الرئيسية (المنتدى)البوابةسؤال و جواب بحثإتصل بناالتسجيل تسجيل الدخول(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان


التسجيلدخولالرئيسية(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Emptyدخولدخول
المواضيع الأخيرة
   البث القديم 1998 للفرنسية   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الإثنين 28 ديسمبر 2020, 8:41 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم    للفرنسية البث القديم   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الأربعاء 23 ديسمبر 2020, 1:24 am من طرف العميد رزق ناصر سليم    الغرب يوتل سات الفرنسية   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الخميس 03 ديسمبر 2020, 5:42 am من طرف العميد رزق ناصر سليم   القناة دي لأول مرة بالتاريخ كلوه   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الأربعاء 11 نوفمبر 2020, 8:18 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   أحتلال العراق 2003 و نهاية المصرية 2004  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الجمعة 06 نوفمبر 2020, 11:02 am من طرف العميد رزق ناصر سليم   البث المنقرض القديم ليوتل سات غربا  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الأربعاء 10 يونيو 2020, 4:27 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   البث القديم جدا للهوت بيرد حيث كان لايوجد أي شئ يعود  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الخميس 12 ديسمبر 2019, 6:51 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   دورات تدريبية السياحة والفندقة والمتاحف  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الإثنين 16 سبتمبر 2019, 7:50 pm من طرف سمر السعيد   دورات العلوم السياسية 2020  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الأحد 15 سبتمبر 2019, 7:38 pm من طرف سمر السعيد   دورات تدريبية استثمار خدمات مصرفيه بورصات   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الثلاثاء 10 سبتمبر 2019, 9:54 pm من طرف سمر السعيد   دورات الموازنه والتخطيط المالى 2020 .  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الأحد 08 سبتمبر 2019, 8:57 pm من طرف سمر السعيد   الدورات الأمنية2020  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الثلاثاء 03 سبتمبر 2019, 7:42 pm من طرف سمر السعيد   مرحبيكم تحرشوا في الناس وجتهم الجماعه بتاعكم بقناة قديمه الخبر من الصباح  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10السبت 31 أغسطس 2019, 7:18 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   دورة ادارة وتصريف مياه الامطار فى المناطق الحضرية - التجربة الماليزية  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الثلاثاء 20 أغسطس 2019, 6:19 pm من طرف سمر السعيد   دورة تكنولوجيا الصيانة وتحليل الأعطال للمشغلين 2019  (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الثلاثاء 06 أغسطس 2019, 9:58 pm من طرف سمر السعيد 
من سيربح المليون القوة العاشرة وزنك ذهب الالغاز عالم الالعاب
لوحة التميز الشهري

  

الربيعي
أبومروان الزعل

أهلاً وسهلاً بكـ

الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديد قائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان


تنبيه أداري
سيتم حذف المشاركات المخالفة لقوانين المنتدى ومنها :- :: المواضيع المثيرة للجدل او الفتنة :: المواضيع المكررة :: الصور الغير أخلاقية :: المواضيع التي ليست ذات اهمية و لم يرد عليها خلال شهر :: يسمح للعضو بتنزيل موضوعين فقط في اليوم في نفس الوقت واذا أنزل اكثر من موضوعين سوف يقوم المشرف بحذفه ... الإدارة العامه للمنتدى ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو

يوسف الحاج

المدير العام

المدير  العام
يوسف الحاج

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
795
تاريخ التسجيل :
04/08/2007
العمر :
36
العمل/الترفيه :
عامل
البلد مع المدينة :
اليمن - مدينة جبن , حالياً في أمريكا
. :
ستظل ثقافتنا نابعة من صدق
أنفسنا نحو العلم
و القصد النبيل
منتدى مدينة الملوك
www.juban1.com
(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Yousefalhajj1

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10السبت 08 سبتمبر 2007, 10:08 am

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Almotamar_txt-نزار خضير العبادي -
توحي كلمة "مَصْنَعة" عند سماعها للوهلة الأولى بأنها موقع للصناعة، وربما ظل هذا المعنى مفهوماً عند غالبية الناس في اليمن، لكن الحقيقة خلاف لما هو شائع. فالمصنعة- اسم يطلق على مواقع أثرية عديدة في اليمن تعود إلى حضارة ما قبل الإسلام، وتُرجِّح البحوث التاريخية نسبتها إلى "حِمْيَر"، ويُراد بها معنى (الحِصْن الحَصين) – أي- الذي لا سبيل لطلوعه.
وحيث أن هذه الحصون شاهقة وذات تركيبة صخرية قاسية يصعب تسلقها، لذا اتخذتها الحضارات القديمة محطات لقوافلهم التجاري، إذ نحتوا فيها سُلَّما (مُدَرَّجات) لا يتعدى عرضه المتر والنصف إلى المترين، ويؤدي إلى قمة الحصن، لتصبح طريقه الوحيد الذي لا يمكن وصول القمة بغيره. وعلى سطح قمة المصنعة أعد الحِمْيَريون كل لوازم استضافة قوافل التجارة، فنحتوا خزانات مياه كبيرة شاعت تسميتها بـ(المَواجِل)، وهذه (المواجل) يتم نحتها في أكثر البقاع انخفاضاً على سطح المصنعة ليتسنى لهم نحت السواقي التي تتجمع إليها مياه الأمطار فتصبها في بطون (المواجل) الضخمة التي تفي بحاجة كل من حل في المصنعة من بشر وحيوان طوال موسم انقطاع الأمطار.
وإلى جانب (المواجل) عمل اليمنيون القدماء على نحت (المَدافِن)، وهي عبارة عن مخازن للحبوب يتم حفرها في بطن الجبل على شكل بيضوي، وبأحجام مختلفة، لا يظهر منها للعيان إلا فتحة دائرية صغيرة أصغر بكثير من قطر الدائرة الوسطى للمدفن، فقد جرت العادة أن تُسكب الحبوب إلى جوف المدفن حتى يمتلأ، ثم يتم إحضار قرص حجري بسعة الفوهة ليغطيها، ومن ثم يتم إحضار الطين المبزول (الصِّلصال) ووضعه حول القرص الحجري ليقوم بسد كل الفتحات والفراغات بين القرص والمدفن، حتى يبدو من الخارج وكأنه جزء غير منفصل عن سطح المصنعة.
وروى المؤرخ القاضي إسماعيل الأكوع (رحمه الله ) في كتاب من تحقيقه "قُرَّة العيون في تاريخ اليمن المَيْمون" بأن هذه المدافن قادرة على الاحتفاظ بالحبوب لبضع سنوات من غير أن يصيبها تلف أو عفن أو سوس- بفعل حرارة الأرض ، وأن (المَدْفَن) الفارغ المقفل إذا ما تم فتحه والنزول فيه مباشرة، فإن حرارته قادرة على سلخ جلد الإنسان، ونزعه عن اللحم.
ومما يمكن إيجاده في المصنعة – أيضاً- هو (مَرابِط الخيل). حيث أن اليمنيين القدامى حرصوا على نحت بعض الأماكن على قمة المصنعة على هيئة عقد صغير، أو ما يشبه الكِلاّب المثيت من نهايتيه بالارض- وهو لايتجاوز الـ(20)سنتيمتراً ليتم ربط الخيول أو الإبل اليه.. كما أن في بعض المصانع توجد آثار فواصل عازلة لاترتفع عن الارض كثيرا ، وتقسم مساحة السطح إلى مايشبه الغرف- كما لو أنهم كانوا قد خصصوا كل حيز لمجموعة أو فريق على غرار الفكرة المعمول بها في الفنادق.
وبدا لنا أن المصانع في اليمن تتوزع على الخطوط التجارية بمسافات منتظمة تفصل إحداها عن الأخرى مسيرة نهار كامل على ظهور الإبل أو الخيول حتى إذا ما دنا الليل تكون القافلة قد بلغت إحدى المصانع، فتصعد إليها من خلال المدرج الذي يعتبر المنفذ الوحيد للطلوع إلى القمة. وهكذا تكون قد أمنت شرور قطاع الطرق أو الوحوش المفترسة، وتكون – أيضاً – قد وجدت مؤنها من ماء وطعام وأي لوازم أخرى في المصنعة.. ومن الطبيعي أن تكون هذه الخدمة لقاء أجور معينة مما كان جارياً التعامل به آنذاك.
إن من الواضح عن هذه (المصانع) هو أنها كانت الملاذ الأكثر أمناً وسلاماً للقوافل التجارية، إذ أن استحالة الطلوع إلى سطوحها على غير المسلك الوحيد المعمول لهذا الغرض يمنع عنها اللصوص فضلاً على أن ضيق المدرج المؤدي للسطح يجعل من السهل الدفاع عنه وحماية القوافل وتجارها بأقل عدد ممكن من الرجال.. ولعل هذه الظاهرة التي تنفرد بها اليمن كانت عاملاً مهماً في ازدهار النشاط التجاري عبر اليمن، وأحد أسباب انتعاش الاقتصاد اليمني - ليس لفترة ما قبل الإسلام وحدها بل إلى قرون تالية من التاريخ الإسلامي، حيث أن هذه المصانع ظلت قائمة بأغراضها لبضع قرون أخرى.
ويجدر بالذكر أن في اليمن مصانع ما زالت معروفة بأسمائها إلى يومنا الحاضر- كما هو الحال مع مصنعة ريشان في ناحية البستان، ومصنعة الشلالة في بلاد عنس من ذمار، ومصنعة بني قيس من خبان بيريم وتعرف اليوم بـ(المعلى)، ومصنعة الشعر من ناحية النادرة، ومصنعة آنس، ومصنعة الثوير من مدينة جُبن، ومصنعة مارية من ذمار، ومصنعة عزلة آزال، ومصنعة شريح من مخلاف عمار، وجبل المصنعة في الغرب الشمالي من يريم، ومصنعة الشرف في وصاب العالي.. وغيرها.
وفي الحقيقة- ظلت تلك المصانع لعهود طويلة أسطورة غريبة وغامضة، تردد عنها عامة الناس الكثير من القصص، وخرافات الجِّن والمَرَدة، والجبابرة التي سكنتها.. حتى ذهب بعض المؤرخين إلى الاعتقاد بأنها حصون عسكرية احتمى الملوك على قممها مستدلين على ذلك بما وجدوه من مدافن ومواجل وغيرها من مظاهر الحياة. وهناك أيضاً من أقحمها بالأنشطة الصناعية على غرار ما تفعل عامة الناس في وقتنا الحاضر.
لكن كانت تتوارد إلى أذهاننا الكثير من الأسئلة التي تنأى بالمصانع بعيداً عما ظنه السابقون، حتى شاء الله أن يلهمنا شواهد تاريخية عديدة تؤكد كون المصانع محطات استراحة القوافل التجارية أثناء الليل كما هو الحال مع ما يسمى في وقتنا الحاضر بـ(الموتيلmotel ). وكان بفضل وظيفتها تلك أن نشأت العديد من المراكز المدنية بالقرب منها، وانتعشت حياة سكانها، وتحول بعضها إلى مراكز ثقل سياسية لعبت أدواراً كبيرة في تاريخ الدويلات اليمنية المختلفة. فبلا شك أن المصانع مثلت لعصرها محطات الأمان وإن كان زماننا قد دفن مجدها بأساطير الخرافة والجّــــان.
(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان 146414%5F6%2D4%2D2007%5F165559

كاتب الردالرد

معلومات العضو

عاشق اليمنية

(مشرف قسم الصور)
(مشرف قسم الصور)
عاشق اليمنية

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
600
تاريخ التسجيل :
12/10/2007
العمر :
50
كيف عرفت المنتدى ؟ :
؟؟؟
البلد مع المدينة :
UAE
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الخميس 01 نوفمبر 2007, 3:47 am

مشكوووووووووور
يايوسف على هذا الموضوع
زننتظر المزيييييييييييييييييييييييييييييييييد

كاتب الردالرد

معلومات العضو

العمري

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
16
تاريخ التسجيل :
31/10/2007
العمر :
40
العمل/الترفيه :
موظف
البلد مع المدينة :
الامارات - دبي
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الجمعة 02 نوفمبر 2007, 7:42 am

موضووووع رائع وسلمت يا بويعقوب
الصراحه انا ازددت معرفه عن ماهية المصنعه
وعدنا واحده في الثوير بس ماطلعتلها
كلموني عنها الشباب بس بشكل سطحي
وليس كما هو موسع في موضوعك

كاتب الردالرد

معلومات العضو

صقر الجزيره

{عضو مميز}
{عضو مميز}
صقر الجزيره

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
541
تاريخ التسجيل :
20/10/2007
العمر :
29
كيف عرفت المنتدى ؟ :
alhonini.5forum.info
البلد مع المدينة :
الامارات_دبي
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10السبت 24 نوفمبر 2007, 5:04 pm

مشكوووووووووووور يا يوسف على الموضوع الجميل

كاتب الردالرد

معلومات العضو

العاشق لنعوه الغناء

مشرف سابقاً
العاشق لنعوه الغناء

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
347
تاريخ التسجيل :
15/10/2007
العمر :
33
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من اول ما انفتح اتابعه خطوه بخطوه
العمل/الترفيه :
موظف
البلد مع المدينة :
دبي
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الأحد 25 نوفمبر 2007, 2:23 pm

تسلم يا يوسف


(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان ThankYouGlitterRose

كاتب الردالرد

معلومات العضو

جُبني وافتخر

( عضو جديد)
( عضو جديد)
جُبني وافتخر

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
13
تاريخ التسجيل :
06/12/2007
العمر :
34
كيف عرفت المنتدى ؟ :
أعرفه من زمان
البلد مع المدينة :
مملكة البحرين
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الخميس 06 ديسمبر 2007, 2:05 am

يوسف الحاااج
يا جعلك تسلم على الموضوع الطيب
والمعلومات القيمه
الله يعطيك العافيه

كاتب الردالرد

معلومات العضو

السحاقي

{عضو مميز}
{عضو مميز}
السحاقي

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
473
تاريخ التسجيل :
09/01/2008
العمر :
33
كيف عرفت المنتدى ؟ :
البحث في جوجل
العمل/الترفيه :
university student
البلد مع المدينة :
قطر-الدوحه
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الجمعة 18 يناير 2008, 4:10 am

لك جزيل الشكر


كاتب الردالرد

معلومات العضو

قاسم محمد واصل

مشرف قسم
الفرآان الكريم
مشرف قسم  الفرآان الكريم
قاسم محمد واصل

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
923
تاريخ التسجيل :
12/02/2008
العمر :
35
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عن طريق البحث
العمل/الترفيه :
العمل / عامل في شركة . الترفيه / تصفح منتدى مدينة الملوك
البلد مع المدينة :
جبن المدينة /حاليا في أمريكا
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الأحد 17 فبراير 2008, 12:52 pm

شكرا على المعلومات القيمة يا اخ يوسف ونرجو المزيد

كاتب الردالرد

معلومات العضو

حسين علي الحمري

مـراقـب

مـراقـب
حسين علي الحمري

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
758
تاريخ التسجيل :
08/03/2008
العمر :
45
كيف عرفت المنتدى ؟ :
FREINDS
العمل/الترفيه :
DUBAI POLICE
البلد مع المدينة :
U.A.E-DUBAI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Cp510

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الجمعة 14 مارس 2008, 12:29 pm

ومنك نسفــــــــــــــــــــــــــيد


جزيت خيرا

كاتب الردالرد

معلومات العضو

حسين علي الحمري

مـراقـب

مـراقـب
حسين علي الحمري

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
758
تاريخ التسجيل :
08/03/2008
العمر :
45
كيف عرفت المنتدى ؟ :
FREINDS
العمل/الترفيه :
DUBAI POLICE
البلد مع المدينة :
U.A.E-DUBAI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري
(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Cp510

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الجمعة 14 مارس 2008, 12:31 pm

وجزا الله الاستاذ نزار على تاليفه كتاب عن مدينة جبن

كاتب الردالرد

معلومات العضو

فضل حنش

{عضو مميز}
{عضو مميز}
فضل حنش

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
2400
تاريخ التسجيل :
12/11/2007
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عبر الاصدقاء
البلد مع المدينة :
الامارات
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الجمعة 14 مارس 2008, 7:16 pm

مشكور اخي يوسف على المو ضوع الجميل
والمعلومات الطـيـبـــه ودمت بعا فيه

كاتب الردالرد

معلومات العضو

رفيع الشان

{عضو محترف}
{عضو محترف}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
148
تاريخ التسجيل :
22/03/2008
العمر :
45
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عن طريق الاصدقاء
البلد مع المدينة :
الامارات دبي
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الأحد 23 مارس 2008, 9:54 pm

احسن جزال الله خيراً

كاتب الردالرد

معلومات العضو

أحبك ياوطن لكن

{عضو محترف}
{عضو محترف}
أحبك ياوطن لكن

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
236
تاريخ التسجيل :
24/03/2008
العمر :
36
كيف عرفت المنتدى ؟ :
الاخ /علي الجُبني
العمل/الترفيه :
التجارة - التسويق
البلد مع المدينة :
اليمن - جُبن
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10السبت 29 مارس 2008, 1:11 am

شكراً للاخ يوسف 50% على طرح وافادتنا بهذا الموضوع
و50% على نسب المواضيع لكاتبها
\
مش مثل بعض الناس.........

كاتب الردالرد

معلومات العضو

فتى الإسلام

{عضو مميز}
{عضو مميز}
فتى الإسلام

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
274
تاريخ التسجيل :
20/03/2008
العمر :
29
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عن طريق صديق
البلد مع المدينة :
في قلوب المحبين
. :
www.juban1.com

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Empty
مُساهمةموضوع: رد: (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان   (المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان Juban10الإثنين 31 مارس 2008, 4:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك على الموضوع القيم
نتمنى المزيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كاتب الردالرد
 

(المَصْنَعـة) – محطة الأمان التي قَبَر مَجْدها الجّـان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن ::  :: قسم مديرية جـبن-
انتقل الى:  
منتدى مدينة الملوك, مديرية جبن, مدينة جبن , صور جبن , فيديو جبن , اليمن , الضالع , يوسف عبدالوهاب محمد الحاج
الساعة الانبتوقيت اليمن
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مدينة الملوك Copyright 2007 - 2011 ©JuBaN1.NeT
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط