقد نظم فيها شعرا كثيرا ولم يتزوجها ولكن اشتهرت تلك العلاقة التي
كانت بينة وبين بام البنين زوجة الخليقة الاموي الوليد بن عبدالملك والتي قتل بسببها كما سياتي لاحقا
عاش وضاح في عصر الدولة الاموية وهو عصر ازدهر فية الادب ازدهار تعددت فية مواضيعة واختلفت
فية اتجاهاتة ومدارسة وكان فية شعراء السياسة والهجاء مثل جرير والفرزدق والاخطل وعدي بن الرقاع
وغيرهم كما ظهر فية الشعراء الغزليين والعذريين امثال عمروبن ابي ربيعة وابن قيس الرقيات والعرجي
وجميل بثينة وكثير عزة وغيرهم كثير0
الاسطورة والخيال
عاش وضاح حياة كانها اسطورية او خيال فقد احاط الغموض في حياتة وكذ لك ظروف مماتة ولاتكاد تجد
وضوحا لحياتة في سير الادب كالبقية من زملائة الشعراء ولعل مرد ذ لك الى العصبية القديمة بين القيسية
واليمانية بحيث يجد شاعر الحجاز مالايجدة شاعر اليمن من العناية اضفة ان اليمن كانة تتبع مذهب شيعة علي
بن ابي طالب وعدوا للبيت الاموي وقصتة المشهورة مع ام البنين مما جعل الرواة يتحفضو في نقل شعرة واعمالة
خوفا من البيت الاموي حتى ان قصتة مع ام البنين لم تكتب الا في العصر العباسي
ويبدو ان موجة الفتح دفعة بوضاح الى الشام ولكنة ضل يحن الى روضة
ابت بالشام نفسي ان تطيبا تذكرت المنازل والحبيبا
تذكرت المنازل من شعوب وحيا اصبحو قطعو شعوبا
قصته المشهورة مع ام البنيين ... و طريقة قتله
ام البنين هي بنت عدالعزيز بن مروان وزوجة الوليد بن عبدالملك – الخليفة الاموي –
وكانت جميلة فاستاذ نت زوجها للحج فاذن لها ولما بلغت مكة كن سافرات يتعرضن
لشعراء الغزل من اهل الحجاز - هي وجواريها الحسان – وكان الوليد قد توعد من
تغزل بزوجتة او جواريها ولكنها – كما يقول الدكتور طة حسين في كتابة حديث الربعاء
الجزء الاول - كانت تريد ان يتغزل بها الشعراء كما تغزلوا باخت زوجها فاطمة بنت
عبدالملك امراة عمر بن عبدالعزيز وكما تغزلو بسكينة بنت الحسين وكما تغزلو ببنت
معاوية من قبل وكما كانوا يتغزلون بكل شريفة وجميلة وردت مكة فطلبت الى كثيرعزة
ووضاح ان يذكراها فاما كثير فخاف الخليفة ولكنة ذكر احدى جواريها تدعى غاضرة
اما وضاح فتغزل بام البنين فحبت وضاح وحبها وطلبت منة ان يتبعها الى الشام كما
يذ كر اكرم الرافعي في قصة وضاح تحت سلسلة افاق عربية طبعة 1960
تبعها وضاح ومدح زوجهاامير المؤمنين الوليد بن عبدالملك
حسب نصيحة حبيبتة ام البنين ووعدها انها ستعمل على
حمايتة ورفعة شانة فقربة زوجها واكرمة علية القوم وكان يتردد على مخدع (غرفة نوم)
ام البنين وكان جميلا حتى تعلق بة وبشعرة بنات ونساء رجال الديوان وبداو يتربصون
بة - حسب ما تذ كر الرواية - ويذ كر الدكتور طة حسين ان الوليد اهدى جواهر اعجتبة
وارسلها مع احد الخدم ود خل الخادم فراى عندها وضاح فاسرعت ووضعت وضاح في
الصند وق والخادم يرى ثم اخذ ت الجواهر من الخادم فطمع الخادم وطلب احد ى هذ ة
الجواهر فابت علية وسبتة فانصرف غاضبا واخبر الخليفة بما راى فاظهر الخليفة تكذ يبة
وامر بقتلة ثم نهض من فورة ود خل على الملكة فاذا بها تتمشط فجلس على الصندوق الذ ي
وصفة له الخادم وطلب منها ان تعطية ذ لك الصند وق فلم تستطع الرفض فاخذ ة الى مجلسة
وامر بحفر بئر في هذا المجلس والقى الصند وق في هذ ة البئر ثم د فنها بالتراب وسوى بها
الارض ورد البساط فوقها كما كان واختفى وضاح 0
وضاح ...حقيقة ام اسطورة
يذ كر الد كتور طة حسين بانة يشك في وجود
هذ الشاعر شكا قويا فروات القصة مرة يذ كرون انة عربي حميري ومنهم من يذ ر انة من سلالة
فارسية من الفرس الذ ين اتو اليمن مع سيف بن ذ ي يزن والبعض يذ كر انة عربي ولكن ابوة
مات وهو طفلا فتزوجت امة رجلا من سلالة الفرس اشرف على تربيتة وادعى ابوتة وعندما
حضر عمومتة لاخذ ة حصلت خصومة ورفع الامر للحاكم وكان وضاح جميلا جد ا حتى اعجب
الحاكم فمسح بيد ة على راسة وقال انت وضاح اليمن فغلب علية هذا اللقب واخذ تة عمومتة
ويذ كر الدكتور طة حسين ان ابو فرج الاصفهاني في كتابة الاغاني روى قصيدة لوضاح وردت
لة وهو في الشام اثر خبر موت ابوة واخية في اليمن - ولم يكن وضاح طفل بل كان رجلا
وان الرواة حتى اختلفو في امر حبيبتة الاولى اكانت عربية ام من اصل فارسي وان هذ ا الاظطراب
في الروايات يؤد ي الى الشك في وجود وضاح اساسا
تحياتي