يسرني ان اقدم لكم هذا التقرير عن منطقه البدع (آثار قوم شعيب)
والمقدمه منقوله من فريق الصحراء . " منقول "
تواصل قافلة الحجيج رحلتها عبر وادي عفال وهذا الممر التاريخي قديم جدا حتى قبل الحج فهو يربط بين الحجاز واليمن مع فلسطين ومصر والشام,لهذا كان أهل مدين قد استقروا هنا للتجارة ونقل البضائع بين الشمال والجنوب وكانت حاضرتهم هي بلدة مدين التي دمرها الله بسبب كفرهم وغشهم التجاري.لكن آثار مدين لا زالت تمر بها قوافل الحجيج لوجودها على الطريق ولوجود بئر مدين العظيمة التي يتوقف عندها الحجاج للتزود بالماء.
وقد أطلق على هذا المكان عدة أسماء فهو بئر مدين ثم سموه بئر موسى ثم سموه مغاير شعيب وامتد الاسم ليشمل الوادي ثم سماه اهل المنطقة البدع لما ابتدعو فيه بساتين نخل ,وقد غلب اسم البدع الان التي اصبحت بلدة كبيرة ونسيت الاسماء القديمة.
أما نسبة هذه البئر الى موسى فهي قديمة متوارثة وتحول اسمها من ماء مدين الى بئر موسى بسبب ورود الايات الكريمة التي تقص كيف ان موسى عليه السلام ورد بئر مدين .
ما ورد في القران الكريم عن مدين زمن موسى
القصص
وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ *وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ *فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ *فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ *قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ *قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ *قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ *فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ *فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
طه
إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى
في الروض المعطار عن البكري صاحب كناب معجم ما استعجم (ت 487هجري)قوله:وبقرب مدين البئر التي استقى منها موسى قد بني على افنيتها بيت من صخر فيه قناديل معلقة وبها كهف يسمى كهف شعيب كان يؤوي إليه غنمه
وقال عن آثار مدين
قلت هذا وصف جيد لآثار مدين التي أهلكها الله بكفرهم ولازالت قبورهم المنحوتة موجودة اما المساكن فقد تحولت الى ركامات من التراب تنتشر على مساحة واسعة والمنطقة مسورة لكن يسمح بدخولها
بدون تصريح ووجدت الكثير من السواح المواطنين من جميع انحاء المملكه بعوائلهم.
والمقدمه منقوله من فريق الصحراء . " منقول "
تواصل قافلة الحجيج رحلتها عبر وادي عفال وهذا الممر التاريخي قديم جدا حتى قبل الحج فهو يربط بين الحجاز واليمن مع فلسطين ومصر والشام,لهذا كان أهل مدين قد استقروا هنا للتجارة ونقل البضائع بين الشمال والجنوب وكانت حاضرتهم هي بلدة مدين التي دمرها الله بسبب كفرهم وغشهم التجاري.لكن آثار مدين لا زالت تمر بها قوافل الحجيج لوجودها على الطريق ولوجود بئر مدين العظيمة التي يتوقف عندها الحجاج للتزود بالماء.
وقد أطلق على هذا المكان عدة أسماء فهو بئر مدين ثم سموه بئر موسى ثم سموه مغاير شعيب وامتد الاسم ليشمل الوادي ثم سماه اهل المنطقة البدع لما ابتدعو فيه بساتين نخل ,وقد غلب اسم البدع الان التي اصبحت بلدة كبيرة ونسيت الاسماء القديمة.
أما نسبة هذه البئر الى موسى فهي قديمة متوارثة وتحول اسمها من ماء مدين الى بئر موسى بسبب ورود الايات الكريمة التي تقص كيف ان موسى عليه السلام ورد بئر مدين .
ما ورد في القران الكريم عن مدين زمن موسى
القصص
وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ *وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ *فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ *فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ *قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ *قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ *قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ *فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ *فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
طه
إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى
في الروض المعطار عن البكري صاحب كناب معجم ما استعجم (ت 487هجري)قوله:وبقرب مدين البئر التي استقى منها موسى قد بني على افنيتها بيت من صخر فيه قناديل معلقة وبها كهف يسمى كهف شعيب كان يؤوي إليه غنمه
وقال عن آثار مدين
قلت هذا وصف جيد لآثار مدين التي أهلكها الله بكفرهم ولازالت قبورهم المنحوتة موجودة اما المساكن فقد تحولت الى ركامات من التراب تنتشر على مساحة واسعة والمنطقة مسورة لكن يسمح بدخولها
بدون تصريح ووجدت الكثير من السواح المواطنين من جميع انحاء المملكه بعوائلهم.