ألغاز 8



وأما إلغاز أئمة اللغة فالأصل فيه ما قاله أبو الطيب في كتاب مراتب النحويين حدثنا عبد القدوس بن أحمد حدثنا أحمد بن يحيى قال حدثني جماعة عن الأصمعي عن الخليل قال رأيت أعرابيا يسأل أعرابيا عن البلصوص ما هوفقال طائر
قال فكيف تجمعه قال البلنصى
قال الخليل فلو ألغز رجل فقال من البسيط
( ما البلصوص يتبع البلنصى )
كان لغزا
ومن محاسن الألغاز ما رأيت في ديوان رسائل الشريف أبي القاسم على بن الحسين المصري من تلامذه أبي أسامة اللغوي جمع تلميذه عبد الحميد بن الحسين قال لوما مضت أيام من مقامه بواسط حضره في جملة من كان يغشاه لمشاهدة فضله وبراعة أدبه عند انتشار ذكره رجل يعرف بأبي منصور بن الربيع من أهل الأدب وأحضره قصيدة قد بنيت على السؤال عن ألفاظ من اللغة على جهة الامتحان لمعرفته وهي من مجزوء الكامل
يا أفضل الأدباء قولا لا تعارضه الشكوك
وابن الجحاجحة الذين نمت مساعيهم ملوك
لا العلم ناب عن جحاك إذا نطقت ولا تروك
عرضت مسائل أنت للفتوى بمشكلها دروك
ما الحي والحيوت أو ما جلبح نضو بروك
أم ما ترى في برقع رقشاء محصدها حبيك
أم ما الصرنقح والرزيز وما الملمعة النهوك
ولك الدراية ما البصيرة في مداحيها السهوك
وأبن لنا ما خطمط أبدا بأمرغه معيك
أم ما اغتنانة فوهد فيه الملامة لا تحيك
أم ما ترى في مطرهف حبه حب نهيك
أم ما تقلب قلفع في كف عكموز تحيك
أم ما توقل هبرج يرتب مرسنه هلوك
ولرب ألفاظ أتتك وفي مطاويها حلوك
فارفق بنشرك طيها وانظر بذوقك ما تلوك
هذا وقد لذمت فؤادي خرمل هرط ضحوك
دعكنة نظرنة في خيس غانطها شبوك
تغدو وخربعها المذيل في طرائفه سدوك
وأراك مالك مشبه فيما علمت ولا شريك
حقا لقد حزت العلوم حيازة العدم الضريك
نسخة الجواب
كتبه لوقته مقتضبا واستنابني فيه محررا
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نحمدك على تمحيص البلوى كما نعوذ بك من إطغاء النعما ونسألك أن تجعل ثواب أقل حسناتنا لديك كما نسألك أن توجه بعوائد الشكر وسائلنا إليك ونرغب إليك في حسن المعرفة بعيوبنا من
معصيتك كما نستوهبك غض الأبصار عن عيوب إخواننا في طاعتك ونسترزقك إلهاما لما في العبث من تضييع الأصول ولما في سرعان القول من عصيان العقول ونجتدي فضلك أن تسلمنا وتسلم منا وتشغلنا بعبادتك وتشغلنا أهل الخطل عنا متوجهين بإخلاص اليقين والصلاة على سيدنا محمد النبي وآله الطاهرين




منقول