السلام عليكم تكمله السؤال الخامس والثلاثون
س21/ يقول السائل : ما الفرق بين المسحور بالسحر والمجنون؟
ج21/ المجنون الذي يتلبس به الجني فقط حتى يتغير عقله والمسحور هو الذي يحصل به ضرر والسحرة من الإنس يستعينوا بالجن حتى يضروا الناس كما جرى من اللبيب بن الأعصم حين سحر النبي صلى الله عليه وسلم ،سحرة الإنس يستعينوا بالجن في سحرهم وأذاهم للإنس بما يقولوا لهم سحرة الشياطين افعلوا كذا وافعلوا كذا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س22/ يقول السائل : هل ينفك سحر الساحر بتوبته أو بموته ؟ وماهي الطرق التي ينفك بها السحر؟ وهل يجوز فك السحر بالسحر للضرورة؟
ج22/ إذا تاب الساحر توبةً صادقة فيما بينه وبين الله نفعه ذلك عند الله ، الله يقبل التوبة من المشركين ومن غيرهم كما قال عز وجل : " هو الذي يقبل التوبة عن عباده " قال جل وعلا : " وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " لكن في الدنيا لا يقبل ، الصحيح أنه يُقتل ما دام ثبت أن الحاكم حكم أنه ساحر يُقتل ولو قال إنه تائب ، التوبة فيما بينه وبين الله صحيحة إن كان صادقاً تنفعه عند الله أما في الحكم الشرعي يُقتل كما قتل عمر السحرة وكذلك جندب وكذلك حفصة لأن شرهم عظيم قد يقولوا تبنا وهم يكذبون ، يضرون الناس فلا ُيسلم من شرهم بتوبتهم التي أظهروها ولكن يُقتلون وتوبتهم إن كانوا صادقين تنفعهم عند الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س23/ هنا أسئلةٌ يا سماحة الشيخ كثيرةٌ جداً وهي مسألة الذهاب إلى السحرة والكهان والمشعوذين والعرّافين فنودُ من سماحتكم تحذير الناس من ذلك جزاكم الله خيراً.
ج23/ الذهاب إلى السحرة والمنجمين والكهان والعرافين هذا منكر ولا يجوز . الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عنه وحذر منه فقال عليه الصلاة والسلام : " من أتى عرّافاً فسأله عن شيءٍ لم تُقبل له صلاةٌ أربعين ليلة " رواه مسلم في الصحيح . وقال عليه الصلاة والسلام : " من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد " وقال : " ليس منّا من سحر أو سُحر له أو تكهن أو تُكهن له " وقال : " لا يدخل الجنة مدمن خمر وقاطع رحم ومصدقٌ بالسحر " فالواجب على كل مسلم أن يحذر إلى مجيء العرافين أو سؤالهم أو تصديقهم ، يجب الحذر من هذا وإذا كان عنده سؤال يسأل أهل العلم ، أهل الشرع ، علماء الشرع ، أما العرافين الذين يخدمون الجن أو يحرصون على آرائهم أو يعملون بأشياء من الطيرة ونحوها أو الودع كل هذا منكر يجب الحذر فالواجب على كل مسلم أن يتقي الله في كل شيء وأن يحذر المجيء إلى الكهنة و العرافين والنجمين والسحرة ويُحذر الناس من ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س24/ سماحة الشيخ / ما حكم فك السحر بسحرٍ مثله ؟
ج24/ هذا منكر أيضا والرسول صلى الله عليه وسلم سُئل عن النُّشرة قال : " هي من عمل الشيطان " قال بعض السحرة : " لا يحل السحر إلا ساحر" لا يجوز حل السحر بالسحر ، السحر عبادةٌ للجن والشياطين وطاعةٌ لهم فلا يجوز حل السحر بالسحر ولكن يُحل بالقرآن والدعوات الطيبة والأدوية المباحة ، هذا حل السحر بالرقية الشرعية ، بالدواء المباح ، بالأدوية التي يعرفها الأطباء ليس فيها محذور هذا هو علاج السحر ، ولا شك بحمد الله أن الرقية الشرعية فيها خيرٌ عظيم وهكذا الأدوية المباحة التي أباحها الله مثل أن يُرقى في سبع ورقات من السدر أخضر يُدق يُجعل في إناء ثم يُقرأ فيه الفاتحة وآية الكرسي وآيات السحر الثلاث من سورة البقرة والنساء وطه و" قل هو الله أحد " والمعوذتين ثلاث مرات ويُشرب مثل الماء الذي يُحل به السحر أو أنه إذا كان ممنوعاً من قراءته يُشرب منه ما تيسر ويترو ش ببعضه ، هذا الدواء مُجرب نافعٌ من السحر ونافع مما إذا حُبس عن زوجته ، وهكذا القراءة بالسور الثلاث وحدها فيها نفعٌ عظيم " قل هو الله أحد " والمعوذتين عند النوم صباح ومساء كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها في يديه ثلاث مرات يمسح بها في كل مرة على وجهه ورأسه وصدره وهذه من أسباب الشفاء بحمد الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س25/ هذا سائلٌ يقول : هل يجوز للإنسان أن يستعين بجنيٍ مسلم في مساعدته على فك سحرٍ أو ما يدله على مكان السحر من باب الأخذ بالأسباب لا من باب الاستعانة بغير الله ؟ فما توجيه سماحتكم لذلك ؟
ج25/ لا يجوز الاستعانة بالجن ولا سؤالهم بل يجب الحذر منهم ولكن يُنصحون يجب أن يُنصحوا ويتقوا الله وأن لا يظلموا الناس وأن لا يتعدوا على الناس إن كانوا يؤمنوا بالله واليوم الآخر لأن المخاطبون مكلفون فيجب أن يُنصحوا ويُحذروا من التعدي على الناس وظلم الناس بسحرٍ أو تجنينٍ أو بفعل أي شيء أو إيذائهم بأي شيء يجب أن يحذّروا وأن هذه جريمة كما حذرهم النبي صلى الله عليه وسلم وأوصاهم وكما نزل القرآن بذلك نسأل الله العافية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س26/ ماهر الضابط لمعرفة القارىء الذي هو سليمٌ من أعمال السحر والشعوذة علماً بأنه كثُر في هذا الزمان القُراء وبعضهم يقرأ في خزان كبير للماء ويوزعه على المرضى حينما يأتون إليه وبعضهم يبيع الماء وغيره بأسعار غريبة مثل أن يبيع قارورة الماء الصحة بعشرين أو خمس وعشرين ريال أو غيرها وبعضهم كذلك يجمع النساء في غرفة والرجال في غرفة ثم يقرأ بالمكبر ثم يقول هذا فيه عين ، هذا فيه جن ، هذا فيه سحر وغير ذلك من الأمور . فما توجيه سماحتكم حول ذلك ؟
ج26/ علامات الرجل الصالح والمرأة الصالحة للقراءة أ ن يعتني بالأذكار الشرعية وأن يُعلِّم الأذكار والدعوات الشرعية وأن يرشد الناس إلى طاعة الله ورسوله وأن يحذرهم من المعاصي وأن يأمرهم بالأوراد الشرعية ، وسمعتم بعض العلامات التي تدل على أن الرجل من الكهنة والسحرة وهو يسأل عن أشياء وقعت كذا ، أنه يُخبر الإنسان أنه وقع كذا ويسأل يقول من أمك ويسأله عن أشياء يزعم أنها وقعت له وأنه عنده خبرٌ منها هذه من علامات أنه كاهنٌ مشعوذ لا خير فيه وأما قراءته إذا جمع المرضى هذا لا نجد له أصلاً ، إذا كان مريضاً يقرأ وينفث على محل المرض هذه هي القراءة الصحيحة ، وإذا كان اثنين أو جميعاً ينفث على هذا وعلى هذا وعلى محل المرض فلا بأس لذلك ، أما أنه ينفث في الهواء ويقول هذا يكفي لا أعلم له أصلاً ، هذا من خُرافات بعض القراء كذلك يقرأ في الخزان للماء هذا لا أصل له ، القراءة على المريض أو على ماءٍ خاص بالمريض ويقرأ في إناءٍ خاص به ، مريض أو مريضين أو ثلاث يقرأ في إناءٍ خاصٍ بهم ، أما يقرأ في الخزان لكل من هبَّ ودبّ هذا ما نجد له أصل بل يقرأ في ماءٍ خاصٍ لفلان وفلان إذا طلبوا منه ذلك لابأس ، ومن علامات أنه لاخير فيه انحرافه في دينه وعدم الاستقامة في دينه وعدم محافظته على الصلوات الخمس وعدم حثه المريض على طاعة الله ورسوله والاستقامة على دين الله والحذر من مصاحبة الأشرار ، علامات الأخيار كثيرة وعلامات الأشرار كثيرة ، كذلك من علامات خبثه إذا طلب الخلوة بالمرأة وأن يقرأ عليها لوحدها هذه من علامات الخبث والشر فالواجب على المريض أن يحذر وأن يكون على بينة وأن يعرف ما يصدر من القارىء حتى يعرف بذلك أنه طيب أو خبيث والعلامات لا تخفى متى تأمل المريض عرف العلامات الدالة على طيب الرجل أو المرأة أو على خبثهما ، من تصرفهما ومن ما يطلبانه من المريض ، نسأل الله السلامة وأن يهدي الله قراءنا ويوفقهم للخير وأن يُيسر للمسلمين القراء الطيبين والقارئات الطيبات الملتزمات بالشرع ، نسأل الله أن يهدي الجميع ، كذلك ينبغي للقارىء أن يتقي الله وأن يرفق بالناس في بيع الماء والأجرة على المريض ، ينبغي أن يتسامح في الأشياء ويرضى بالشيء القليل الذي ينفعه ولا يضر المريض أُوصي إخواني القراء الطيبين أن يتواضعوا وأن يرفقوا بالناس وأن يجتهدوا بالأسعار الخفيفة القليلة ولهم في ذلك الخير والأجر العظيم والبركة ، قليلٌ مع البركة خيرٌ من كثيرٌ مع الإضرار بالناس ، نسأل الله أن يُوفقهم وأن يعينهم على كل خير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س27/ هذا السائل يقول : هل تبرأ ذمتنا إذا عرفنا ساحراً أو كاهناً أو مشعوذاً ولم نُبلغ عنه الجهات المسئولة ؟
ج27/ يجب أن تُبلغوا . من عرف منهم أحد يجب أن يبلغ الهيئة ويبلغ من يظن أنه عنده فائدة كالأمين ورئيس الهيئة ورئيس المركز وأعيان الناس الذين لهم أثر في هذا حتى تتكاثف الجهود في مجاهدتهم وإبعادهم والقضاء عليهم ، يعني من يظن أنه ينفع من رئيس هيئة أو مركز أو قاضي أو أمير أو عريف كشيخ القبيلة إلى غير هذا من الأشخاص الذين يظن أنهم يُفيدون ، يُحدثه ويبين له حال الرجل أو حال المرأة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س28/ يقول : هناك رجلٌ يدعي أنه يقرأ بالقرآن وأثناء قراءته تلك يحضر الجن ويستعين بهم في إخراج الجن الذين سكنوا في شخصٍ آخر ويدعي كذلك أن هؤلاء الجن مسلمين وهم يعينونه على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كما عند قراءته خصوصا على النساء يطلب إطفاء الأنوار ووضع البخور في الغرفة. فما توجيه سماحتكم لذلك ؟
ج28/ كل هذا يجب منعه ، هذا خُرافي يجب منعه ، الاستعانة بالجن وإجادة البخور وإطفاء الأنوار كل هذا من الدلائل على الخبث والاستعانة بالجن ولا يجوز هذا الأمر بل من الشر العظيم ولا يستعين بهم إلا إذا عبدهم من دون الله ونذر لهم أو استغاث بهم أو أعطاهم ما يحبون قال جل وعلا : " وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فرادوهم رهقاً" كانوا في الجاهلية إذا نزلوا وادياً أو محلاً موحشا قالوا " نعوذ بعزيز هذا الوادي " يعني رئيسهم من سفهاء قومه فأنزل الله في ذلك التحذير " وأنه كان رجال ٌمن الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فرادوهم رهقاً" أي رادوهم شراً وخوفاً، نسأل الله العافية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س29/ما قول سماحتكم فيمن يقول أن السحر خرافة ولا حقيقة له ؟
ج29/ من قاله كافر لأن الله ذكر السحر في القرآن وبينه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالسحر موجود وله حقيقة بعضه حقيقة يمرض ويقتل وبعضه تخييل
، كله واقع من أنكره كافر مكذب للقرآن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س30/ سائلة تقول : أنا امرأة مصابة بتلبس الجن وهذا التلبس يسبب لي الخمول والكسل وكُره الطاعة والصلاة فأنا أنام عن الصلاة وأجمع الظهر مع العصر ويتسلط عليَّ أيضاً في الصلاة . فهل عليَّ شيء في ذلك ؟
ج30/ عليكِ سؤال الله والتضرع إليه بأن يُعافيكِ من ذلك وعليكِ أن تقرأي على نفسكِ الفاتحة وآية الكرسي و" قل هو الله أحد" والمعوذتين فهذه من أسباب خروجه ، آية الكرسي بعد كل صلاة وعند النوم و" قل هو الله أحد " و المعوذتين تقرأينها وتنفثين على نفسكِ بيديكِ ، تمسحين على رأسكِ ووجهكِ وصدركِ ، وإذا قرأ عليكِ أبوكِ أو أمكِ أو أختكِ أو زوجكِ أو نحو ذلك كل هذا طيب مع الإكثار من " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " مع التكرار يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من نزل منزلاً فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء........ الحديث" وشكا إليه رجل قال يا رسول الله " ما لقيت البارحة من عقربٍ لدغتني قال : أما لو أنك قلت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرك " وأرشده النبي صلى الله عليه وسلم إلى قراءة آية الكرسي وأنها تمنع من استيلاء الشيطان عليه، فأكثري من قراءة آية الكرسي و" قل هو الله أحد " والمعوذتين وهذا من أسباب سلامتك من هذا البلاء وهكذا إذا قرأ عليكِ أبوكِ أو أمكِ أو زوجكِ ونحو ذلك هذا من باب التعاون على البر والتقوى ولكن اللجوء إلى الله وسؤاله العافية والتضرع إليه في سجودكِ وفي كل وقت من أعظم الأسباب في الشفاء والعافية وهكذا التحرز بقراءة آية الكرسي وقراءة " قل هو الله أحد " والمعوذتين وتكرار ذلك ثلاث مرات صباحاً ومساءً وعند النوم مع قراءة آية الكرسي كل هذا من أسباب السلامة من هذا العدو الملابس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س31/ يقول : كيف نعرف أن الإنسان مسحور؟ وما حكم الرقية الشرعية بواسطة الأشرطة المسجلة ؟
ج31/ الرقية الشرعية بواسطة القارىء الذي يقرأ على المريض سواء من آيات الله آية الكرسي والفاتحة و"قل هو الله أحد" والمعوذتين وما تيسر يقرأ على المريض المسحور وغير المسحور نفس القارىء يقرأ عليه ليس بالأشرطة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س32/ يقول السائل : هل الساحر عندما يُقتل يُصلى عليه ويُدفن في مقابر المسلمين ؟
ج32/ إذا قُتل لا يُصلى عليه ولا يُدفن في مقابر المسلمين ولا يُصلى عليه ولا يكفن نسأل الله العافية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س33/ يقول السائل : ما نصيحتكم لمن ابتُلي بالمرض النفسي أو وساوس الشيطان ؟ وما هي الأدعية الخاصة لذلك من الأحاديث والآيات الكريمة؟
ج33/ نصيحتي له أن يتعوذ بالله من الشيطان وأن يحذر من طاعة الشيطان ، فالوساوس من الشيطان والله جل وعلا يقول : " وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله " أوصى الله بهذا ويقول تعالى : " إن الشيطان لكم عدوٌ فاتخذوه عدواً" لابد أن تحذره وإذا كان جاءته الوساوس في الله يقول " آمنتُ بالله ورسله" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، جاء رجلٌ من الصحابة قال : يا رسول الله إن الشيطان لبّس عليَّ في صلاتي قال: ذلك شيطان يُقال له خنزب ثم أوصاه النبي صلى الله عليه وسلم أن يتفل عن يساره ثلاث مرات وأن يتعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات قال: ففعلتُ ذلك فأذهب الله عني ما أجد . فالمؤمن يتعوذ بالله من الشيطان ، والصحابة اشتكوا من ما يجدونه من الوساوس فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم قولوا: " آمنتُ بالله ورسله" ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي هذا الداء ، كل ما أحسست بشيء تنفث عن يسارك ثلاث مرات وتقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، هذا الدواء النبوي مع الصدق ، وسل ربك العافية وابشر بالخير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س34/ من العلماء يا سماحة الوالد من أنكر على هؤلاء القراء الذين يُرقون بالرقى الشرعية باستخراج الجان من بعض المسحورين ونحوهم عملهم هذا واعتبروه توسعاً وابتداعاً لم يأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم . فما ردكم على هؤلاء؟
ج34/ الرقية تنفع من كل شيء ، الرقية جعلها الله سبباً لكل شيء ، الكتاب فيه الهدى والنور " ونُنزل من القرآن ماهو شفاء وهدى للمؤمنين" والنبي صلى الله عليه وسلم رقى ورُقي وكان يرقي نفسه عليه الصلاة والسلام فلما مرض وضعف جعل عائشة رضي الله عنها ترقيه في يديها عليه الصلاة والسلام ، ولما قدم رهطٌ من الصحابة على بعض العرب وفيهم سيدهم سألهم العرب وقالوا: هل فيكم من يرقى ؟ قالوا : نعم فرقاه بعض الصحابة بفاتحة الكتاب يعني يتفل ويرقيه فعافاه الله من حاله وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلِّم الناس الرقية كما رقاه جبرائيل " بسم الله أرقيك من كل شر يُؤذيك ومن كل عين حاسد ، الله يشفيك " ويقول " أذهب البأس رب الناس اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً" ويرقي نفسه بـ " قل هو الله أحد " وبالمعوذتين يكررها ثلاثاً عند النوم ويمسح على جسده عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات فإذا اشتكى فعل هذا كما في الصحيحين فالرقية مشروعة في القربى وفيها فوائد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س35/ كيف يتم الجمع بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم "عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" وحديث السبعين ألفاً وذكر من صفاتهم أنهم "لا يسترقون" وجزاكم الله خيراً ؟
ج35/ قول الرسول صلى الله عليه وسلم " عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" يدل على الإذن بذلك واستحباب التداوي ولكن التداوي بما حرم الله لا يجوز والإسترقاء تركه أفضل وإن دعت إليه الحاجة فلا بأس جمعاً بين الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم والأحاديث يفسر بعضها بعضاً فإخباره عن الذين لا يسترقون يدل على الأفضلية وأمر الصحابة أن يسترقي للحاجة وأذن للصحابة بالكي للحاجة إذا دعت الحاجة إليه وقال " الشفاء في ثلاث كية نارٍ أو شرطة محجم أو شربة عسل" كل ذلك لا بأس به والنصوص يُفسر بعضها بعضاً ويُبين بعضها بعضاً ويُؤيد بعضها بعضاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ودعكم بالله الذي لاتضيع ودائعه
لا تنسونا من الدعاء
س21/ يقول السائل : ما الفرق بين المسحور بالسحر والمجنون؟
ج21/ المجنون الذي يتلبس به الجني فقط حتى يتغير عقله والمسحور هو الذي يحصل به ضرر والسحرة من الإنس يستعينوا بالجن حتى يضروا الناس كما جرى من اللبيب بن الأعصم حين سحر النبي صلى الله عليه وسلم ،سحرة الإنس يستعينوا بالجن في سحرهم وأذاهم للإنس بما يقولوا لهم سحرة الشياطين افعلوا كذا وافعلوا كذا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س22/ يقول السائل : هل ينفك سحر الساحر بتوبته أو بموته ؟ وماهي الطرق التي ينفك بها السحر؟ وهل يجوز فك السحر بالسحر للضرورة؟
ج22/ إذا تاب الساحر توبةً صادقة فيما بينه وبين الله نفعه ذلك عند الله ، الله يقبل التوبة من المشركين ومن غيرهم كما قال عز وجل : " هو الذي يقبل التوبة عن عباده " قال جل وعلا : " وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " لكن في الدنيا لا يقبل ، الصحيح أنه يُقتل ما دام ثبت أن الحاكم حكم أنه ساحر يُقتل ولو قال إنه تائب ، التوبة فيما بينه وبين الله صحيحة إن كان صادقاً تنفعه عند الله أما في الحكم الشرعي يُقتل كما قتل عمر السحرة وكذلك جندب وكذلك حفصة لأن شرهم عظيم قد يقولوا تبنا وهم يكذبون ، يضرون الناس فلا ُيسلم من شرهم بتوبتهم التي أظهروها ولكن يُقتلون وتوبتهم إن كانوا صادقين تنفعهم عند الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س23/ هنا أسئلةٌ يا سماحة الشيخ كثيرةٌ جداً وهي مسألة الذهاب إلى السحرة والكهان والمشعوذين والعرّافين فنودُ من سماحتكم تحذير الناس من ذلك جزاكم الله خيراً.
ج23/ الذهاب إلى السحرة والمنجمين والكهان والعرافين هذا منكر ولا يجوز . الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عنه وحذر منه فقال عليه الصلاة والسلام : " من أتى عرّافاً فسأله عن شيءٍ لم تُقبل له صلاةٌ أربعين ليلة " رواه مسلم في الصحيح . وقال عليه الصلاة والسلام : " من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد " وقال : " ليس منّا من سحر أو سُحر له أو تكهن أو تُكهن له " وقال : " لا يدخل الجنة مدمن خمر وقاطع رحم ومصدقٌ بالسحر " فالواجب على كل مسلم أن يحذر إلى مجيء العرافين أو سؤالهم أو تصديقهم ، يجب الحذر من هذا وإذا كان عنده سؤال يسأل أهل العلم ، أهل الشرع ، علماء الشرع ، أما العرافين الذين يخدمون الجن أو يحرصون على آرائهم أو يعملون بأشياء من الطيرة ونحوها أو الودع كل هذا منكر يجب الحذر فالواجب على كل مسلم أن يتقي الله في كل شيء وأن يحذر المجيء إلى الكهنة و العرافين والنجمين والسحرة ويُحذر الناس من ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س24/ سماحة الشيخ / ما حكم فك السحر بسحرٍ مثله ؟
ج24/ هذا منكر أيضا والرسول صلى الله عليه وسلم سُئل عن النُّشرة قال : " هي من عمل الشيطان " قال بعض السحرة : " لا يحل السحر إلا ساحر" لا يجوز حل السحر بالسحر ، السحر عبادةٌ للجن والشياطين وطاعةٌ لهم فلا يجوز حل السحر بالسحر ولكن يُحل بالقرآن والدعوات الطيبة والأدوية المباحة ، هذا حل السحر بالرقية الشرعية ، بالدواء المباح ، بالأدوية التي يعرفها الأطباء ليس فيها محذور هذا هو علاج السحر ، ولا شك بحمد الله أن الرقية الشرعية فيها خيرٌ عظيم وهكذا الأدوية المباحة التي أباحها الله مثل أن يُرقى في سبع ورقات من السدر أخضر يُدق يُجعل في إناء ثم يُقرأ فيه الفاتحة وآية الكرسي وآيات السحر الثلاث من سورة البقرة والنساء وطه و" قل هو الله أحد " والمعوذتين ثلاث مرات ويُشرب مثل الماء الذي يُحل به السحر أو أنه إذا كان ممنوعاً من قراءته يُشرب منه ما تيسر ويترو ش ببعضه ، هذا الدواء مُجرب نافعٌ من السحر ونافع مما إذا حُبس عن زوجته ، وهكذا القراءة بالسور الثلاث وحدها فيها نفعٌ عظيم " قل هو الله أحد " والمعوذتين عند النوم صباح ومساء كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها في يديه ثلاث مرات يمسح بها في كل مرة على وجهه ورأسه وصدره وهذه من أسباب الشفاء بحمد الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س25/ هذا سائلٌ يقول : هل يجوز للإنسان أن يستعين بجنيٍ مسلم في مساعدته على فك سحرٍ أو ما يدله على مكان السحر من باب الأخذ بالأسباب لا من باب الاستعانة بغير الله ؟ فما توجيه سماحتكم لذلك ؟
ج25/ لا يجوز الاستعانة بالجن ولا سؤالهم بل يجب الحذر منهم ولكن يُنصحون يجب أن يُنصحوا ويتقوا الله وأن لا يظلموا الناس وأن لا يتعدوا على الناس إن كانوا يؤمنوا بالله واليوم الآخر لأن المخاطبون مكلفون فيجب أن يُنصحوا ويُحذروا من التعدي على الناس وظلم الناس بسحرٍ أو تجنينٍ أو بفعل أي شيء أو إيذائهم بأي شيء يجب أن يحذّروا وأن هذه جريمة كما حذرهم النبي صلى الله عليه وسلم وأوصاهم وكما نزل القرآن بذلك نسأل الله العافية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س26/ ماهر الضابط لمعرفة القارىء الذي هو سليمٌ من أعمال السحر والشعوذة علماً بأنه كثُر في هذا الزمان القُراء وبعضهم يقرأ في خزان كبير للماء ويوزعه على المرضى حينما يأتون إليه وبعضهم يبيع الماء وغيره بأسعار غريبة مثل أن يبيع قارورة الماء الصحة بعشرين أو خمس وعشرين ريال أو غيرها وبعضهم كذلك يجمع النساء في غرفة والرجال في غرفة ثم يقرأ بالمكبر ثم يقول هذا فيه عين ، هذا فيه جن ، هذا فيه سحر وغير ذلك من الأمور . فما توجيه سماحتكم حول ذلك ؟
ج26/ علامات الرجل الصالح والمرأة الصالحة للقراءة أ ن يعتني بالأذكار الشرعية وأن يُعلِّم الأذكار والدعوات الشرعية وأن يرشد الناس إلى طاعة الله ورسوله وأن يحذرهم من المعاصي وأن يأمرهم بالأوراد الشرعية ، وسمعتم بعض العلامات التي تدل على أن الرجل من الكهنة والسحرة وهو يسأل عن أشياء وقعت كذا ، أنه يُخبر الإنسان أنه وقع كذا ويسأل يقول من أمك ويسأله عن أشياء يزعم أنها وقعت له وأنه عنده خبرٌ منها هذه من علامات أنه كاهنٌ مشعوذ لا خير فيه وأما قراءته إذا جمع المرضى هذا لا نجد له أصلاً ، إذا كان مريضاً يقرأ وينفث على محل المرض هذه هي القراءة الصحيحة ، وإذا كان اثنين أو جميعاً ينفث على هذا وعلى هذا وعلى محل المرض فلا بأس لذلك ، أما أنه ينفث في الهواء ويقول هذا يكفي لا أعلم له أصلاً ، هذا من خُرافات بعض القراء كذلك يقرأ في الخزان للماء هذا لا أصل له ، القراءة على المريض أو على ماءٍ خاص بالمريض ويقرأ في إناءٍ خاص به ، مريض أو مريضين أو ثلاث يقرأ في إناءٍ خاصٍ بهم ، أما يقرأ في الخزان لكل من هبَّ ودبّ هذا ما نجد له أصل بل يقرأ في ماءٍ خاصٍ لفلان وفلان إذا طلبوا منه ذلك لابأس ، ومن علامات أنه لاخير فيه انحرافه في دينه وعدم الاستقامة في دينه وعدم محافظته على الصلوات الخمس وعدم حثه المريض على طاعة الله ورسوله والاستقامة على دين الله والحذر من مصاحبة الأشرار ، علامات الأخيار كثيرة وعلامات الأشرار كثيرة ، كذلك من علامات خبثه إذا طلب الخلوة بالمرأة وأن يقرأ عليها لوحدها هذه من علامات الخبث والشر فالواجب على المريض أن يحذر وأن يكون على بينة وأن يعرف ما يصدر من القارىء حتى يعرف بذلك أنه طيب أو خبيث والعلامات لا تخفى متى تأمل المريض عرف العلامات الدالة على طيب الرجل أو المرأة أو على خبثهما ، من تصرفهما ومن ما يطلبانه من المريض ، نسأل الله السلامة وأن يهدي الله قراءنا ويوفقهم للخير وأن يُيسر للمسلمين القراء الطيبين والقارئات الطيبات الملتزمات بالشرع ، نسأل الله أن يهدي الجميع ، كذلك ينبغي للقارىء أن يتقي الله وأن يرفق بالناس في بيع الماء والأجرة على المريض ، ينبغي أن يتسامح في الأشياء ويرضى بالشيء القليل الذي ينفعه ولا يضر المريض أُوصي إخواني القراء الطيبين أن يتواضعوا وأن يرفقوا بالناس وأن يجتهدوا بالأسعار الخفيفة القليلة ولهم في ذلك الخير والأجر العظيم والبركة ، قليلٌ مع البركة خيرٌ من كثيرٌ مع الإضرار بالناس ، نسأل الله أن يُوفقهم وأن يعينهم على كل خير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س27/ هذا السائل يقول : هل تبرأ ذمتنا إذا عرفنا ساحراً أو كاهناً أو مشعوذاً ولم نُبلغ عنه الجهات المسئولة ؟
ج27/ يجب أن تُبلغوا . من عرف منهم أحد يجب أن يبلغ الهيئة ويبلغ من يظن أنه عنده فائدة كالأمين ورئيس الهيئة ورئيس المركز وأعيان الناس الذين لهم أثر في هذا حتى تتكاثف الجهود في مجاهدتهم وإبعادهم والقضاء عليهم ، يعني من يظن أنه ينفع من رئيس هيئة أو مركز أو قاضي أو أمير أو عريف كشيخ القبيلة إلى غير هذا من الأشخاص الذين يظن أنهم يُفيدون ، يُحدثه ويبين له حال الرجل أو حال المرأة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س28/ يقول : هناك رجلٌ يدعي أنه يقرأ بالقرآن وأثناء قراءته تلك يحضر الجن ويستعين بهم في إخراج الجن الذين سكنوا في شخصٍ آخر ويدعي كذلك أن هؤلاء الجن مسلمين وهم يعينونه على الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كما عند قراءته خصوصا على النساء يطلب إطفاء الأنوار ووضع البخور في الغرفة. فما توجيه سماحتكم لذلك ؟
ج28/ كل هذا يجب منعه ، هذا خُرافي يجب منعه ، الاستعانة بالجن وإجادة البخور وإطفاء الأنوار كل هذا من الدلائل على الخبث والاستعانة بالجن ولا يجوز هذا الأمر بل من الشر العظيم ولا يستعين بهم إلا إذا عبدهم من دون الله ونذر لهم أو استغاث بهم أو أعطاهم ما يحبون قال جل وعلا : " وأنه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فرادوهم رهقاً" كانوا في الجاهلية إذا نزلوا وادياً أو محلاً موحشا قالوا " نعوذ بعزيز هذا الوادي " يعني رئيسهم من سفهاء قومه فأنزل الله في ذلك التحذير " وأنه كان رجال ٌمن الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فرادوهم رهقاً" أي رادوهم شراً وخوفاً، نسأل الله العافية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س29/ما قول سماحتكم فيمن يقول أن السحر خرافة ولا حقيقة له ؟
ج29/ من قاله كافر لأن الله ذكر السحر في القرآن وبينه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالسحر موجود وله حقيقة بعضه حقيقة يمرض ويقتل وبعضه تخييل
، كله واقع من أنكره كافر مكذب للقرآن .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س30/ سائلة تقول : أنا امرأة مصابة بتلبس الجن وهذا التلبس يسبب لي الخمول والكسل وكُره الطاعة والصلاة فأنا أنام عن الصلاة وأجمع الظهر مع العصر ويتسلط عليَّ أيضاً في الصلاة . فهل عليَّ شيء في ذلك ؟
ج30/ عليكِ سؤال الله والتضرع إليه بأن يُعافيكِ من ذلك وعليكِ أن تقرأي على نفسكِ الفاتحة وآية الكرسي و" قل هو الله أحد" والمعوذتين فهذه من أسباب خروجه ، آية الكرسي بعد كل صلاة وعند النوم و" قل هو الله أحد " و المعوذتين تقرأينها وتنفثين على نفسكِ بيديكِ ، تمسحين على رأسكِ ووجهكِ وصدركِ ، وإذا قرأ عليكِ أبوكِ أو أمكِ أو أختكِ أو زوجكِ أو نحو ذلك كل هذا طيب مع الإكثار من " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " مع التكرار يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من نزل منزلاً فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء........ الحديث" وشكا إليه رجل قال يا رسول الله " ما لقيت البارحة من عقربٍ لدغتني قال : أما لو أنك قلت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرك " وأرشده النبي صلى الله عليه وسلم إلى قراءة آية الكرسي وأنها تمنع من استيلاء الشيطان عليه، فأكثري من قراءة آية الكرسي و" قل هو الله أحد " والمعوذتين وهذا من أسباب سلامتك من هذا البلاء وهكذا إذا قرأ عليكِ أبوكِ أو أمكِ أو زوجكِ ونحو ذلك هذا من باب التعاون على البر والتقوى ولكن اللجوء إلى الله وسؤاله العافية والتضرع إليه في سجودكِ وفي كل وقت من أعظم الأسباب في الشفاء والعافية وهكذا التحرز بقراءة آية الكرسي وقراءة " قل هو الله أحد " والمعوذتين وتكرار ذلك ثلاث مرات صباحاً ومساءً وعند النوم مع قراءة آية الكرسي كل هذا من أسباب السلامة من هذا العدو الملابس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س31/ يقول : كيف نعرف أن الإنسان مسحور؟ وما حكم الرقية الشرعية بواسطة الأشرطة المسجلة ؟
ج31/ الرقية الشرعية بواسطة القارىء الذي يقرأ على المريض سواء من آيات الله آية الكرسي والفاتحة و"قل هو الله أحد" والمعوذتين وما تيسر يقرأ على المريض المسحور وغير المسحور نفس القارىء يقرأ عليه ليس بالأشرطة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س32/ يقول السائل : هل الساحر عندما يُقتل يُصلى عليه ويُدفن في مقابر المسلمين ؟
ج32/ إذا قُتل لا يُصلى عليه ولا يُدفن في مقابر المسلمين ولا يُصلى عليه ولا يكفن نسأل الله العافية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س33/ يقول السائل : ما نصيحتكم لمن ابتُلي بالمرض النفسي أو وساوس الشيطان ؟ وما هي الأدعية الخاصة لذلك من الأحاديث والآيات الكريمة؟
ج33/ نصيحتي له أن يتعوذ بالله من الشيطان وأن يحذر من طاعة الشيطان ، فالوساوس من الشيطان والله جل وعلا يقول : " وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله " أوصى الله بهذا ويقول تعالى : " إن الشيطان لكم عدوٌ فاتخذوه عدواً" لابد أن تحذره وإذا كان جاءته الوساوس في الله يقول " آمنتُ بالله ورسله" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، جاء رجلٌ من الصحابة قال : يا رسول الله إن الشيطان لبّس عليَّ في صلاتي قال: ذلك شيطان يُقال له خنزب ثم أوصاه النبي صلى الله عليه وسلم أن يتفل عن يساره ثلاث مرات وأن يتعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات قال: ففعلتُ ذلك فأذهب الله عني ما أجد . فالمؤمن يتعوذ بالله من الشيطان ، والصحابة اشتكوا من ما يجدونه من الوساوس فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم قولوا: " آمنتُ بالله ورسله" ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي هذا الداء ، كل ما أحسست بشيء تنفث عن يسارك ثلاث مرات وتقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، هذا الدواء النبوي مع الصدق ، وسل ربك العافية وابشر بالخير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س34/ من العلماء يا سماحة الوالد من أنكر على هؤلاء القراء الذين يُرقون بالرقى الشرعية باستخراج الجان من بعض المسحورين ونحوهم عملهم هذا واعتبروه توسعاً وابتداعاً لم يأتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم . فما ردكم على هؤلاء؟
ج34/ الرقية تنفع من كل شيء ، الرقية جعلها الله سبباً لكل شيء ، الكتاب فيه الهدى والنور " ونُنزل من القرآن ماهو شفاء وهدى للمؤمنين" والنبي صلى الله عليه وسلم رقى ورُقي وكان يرقي نفسه عليه الصلاة والسلام فلما مرض وضعف جعل عائشة رضي الله عنها ترقيه في يديها عليه الصلاة والسلام ، ولما قدم رهطٌ من الصحابة على بعض العرب وفيهم سيدهم سألهم العرب وقالوا: هل فيكم من يرقى ؟ قالوا : نعم فرقاه بعض الصحابة بفاتحة الكتاب يعني يتفل ويرقيه فعافاه الله من حاله وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلِّم الناس الرقية كما رقاه جبرائيل " بسم الله أرقيك من كل شر يُؤذيك ومن كل عين حاسد ، الله يشفيك " ويقول " أذهب البأس رب الناس اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً" ويرقي نفسه بـ " قل هو الله أحد " وبالمعوذتين يكررها ثلاثاً عند النوم ويمسح على جسده عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات فإذا اشتكى فعل هذا كما في الصحيحين فالرقية مشروعة في القربى وفيها فوائد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س35/ كيف يتم الجمع بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم "عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" وحديث السبعين ألفاً وذكر من صفاتهم أنهم "لا يسترقون" وجزاكم الله خيراً ؟
ج35/ قول الرسول صلى الله عليه وسلم " عباد الله تداووا ولا تداووا بحرام" يدل على الإذن بذلك واستحباب التداوي ولكن التداوي بما حرم الله لا يجوز والإسترقاء تركه أفضل وإن دعت إليه الحاجة فلا بأس جمعاً بين الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم والأحاديث يفسر بعضها بعضاً فإخباره عن الذين لا يسترقون يدل على الأفضلية وأمر الصحابة أن يسترقي للحاجة وأذن للصحابة بالكي للحاجة إذا دعت الحاجة إليه وقال " الشفاء في ثلاث كية نارٍ أو شرطة محجم أو شربة عسل" كل ذلك لا بأس به والنصوص يُفسر بعضها بعضاً ويُبين بعضها بعضاً ويُؤيد بعضها بعضاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ودعكم بالله الذي لاتضيع ودائعه
لا تنسونا من الدعاء