ألغاز 13



تابع ..

وعن شكري بضم الشين فإنه بفتحها معروف
وعن الزئير فإنه بالنون معروف
وعن الدقرورة فإن الدقرارة بالألف معروف
وعن اشتقاق قولهم أفناء الناس لا على أن فعال يجمع على أفعال وإن كان فيه على هذا الوجه كلام ولكنه معروف
وعن الحرج في الأسماء فإنه في المصادر معروف
وعن الوغد لا في صفة الرجل الساقط فإنه معروف
وعن الورون بالواو فإنه بالياء معروف
وعن ربقة وهل الصحيح فيه بالباء أو بالنونوما الحجة علي كل واحد منهما لا في معنى الجنس فإنه على هذا الوجه معروف
وكم في الكلام أفعل اسمافإنه في الصفات معروف
وما الناق غير جمع ناقة ولا ترخيمها فإنه فيهما معروف
وما اختلاف أهل اللغة في عفرية لا على ما قاله أبو عبيد فإنه معروف
وما الفهد في الناسفإنه في الحيوان معروف
وما الشاهد على جواز أصلخ فإنه بالحاء معروف
وما فعل من الخماسي يجري مجرى ألفج فهو ملفج في فتح ما يجب كسره من اسم فاعله غير الرباعيات المذكورة فإن باب تلك معروف
وما الصحيح في الجوشن هل الحاء أو الجيم أو الخاءوما الشاهد على كل منها لا نسأل عن التفسير بل عن الصحيح من الثلاثة والشاهد عليه فإن التفسير معروف
وما قول تفرد به ابن الأعرابي في القوس لم أجد أحدا نقله غيره
وما قول تفرد به ابن دريد في الشقارى خالف فيه النحويين لم يقله غيره
وما قول تفرد به ثعلب في الزلاقة والبرادة لم يقله غيره
وما قول تفرد به ابن التيمي في التنفيذ لم يقله غيره
وما قول تفرد به أبو عمرو بن العلاء في اليد لم يقله غيره
وما قول تفرد به خالد في وزن طاقة لم يقله غيرههذا إن كانت اللغة عنده مهما
فإن قال إن النحو هو المهم قلنا له أرشدك اللهفما جمع أفعلة أغفله سيبويه ولم يلحقه بكتابه أحد من النحويينوهل ذلك الجمع إن كنت عارفا به مطردا ومحمول على مجانسه في اللفظوعلى أي شيء خفض ( وقيله يارب ) في قراءة حفص لا على ما أوردة أبو علي الفارسي فإنه لم يسلك فيه مذهبه في التدقيق
ولم منع سيبويه من العطف على عاملين وهو في سورة الجاثية بنصب



( آيات ) ورفعه لا يتجه إلا عطفا على عاملينفإن كان أخطأ وأصاب الأخفش فمن أين زلوإن كان أصاب فكيف يجوز له مخالفة الكتاب
وهل قول سيبويه في النسبة إلى أمية أموي بفتح الهمزة صواب أم سهو واستمر عليه وعلى جميع النحويين بعده
ولم قيل معدي كربولم تحمل الياء في لغة من أضاف ولا من جعله اسما واحدالا على ما أورده النحويون فلهم فيه أقاويل مسطورة
وهل مذهبهم في أن هدى وسرى مصدران صحيح أم لا
وهل يوجد فعل زائد على ما ذكره سيبويه واستدركه الأخفش عليه أم لا
وكم حرف يوجد إن وجد
وهل بيض في قولهم حمزة بن بيض علم أم لاوما معناه في اللغةووزنه في النحومقيسا لا مسموعاعلى ما ذكرناه نحن في هذه الرسالة
ولم اختاروا أن مع عسى وكرهوها مع كاد
فإن قال لست أتشاغل بعلوم المعلمينوإنما آخذ بمذهب الجاحظ إذ يقول علم النسب والخبر علم الملوك
قلنا له فمن أبو جلدة فإن أبا خلدة معروف
وما العاصوما اشتقاقهفإن العاص معروف ومن جنسه بالتخفيف لا بالتشديد مفتوح الأول فإنه بالتشديد وضم أوله معروف




مـــــــــــــــــــــــنقول