ألغاز 7



وحكى ابن الأنباري في كتاب الأضداد هذا القول عن المبرد ثم حكى قولا ثانيا عن بعضهم أن معنى برديه سخنيه وأن برد من الأضداد ويقرب من البيت في هذه اللفظة قول عمرو بن كلثوم من معلقته المشهورة ( الوافر )
مشعشعة كأن الحص فيها
إذا ما الماء خالطها سخينا

فقال ابن بري يعني أن الماء الحار إذا خالطها اصفرت وكان الأصمعي يذهب إلى أنه من السخاءلأنه يقول بعده ( الوافر )

ترى اللحز الشحيح إذا أمرت
عليه لماله فيها مهينا

ومن ذلك قوله ( الطويل )

أقول لعبد الله لما سقاؤنا
ونحن بوادي عبد شمس وهاشم

على حالة لو أن في القوم حاتما
على جوده لضن بالماء حاتم

الحل :

معنى البيت أقول لعبد الله - لما سقاؤنا وهي أي ضعف ونحن بهذا الوادي - شم أي شم البرق عسى يعقبه المطر وقرينة هاشم لعبد شمس أبعدت فهم المراد .

وقال القالي في أماليه حدثنا أبو بكر بن دريد قال حدثنا الرياشي عن العمري عن الهيثم قال قال لي صالح بن حسان ما بيت شطره أعرابي في شملة والشطر الآخر مخنث يتفكك قلت لا أدري
قال قد أجلتك حولا
قلت لو أجلتني حولين لم أعرف قال أف لك
قد كنت أحسبك أجود ذهنا مما أرى قلت ما هو قال أما سمعت قول جميل ( الطويل )
ألا أيها النوام ويحكم هبوا
أعرابي في شملة

ثم أدركه اللين وضرع الحب فقال
نسائلكم هل يقتل الرجل الحب
كأنه والله من مخنثي العقيق

وقال القالي حدثنا أبو بكر حدثنا أبو عثمان الأشنانداني قال كنا يوما في حلقة الأصمعي إذ أقبل أعرابي ( يرفل في الخزوز ) فقال أين عميدكمفأشرنا إلى الأصمعي فقال ما معنى قول الشاعر ( المنسرح )
لا مال إلا العطاف توزره
أم ثلاثين وابنة الجبل

لا يرتقي النز في ذلاذله
ولا يعدي نعليه عن بلل

الحل :

أم ثلاثين يعني كنانة فيها ثلاثون سهما وابنة الجبل القوس لأنها من نبع والنبع لا ينبت إلا في الجبال

ومعنى البيت الثاني أنه في جبل لا نز فيه يتعلق بأذياله ولا بلل يصرف نعليه عنه

قال فضحك الأصمعي وقال :
عصرته نطفة تضمنها
لصب تلقى مواقع السبل

أو وجبة من جناة أشكلة
إن لم يرغها بالقوس لم تنل

الحل : في المعاني

العصرة الملجأ
والنطفة الماء
واللصب كالشق يكون في الجبل
وتلقى قبل
والسبل المطر
والوجبة الأكلة في اليوم
والجناة ما اجتني من الثمر
والأشكلة سدر جبلي لا يطول

قال فأدبر الأعرابي وهو يقول تالله ما رأيت كاليوم عضلة ثم أنشدنا الأصمعي القصيدة لرجل من بني عمرو بن كلاب - أو قال من بني كلاب
قال أبو بكر هذا يصف رجلا خائفا لجأ إلى جبل وليس معه إلا قوسه وسيفه والسيف هو العطاف ( الطويل )
لا مال إلا عطاف ومدرع
لكم طرف منه حديد ولي طرف





منــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقول