منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبندخول

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن


descriptionحكمة Emptyحكمة

more_horiz
........اذا اجتمع الافات فالبخل شرها وشر من البخل المواعيد والمطل ولا خير في وعد اذا كان كاذبا ولا خيرفي قول.
اذا لم يكن فعل اذا كنت ذات علم ولم تك عاقلا فانت كذي نعل وليس له رجل وان كنت ذا عقل ولم تك عالما
فانت كذي رجل وليس له نعل الا انما الانسان غمد لعقله ولا خير في غمد اذا لم يكن نصل....

descriptionحكمة Emptyرد: حكمة

more_horiz
مشكور أخي على هذه الكلمات القيمة .. جزاك الله خير الجزاء

descriptionحكمة Emptyرووووووووووووووووووووووووووووووعه

more_horiz
م ش ك و ر أخي على هالموضوع الجميل.

اشكر أهتمامك بالمنتدى.

descriptionحكمة Emptyرد: حكمة

more_horiz
احيييييييييييييك اخي الحساس

علي العبارات الجزلة

descriptionحكمة Emptyرد: حكمة

more_horiz
.....اشكركم على مروركم الطيب.....

descriptionحكمة Emptyرد: حكمة

more_horiz
شكرا جزيلا على هذه الكلمات الراقية والمعاني السامية

ولك التوفيق

descriptionحكمة Emptyرد: حكمة

more_horiz
للحديث عن الحكمة في اليهوديّة الأولى لا يكفي الرجوع إلى الكتابات الحكميّة القانونيّة[3] كيشوع بن سيراخ، والجامعة، وحكمة سليمان، وأيوب، بل إلى سلسلة كاملة من كتابات فترة ما بين العهدين، كأخنوخ، وكتاب اليوبيلات، ومزامير سليمان، ونظام جماعة قمران. إنّ هذه الكتابات كلها تعكس، دون شكّ، فكرًا لاهوتيًا معاصرًا ليسوع المسيح ويوحنا المعمدان والرسل وشاول الفرّيسيّ، تلميذ غمالائيل، دون أن ننسى تلاميذ بولس الذين سيتبعونه في وقت لاحق.



والحديث عن الحكمة في اليهوديّة الأولى يعني أيضًا دراسة الإضافات التحريريّة اللاحقة إلى الكتابات القانونية في العهد القديم (نذكر مثلا أيوب 28 أو العناصر الحكمية المتأخّرة التي نجدها في الكتب الموسويّة الخمسة، والمزامير وكتب الأنبياء). يوجز كارلستون بدقّة المفاهيم الأساسية المسيطرة في ذلك الوقت والمتعلقة بالحكمة في اليهوديّة:



"الحكمة خلقها الله في البدء سيراخ 1: 9؛ حكمة 9: 2. وهي كانت مخبأة عند الله وساكنة في السماء، وكانت موجودة عند الخلق، وهي كانت واسطته حكمة 7: 21-22؛ 8؛ 1: 3-6؛ أمثال 3: 19؛ ارميا 10: 12 (أو أداته أيوب 28: 12-14؛ سيراخ 1، 1-8؛ 1أخنوخ 42، 1)؛ أتت إلى الأرض، أرسلت لتدعو إسرائيل سيراخ 24، 8؛ باروك 3: 9-4، 4 والبشرية كلها أمثال 8: 4، 31؛ سيراخ 1، 10، 15؛ 51: 23؛ حكمة 10. بعضهم استمع إليها أمثال 1: 20-33؛ 1أخنوخ 93: 8؛ 2باروخ 44: 14-15، ولكنّ معظمهم لم يعرها اهتمامًا سيراخ 6: 22؛ 1أخنوخ 42: 1-2أ؛ حكمة 10: 6-8؛ 11قمران/مزامير داود 18: 13. وعندما رفضها البشر ولم تجد مكانًا للراحة - 1 أخنوخ 42: 1؛ 94: 5 - عادت لتسكن عند الله - 1أخنوخ 42، 2ب؛ 4عزرا 5: 10؛ التلمود (II Para 48,33-36)." [4]



يبقى أن نضيف إلى هذا التحديد العام بعض المعلومات الخاصة. إبّان الخبرات القاسية التي عرفها إسرائيل تحت الحكام البطالسة والسلوقيين، وبعدها، ومع الثورة المكابيّة الدمويّة، والاضطهادات والثورات التي توالت في زمن الامبراطوريّة الرومانيّة، لم تعد الحكمة مجرّد خير موجود في الخليقة كلها وفي الشعوب التي تسكنها، ولكنّها اكتسبت جانبَين مختلفَين:

descriptionحكمة Emptyرد: حكمة

more_horiz
مشكور أخي على هذه الكلمات القيمة .. جزاك الله خير الجزاء

descriptionحكمة Emptyرد: حكمة

more_horiz
THANK YOU MY BROTHER
FOR THE NICE WISDOM
GOOD LUCK

descriptionحكمة Emptyرد: حكمة

more_horiz
[size=29].... اشكركم اخواني الكرام على مروركم الطيب الذي اسعدني وشجعني على الكتابة مره اخرى...[/size]
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد