منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبندخول

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن


جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد
+12
توفيق حميدي
علي أحمد جيلان
الحساس
ابو رائد جمال علي مجلي
ابوحفظه
إنسان أكثر
احمد الد بيشي
المتفائل
حسين علي الحمري
ابوفارس الحنيني
المسكين
ابومروان الزعل
16 مشترك

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Uuouo_10

بسم الله الرحمن الرحيم 26 10 2008م

أخواني أخواتي لا ادري أن كانت لديكم فرصة
حتى تطلعوا على هذا البحث في جغرافيا ومسميات
الأماكن الجغرافية في مديرية جبن من جبال وأشعب
وبركا ة وأودية ومقولات شعبية وأحداث ماضية
أحسبها في غاية من الأهمية لعدم معرفة كثير من شباب
المديرية عن المسميات الجغرافية للاماكن التي ذكرتها في
هذا البحث نرجو الأستفادة من ذلك وحتى نعرف عن مديريتنا
الشي المهم ومن ذلك المهم معرفة أسامي الخارطة الجغرافية
مما ذكرت وقد أستعنت في بحثي هذا على الذاكرة الشخصية
بمقدار 95 في المية وفي حالت ظهور بعض الأخطاء في المسميات
أو نسينا شي فما عليكم إلا طرحه وتصحيح الخطاء أن وجد
متمنياً لكم حسن الأطلاع ؛ نرجوالله سبحانه وتعالى بأن يجزينا الثواب






س : شعب شعاب تسما شعاب البيضاء
ج : تقع في شرقي الفضية بجوار شعب المخانيق وماجل فيصل
س: جبل يسما الترويه
ج: يقع في حجاج ويطل على الغفرة من جهة الغرب وهو عباره عن سلسله جبليه طويله
س: جبل أسمه كور
ج: يقع غربي قرية الثوير متلاصق مع القرية ويفصل عزان من الثوير
على جهته الجنوبيه جبل ألعيبه

س: حمة تسما الريد
ج :حمة الريد تكون في حجاج غربي مدينة المحرم
س: اين تقع سيلة رديم أو وادي رديم
ج :تقع في الضبيانية وتصبب اليها السيول من الغفرة وشباعة وبحضان ومن مناطق كثيرة من حجاج
س: وين تقع حمة خلقه
ج تقع جنوبي المحرم من حجاج
س :اين تقع بركة الصفح
ج: بجوار قرية القطوطه من حجاج
س: وين تقع بركة الذيب
ج: جنوبي القطوطه في حجاج
س: اين يقع وادي الناعم
ج :في حجاج بجوار حصن عامر

س :أين يوجد ماجل فيصل
ج: يوجد ماجل فيصل شرقي من قمة نقيل الفضيه يبعد من خط السيارة بضع مائة من الأمتار
س :شعب يسما البعاره
ج: يوجد هذا الشعب الكبير في قرية الحنكة قمته جبل تنحم من الغرب ومن الشرق مقلان
س :شعب يسما التالبه
ج :التالبة تعني شعب متوسط الحجم يقع في شرقي قرية الحنكة من أملاك الحنكة
س: جبل يسما ( حبر)
ج :يقع غربي وادي المجلل فاصلاً بين الوادي وقرية حنجر التي تقع غربي الجبل المرتبط بجبل القندول الفاصل بين فرية حنجر وقرية الحنكة
ملكيته مشتركة بين القريتين والوادي وعلى أنحدار مياة الأمطار تكون الملكية
س :وين يوجد شعب يسما المخانيق
ج :الشعب يقع شرقي نقيل الفضيه بجوار ماجل فيصل من املاك
مدينة جبن
س :جبل يسا الشعراء
ج :يقع شرق جنوب جبل الفاردة يفصل مابين وادي مشوق من املاك نعوة وشعب الثور من املاك الحنكة يطل على وادي السعدّ من محاريث مدينة جبن
س :جبل أكبر جبال المديرية ارتفاعاً يسما ( بركان)
ج :بركان يقع على مشارف مدينة المحرم من مخلاف حجاج من املاك حجاج
س :وين يوجد شعب سهيل
ج :يقع الشعب وهو عبارة عن وادي مزروع شمال جبل داحنه الممتد من جبل دامن من املاك مدينة جبن ومن ذاكرتي تقول بأن الوادي لبني مقسع
س: جبل موازي جبل يسما داحنه
ج: داحنة جبل يقع شمال وادي دامن متلاصق مع جبل دامن وكان قد مسكوه المخربين في سنة 73 72 قريب من هذا التاريخ وكان لديهم مدفعيه نوع ميدان وكانوا يقصفوا به قلعت جبن ومدينة جبن وكان قد استشهد في تلك المعركة متاش وأحد أبناء حمود وازع على ما أظن
ومحمد صالح مجلي هاولا الذي اذكر وكان جبران الصوفي هو البديل
لمتاش على المدفعية الحكومي المتمركز في القلعة وكان مدفعي من الطراز الأول حيث أستطاع في فترة وجيزه أسكات مدفعية المخربين وقتل من كان
على ذلك المدفعية ومن الصدفة إن مهدي الشعيبي
كان على رأس تلك المدفعية حيث أصيب إصابة بالغة مما أديا إلى نقله للعلاج إلى مدينة عوابل الشعيب من الشطر الجنوبي أن ذاك تم علاجه وكان قد أخبره الدكاترة بأنه لايمكن يعيش عيشة طبيعية نتيجة للأصابة البليغة أتدروا منهو مهدي الشعيبي؟؟ أنه قاتل ألرئيس أحمد حسين الغشمي حين أرسل من عدن الى صنعاء متحمل حقيبة مفخخة
ماأن وصل القصر يسلم الرسالة حتى فتح الحقيبة وفجر المكان به والرئيس هذا الخبر نشر قبل كم سنة في أحد الصحف الخليجية عن مراسل في اليمن لتلك الصحيفة
س: ماجل يسما ماجل كحيل
ج :الماجل يقع في نعوه وقد غرد عليه المغرد حين قال(( يا مستّقيه فوق ماجل كحيل هل شي لقيتي لي لقيه))
س: جبل يسا ألعيبه
ج: يقع جنوبي قرية الثوير وملاصق لها مطل من قمته على عزان وفي نفس الوقت يطل على المحجر وقطن
س :غدير يسما أم خرفان
ج: أم خرفان غدير في شعاب الضبيانية على سفح جبل حرحم ويشكل من أعمق الغدور في المديرية بدليل لونه الشديد السواد ولذلك المياه لم تفارقه على مر السنة وهو الذي تمناء الشاعر بأنه يرجع زوم أي مطيط
س :جرف كبير يسما جرف العبس
ج: يقع سفح جبل الفضية من جهة غرب الجبل يرجع ملكيته على ما اضن لأحمد سالم ألنجفي رحمة الله عليه وبعض الشركاء
س: وادي يسما موث
ج: يقع شمالي قرية ذخر وهو عبارة عن وادي مزروع ترجع ملكيته لذخر وقرية حميسان وقد كانت فيه عين جارية على طول السنة
س: فتحة على جبل هران تسما هران
ج: تقع غربي مدينة جبن عبارة عن طريق يوصل إلى القاصدين وادي المجلل من املاك مدينة جبن
س: جبل يسما السوداء
ج يقع غربي وادي يهر وشمالي وادي المجلل فيه طريق ذخر عزان يربطها بمركز جبن العاصمة الأدارية للمديرية ويوجد بها مشروع المياه للقريتين
س: شعب يسما شعب صياد
ج :يقع جنوبي شعب مجاحظ
س :جبل يسما القندول
ج: يقع شمال غرب الحنكة وشرق جنوب حنجر ترجع ملكيته للقريتين وعلى حسب إنحدار السيل وكان قد مسكته المخربين 82 81 ساعد على قنص اكثر من مواطن وقتله من خلال رشاش مدفع ثقيل منصوب على قمته

س :جبل يسما حرحم
ج: الجبل يقع في شعاب الصبيانية وعلى فكره الجبل غاية في الجمال حين تنضر اليه من بعد تجدهو منتصب نصبته ظابط شرطة جعلت القائل والمتمني يقول ( ياليت حرحم عصيدة وأم خرفان زوم وقاع جهران ملوجه)
س: جبل يسما عنثه
ج: يقع جنوبي قرية الرزايم وشمال مدينة بني قيس من مخلاف الربيعتين
وفيه حصن يرجع ملكيته لبني قيس مسكتهُ المخربين سنة 81 82
وكان على ظهره مدفعية وراجمة صواريخ تقصف مدينة نعوه ومدينة جبن
وقرية العوابل وكانت الضحايا من المواطنين كبيره
س: جبل يسما ( حمر)
ج: يقع شمال قرية مسيكه وغرب الطريق الأسفلتي المئدي إلى مدينة رداع
س سفح جبل حمر يسما
ج: حلقوم الديك وهو كذلك يشبه حلقوم الديك تتخلله الطريق الأسفلتي إلى رداع
س: اين يقع جبل تنحم
ج: جبل تنحم يعتبر المرتبة الثا نية بعد جبل بركان من حيث ارتفاع قمته من الارض ويقع جنوبي الحنكة وغربي نعوه ترجع الملكية الى حكم انحدار الماء أي السيول بين الجهتين نعوه الحنكه وقد جرت فيه معركة بطولية بين الجنود والمخربين 81 82 حيث استشهد كل من كان فيه وكانت الجنود
بقيادة الشهيد احمد ناجي صياد الذي اسرعلى خلفية نفاذ الذخيره عنه
وعن زميله الشهيد احمد موسى الحنجري

س :اين يقع شعب ابو رياش
ج :شرقي مدينة نهوة وجنوبي قرية العوابل على طريق الربيعتين من شمال الربيعتين
س: اين يقع جرف جيده
ج: يقع في جبل القرين المطل على مدينة جبن وفيه مدافن أو مخازن للحبوب يرجع ملكيتها لبيت المال حين كان تدفع الزكوات للدوله على شكل حبوب
س: اين يقع شعب وجبل العرشي
ج: يقع شرق شمال مدينة يهر وقد كانت في طريق سيارات قبل عقود من الزمن حيث الغيت لعدم الصلاحيه ووجود البديل وهو نقيل الفضية
س: اين يقع شعب او شعاب مدير الدار
ج: تقع الشعاب المذكوره في شعاب الضبيانية وفيه جبل بنفس الاسم
يقع في حجاج
س: اين يقع شعب الشجن
ج: يقع في شعاب الضبيانية
س: اين تقع نوبّ صياد
ج تقع نوبّ صياد في القفل المطل على مدينة جبن والنوب تعريف يعني حصن مصغر
س: اين يقع ماجل الملحان
ج :يقع في الحنكة على سفح جبل القندول
س :اين يقع جبل المصنعه
ج: يقع على غربي وادي الملح ويفصل القريتين الثوير ومعثه عن بعضهن البعض وفيه من المخازن والمستودعات المنحوته في الجبل مايجعلها من
المنطقة الاثرية
س :اين يقع جبل مالا
ج: يقع شرقي وادي مشوق وشمال قرية العوابل
ينقسم ملكيته بين الوادي والقريه

منديات مدينة جبن (عاصمة الطاريين)



أخوكم وضاح اليمن



منقول

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله واتقدم بالشكر من الاعماق الى كل الاخوه الذين حاولو وبجهود جباره بان اعادو الموضوع الى مساره الصحيح وهو الحوار الذي ممكن ان نستفيد منه وبان نكون يداً واحده لاان نختلف ويتشتت شملنا فهنئاً لكم يااخواني على هذا النجاح الذي حققتموه بالحوارات واتبتم لمن خلفكم بانكم قادرين على تحدي العقبات مهما كانت.
وابشركم بان وضاح اليمن سعيد لما توصلتم اليه والخروج من الازمه بالنقاش وسوف يرد عليكم بكلمه ان شاء الله .
الصميمي

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz


موضوع تعقيب
وضاح اليمن


بعد اطلاعي على ردود الأخوة أعضاء منتدى مدينة الملوك
والذي أتقدم لهم بشكرالجزيل جميعاً؛ لما أثروا الموضوع من النقاش الجاد؛
و مما استوعبته وأدركته بأن الآراء تقاربت جداً من خلال المداخلات والطروحات من قبل الشباب وكل شي يشير إلى ألايجابية؛ نحوا أ كمال ما أبتدئناهُ في هذا المضمار
وحتى الذي كان لديهم بعض الردود في اعتقادي انهم قد أدركوا الغاية مما نطرحهُ؛ و لذلك ليس أجمل من ألحوار إلا؛ الاتفاق؛ وهذا مما جعلني أجزم بأن الحوار والنقاش سوف يمضي قدماً إلى الغاية المطلوبة لنا جميعاً بأذن الله تعالى؛
ومما فهمتهُ منهم ومن خلال بعض الطروحات على أن أي عمل لابد له من ركائز أساسية حتى يكون العمل منظم بطريقة جيدة؛ حتى نوصل إلى أهدافنا وغاياتنا المنشودة؛ ومن ذلك الركائز من وجهت نظري والغالبية العظمى ممن خاضوا في هذه الأموروعلى النحو التالي
1- الحوار المسئول والجاد من خلال الاحترام المتبادل؛و احترام الرأي والرأي الأخر
2- الأخذ بما هو صحيح من بيانات الجغرافيا والمقولات والإحداث
3- ان الخلافات من أساسها ليس من المفروض أن توجد بيننا ؛لأنه ليس لها مسبب بحيث أننا نتحدث عن مديرية؛ وعن جغرافيا ومقولات وأحداث؛ ولم نتحدث عن ملكية شخصية أو قرية أومدينة بعينها؛ ولكن نتحدث عن أمور عامة في شكلها ومضمونها؛ حتى ولو تطرقنا إلى شخصيات أجتماعية بعينها ؛فهيا تدخل في باب التدليل والتعريف على الشيء وهذا قد يحصل وخاصة في الأمور المقولات مثلاً؛ نقول قال فلان أبن فلان وهذه المقولة لهُ؟
4- وبنسبة للجغرافيا وهيا الأخرى نفس الشيء تدخل في باب التعريف عن الجغرافيا نفسها؛ وليس الهدف عن ملكيتها؛ لأن الهدف من ذلك التعريف عن المكان الفلاني من حيث أسمهُ وليس هدفنا عمن يملكه 0
5- الجدال مرفوض رفضاً قاطعاً بيننا؛ والحق بيننا يقال لأننا باحثين عن المعرفة عن المديرية وليس نبحث عن ذر ا لرماد على العيون؛ أو ندخل في مهاترات من الذي سوف ينتصر لرأيه ؛ لا؛ فليس هدفنا هذا نحن نبحث عن الوصول إلى مواضيع نحسبها مفيدة جداً جداً؛ لنا ولمن يريد أن يطّلع على بلادنا وعن مواريثنا الثقافية التراثية ونسجل لأبنائنا من تراث أبائهم والأجداد؛ حتى يستفيدوا منها؛ وعلى هذا أقر لأخي احمد الدبيشي في النقاط التالية مثلاً قوله على أن صاحب الديار أولى بتعريف عن ديارهم؛ ولأنه من مدينة جبن فهو أولى با لتعريف عن مدينة جبن في الأمور التي ذكرتها أنفًاً وله تعريف الأماكن التي يعرفها من كافة المديرية؛ ولذلك ظهر ت كم نقطة خلافية في ما بين التعريف الذي شرحتهُ انا والذي تفضل به أخي العزيز أحمد سعيد الدبيشي وهيا كتالي0

1- جرف العيس نعم يقع في سفح جبل ألفظية من جهته الغربية والسبب الذي جعلني أسمّيهُ بهذه التسمية ( السفح)
لمفهومي الشخصي عن تسمية الأباء ولأجداد لهٌ والدليل على ذلك لو تطّلع على أي سجل من أسجال المدرية الخاصة با لملكية الأراضي لوجدتها حين يريد يحدد أرض بجبل يقول ويحدها من الجهة الفلانية سفح جبل الفلاني وهنا يقصد قعر الجبل الملاصق للتراب أما ظهر الجبل فيسمى ا لقمة للجبل؛ واللوسط من الجبل يسماء على حسب لهجتنا ( النحر)؛ جمع نحور الجبال وقد يُقال المسياب؛ ولذلك يقول احد الشعراء( ليتك ذكرت العيال أما الغنم هي مائة = تخبر الراعية عن الغنم في النحور)

2- وضاح يتحدث عن حمة الريد ولم يتحدث عن شعاب الريد وهذا للتوضيح0

3-شعاب المخانيق هكذا قال وضاح واحمد يقول شعب المخناق وهنا يمكن لنا متابعة احمد في ذلك لان المكان يدخل في المدينة وهو اعلم بذلك
4- وضاح تحدث عن شعب سهيل وقال هو على الجهة الشمالية وجزء من جبل داحنه ويوجد به زروع وقال: مما أضنه ترجع ملكيته لبني مقسع
والضن يختلف من الجزم ؛وأخي احمد سعيد الدبيشي يقول بأنه كذالك ولكن اختلفنا في الملكية والزروع ولذلك يؤخذ بكلام اخي احمد في ذلك فهو أولى

3- أم خرفان نعم تقع في شعب ولكن الشعب عباره عن سلسلة من التلال الجبلية المرتبطة بجبل حرحم وبما ان الجبل أولا لنا با لتعريف فا لغدير على السفوح من ذلك الجبل ولذلك يؤخذ بكلام احمد0 الدبيشي
4- موضوع الشهيد احمد ناجي صياد رحمة الله عليه ونحتسبه بأذن الله شهيداً هو وأخيه محسن موسى احمد الحنجري فقد قلت أسير نتيجة لنفاذ الذخيرة لديه ولم أقول أنه أستشهد في نفس الجبل


5- قلت بأن متاش كان قد أستشهد ولكن احمد يقول تصوّب وفي ذلك يؤخذ بكلام احمد الدبيشي لأنه من نفس المدينة وهو اخبر في ذلك


6- قلت بأن الذي أ مسك بالمدفعية جبران الصوفي واحمد يقول الضابط عبد الرحمن؟ ولك يا احمد سعيد توضيح من هو عبد الرحمن وفي ذلك يؤخذ بكلام احمد الدبيش فهو أولى


7-شعاب الصبيانية كما سمّاها وضاح وهيا عند العامة من الناس بنفس الأسم وليس هذا أن قد أعطينا أحداً صك في الملكية ولكن للتدليل على المكان فقط حتى يُعرف المكان المقصود 0
هذا التوضيح للمصداقية لما نتحدث عنه؛ لذلك الأختلاف وارد؛ ولكن ليس معنى
أنه اختلاف للتكريس انتصارا لرأي أحد حتى ولو كان على خطاً؛ لا؛ ولكن من ذلك الأختلاف الطبيعي لابد نصل إلى الحق وإلى الصحيح من التعريف؛ لذلك نطرح هذه النقاط لعلها تساعدنا على الوصول إلى غايتنا بأذن الله تعالى وهيا كتالي0


1- من المعروف إن المنتدى يشكل أعضائه المحترمون من كافة المديرية وهذا شي طيب وقد يسهّل علينا الشيء الكثير حتى نشرك الجميع في التعريف عن أسامي ومسميات الجبال والشعب والأودية والبركات والمواجل والمقولات من التراث والفلكلور وبشكله الواسع؛ يتفضل البعض من الإخوة من كل القرى المتواجدين داخل هذا المنتدى الطيب يدلوا بدلوهم عن قراهم وبشرحوا ويوضحوا لنا عن كل ما بأستطاعتهم ان يوضحوه ؛ وفي ذلك هم أولى من سواهم حتى يعطونا المسميات بأسمائها الصحيحة مع مراعاة عدم ذكر الأحقية للمناطق لأي جهة كانت بقدر الأمكان؛ و يحق التدخل للطرف الأخر لتصحيح شياً ماء يظهر خارج عن الحقيقة حين يكون الطرف الأخر أعلم بذلك من الأول مع أثبات الدليل القاطع من الطرف الأخر المعقب0
0
2- تكليف مجموعة من الأعضاء ممن لديهم الكفاءة بتدوين المتفق عليه؛ مما يُطرح حتى نخرج بحصيلة عبارة عن بحث متكامل صحيحاً يتسنى لمن أراد أن يطلع عليه؛أكان من داخل المديرية أو من خارجها؛ ويُحفظ لدى منتدى الملوك حتى يكون مرجعاً ًومصدر من المصادر للكُتاب الذي لديهم رغبة في الخوض في هذا المجال حتى يصدر كتاباً ودليل سياحي وثقافي لناو لمن أراد أن يزورانا في مديريتنا أو أن يطلع على موروثا تنا الثقافية ؛ على أنه يحق لمنتدى مدينة الملوك الاحتفاظ بهذا البحث وطرحه على من لديه رغبة في طبعه كتاباً ثقافي سياحي عنوانه في جهته الرئيسية ( منتدى مدينة الملوك) ثم في الجهة الأخرى عنوان الموضوع المطروح من قبل وضاح اليمن (0جغرافيا واحدث ومقولات بين الحقيقة والتساؤلات)

3- إدخال الصور الفونغرافية في تعريف المناطق أن أمكن إلى ذلك حتى يتسنى للمتابع الاطلاع ويكون أقرب إليها من خلال الصورة؛ وهذا متبع في الكُتب الجغرافية والثقافية التي سبق للآخرين ونشروها0

4- وفي الأخير ان الأشخاص الذي سوف يشاركونا في هذا الحور والتعريف ولديهم أسماء حركية وجب عليهم في النهاية التعريف بأسمائهم حتى يتسنى لهم في إدخالهم في البحث وطبعن لمن يحب في ذلك ليس إجباري 0

هذا ما يمكني أن أقوله في هذه الرسلة ومن لديه شياً يضيفه فلهُ أن يطرحه للنقاش
بما في ذلك رسالتي تلك قابله للنقاش والقبول بهاء أو نقدها جزئي أو كلي
ثم رفضها فهذه أمور تقرر من خلال الحوار؛ والمصلحة العامة أولى من كل شي
دمتم بعافية وإلى لقاءٍ أخر في نفس الموضوع أخوكم المحب لكم دائماً
وضاح اليمن






descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz
كلام جميل ولا أحلى

يحسب لك أخي العزيز وضاح اليمن


كلما ذكرت من تصحيحات قام بها الوالد الدبيشي لأن الإنسان مش معصوم من الخطأ والأإنسان قديصيب وقد يخيب


وعليه نحن نوافقك الرأي على ألإقتراحات والأراء التي قمت بطرحها وأعتقد إنه لن يكون هناك شخص لايحب أن يشارك في التعريف بمسقط رأسه ووطنه

إذا لنكن يدا واحده في التعريف بمديرية جبن دون الدخول في المناطقيه أو التطرق لها


وكل شخص ينزل موضوع يجب عليه دراسته والتأكد من صحته لأنه سوف يوثق للأجيال القادمه


فلننطلق على بركة الله ولنبدأ بجمع كل ما يتعلق بمديريتنا من مواقع وتاريخ وأقاويل وتعاريف .

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz
الاخ الصميمي تسلم على المجهود الذي تقوم به وهو تقريب وجهات النظر بين الاعضاء سواء في منتدانا هذا او في المنتديات الاخرى وهذا محسوب لك وقد أثبت ذلك من خلال ما قمت به من

( همزة وصل ) بين الاخوين العزيزين أحمد الدبيشي , ووضاح اليمن .
الحقيقه إني أوصل شكري العميق للأخ وضاح اليمن الذي قام مشكورا بكتابة هذه الجغرافيه ومسممياتها للمره الثانيه واعترافه الضمني بالمعلومات الاكيده الذي طرحها الاخ أحمد سعيد الدبيشي وهذا ايضا يصب في مضمار ( الأحقيه المعرفيه ) يعني بالعاميه إعط الخبز خبازه حتى لو أكل نصه.
فالشكر موصول لأبن الدبيشي على معلوماته القيمه والتي فعلا نحن بحا جتها للإستفاده والمعرفه بمنطقتنا الغاليه والذي وللأسف لا نعلم منها إلا بالقليل جدا.

الاخ وضاح اليمن أشكر فيك شجاعتك الادبيه وأعترافك الضمني بأن الاخ أحمد سعيد الدبيشي له جوانب ايجابيه في المعرفه الشامله بمنطقة جبن حتى لو هناك بعض الاختلافات في التسميه وهذا لا يعني عدم المعرفه فهناك بعض الاسماء التي تكون بصيغة الجمع أو المفرد مثل المخانيق او المخناق فتقريبا التسميه هي نفسها .
بصراحه انتما ثنائي رائع من الصعب أن يتكرر كونكما تتمتعان بمعلومات دقيقه تقريبا عن المنطقه وتضاريسها وهذا محسوب لكما.
نحن نؤيد تقارب وجهات النظر بينكما وهذا يدل على وعيكما وعلى الاخلاق العاليه والرفيعه التي انتما اهلا لها.
شكر شكرا شكرا لك يا وضاح اليمن ولك يا أبن الدبيشي.
دمتما بخير.

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz
شكر ا لك انسان اكثر على الكلام الطيب

واحب ان اعلمك أن الأخ وضاح معانا في نفس المنتدى ويطللع على كل صغيره وكبيره

والصميمي ماهو إلا حلقه مخفيه


ودمت لي انت والشباب سالمين


والتفاهم والإحترام هو القصد والمعلومه الصحيحه لأننا نتحدث عن تاريخ والتاريخ لازم يكون صحيح

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz
الوالد العزيز


أحمد سعيد الدبيشي

معلوماتك ماشاء الله عليها ميه الميه صحيحه ومفهومه ومرتبه وواضحه للجميع


ولدي فكره بسيطه ياريت لو تكرمت وقمت بها لخدمة منطقتنا ومديريتنا وأنا متأكد إنك لن تبخل علينا بها وهي



أن تبدأ بشرح المناطق التي تحدثت عنها سابقا ولكن بشرح بسيط ومرتب اكثر

ليكون من السهل فهمها ومعرفة مكانها بالضبط

مثلا

تبدأ بجبل معين وتشرح عنه شرحا مفصلا وبما يحتويه من آثار وحدود ومعالم

ثانيا
نبدأ جهه بعد أخرى
مثلا
الجهه الشرقيه على ماذا تحتوي وماذا يحدها من معالم شعاب جبال سهول وديان

ومن ثم الغربيه والجنوبيه والشماليه إلى أن نكون صفحه مفصله عن مديريتنا بحاراتها بمدنها بقراها بعزلها بمعالمها بتاريخها برجالها والى آخره

أرجو أن تكون الفكره قد وصلت

ولكم الشكر والتقدير

علما إن باب الأسأله سوف يكون مفتوحا للأخوه الآعضاء وكل من لديه معلومه صحيحه سوف يوافينا بالإجابه مع الوالد العزيز
أحمد سعيد الدبيشي

هذا ودمتم سالمين

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz

اشكرك انسان اكثر على كلامك الطيب وما انا الا همزة وصل بينكم والى هنا انتهى دوري

الاخ وضاح معاكم وسوف يلعب دور اكبر وافضل مما كنت عليه انا.

وبالنسبه لبو مروان بان وضاح معنا على المنتدى ويطلع على كل صغيره وكبيره نعم هو معنا ويرى مواضيعكم مثل اي زائر باستطاعته ان يشاهد اي موضوع

وليس لي علم به فهو صديق منتدىولم اره الا صورة التي في المنتدى

والله يديم الصداقه

الصميمي

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz

بسم الله ارحمن الرحيم
مرحباً بالإباء والأخوان
جميل وطيب تفاعلكم مع الموضوع من حيث المشاركة أو من خلال
التشجيع للفكرة مع أبداء رأيكم في مواقف عدة تجعلنا نواصل
معكم في أكمال وجمع وتدوين جغرافيا وأحداثٍ ومقولات بين
الحقيقة والتساؤلات
الخاصة بمديرية جبن والذي أنشاء الله نتعاون جميعاً على جمع المعلومات
حسب ما شرحناهُ سابقاً وهو مشاركة الشباب من كل القرى التابعة للمديرية
والذي لديهم معلومات عن قراهم في المجال المحدد لعنوان هذا الموضوع
حتى نصل إلى المعلومة الدقيقة عن كل مطلبنا وحتى نقوم بالنقاش حول الموضوع
لتمحيصه وتأكيده وبعدها نجمعه في الصيغة النهائية لنلبس المنقول الحلة والثوب الجديد المنقوش
بكل ما تقدموه من معلومة عن المديرية في المسميات والمقولات والأحداث
وهذه دعوتي للأخوة القادرين من أهل القرى بأن يقدموا المعلومة إلى هذه
الصفحة حتى نجمع ونصبغها بالون الجميل الذي تستأهله بلادنا الحبيبة
وفي نفس الوقت الوالد احمد سعيد الدبيشي يجمع معلوماته في صيغتها النهائية
ويعرضها في نفس الصفحة حتى يتفرغ بمعرفته إلى مراجعة الموضوع وأبدا رأيه
مما سوف يوضع من الأخوة أبناء القرى
حيث أن الوالد احمد سعيد نعتبره حجر زاوية في هذا الموضوع لخبرته في المديرية وحتى نصل إلى صيغة مفادها المعلومة الصحية ونخلص من هذا المرحلة
حتى نبتدي في المرحلة الثانية وهي جمع الأدب بكل أشكاله من شعراً ومن مقولاه
وأمثلة حتى نصل إلى أحاث المديرية في الفترات السابقة من الزمن والتي هي بتأكيد مليئة بأمور لازالت محفورة في ذاكرة الإباء ولأمهات
وفي نفس الوقت سوف أقوم بطرح ما قد سبق لي؛ بصياغته من جديد على أن يكون أوضح من الموجود وحتى ندخل المعلومة الذي بإمكاني أضافتها حتى يتسنى لنا جمع و متابعة الجديد مما سوف يطرح وحتى نجمع
ونوضع الصيغة النهائية وهذا ما أردت أن أقوله ولكم التحية والاحترام

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته


إخواني

انا أعرف أن الكثير قد تابعوا الردود في هذه الصفحه


ومن ردودي

إني طلبت من الأخ الصميمي إبلاغ وضاح لسؤالين هما جزء من تاريخ المديريه


ولأنني لم أحصل على الجواب إلى الآن

فأنا أتوجه بالسؤالين إلى الوالد أحمد سعيد الدبيشي

ليجيب على السؤالين

س1-من هو وبران؟وماقصته؟وماذا ترتب عليها؟

س2-من هو المسوحي؟وماقصته؟وماذاترتب عليها؟



نرجوامنك ياوالدي أن تفصل تفصيلا دقيقا للمعرفه والعلم



ولك جزيل الشكر

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz
اولاً أرحب بالأخ وضاح اليمن الذي تشرفنا بعضويته في هذا المنتدى وفي نفس الوقت قرَّب لنا
المسافة واصبحنا نتبادل الحوار معه مبا شرة يشكر على ماقام به من مبادرة تحياتي له من الأعماق

بالنسبة للسؤالين الذ طرحهما الولد ابو مروان الزعل في البداية على الأخ وضاح اليمن قبل اسبوعين وكنا منتظرين الجواب من الأخ وضاح ولم يحصل الرد واليوم الولد ابو مروان اعاد
نفس السؤالين ووجهن لي على كل حال الجواب على السؤال الأول بخصوص من هوا وبران
وما قصته وماذا ترتب عليها ؟ اولاً كانت الشعاب التي شمال الضبيانيه وشرقها ويحدها من الشرق
يافع ومن الشمال بلاد السرحانيه ومن الغرب حجاج وكانت تسمّى شعاب الضبيانيه كانواهل حجاج
يرعوا ابواشهم من الغنم مقابل ان يدفعوا راس غنم على كل مأة راس مقابل المرعى وتسمى الصايبه وكان شيخ الضبيانيه هوا من يأخذ الصايبه لأن الشعاب ملك الضبيانيه الى قبل نهاية دولة
بني حميد الدين الملكية بعدة سنوات حصلت قصة الرجل الذي ( اسمه وبران ) هذا وبران من السرحانيه من آل سرحان اتى الى سوق جبن الذي بجانب بيت احمد شريف وكان هذا السوق يتسوقوا فيه في يوم الإثنين من كل اسبوع فأتى وبران ومعه مجموعة جمال حمولتهن حب
ذره بيضاء فأسعر الحب وبعد عاد الى بلاده وسافر عن طريق الضبيانيه حتى وصل القيعان وقُتِل
هناك ولم يُعرَف من القاتل والذي قتله اخذ منه كل الفلوس الذي معه وهي قيمة الحب بعدها تروَّحين الجمال حتى وصلين الى السرحانيه بدون وبران فاجتمعوا اهل سرحان وراحوا يدوِّرو
صاحبهم وبران فمشوا في الطريق التي مشت منها الجمال حتى وصلوا الى القيعان فوجدوا صاحبهم وبران مقتول في الطريق فأتوا الى محكمة جبن واشتكوا ان صاحبهم وبران قُتِل في
شعاب الضبيانيه وطالبوا اهل الضبيانيه الحكومه طلبت اهل الضبيانيه ومشايخها قالت لهم الحكومه الرجل وبران قُتِل في شعابكم وحدودكم هل تعلموا من قتله قالو اهل الضبيانيه لن يعرفوا
من الذي قتله قالت لهم الحكومه يسجل ضد مجهول ولاكن كون الشعاب تتبع اهل الضبيانيه فيجب
ان يدفعوا دية المقتول اجابوا اهل الضبيانيه على الحاكم قالوا ان وبران لم يُقتل في
حدودهم وانه قُتِل في حدود اهل حجاج وهذا الجواب اصبح إعتراف لأهل حجاج بالشعاب عندها
الحكومه تركت اهل الضبيانيه لحالهم وطلبت اهل حجاج وقالت لهم ان اهل الضبيانيه انكروا ان
وبران قُتِل في حدودهم وانما قُتِل في حدود اهل حجاج وحكمت المحكمة على اهل حجاج بدفع الدية
ودفعوا دية القتيل وبران اهل حجاج وحكمت المحكمة لأهل حجاج بحدود من المكان الذي قُتِل فيه
وبران في القيعان وجهة الغرب لأهل حجاج بعد هذه القصة لم يعودوا اهل حجاج يدفعوا الصايبه
لشيخ الضبيانيه لأنهم اصبحوا يملكوا الأرض بحكم من المحكمة وفي سنة تسعة وستين وسنة سبعين
حصلت حرب بين حجاج والضبيانيه وصدرت قصيدتين للمرحوم سعيد صالح حميسان الرقيمي
وذكر اهل الضبيانيه بوبران في بيت من القصيده قال :
رحم وبران ذي في الحد رسّم @@ معاكم قُسم واحنا تسعه اقسام @@ وهذه قصة وبران اهل
الضبيانيه خافوا من دفع الديه واعترفوا ان القتيل في حدود الحجاجي وبهذا تحملوا اهل حجاج الديه وملكوا الأرض بحكم شرعي رعّفته روس الاقلام :
امّا الجواب على السؤال الثاني الذي بخصوص المسْوحي وما قصته وماذا ترتبت عليها :
هذا الرجُل الذي ( اسمه المسوَحي ) هوا من المشرق اتى الى جبن لغرض العمل فكان راعي غنم عند واحد من مدينة جبن وفي يوم من الأيام راعي في شعاب سُوال التابعة لمدينة جبن والعوابل فوجدوه بعض رعيان من جبن مقتول في سوال فعلموا اهل المسوحي وهم من المشرق
فجائو الى جبن يطالبوا اهل جبن في صاحبهم واهل جبن لم يعرفوا من قتل المسوحي وصارت
قصته مثل وبران حكمت المحكمه على المدينه والعوابل بدفع دية المسوحي كونه قُتل في شعابنا
وحدودنا ودفعنا الدية لأهل القتيل المسوحي هذه هي قصة المسوحي وما ترتب عليها نحن من دفع
الدية لهذه الأسباب يجب علينا عند ما نخوض في أمور مثل هذه الأمور الحسّاسه يجب ان نتوخى
الحقيقة ونسمي الأشياء بأسمائها ولمن تتبع على أساس الأجيال الذي بعدنا يكونوا على معرفة ودرايه بما لهم وما ليس لهم هذه الأمور لم تكن سايبه في يوم من الأيام كانت فيها قتول وديات ونحن الأن في مناقشات هذا الموضوع كل واحد منا يدلي بدلوه ومش مهم كم يعرف في بعض الناس يعرف خمسة في المئه وآخر يعرف عشرين في المئة وآخر يعرف مأة في المئه هذا ليس
عيبًا انا يعجبني الذي يسأل على شان يعرف من الأخرين واي واحد منا عنده الجواب على أي سؤال يجيب على السائل إذا كان الجواب صحيح فبها ونعم واذا كان الجواب فيه قصور فيصححه
آخر وهكذا تتم الأمور وارجوا من المشاركين ان يدلوا بدلوهم من اجل إثراء الموضوع بروح
رياضية هذا ماعندي حول السؤالين ومن عنده حقيقة تخالف ماقلته فليتفضل بها اكون له شاكرًا
تحياتي من الأعماق لبو مروان وللأخ وضاح اليمن ولكل من سيشارك في الحوار دمتم سالمين
اخوكم احمد سعيد الد بيشي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

descriptionجغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات - صفحة 2 Emptyرد: جغرافيا وأحداثاً ومقولات تجمع بين المعرفة والتساؤلات

more_horiz
كفيت ووفيت يا أبوحمدي اطال اللة بعمرك وجعلك ذخرا لنا تقبل مروري وتحية خاصة لوضاح الاصيل اشكرك كثير على الاتصال هذا من طيب معدنك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد