منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبندخول

منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن


descriptionفتاوى السحر والعين والتوضيح لأبن باز رقم ( 3 ) Emptyفتاوى السحر والعين والتوضيح لأبن باز رقم ( 3 )

more_horiz
السلام عليكم الصفحه الثالثه من الفتاوئ
انصحك بالقرائه
س36/ سماحة الشيخ يقول السائل : شخصٌ رقى شخصاً ولكن تبين له أن الشخص الذي قرأ عليه كافر ماذا عليه؟ وهل ينتفع ذلك الكافر بالرقية ؟
ج36/ لا بأس الرقية على الكافر لابأس إذا كان ما بينه وبينه حرب فلا بأس ، ما دام بيننا وبينهم هُدن كما قال تعالى :" لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتُقسطوا إليهم " إذا أحسنت إلى الكافر المستأمن أو المعاهد بصدقة أو قراءة عليه أو ما أشبه ذلك فلا بأس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س37/ سماحة الشيخ/ سائلٌ يقول: بعض القراء الذين يقرأون على أصحاب المس يستعملون مع القرآن الكريم أو بدونه اللسعات الكهربائية ؟
ج37/ لا . ليس له أصلاً وإنما يقرأ عليه وينفث عليه ويدعو له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س38/ ما قولكم فيمن جعل ضابطه في الرقية أن هذه الرقية مُجربة ونافعة علماً أن جلد الذئب ما استُخدم إلا بهذا الضابط وكذلك النفخ أو النفث في خزان الماء وغيرها كثير ؟
ج38/ استعمال جلد الذئب هذا منكر لا أصل له واستعمال الخزان لا أصل له ولكن ينفث على المريض أو في إناء يشرب منه المريض ويغتسل به أما النفث في الخزان ثم يُعطي الناس هذا شيء لا أصل له ، هذا من خرافات بعض العرافين ولكن إذا أراد أن يقرأ في إناء لإنسان يقول له تشرب منه ، تتروش منه لا بأس هذا الذي فعله بعض السلف رضي الله عنهم وفعله النبي صلى الله عليه وسلم مع ثابت بن قيس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س39/ هل يصح لإنسان أن ينفث ويُسمي على سيارته الخاصة بالدعاء لسببٍ للعطل رغم أنني رأيتُ رجلاً يفعل ذلك ؟
ج39/ ليس في ذلك مانع إذا سمى على سيارته ، فهو يدعو الله في كل شيء " ادعوني أستجب لكم " الإنسان يدعو ربه في كل شيء ، يرفع حاجته في كل شيء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س40/ سائلٌ يقول : نلاحظ بعض القراء والرقاة أنهم يشترطون مبالغ ضخمة في حدود الألف ريال فما فوق أو مادون ذلك . فهل لذلك أصلٌ في الشريعة ؟
ج40/ ليس بالتحديد أن الأجرة لها أصل في هذا بل الراقي والطبيب يقتصد ولا يبالغ ، يكون عنده رحمة ، عنده رأفة بالمسلمين ، لا يبالغ في الأجرة ، يتحرى الذي يقوم بحاله ويُعينه على مهمته من دون أن يشترط أشياء شديدة على المعالجين ، المشروع له أن يرفق بالناس وأن يطلب الشيء القليل الذي يناسب تورعهم لعملهم هذا لأن فيهم الفقير والمعدم والمتوسط ، فالسنة للراقي أن يرفق بإخوانه وأن يطلب الشيء القليل المناسب ويتحرى ماهو أرفق بالمرضى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س41/ وسائلٌ يقول : هناك بعض القراء يُرقون الناس عن طريق الهاتف وبعضهم عن طريق مكبرات الصوت وبعضهم عن طريق الأشرطة . فهل يصح ذلك ؟
ج41/ كل هذا لا أصل له ، كل هذا مُجازفات لا أصل لها لا من طريق الهاتف ولا من طريق الأشرطة ولا من طريق مكبرات الصوت إنما ينفث على محل مرض المريض على يده ، رجله فقط هذه هي الرقية نفس محل المرض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س42/ سائلٌ يسأل عن حكم استعمال الضرب والخنق لمن يُعتقد أن فيه جان ؟
ج42/ هذا يفعله بعض الناس والذي ينبغي تركه لأنه قد يتعدى عليه وقد يضره على غير بصيرة وإلا قد نقل عن بعض الأئمة فعل ذلك " ضرب" هذا يحتاج إلى نظر وتأمل فإن ذلك قد يترتب عليه هلاك المريض وضررٌ على المريض وإنما المشروع والمعروف القراءة فقط ، القراءة على المريض بالقراءات والدعوات الطيبة هذا الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة ولم نعرف عنهم أنهم كانوا يضربون فمن وجد شيئاً فليجيء به عن السلف الصالح ، أما فعل العلماء فليس بحجة فإن في ذلك خطر قد يأتي إنسان يدّعي الرقية ويدّعي الطب ويُؤذي الناس بالضرب والخنق وهو يُريد نفعهم بذلك فالواجب عدم فعل ذلك وعدم التعرض لهذا الخطر العظيم إنما يرقيه فقط بالدعوات والآيات أما خنقه وضربه على رأسه وعلى صدره أو نحو ذلك فالواجب ترك ذلك حتى لا يترتب على هذا شرٌ عظيم ولوكان خيراً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم أو بينه الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم ثم هذا في الغالب تخرصات تُفضي إلى هلاك المريض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س43/ سائلٌ يقول : رجلٌ مريض فهل الأفضل له البحث عن الرقية وعن الدواء أو أن يتوكل على الله عز وجل ؟
ج43/ أن يبحث عن الدواء والعلاج أفضل من الترك لأن أسباب فعلها أولى وإن لم يتداوى فلا حرج ، الدواء مستحب والرقية مستحبة فمن صبر ولم يُداوى فلا حرج عليه لكن الأفضل أن يتداوى وأن يعالج.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س44/ يقول السائل : ما الفرق بين الرقية والتميمة ؟
ج44/ الرقى فيها تفصيل بعضها جائز وبعضها غير جائز. أما التميمة فلا تجوز كلها بقرآن وبغير قرآن ، لا يجوز تعليقها مطلقاً أما الرقى إذا كانت من القرآن أومن دعوات طيبة وكلام طيب لا محذور فيه لا بأس بالرقى ، يرقيه بالدعاء لا بأس يقول " اللهم اشفه اللهم عافه" أو يقرأ عليه الفاتحة أو يقرأ عليه شيء من القرآن هذا لابأس به ، أما إذا كانت الرقية بشيء مجهول أو بأسماء منكرة كالجن ونحو ذلك أو بكلمات أثيمة كل هذا لا يجوز فالرقى تكون بآيات قرآنية أو بدعاء أو بكلام لا محذور فيه ولا منكر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س45/ يقول السائل : نرى بعض الناس عندما يرقون أحداً يبترون جزءاً من آية يُرددونها مرات عديدة مثل أن يقول أحدهم " نار الله الموقدة" ثم يكرر ذلك طويلاً وعندما نُنكرعليهم يقولون هذه تحرق الشيطان . فما جواب سماحتكم؟
ج45/ لا أعلم لهذا أصلاً " نار الله الموقدة " أوما أشبه من ذلك أو "إنها عليهم مؤصدة" لا أعلم لهذا أصلاً إنما المشروع أن يتعوذ بالله فإذا كان يخاف يتعوذ بالله يقول " أعوذ بالله من شر هذا " بينه وبين ربه " أعوذ بالله من شره " وإن كان يتقيه مشافهة يقول له اتق الله ، راقب الله ، لا تتعدى عليّ ، أعوذ بالله من شرك ، وإذا كان بينه وبين ربه يستعيذ بالله " اللهم عليك بفلان ، اللهم اكفني شره ، اللهم احمني من شر فلان وما أشبه ذلك . يتقي شر بني آدم بطرق شرعية والطرق المعتادة التي لا محذور فيها فهذا هو الطريق أما استعمال ما حرم الله أو استعمال شيء من الكلمات لا أساس لها في الشرع فلا يجوز ذلك ، إنما يتعاطى الأسباب الشرعية والأسباب المباحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س46/ هل يجوز أن يغتسل المريض بماءٍ قد رُقي فيه داخل أماكن الخلاء؟
ج46/ لا بأس في أ يغتسل بماء الرقية الذي ليس فيه أثر ريق الراقي فلا يضر ، لو اغتسل بالماء في الحمام أوفي أي مكان لا يضر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س47/ يقول : هل يجو أن أكتب العزائم على الورق وأشترط بيعها بقيمة معينة بعشرين ريال أو بخمسين أو بغيرها؟
ج47/ تأخذ الأجرة ممن تكتب له ليس بيعها على الناس ، تكتبها لإنسان معين لا تكتبها للبيع تكتبها للإنسان المريض الذي يأتي إليك، تكتب له العزيمة يبلها ويشربها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س48/ سماحة الشيخ / هذا السائل يقول : ماهي الكتب التي تُوصون طلاب العلم بقراءتها في موضوع السحرة والكهان حتى تسلم عقيدة المسلمين ويستطيعون أداء رسالتهم كما أمرنا ربنا ؟
ج48/ مثل قراءة كتاب التوحيد شرح الشيخ عبد الرحمن بن حسن فيها الفائدة العظيمة ينبغي العناية بها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س49/ سماحة الشيخ/ يقول السائل: كثُرت هذه الأيام عياداتٌ كُتب عليها العلاج الشرعي بالقرآن والسنة ، ويدخل المريض بعد دفع مبلغٍ معين لموظف الاستقبال في هذه العيادة ثم بعد ذلك يقوم الراقي بقراءة القرآن بالمكبر على الحضور ثم يمر عليهم بعد القراءة يكتب لهم الوصفة من عسلٍ أو ماءٍ أو سدرٍ أو غير ذلك فهل يجوز الذهاب لمثل هذه العيادات أم في ذلك محذورٌ شرعي؟
ج49/ إذا عُرف أن أصحابها من الخير فلا بأس لكن يقرأ على المريض ، ينفث على المريض على صدره مثلا على يده ، ويدعو له بالشفاء ، يقرأ الفاتحة ، آية الكرسي ، " قل هو الله أحد" والمعوذتين وما تيسر ، يقرأ " اللهم رب الناس أذهب البأس اشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً" ويقرأ على الآخر والآخر ويكون في هذا مخلصاً لله جل وعلا ، تاركاً للكذب و الخرافات التي يفعلها بعض الناس ، إذا عُرف أنه رجلٌ طيب ٌ وأنه من أهل الخير يسأل عن أهل العلم ، يسأل عن المعروفين من جيرانه وغيرهم لا بأس ، أما القراءة بالمكبر فلا أصل لها ، يقرأ على المريض نفسه ، ينفث على المريض وكذلك القراءة الجماعية بالميكرفون هذا أيضاً لا أصل له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س50/ العلاج بالزيت الزيتون كيف يكون ذلك؟
ج50/ الزيت مبارك والعلاج به من أسباب الشفاء والأطباء يستعملونه وهو مبارك وفيه خيرٌ كثير والعسل فيه خير كثير وماء زمزم كذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم :" الشفاء في ثلاث شرطة محجم وشربة عسل وكية نار" هذه من أسباب الشفاء لكن كيفية العمل هذا يحتاج إلى مراجعة أهل العلم بذلك والذين قد تدربوا على هذا الشيء وجربوه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جزاء الله اخواني على طيلة البال
ولا تنسونا من الدعـــــــــــاء

descriptionفتاوى السحر والعين والتوضيح لأبن باز رقم ( 3 ) Emptyرد: فتاوى السحر والعين والتوضيح لأبن باز رقم ( 3 )

more_horiz
جزاك الله خير ياصالح على هذه الفتاوي ويستحسن ان تذكر مصدر الفتوى
ليكون المتلقي مطمئن اكثر ، وانت ياصالح زت المنتدى تالق ورمضان كريم

descriptionفتاوى السحر والعين والتوضيح لأبن باز رقم ( 3 ) Emptyرد: فتاوى السحر والعين والتوضيح لأبن باز رقم ( 3 )

more_horiz
تسلم على هذه الفتاوى اخوي و كما قال الاخ الحائر في حالة الفتاوى نحب ان نرى المصدر و لك تحياتي من القلب
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد