بسم الله الرحمن الرحيم
العلم قدره كبير وفضله كثير ويكفي في شرفه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال خٌير سليمان بين الملك والمال والعلم فاختار العلم فأعطى الملك والمال لاختياره العلم
فإذا اجتمع العقل والعلم في رجل فقد استطاب المحيا وسما إلى الدرجة
العليا وجمع الآخرة والدنيا
والعلم
أفضل مكتسب
وأكرم منتسب
وأشرف ذخيرةتقتنى
وأطيب ثمرة تجتنى
وبه
يتوصل إلى معرفة الحقائق
ويتوصل إلى رضا الخالق
وهو
أفضل نتائج العقل وأعلاهاوأكرم فروعه وأزكاها
لا يضيع أبداً صاحبه
ولا فتقر كاسبه
ولا يخيب طالبه
ولا تنحط مراتبه
وقال معاذ بن جبل تعلموا العلم فإن
تعليمه لله خشية
وطلبه عبادة
ومدارسته تسبيح
والبحث عنه جهاد
وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة
وهوالانيس في الوحشة
والصاحب في الغربة
والوزير عند الخلاء
والقريب بين الغرباء
وقال الشاعر
أجل ما يبتغي يوماً ويكتسب
ويجتنى من حلا الدنيا وينتخب
علم شريف عميم النفع قد رفعت
لحامليه بآفاق العلا رتب
إن عاش عاش جميلاً سامياً أبداً
لا يستضام ولا ينسى فيجتنب
وإن تمت فثناء شائع حسن
وبعده رحمة ترجى وترتقب
والعلم
أعلى من الأموال منزلة لأنه حافظ والمال محفوظ
و العلم
عز لا يبلى جديده وكنز لا يفنى مزيده
تعلموا العلم فإن:-
كنتم ملوكاً فقتم
وإن كنتم أوساطاً سدتم
وإن كنتم سوقة عشتم
وقالوا لو لم يكن من شرف العلم
إلا أن الملوك حكام على الناس والعلماء حكام على الملوك لكفى بذلك شرفاً
وقال آخر
العلم فيه جلالة ومهابة
والعلم أنفع من كنوز الجوهر
ويحتاج طالب العلم إلى ستة أشياء
( فراغ وجده وجد واستاذ وطول عمر ومعونة من الله تعالى)
وهذا ملاكها الذي لا بد منه ولا غناء لأحد عنه
نظم ذلك الشاعر فقال
أصغ لي فليس العلم إلا بستة
سأنبيك عن مجموعها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة
وإرشاد أستاذ وطول زمان
وقالوا
العلم ميت يحييه الطلب
فإذا حيى فهو
ضعيف يقويه الدرس
فإذا قوي بالدرس
فهومحتجب تظهره المناظرة
فإذا ظهر فهو
عقيم نتاجه العمل
قال الشاعر
العلم من شرطه لمن خدمه
أن يجعل الناس كلهم خدمه
وواجب حفظه عليه كما
يحفظ ما عاش ماله ودمه
ومن حوى العلم ثم أودعه
غير محب له فقد ظلمه
وكان كالمبتنى البناء إذا
تمّ له ما أراده هدمه
الأدب : العقل يحتاج إلى مادة الأدب كما تحتاج الأبدان إلى قوتها من الأطعمة
( وقالوا )
عقل بلا أدب كشجاع بلا سلاح
و لاعقل إلا بأدب ولا أدب إلا بعقل
و عقل بلا أدب كالشجرة العاقر
والعقل مع الأدب كالشجرة المثمرة
كما أن الأدب لا يكمل إلا بالعقل فكذلك لا يكمل العقل إلا بالأدب
وقالواحد البلغاء
احرص أن لا يكون أدبك أغزر من عقلك فإن من زاد أدبه على عقله كان كالراعي
الضعيف في الغنم الكثيرة
ويقال أدبوا أولادكم صغاراً تقر أعينكم بهم كباراً
وقال الشاعر
قد ينفع الأدب الأحداث في صغر
وليس ينفع بعد الكبرة الأدب
إنّ الغصون إذا قوّمتها اعتدلت
ولن تلين إذا قوّمتها الخشب