ألغاز 11



وسأل عن البصيرة وهي الترس قال الأشعر الجعفي - وليس بالأشعر المازني ( الكامل )

راحوا بصائرهم على أكتافهم وبصيرتي يعدو بها عتد وأى
وقالوا البصيرة الدم ومعنى البيت على هذا أنهم أخذوا الديات ولم آخذ فركبت يعدو بي فرسي لطلب الثأركما قالوا إنما أركض بحاجتك ويكون هذا مشبها لقولهم ( الوافر )
غدا ورداؤه لهق حجير ورجت أجر ثوبي أرجوان
كلانا اختار فانظر كيف تبقى أحاديث الرجال على الزمان
والبصيرة في غير هذا الموضع الحق قال الشاعر ( الكامل )

ونقاتل الأبطال عن آبائنا وعلى بصائرنا وإن لم نبصر
أي على الحق والباطل ومسلمين وكفارا
والمداحي مفاعل من الدحو والدحو معروف يريد به البسط والدحو أيضا النكاح
وأنشد كذلك ( المتقارب )
لما دحاها بمتل كالصقب وأوغفته مثل إيغاف الكلب
أي تحركت تحته
والسهوك فعول من السهك ويقال ريح سهوك وسيهوج وسيهج إذا كانت شديدة المرور قوية الهبوب وسيهوك وسيهوج ثابتان وسيهك وسيهج قليلان لم يثبتهما جميع أصحابنا
وسأل عن الخطمط وهو كالكحكح الشيخ الكبير
والمرغ الريق يقال ( أحمق ما يجأى مرغه ) أي ما يمسك ريقه
والمرغ التراب في غير هذا
وقوله معيك فعيل بمعنى مفعول من المعك وهي اللي
وسأل عن الفوهد
فالفوهد والثوهد هو الغلام الممتلئ شباباوأنشدوا ( الرجز )
لمحت فيها مطرهفا فوهدا عجزة شيخين غلاما أمردا
وسأل عن المطرهف وهو كالمطرهم في الشباب وقد مضى ذكره في البيت المنشد قبيل والميم فيه بدل من الفاء وبين أهل اللغة والنحو خلف في الحد الذي يسمى الإبدال ليس هذا موضعه وليعقوب فيه كتاب معروف ولصاحبنا أبي الطيب اللغوي فيه كتاب عشرة أمثال كتاب يعقوب فإنه جاء به على حروف المعجم فأما المكرهف بالكاف وإن كان لم يسأل عنه لكنا ذكرناه لئلا يقع لبس به فهو ( من الشعر ) المشرف الظاهر
وسأل عن القلفع وما كنت أحب له أن يدل على قصور علمه بكون مثل هذه اللفظة وما تقدم من أشباهها من جملة الحوشي عنده وهو الطين الذي ينقلع عن الكمأة وفيه خلف يقال قلفع وقلفع والصحيح قلفع وبه قال أبو أسامة
وسأل عن العكموزوهي الفتاة التارة وقد تقدم الشاهد عليه
وقال تحيك ومعناه تتبختر




منقول