الرئيسية (المنتدى)البوابةسؤال و جواب بحثإتصل بناالتسجيل تسجيل الدخولجوامع الخير ( من أخبار حاتم الأصم )


س .و .جالتسجيلالأعضاءدخولالرئيسيةدخولدخول
المواضيع الأخيرة
  ياجماعه الخرطوم لأول مره أتلانتيك بيرد 7 الذي أطلق في 2011   الإثنين 09 يناير 2017, 9:51 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   http://store2.up-00.com/2016-06/1467027201791.jpg  الإثنين 21 نوفمبر 2016, 11:01 am من طرف العميد رزق ناصر سليم    http://www.qqq4.com/u/d71906161466332690561.jpg  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:35 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   جديد قناة يمانية عدن على النايل سات  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:30 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   قمر سهيل القطري سينطلق قريبا وسينافس النايل سات ويمنع إحتكاره  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:26 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   وداعايامنتدى وداعايامشرفين وداعايا أعضاء00أناتاركه المنتدى وماشيه  الأربعاء 27 أبريل 2016, 4:12 am من طرف بنت الحجاجي   عاجل : قناة إسرائيلية على قمر النايل سات  الخميس 25 فبراير 2016, 4:03 am من طرف سامي سنكوح   الم استطيع  الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:39 am من طرف صالح ابوكريمة   برئاسة الدكتورة سجود لله عبدالسلام موسى دخين رئيسة الجمهورية اليمنية ابادة الشياطين الجن الكلاب وعبدتهم حرقا  الإثنين 14 أبريل 2014, 11:09 pm من طرف عبدالسلام موسى دخين   نداء الغائبين  الخميس 27 مارس 2014, 5:54 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي    بس حسبي الله من صد المحبين حسبي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 5:12 am من طرف منصر عبدالله الخلاقي    بس حسبي الله من صد المحبين حسبي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 5:12 am من طرف منصر عبدالله الخلاقي    زمن الهواء شي للمحبين مقياس  الأحد 23 مارس 2014, 2:34 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي   يا منئ الخاطرهويتك حقق الحب الجنون  الأحد 23 مارس 2014, 2:32 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي   اعرف بواقع حب فالقلب مكتوب  الأحد 23 مارس 2014, 2:31 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي 
من سيربح المليون القوة العاشرة وزنك ذهب الالغاز عالم الالعاب
لوحة التميز الشهري

  

الربيعي
أبومروان الزعل

أهلاً وسهلاً بكـ

الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديد قائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

جوامع الخير ( من أخبار حاتم الأصم )


تنبيه أداري
سيتم حذف المشاركات المخالفة لقوانين المنتدى ومنها :- :: المواضيع المثيرة للجدل او الفتنة :: المواضيع المكررة :: الصور الغير أخلاقية :: المواضيع التي ليست ذات اهمية و لم يرد عليها خلال شهر :: يسمح للعضو بتنزيل موضوعين فقط في اليوم في نفس الوقت واذا أنزل اكثر من موضوعين سوف يقوم المشرف بحذفه ... الإدارة العامه للمنتدى ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو

الحوري

( عضو جديد)
( عضو جديد)


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
10
تاريخ التسجيل :
23/03/2008
العمر :
59
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عن طريق الصدفة
البلد مع المدينة :
حجاج
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: جوامع الخير ( من أخبار حاتم الأصم )   السبت 07 مارس 2009, 4:12 pm

جوامع الخير ( من أخبار حاتم الأصم )
روي عن حاتم الأصم ـ تلميذ شقيق البلخي ـ رضي الله عنهما أنه قال له شقيق : منذ كم صحبتني ؟ قال حاتم منذ ثلاث وثلاثين سنة .

قال : فما تعلمت مني في هذه المدة ؟ قال : ثماني مسائل .

قال شقيق له : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثمانيَ مسائل ؟!

قال : يا استاذ ، لم أتعلم غيرها ، وإني لا أحب أن أكذب .

فقال : هاتِ هذه الثماني مسائل حتى أسمعها .

قال حاتم : نظرتُ إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوباً فهو محبوبه إلى القبر ، فإذا وصل إلى القبر فارقه . فجعلت الحسنات محبوبي ، فإذا دخلت القبر دخل محبوبي معي .

فقال : أحسنتَ يا حاتم . فما الثانية ؟

فقال : نظرت في قول الله عز وجل ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) فعلمت أن الله سبحانه وتعالى هو الحق ، فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله .

الثالثة : أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل من معه شيء له قيمة ومقدار رفعه وحفظه ، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل ( ما عندكم ينفَد وما عند الله باق ) فكلما وقع لي شيء له قيمة ومقدار وجّهتـُه إلى الله ليبقى عنده محفوظاً .

الرابعة : قيل أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد منهم يرجع إلى المال وإلى الحسب والشرف والنسب ، فنظرت فيها فإذا هي لا شيء ، ثم نظرت إلى قول الله تعالى : ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) فعملتُ في التقوى حتى أكون عند الله كريماً .
الخامسة : أني نظرت إلى هذا الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ، ويلعن بعضهم بعضاً ، وأصل هذا كله الحسد ، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل ( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ) فتركت الحسد واجتنبت الخلق وعلمتُ أن القسمة من عند الله سبحانه وتعالى ، فتركت عداوة الخلق عني .

السادسة : نظرت إلى هذا الخلق يبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضاً ، فرجعت إلى قول الله عز وجل : ( إن الشيطان لكم عدوٌ فاتخذوه عدواً ) . فعاديته وحده واجتهدت في أخذ حِذري منه ، لأن الله تعالى شهد عليه أنه عدو لي فتركتُ عداوة غيره من الخلق .

السابعة : نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد منهم يطلب هذه الكِسرة ، فيذل فيها نفسه ويدخل فيما لا يحل له ، ثم نظرت إلى قوله تعالى ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ) فعلمت أني واحد من هذه الدواب التي على الله رزقها ؛ فاشتغلت بما لله تعالى علي وتركت ما لي عنده .
الثامنة : نظرت إلى هذا الخلق فرأيت بعضهم متوكلين على بعض ؛ هذا على ضيعته وهذا على تجارته وهذا على صناعته وهذا على صحة بدنه ، مخلوق متوكل على مخلوق ، فرجعت إلى قوله تعالى ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) فتوكلت على الله عز وجل فهو حسبي .

قال شقيق : يا حاتم وفقك الله تعالى ، فإني نظرت في العلوم فوجدت جميع أنواع الخير والديانة وهي تدور على هذه المسائل الثمانية .

ومما يروى عن حاتم أنه دخل على عاصم بن يوسف فقال له عاصم : يا حاتم هل تحسن أن تصلي ؟
فقال : نعم
فقال : كيف تصلي ؟
قال حاتم : إذا تقارب وقت الصلاة أسبغ الوضوء ثم أستوي في الموضع الذي أصلي فيه حتى يستقر كل عضو مني ، وأرى الكعبة بين حاجبيّ ، والمقامَ بحيال صدري ، وأشهد أن الله يعلم ما في قلبي ، وكأن قدميّ على الصراط والجنةَ عن يميني ، والنار عن شمالي ، وملك الموت خلفي ، وأظن أنها ءاخر الصلاة ، ثم أكبر تكبيراً بإحسان ، وأقرأ قراءة بتفكر ، وأركع ركوعاً بالتواضع ، وأسجد سجوداً بالتضرع ، ثم أجلس على التمام ، وأتشهد على الرجاء ، وأسلّم على السنة ثم أسلمها للإخلاص ، وأقوم بين الخوف والرجاء ، ثم أتعاهد على الصبر .

قال عاصم : يا حاتم أهكذا صلاتك ؟
قال : كذا صلاتي منذ ثلاثين سنة .
فبكى عاصم وقال : ما صليتُ من صلاتي مثلَ هذا قط .


حاتم الأصم: هو أبو عبد الرحمن حاتم بن علوان المعروف بالأصم من أكابر مشايخ خرسان، كان تلميذ شقيق البلخي وأستاذ أحمد بن خضرويه، ويقال: إنّه لم يكن أصم وإنّما تصامم مرة فسمي بذلك.

قال الأستاذ أبو الدقاق رحمه الله تعالى: "جاءت امرأة فسألت حاتما عن مسألة فاتفق أنّه خرج منها في تلك الحالة صوت فخجلت فقال حاتم: ارفعي صوتك، فأرى من نفسه أنّه أصم، فسرّت المرأة بذلك، وقالت: إنّه لم يسمع الصوت، فغلب عليه اسم الأصم".

من أقواله رضي الله عنه:
لكل شىء زينة وزينة العباد الخوف
وعلامة الخوف قصر الأمل وكثرة العمل.

__________________

كاتب الردالرد

معلومات العضو

الحساس

مـراقـب

مـراقـب
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
1147
تاريخ التسجيل :
26/06/2008
العمر :
32
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صدفه
البلد مع المدينة :
اليمن _ جبن _ السحير.
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: جوامع الخير ( من أخبار حاتم الأصم )   السبت 07 مارس 2009, 8:16 pm

شكرا على الموضوع الرائع اخي الكريم

دمت بعافية.

كاتب الردالرد

معلومات العضو

السنحاني

مشرف عام
 مشرف عام
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
2145
تاريخ التسجيل :
22/05/2008
العمر :
38
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من زميل
البلد مع المدينة :
الامارات دبي
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: جوامع الخير ( من أخبار حاتم الأصم )   الأحد 08 مارس 2009, 6:19 pm


اشكرك اخي الكريم الحوري

موضوع في قمة الروعه والفائدة

بارك اله فيك
وننتظر مزيدااااااااا منك

كاتب الردالرد
 

جوامع الخير ( من أخبار حاتم الأصم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتــــدى العـــام ~*¤ô§ô¤*~ :: القسم العام
كل شي تجدة هنا فهو يهتم بجميع المواضيع
-
انتقل الى:  
منتدى مدينة الملوك, مديرية جبن, مدينة جبن , صور جبن , فيديو جبن , اليمن , الضالع , يوسف عبدالوهاب محمد الحاج
الساعة الانبتوقيت اليمن
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مدينة الملوك Copyright 2007 - 2011 ©JuBaN1.NeT
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط