بسم الله الرحمن الرحيم
دائما نسمع هذه العبارة في ليلة الجمعه او يومها سواء مشافهة او برسائل الجوال
(جمعه مباركه) او تذكير بالجمعه وفضلها وذلك كل اسبوع تقريبا
ولو سألنا من هم اكبر منا سنا ..هل كنتم تتبادلون التهنئه والتذكير بيوم الجمعه ’’لأجابوك
وبدون تفكير بالرفض
لذلك هل مانقوم به صحيح
بحثت عن الاجابه فوجدت ضالتي
ونقلتها لكم
ُسـُئِـل الشيخ عبدالله الفقيه :
ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب ؟
فأجــــــاب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة )
لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام،
ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته، فعلى هذا يكون بهذا
الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية،
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) . رواه مسلم والبخاري معلقا،
وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .
وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها،
ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس،
وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة.)أ.هـ
اللهم اغفر وتجاوز عنا الزلل
فكنا نعملها ونحن نتوقع اننا نحسن صنعا
دائما نسمع هذه العبارة في ليلة الجمعه او يومها سواء مشافهة او برسائل الجوال
(جمعه مباركه) او تذكير بالجمعه وفضلها وذلك كل اسبوع تقريبا
ولو سألنا من هم اكبر منا سنا ..هل كنتم تتبادلون التهنئه والتذكير بيوم الجمعه ’’لأجابوك
وبدون تفكير بالرفض
لذلك هل مانقوم به صحيح
بحثت عن الاجابه فوجدت ضالتي
ونقلتها لكم
ُسـُئِـل الشيخ عبدالله الفقيه :
ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب ؟
فأجــــــاب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة )
لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام،
ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته، فعلى هذا يكون بهذا
الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية،
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) . رواه مسلم والبخاري معلقا،
وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .
وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها،
ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس،
وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة.)أ.هـ
اللهم اغفر وتجاوز عنا الزلل
فكنا نعملها ونحن نتوقع اننا نحسن صنعا