الأدوية أثناء الرضاعة
* أدوية ممنوعة تماما - أدوية علاج السرطان - المواد المشعة
* أدوية تستعمل بحذر -أدوية الأمراض النفسية -الأدوية الخاصة بالتشنجات
*يفضل عدم استخدام أدوية السلفا –الكلورامفنيكول -التتراسيكلين والأفضل استخدام بدائل لهذة الأدوية
*أدوية تقلل من إدرار اللبن - هرمون الإستروجين -مدرات البول
*الأدوية التي يمكن استخدامها بجرعات عادية:
- المسكنات مثل الأسبرين والباراسيتامول
- المضادات الحيوية البنسيلين الامبسيلين الايرثوميسين
- أدوية أخرى الحديد والفيتامينات -مضادات الحساسية – أدوية الربو والروماتيزم –الديجوكسين الانسولين - مضادات الديدان والملاريا
نظرة الشريعة الاسلامية فى مسألة الرضاعة الطبيعية
يعرض القران الكريم بإيجاز من الايات التى تبين مدى اهمية الرضاعة الطبيعية حيث سقول سبحانة وتعالى{ والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة* وعلى المولود لة رزقهن وكسوتهن بالمعروف لاتكلف نفس الا وسعها لاتضار والدة بولدها ولامولود لة بولدة وعلى الوارث مثل ذلك فان ارادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وان اردتم ان تسترضعوا اولادكم فلا جناح عليكم اذا سلمتم ما اتيتم بالمعروف واتقوا اللة واعلموا ان اللة بما تعملون بصير} سورة البقرة 233
كما يوضح القران الكريم ما يترتب على الرضاعة من صلة وثيقة تجمع بين المرضعة وكل من الرضيع وامة . قال تعالى { حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وامهاتكم اللاتى ارضعنكم} سورة النساء اية 23
وفى اية اخرى يبين القران الكريم مدى العلاقة والروابط نتيجة الرضاعة الطبيعية حيث لايقصلها شيئ غير زلزلة الساعة حيث يقول سبحانةوتعالى { يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما ارضعت} سورة الحج اية2
وفىقولة تعالى { واوحينا الى ام موسى ان ارضعية فاذا خفت علية فالقية فى اليم ولاتخافى ولاتحزنى انا رادوة اليك وجاعلوة من المرسلين* فالتقطة أل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ان فرعون وهامان وجنودهما كانو خاطئين* وقالت امرأة فرعون عين لى ولك لاتقتلوة عسى ان ينفعنا او نتخذة ولدا وهم لاشعرون* واصبح فؤاد ام موسى فارغا ان كادت لتبدى بة لولا ان ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين وقالت لاختة قصية فبصرت بة عن جنب وهم لايشعرون وحرمنا علية المراضع} سورة القصص 7-12
ويوصى اللة سبحانة وتعالى الام بالرضاعة لمدة سنتين وكذلك يوصى الانسان بوالدية جزاء الحمل والرضاعة. يقول تعالى { ووصينا الانسان بوالدية حملتة امة وهنا على وهن وفصالة فى عامين ان اشكر لى ولوالديك الى المصير} سورة لقمان اية 14
وفى اية اخرى يقول سبحانة وتعالى { ووصينا الانسان بوالدية احسانا حملتة امة كرها ووضعتة كرها وحملة وفصالة ثلاثون شهرا} سور الاحقاف اية 15
وهناك من الاحاديث النبوية الشريفة ما يؤكد ويفسر ما جاء بالقران الكريم ومن احكام تتعلق بالرضاعة الطبيعية وما يترتب عليها من حقوق. ولأهمية الرضاعة اصبح الراضعون من ثدى واحد احوة.
- عن عائشة رضى اللة عنها ان النبى صلى اللة علية وسلم قال[ الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة] رواة البخارى ومسلم
- روى عن ابى طالب رضى اللة عنة عن الرسول صلى اللة علية وسلم [ ان اللة حرم من الرضاعة ما حرم من النسب] اخرجة الترمذى
* أدوية ممنوعة تماما - أدوية علاج السرطان - المواد المشعة
* أدوية تستعمل بحذر -أدوية الأمراض النفسية -الأدوية الخاصة بالتشنجات
*يفضل عدم استخدام أدوية السلفا –الكلورامفنيكول -التتراسيكلين والأفضل استخدام بدائل لهذة الأدوية
*أدوية تقلل من إدرار اللبن - هرمون الإستروجين -مدرات البول
*الأدوية التي يمكن استخدامها بجرعات عادية:
- المسكنات مثل الأسبرين والباراسيتامول
- المضادات الحيوية البنسيلين الامبسيلين الايرثوميسين
- أدوية أخرى الحديد والفيتامينات -مضادات الحساسية – أدوية الربو والروماتيزم –الديجوكسين الانسولين - مضادات الديدان والملاريا
نظرة الشريعة الاسلامية فى مسألة الرضاعة الطبيعية
يعرض القران الكريم بإيجاز من الايات التى تبين مدى اهمية الرضاعة الطبيعية حيث سقول سبحانة وتعالى{ والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة* وعلى المولود لة رزقهن وكسوتهن بالمعروف لاتكلف نفس الا وسعها لاتضار والدة بولدها ولامولود لة بولدة وعلى الوارث مثل ذلك فان ارادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وان اردتم ان تسترضعوا اولادكم فلا جناح عليكم اذا سلمتم ما اتيتم بالمعروف واتقوا اللة واعلموا ان اللة بما تعملون بصير} سورة البقرة 233
كما يوضح القران الكريم ما يترتب على الرضاعة من صلة وثيقة تجمع بين المرضعة وكل من الرضيع وامة . قال تعالى { حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الاخت وامهاتكم اللاتى ارضعنكم} سورة النساء اية 23
وفى اية اخرى يبين القران الكريم مدى العلاقة والروابط نتيجة الرضاعة الطبيعية حيث لايقصلها شيئ غير زلزلة الساعة حيث يقول سبحانةوتعالى { يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما ارضعت} سورة الحج اية2
وفىقولة تعالى { واوحينا الى ام موسى ان ارضعية فاذا خفت علية فالقية فى اليم ولاتخافى ولاتحزنى انا رادوة اليك وجاعلوة من المرسلين* فالتقطة أل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا ان فرعون وهامان وجنودهما كانو خاطئين* وقالت امرأة فرعون عين لى ولك لاتقتلوة عسى ان ينفعنا او نتخذة ولدا وهم لاشعرون* واصبح فؤاد ام موسى فارغا ان كادت لتبدى بة لولا ان ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين وقالت لاختة قصية فبصرت بة عن جنب وهم لايشعرون وحرمنا علية المراضع} سورة القصص 7-12
ويوصى اللة سبحانة وتعالى الام بالرضاعة لمدة سنتين وكذلك يوصى الانسان بوالدية جزاء الحمل والرضاعة. يقول تعالى { ووصينا الانسان بوالدية حملتة امة وهنا على وهن وفصالة فى عامين ان اشكر لى ولوالديك الى المصير} سورة لقمان اية 14
وفى اية اخرى يقول سبحانة وتعالى { ووصينا الانسان بوالدية احسانا حملتة امة كرها ووضعتة كرها وحملة وفصالة ثلاثون شهرا} سور الاحقاف اية 15
وهناك من الاحاديث النبوية الشريفة ما يؤكد ويفسر ما جاء بالقران الكريم ومن احكام تتعلق بالرضاعة الطبيعية وما يترتب عليها من حقوق. ولأهمية الرضاعة اصبح الراضعون من ثدى واحد احوة.
- عن عائشة رضى اللة عنها ان النبى صلى اللة علية وسلم قال[ الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة] رواة البخارى ومسلم
- روى عن ابى طالب رضى اللة عنة عن الرسول صلى اللة علية وسلم [ ان اللة حرم من الرضاعة ما حرم من النسب] اخرجة الترمذى