ألغاز 6



وقال ابن دريد قال الشاعر يصف ظليما ( الوافر )

على حت البراية زمخري السواعد ظل في شري طوال
الحل :

أراد حتا عند البراية أي سريعا عند ما يبريه من السفر والحت البعير السريع السير الخفيف وكذلك الفرس والزمخري الأجوف والسواعد مجاري المخ في العظام في هذا الموضع وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت فقالوا يعني بعيرا .

فقال الأصمعي كيف يكون ذلكوقبله ( الوافر )
كأن ملاءتي على هجف
يعن مع العشية للرئال

وقال ابن دريد أنشدني عبد الرحمن عن عمه الأصمعي ( الوافر )

أتاني عن أبي أنس وعيد ومعصوب تخب به الركاب
وعيد تحدج الآرام منه وتكره بنة الغنم الذئاب
الحل :

قال ابن خالويه سألت ابن دريد عن معنى هذا البيت
فقال تأويله أن هذا الرجل يوعد وعيدا لا يقدر على فعله أبدا ولا حقيقة له كما أن الظباء لا تخدج ولم تر قط ظبية خدجت وكذلك أيضا كون هذا الوعيد محالا كما أنه محال أن تكره الذئاب رائحة الغنم كذا في حاشية كتاب الجمهرة وذكر أنها نقلت من حاشية بخط الزجاجي

ومن الأبيات التي وقع الإلغاز بها من حيث اللفظ والتركيب والإعراب قال القالي في أماليه أنشدنا أبو بكر بن الأنباري قال أنشدنا أبو العباس ثعلب للفرزدق ( الطويل )
يفلقن ها من لم تنله سيوفنا
بأسيافنا هام الملوك القماقم

الحل :

قال ثعلب ها حرف تنبيه ومن استفهام قال مستفهما من لم تنله سيوفنا وتقدير البيت يفلقن بأسيافنا هام الملوك القماقم قال أبو بكر وسمعت شيخنا يعيب هذا الجواب ويقول يفلقن هاماجمع هامة وهام الملوك مردود على ( هاما ) كقوله تعالى إلى صراط مستقيم صراط الله ( قال أبو علي رحمه الله فاحتججت عليه بقوله لم تنله وقلت لو أراد الهام لقال لم تنلها لأن الهام مؤنثة لم يؤثر عن العرب فيها تذكير ولم يقل أحد منهم الهام فلقته كما قالوا النخل قطعته والتذكير والتأنيث لا يعمل ( فيه ) قياساإنما يبنى فيه على السماع واتباع الأثر .

ومن ذلك قوله ( الخفيف )
عافت الماء في الشتاء فقلنا
برديه تصادفيه سخينا

الحل :

فيقال كيف يكون التبريد سببا لمصادفته سخيناوجوابه أن الأصل بل رديه ثم كتب على لفظ الإلغاز .

ونظيره قول الآخر ( الكامل )
لما رأيت أبا يزيد مقاتلا
أدع القتال وأشهد الهيجاء

الحل :

فيقال أين جواب لما وبم انتصب أدعوالجواب أن الأصل لن ما ثم أدغمت النون في الميم للتقارب ووصلا خطا للإلغاز ولن هي الناصبة لأدع .

وروى أن رجلا أنشد البيت السابق لأبي عثمان المازني فأفكر ثم أنشده ( الرمل )
أيها السائلون لي عن عويص
حار فيه الأفكار أن يستبينا

إن لاما في الراء ذات إدغام
فافصلها ترى الجواب يقينا





منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول