الرئيسية (المنتدى)البوابةسؤال و جواب بحثإتصل بناالتسجيل تسجيل الدخولمــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن - صفحة 5


س .و .جالتسجيلالأعضاءدخولالرئيسيةدخولدخول
المواضيع الأخيرة
  بعد دخولها في سبتمبر 2005 الفرنسيه والغرب وزيادة قروض وربح   الأحد 17 ديسمبر 2017, 12:06 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   ياجماعه الخرطوم لأول مره أتلانتيك بيرد 7 الذي أطلق في 2011   الإثنين 09 يناير 2017, 9:51 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   http://store2.up-00.com/2016-06/1467027201791.jpg  الإثنين 21 نوفمبر 2016, 11:01 am من طرف العميد رزق ناصر سليم    http://www.qqq4.com/u/d71906161466332690561.jpg  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:35 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   جديد قناة يمانية عدن على النايل سات  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:30 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   قمر سهيل القطري سينطلق قريبا وسينافس النايل سات ويمنع إحتكاره  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:26 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   وداعايامنتدى وداعايامشرفين وداعايا أعضاء00أناتاركه المنتدى وماشيه  الأربعاء 27 أبريل 2016, 4:12 am من طرف بنت الحجاجي   عاجل : قناة إسرائيلية على قمر النايل سات  الخميس 25 فبراير 2016, 4:03 am من طرف سامي سنكوح   الم استطيع  الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:39 am من طرف صالح ابوكريمة   برئاسة الدكتورة سجود لله عبدالسلام موسى دخين رئيسة الجمهورية اليمنية ابادة الشياطين الجن الكلاب وعبدتهم حرقا  الإثنين 14 أبريل 2014, 11:09 pm من طرف عبدالسلام موسى دخين   نداء الغائبين  الخميس 27 مارس 2014, 5:54 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي    بس حسبي الله من صد المحبين حسبي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 5:12 am من طرف منصر عبدالله الخلاقي    بس حسبي الله من صد المحبين حسبي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 5:12 am من طرف منصر عبدالله الخلاقي    زمن الهواء شي للمحبين مقياس  الأحد 23 مارس 2014, 2:34 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي   يا منئ الخاطرهويتك حقق الحب الجنون  الأحد 23 مارس 2014, 2:32 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي 
من سيربح المليون القوة العاشرة وزنك ذهب الالغاز عالم الالعاب
لوحة التميز الشهري

  

الربيعي
أبومروان الزعل

أهلاً وسهلاً بكـ

الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديد قائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن - صفحة 5


تنبيه أداري
سيتم حذف المشاركات المخالفة لقوانين المنتدى ومنها :- :: المواضيع المثيرة للجدل او الفتنة :: المواضيع المكررة :: الصور الغير أخلاقية :: المواضيع التي ليست ذات اهمية و لم يرد عليها خلال شهر :: يسمح للعضو بتنزيل موضوعين فقط في اليوم في نفس الوقت واذا أنزل اكثر من موضوعين سوف يقوم المشرف بحذفه ... الإدارة العامه للمنتدى ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الثلاثاء 03 فبراير 2009, 7:45 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




الصوره من قمة القلعه او شامخ القرين
(اللألتحام بزمن الســـــــــــــــحر)



منذ زمن بعيد هجر الوطن وصوب وجهه نحو البحر .. هكذ شأنه شأن كثير من اقرانه الذين لايكفون عن الحلم بزمن اخر وحياة اكثر كرامه..لك الله ياصابر ..
للشمس لون اخر في مستقره النائي طرزته من هبوب الرياح وموجات البحر العاتيه واحلام الماهجرين والمنتزعين من اصقاع الأرض الى هذا البرد..لك الله يا صابر وأنت تستعيد ذكرياتك وتحلم بيوم العودة من الحلم الى ثنايا عالمك الذي ما برح يسكنك او انت تسكنه.. كلاكما ليس في مقدوره سلخ ذاته عن الأخر
ها أنت والليلة وعصف الريح وسماء ليس فيها قمرك وزمهريرا من برد وعطش للد فء تمضي بك الذكريات تحلق من شامخ القلعه في الصباح الباكر .. ديكه تنفش ريشها وتتنافس بينها رافعة اصواتها لتنبيه الناس بتباشير شروق يوم جديد .. صوت المؤذن يرتفع من الجهات الأربع..اصوات الحطاب تتداعى مختلطة بأواب تفتح وخطى المندفعين لتلبية نداء صلاة الفجر
من قمة القلعه او قل من شامخ القرين يتناهى الى سمعه قرأنا يتلى من مئات البيوت بعد انقضاء الصلاه ... يلمح نفسه وهو ينسل من المنزل في طريقه الى المكتب " المعلامة " ثم فجأه يغير وجهته نحو الماء .. بير الأحواض بمجلابيها والأثوار الأربعة في كلا طرفيها تتباها وتستبق في رفع الماء الى الجامع ومدرسة العامريه "ساقيه" تمتد من حافة البئر الى الجامع الكبير واخرى ترتفع على الحافة سبعة امتار او يزيد ليجرى الماء على مستوى ارتفاع الأحواض في مسجد العامرية في فن معماري طاهري يسحر الألباب أخذني هذا السحر وسرت اجري مع الماء المندفع رقراقا في نشوة لااستطيع وصفها وبعد ساعات من اللهو والسباحه وهربا من سوط الحاج مسعد عميان طيب الله ثراه ثم هربا من سوط عبد الحفيظ او الحاج عبدالله القفري رحمة الله تغشاهم اجمعين اندفع الى مسجد بيحان ليتواصل المرح واللعب كان الماء قديما مغطى بالطحلب فاندفعت سيرا فوق ساقية المسجد الممتده الى بير بيحان القريبه نزلت البئر وتمتعت بحمام بارد الى ان صاح احدهم الفقيه .. الفقيه .. وليت مسرعا قبل ان يلسعني السوط ونصحني صاحبي ان نذهب سويا الى مسجد واصل في الشرى اندفعنا عراه نحمل ملابسنا وكيس المصحف " واللوح " وماكدنا نستقرفي محيط المسجد حتى طلع علينا رجل طويل يمسك في يده عصى دقيقه يسموها الخيزران صاح بنا " هيا ويش قد جيتوا تصلحوا يا جهال.. ما رضيتوا تحلوا " وهوب الى مسجد الرباط فقد فاجئنا موسى حسين واصل رحمه الله بلسعات الخيزرانه وكأنه كان ينتظر قدومنا ليلقننا درسا لا ننساه .. في مسجد الرباط اخذنا راحتنا كامله .. الوالد حسين الحنيني مزارع متعلق بالارض هذا الوقت من النهار لابد له ان يكون في مزارعه فى حضرة امي قمر رحمة الله تغشاها وللذين لا يعرفون هذه المرأه .. هي الماء العذب الذي يسقي الحطاب وعابري السبيل من والى عزلة الضبيانيه والرعيان والأشقياء مثلنا الذين لايكفون عن البحث عن مواطن للعب والمرح في بطن الحمه والمرار او ثنايا دامن ..
في صباح اليوم التالي وهو الخميس موعد قدوم سيدنا عبدالستار الكولي من نعوة الى" المعلامه" المكتب..المدرسه فى حضرة سيدنا قاسم المريسي رحمة الله تغشاهم اجمعين المهم اليوم استثنائي وتسميع .. وفلكه..
سيدنا قاسم ارسل مجموعات من اشرس التلاميذ لأحضار المتمردين على المدرسه امثالي ووزعهم على الجهات الأربع للمدينه.. وقبل ان انهض من فراشي .. صاحت اختى " يا جلك ..ها قد جو يجحبوك.............



للموضوع بقيه بمشيئة الله

كاتب الردالرد

كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
50
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الثلاثاء 21 أبريل 2009, 4:43 pm

إشراقةٌ جديدةٌ تضاهي إشراقات صباحات جبن.. ذات زمن كان الصباح يلتفُّ بالسكون ونحن نتعمد خزن هذا الشعاع في مسامات أجسامنا الهشة، ونرنوا بأبصارنا صوب الجهة الأخرى من جبل دامن، فـ (سجهى) ليست كغيرها، إذ أن القادم منها إشراقة أخرى كشمسنا يسابق ظله في خطوات مستقيمة باتجاه الجبهة الأخرى (عامر عبدالوهاب).. المدرسة التي أصر أستاذنا أن تكون جبهة النصر والنجاح!
فــ (تتار العصر) لا تقوى أياديهم المرتعشة على كسر قلم أو تمزيق كتاب!
وأنت اليوم يا تاج رأسي دليلنا للطريق القويم.. قد يتعثر بعضنا.. قد يسقط بعضنا.. وبعضنا قد يضلُّ الطريق، ولكنك أنت على الطريق المستقيم..
وبعد هذه المسافات وهذا الزمن ما زلت بحاجة إليك أكثر مما مضى.
الحبوب محمد.. لا أريد أن تَـمَـلَّـنـي لكثرة ما أقول.. لكن.. فلتعلم أنني لو عشت نصف عمر نوح في سبيل رد الجميل لك، لما استطعت!
إبن رباح

كاتب الردالرد

معلومات العضو

شيخ الصحراء

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
45
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
العمر :
43
كيف عرفت المنتدى ؟ :
الاصدقاء
البلد مع المدينة :
امريكا
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 22 أبريل 2009, 3:06 am

habub-mohamed كتب:

من قمـَّـــة القلعـــــة أو من شـــــــامـــــخ القـــريــــــن " الألتحام بزمن السحر" 11


ومن شاهق يتهادى ناظري .. نحو تلك الربّى، مسكن الروح .. أنشودة القلب ..، حيثما خبئتني، وسقت روحي رحيقــــا .. من زلال العيون التي يتقاطر الشّهد عذباً نظرِ .. تزهـــــرُ الأرضُ وسيدتي .. وعصافيــــرُ الحياةِ تخطرُ في ثنايا منزلي .. شــــاهقٌ .. شـــــاهقٌ هـــذا الزمانِ فمن يعتليهِ ..؟ يعتليهِ الأرشقِ .. من يفتل الشّمس خيوطاً ويُسّطِر صفحة الدنيا أثراً إثرِ أثرِ ..
من يغترف النّهــــــــر ينابيعاً لخريرِ السَّواقــــي .. يُسّطِر صفحة الخلـــــدِ وعنوان القــــــدرِ ..
آهِ .. ما أمتعْ هـــــذا المنظرِ ..
ويا سلالاتٌ تقاطرت مِن رحم الحياةِ زمراً .. زمراً .. كم خريفاً شاب أنفاس الحيــــاةِ .. وربيعــــاً وحـَّـــد السَّـــربِ جِبِّــلاً إثر جِبِّــلِ .. تبسـَّـــم الثــغـــر في مالا وتنحمْ .. والقريــنِ الأشَّـــم .. والقلعة البيضــاء تبســـط يدها، وينحني دامـــــن للعرسِ .. وينثر أشـــواقهُ حصـــنِ يهــــــر .. ويا حادي العيسِ شرِّق في الهوى مَلَــــكاً .. وأمزج الفلِ النّديِّ في تضاريسِ إختلاجِ العُمْرِيِ .. غافلتني العيونُ التي تحتضنُ الحلمَ خلجــــة .. بسمــــة الصُبحِ إذ نسنست خمائلهُ دُرراً من أنفسِ الدُررِ ..
زارني العمر ورداً يعتلي صهوة الريح وبُرداً أمهري .. طاف بي .. شرق فيني .. وسنا الصبح تبسم إذ تبسم عمري .. وياجبالا من شموخ الشمس تتسامى فوق أرضي .. أعتليها .. يعتلي روحي وجع المخاض يستولد الصبح النّدي ..
شائك هذا الطريق .. مؤلم هذا الذي يأتي كما يأتي الربيع الأول .. أقبلت روحي على روحي تعانقها سيولا من دمي .. مأرب قبل شبوة ، وبيضاءَ الربّا والطهر تحتضن من الجسد الممزق أبين .. ومن قلعـــة جبـــــن سالت سيول الخير وأزهرت سوسنات واحتضنت وادي بناء وسرت في الليل صبحا .. تطرق الأبواب تنثر الحب التليد في لحج ، وسهول وادي تبــــن ..
يخرج الليل الشنيع من فرحي ويتهادى الصغير في الجرح .. بسمة الصبح .. وميلاد إقحوان الهوى..
وشامخ الصرح يتفيأ من الزمن أعلى فنـــن ..
ويا نجوما وطيورا تعتليكم .. عرش بلقيس أهديناه إليكم .. نحن الوجع الساكن في خاصرة الصبح .. غسلناه بدموعنا من دمنا نحن البركان الهادر لعيون الصبح وبسمة الصبح .. فلا تغسلوا أوساخكم عندنا .. ولا تدعونا نتسول فتاتكم ، ومخلفات فظلاتكم .. نحن وجع الميلاد .. ومخاض الشمس .. أهديناكم العمر ومضينا نفلح الأرض ونسقي الزرع .. فانزعوا أشواككم من أقدامنا ..
واغسلوا أوساخكم من دمنا .. ولا تدعونا نتسولكم .. نحن الأِبآء ، والكبرياء .. زرعنا أجيال النًّهار في ليلكم .. وسقيناهم دمنا .. في ليلكم .. وسقيناهم حبنـــا ..
نحن الوطــــــن .. فالتقطع اليد التي تتسول من العروش وطـــــــن..

كنت وأختي نتهادى في الطريق يدي في يدها وكأنها تخشى عليّ أن أتفلت منها في زحمة عالمها الذي تثائب من ثنايا هذا الصباح الجميل .. تحمل كيسا وحبلا وبقشتين .. واحدة لها والثانية خبأتها لي في طرف منديل رأسها البهي .. يسري بنا الطريق في الجبّانة ودروب القصّة إلى حنكة عبدالقوي .. فالمجلل .. قالت أمي محذرة سيروا في الطريق إلى الحنكة والمجلل لا ترجعوا تودّروا .. البقره بلا طعم .. جف الظرع وهزل الجسم وبهت لونها البهي وشارفت على أن تَنفِق.. سيروا حنكة الخير والمجلل عند أهل الصين "الذرة الصفراء" وقولوا لهم مكنتنا أمي نِدور طعم للبقره .. قالت أيضا مروا على الوديان واجمعوا ما حصلتوا عليه ، وقبل ما يِسرّحين المغدِّيات وجبة الغدى للشقاه إحزمي ما جمعتيه وشدِّيه على ظهرك .. والبيت .. لا يجي العصر وعادكم في الطريق .. لا تتحيروا .. وازكني على اخوش لايضيع .. ومضينا في الطريق ترافقنا عوالم لا حصر لها .. ثورين يجران عدة الشصير .. وثلاثة حمير ودابّة "أنثى الحمار" كلها تجر أحمالا من أسمدة الأرض يسير في إثرها رجل وجحش صغير وامرأة تحمل تورة "وعاء للطعام" مصنوع من خزف النخيل تحمله على رأسها ووعاء القهوة في يدها .. وتمضي به الى الشقاه عند بير الصناع .. عندما وصلنا عند مفترق الطرق المؤدية إلى بيرالصناع وبيـــر القصـــة فارقتنا السيده والرجل والأثوار والحمير والجحش الصغير الذي كان بين الحين والأخر يمرق من بيننا كالسهم ويمشي مقلدا مشية الحصان ثم يعود ويلتصق بإمه ويحاول أن يدخل رأسه تحتها ليصل إلى الظرع الثمين ليرتشف منه جرعة تروي ضمأه فتنهره أمه فحملها ثقيل وتكاد تتعثر به .. قالت إختي للمرأه الطيبة من أين الطريق ياعمتي إلى الحنكة ..؟ قالت المرأة وهي تواصل المسير: سيري يا بنيتي في هذه الطريق مشيرة إلى القصة وامضي لا تتوقفي إلى أسفل الوادي وعندما تشاهدي المنازل تكونين قد وصلتي الحنكة .. وعندما لاحضت أنا، أن الصعب "الجحش" شارف على أن يفارقنا تفلت من يد أختي وجريت في إثره .. ومسكته برقبته وكدت أناشده أن لا يفارقنا فصحبته طيبه ومنظره بهي .. لحقت بي أختي ومسكت بيدي وشدتني نحو الطريق التي أشارت عليها المرأة التي تحمل صبوح الأبتال .. وصارت تتوسلني أن لا أحيرها في الطريق وبالتالي نفجع الوالده فتخرج تبحث عنا في الوديان .. وأشارت إلى البقشتين في طرف منديل رأسها: إذا تشتي تحصّل نصيبك لا ترجع تلعب في الطريق .. المسافه بعيده والمهمة عسيره والحمل سيكون ثقيل لا تحيرني جعلني اليوم فدوك .. إقتربت منها وشددت يدها واسرعت في خطواتي في الوقت الذي كنت احتضن المشاهد التي تمر بي وأقبل الخضرة والحقول التي تلامس بصري .. وأمتع سمعي بزقزقة العصافير وتغريد البلابل .. ونحيب الحمام وأصواتا لا حصر لها من الحياة البريه التي تسكن الأشجار والحقول وتحلق في السماء الزرقاء وبين الصخور .. صوت (العيلة) "حمامة بريه" كان ينتحب من فوق شجرة وارفة الضلال .. قالت أختي: هذه العيلة جنية طيبة تبشر الناس بالخير قالت أمي إنّ العيلة تقول لأصحاب الحقول " بشرك يا بتول بالدجر والسبول " لكن " باخبل" البومة جني شرير لا يظهر إلاَّ في الليل وصوته مفجّع قال الوسواس صاحب أبو شمله عندما جاء بيتنا ذات يوم وأمطرنا أدعية وأهدى والدتي تعويذة تغسل بيتنا من السحور وأشرار الجــــنّ إن با خبل لا يقول (شيخ ثوبك حرق) وقال إذا سمعته تعوذ من الشيطان الرجيم فهو نذير شؤم .. وصرنا نتهادى في الطريق والحياة الزاخرة تحيط بنا نساء ورجال سائرين وغاديين من وإلى أودية الخير لشتى الأغراض والمقاصد .. وفي الحنكه عملت إختي بتوجيهات سيدتي .. " لكم الخير .. " كان يردد كل من مررنا عليهم .. ويغيب الواحد منهم للحظة ثم يعود بحزمة من الأعلاف وبعض السبول .. مرت أختي وأنا على مجموعه من المزارع والحقول فتجمع لنا الشيء العظيم من الطعم " ألأعلاف" وامتلأ الكيس بالسبول .. الله .. ما أكرم هؤلاء المزارعين وهم لا يرجع من بين أيديهم محتاج إلاّ وأكرموه وقدموا له الزرع والضرع يبتغون البركة من الله وقد حلت في وديانهم ومزارعهم البركة والخير الكثير، فكل المساحات السهليه فيما عدى البيوت والجبال مكسوة بالخضرة ويعمها الخير ومايكادون يحصدون ثمرا حتى يعقبونه بثمر سواه ..
ومن ثم بدأنا نجمع ما حصلنا عليه من أعلاف وثمار فكان شيئا عظيما لا تستطيع أختي أن تحمله .. وقد حان موعد مجيء المغديات وأقترب الظهر فأخذت أختي في البكاء وهي تتذكر تحذيرات أمي .. هجمي ها قد الشموس في نص السماء وعاد إحنا هانا .. من شا يحمل لي هذا كله .. وين شاجي به.. قلت لها: نروح وبعدين نرجع للباقي ..
جاء صاحب المزرعة إلينا وطلب مني وأختي أن نتناول معهم وجبة الغداء .. إرتفع صوت بكاء إختي فسرت فيني عدوى البكاء فشاركتها .. واستغرب الرجل هذا الحال .. تعالوا ياعيال أنتو بين أهلكم من أيش خايفين .. أنا عمكم ناجي .. تعال ياوليد .. تعالي يابنيه .. تعالوا كلوا لكم لقمة وبعدين تروحوا .. قالت إختي وهي تشهج : إحنا من المدينة .. بلادنا بعيدة وقد تحيّرنا والحمل ثقيل ماقدر له وحدي .. وأخوي صغير وامي شا تفتجع علينا وشا تخرج تدورنا في الوديان ..
جعلني حذاء لكم .. تعالوا تغدوا وانا وصلكم أنا لاعند أمكم .. لا تخافي يا بتي إحنا كلنا من بلاد واحده .. هييه خطوتين وانكم في البيت
قالت إختي وهي لا زالت تبكي : أيوه يابوي .. عن معي إخوي مجنون .. ما غير ماسكه بايداته والاّ شا يضلي يلاحق الطيور والسِّحل ولا شي لقي له حفرة ماء طمر فيها .. جلّي من أمي ..

دعى الرجل زوجته وطلب منها أن تلاطفنا وتؤنسنا وكانت إمرأة طيبة مضيافة .. حاولت مع أختي بشتى الوسائل لكي تشاركهم الطعام وهي ترفض حتى لاتغضب عليها الوالده ثم ذهبت وعادت وفي يدها قرص من الذرة الرفيعة ووعاء مملوء بالقهوة وقسمت القرص نصفين وناولت كل منّا نصفة وجلست تمازحنا وتشير إلى الأولاد الذين كانوا في مثل أعمارنا وهي تقول لتبعث فينا الطمـأنينة لا تشوفوا الجهال أي واحد منهم يقدر يسير للمدينة يشتري بن وتتن ونبات وقاز وقلص للنوارة ويرجع في ساعة .. يبصق أبوهم قـليل من لعابه على هذه الحجرة ويقول لهم يرجعوا قبل ما ينشف الّلعاب .. ويش جزمهم يتأخروا .. يا بتي لاتفجعي إخوش بالبكاء كلوا لكم لقمة وبعدين تحملي جهدش وتروحوا وعمكم ناجي وأحمد " مشيرة إلى الولد الذي يرافقها وقد كان اكبر الجميع ويبدو عليه النشاط والذكاء، شايدوا الباقي غدوه لا بيتكم ذي في جمعة رجب .. عمش ناجي يعرفه من يوم عادهم كانوا يبنوه .. إرتاحت إختي وأكلنا وشربنا ومن ثم تحملت ماقدرت عليه وسارت معنا السيدة قليلا وهي تشير إلى إقصر الطرق إلى المدينة وودعتنا وعادت .. ومضينا في طريق العودة وأنا أحمل في يدي بعض أكواز السبول في كيس قطني وأمسك بيد أختي وبين الحين والآخر اتفلت منها وأمضي في الطريق متقدما عليها وهي تنادي علي وتحاول اللحاق بي فيمنعها الحمل الثقيل فوق ظهرها ..
وعند شجرة ضليلة أخذ من أختي التعب كل مأخذ .. فوضعت حملها الثقيل وجلست، وجلست أنا إلى جانبها .. وضعت كيس أكواز الذرة الصفراء تحت رأسي .. ورأيتني وصاحب عمري .. نعتلي المهرة الحمراء والتي لبست ثوبها من وجع الجراح التي كانت لما تزل تتحشرج في وجه سيدتي البهي .. توقفت مهرتي .. عند هذه الشجرة وفي ضلها كان يأخذ قسطا من الراحة رجلا خرج من حصار السبعين بشعر كثيف يغطي رأسه ووجهه ويحمل كيسا على ظهره ويتأبط عصاً للترحال .. وقلما ينزف دمه رسما على كراريس تملأ الكيس الذي يتوسده ويلتحف نصفه .. ويسترسل في الكتابة وكأنه يسطر ملاحم أوجاع تسمرت في ذاكرته فأبت عليه مغادرتها .. ترجلت عن مهرتي وترجل صاحب عمري معي .. وجلسنا بين يديه، ياعم صالح .. ياصمعار ما هذا الذي تدونه ؟ وكم من الوقت سيمضي قبل أن يجف الحبر عن صفحات عمرك المديد .. لنكتشف سرك الدفين والمفاجئات التي خاضت غمارك ..؟
إبتسم صاحبي وهو يختلس نظرة إلى ما يدونه العم صالح .. إذ أن ما يكتبه لا يوجد على ظهر البسيطه من يستطيع قرائته ســــواه ..
- هيا يا عم صالح معنا نوصلك ..
- أنا عجل يا عيالي، سيروا الله معكم ..
ذهبنا وقضينا بعض حوائجنا عند أخونا ناجي أحمد في دهوة معثة .. وعدنا .. وتوقفت بنا المهرة في نفس المكان .. عند الشجرة الضليلة حيث لمّا يزل الرجل يأخذ قسطا من الراحة ويدون عمره في صفحات إستنزفت بحرا من الحبر .. مدّ له صاحبي يدا خضراء .. وأهداه وقوداً إضافياّ مكوماّ في قلب حزمة من قضب الحقول ..
تقدمت نحوي المهرة الحمراء .. دنت برأسها تهدهد ني لتوقظني .. وظربت بحوافرها الأرض .. لامست وجهي .. وشبت في إذني نفيرها .. ونهضت لأرى أمي فوق رأسي تمسح العرق المتصبب من وجهي .. وأختي بجانبي تتثائب من غفوتها تحت الشجرة في نفس المكان



بارككالله يا ستاذنا واكثر الرجال الطيبون من امثالكم ونحن يزيدنى فخرا وقد اعجبتنى سردك الجميل واليد الخضراء لصاحبك شكرا لك والله في عونك والى المزيد

كاتب الردالرد

معلومات العضو

الطيرالمهاجر

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
34
تاريخ التسجيل :
09/04/2009
العمر :
70
كيف عرفت المنتدى ؟ :
منتدى
البلد مع المدينة :
حيفاء
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 22 أبريل 2009, 10:54 pm


انت نور على نور ايها الصديق الكريم والأخ الفاضل
والأستاذ المربي العضيم والمبدع المتئلق دوما،
كل ماقلنا قليل في حقك وهذا ليس كلامي فحسب !بل كلام كل من تعرف عليك ياسيدي : بارك الله فيك وفي اهلك وناسك ومحبيك لك منا الشكر والتقدير من راسك حتى اخمص قدميك !وماتقدم من كوكبة سحرية
فائقة في روح وصفا الأبداع التفكيري الذهني الذي قل
مايوجد عند ابنا البشر، الا من وجدا فيهم الأبداع وطيبة
التوجه المصداقي السمح ،الذي به وبسلاحه العلمي يصول ويجول ويتفسح يقوم بتفقد الطير والبحاروالأشجارويتكلم عن سر من اسرار هذا الكون في شكل قصصي وابداعي فئن شئت فعندك القدرة تتكلم عن اسرار الحيوان ووضيفته التي اراد بها خالق هذا الكون سبحانه !!يدخل في الكلام ما الفائدة من هذا المخلوق وكيف يفكر !!! ا ستاذي ميزك الله من بيننا ففيك من الأخلاق والكرم الكثيرمايجعلك تواصل ابداعاتك وتئلقك بثبات نحوا الغاية والهدف المنشود
فكن لنا أأأأباً واخ وصديق ومعلم كما عودتنا فيك، لاتتراجع واصل الطريق فهذه طريقك وهذا مجالك
وانت اراد الله منك قدرة في العطاء المفيد والفعال والمجدي ،بارك الله فيك فأنت اهلاًلما قلنا ولانزكيك
على الله ياحبيبي،، وانت من اعزالناس الى قلبي فبارك الله فيك ونورقلبك وجمعك مع رسوله الكريم..




عدل سابقا من قبل الطيرالمهاجر في الخميس 23 أبريل 2009, 6:51 am عدل 2 مرات
كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابومروان الزعل

عضو أداري

 عضو أداري
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
2641
تاريخ التسجيل :
05/07/2008
العمر :
43
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
العمل/الترفيه :
موظف
البلد مع المدينة :
الولايات المتحده الأمريكيه
. :
www.juban1.com



مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 23 أبريل 2009, 1:12 am


متابع بصمت أستاذي الحبيب هذه المرًة
لقد عجز لساني عن التعبير لك بما يجول في خاطري ففضلت الصمت على الكلام


------ www.juban.2ya.com -------


لايغرنك من الوحده صمتها . . فإذا نطقت ستخرس كل الألسن .
ولا يخدعنّك مظهرها البسيط فتحت تلك البساطة يختبئ مارد يمني

][/url]
كاتب الردالرد

معلومات العضو

العمري 1

{عضو محترف}
{عضو محترف}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
203
تاريخ التسجيل :
25/04/2008
العمر :
38
كيف عرفت المنتدى ؟ :
البحث
البلد مع المدينة :
يهر- مقيم في امريكا
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 23 أبريل 2009, 10:35 am

ايها الحبوب محمد
انت اكثر من حبوب
بل واكثر واكثر واكثر كيف لا وانت من مزج الحياه الجبنيه ببلاغة الادب الراقى فى لغة الوجدان
تعابير يالها من تعابير نعم انها لسحرا...
ولانك ياحبوب تمتلك قدرات تعبيريه كبيره ومبدعه ومشجعه طويلة الامد بديعه وبهيه ليس لها نهايه فان لدينا الامل ان المقام بك سيطول وستمتعنا اكثر وستحلق بنا فى ازمنه لم نجد من يعبر عنها فينصفا اما الان فقد وجدت من ينصفها نعم سينصفها استاذها ونعم الاستاذ
لم يكن يخطر فى بالى ان فى جبن حبوب ومحمد
انه لفخر لجبن ان تفخر بمثلك ايها الاستاذ المربى الحبوب والغالى على جبن
دمت ودام ادبك ونثرك وشعرك وشعورك واحساسك وقلمك الذى هو وسام نلته عن حق
شكرا لك يا اكثر من استاذ لك منى تحيه دافئه من اجوى كالفورنيا الدافئه مع اصوات طيور الحنكه الطيبه ومن وادى يهر الاخضر
شكرا لك على هذا الابداع
ولو انى لا اريد ان اطيل عليك لكتبت روايه عن روايتك

كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابو رائد جمال علي مجلي

كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
1158
تاريخ التسجيل :
26/10/2008
العمر :
58
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
جبن اليمن
. :
www.juban1.com


مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 23 أبريل 2009, 11:47 am


تسلم اناملك يااستاذناالغالي حبوب محمد كنتم ومازلتم وتضلون دوماوابداء نسأل الله لكم دوام الصحه والعافيه وطول العمر مع خالص التقدير Arrow Arrow

كاتب الردالرد

معلومات العضو

عبدالله محمد

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
30
تاريخ التسجيل :
02/02/2009
العمر :
56
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
USA
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الجمعة 24 أبريل 2009, 4:42 am

habub-mohamed كتب:

ويا نجوما وطيورا تعتليكم .. عرش بلقيس أهديناه إليكم .. نحن الوجع الساكن في خاصرة الصبح .. غسلناه بدموعنا من دمنا نحن البركان الهادر لعيون الصبح وبسمة الصبح .. فلا تغسلوا أوساخكم عندنا .. ولا تدعونا نتسول فتاتكم ، ومخلفات فظلاتكم .. نحن وجع الميلاد .. ومخاض الشمس .. أهديناكم العمر ومضينا نفلح الأرض ونسقي الزرع .. فانزعوا أشواككم من أقدامنا ..
واغسلوا أوساخكم من دمنا .. ولا تدعونا نتسولكم .. نحن الأِبآء ، والكبرياء .. زرعنا أجيال النًّهار في ليلكم .. وسقيناهم دمنا .. في ليلكم .. وسقيناهم حبنـــا ..
نحن الوطــــــن .. فالتقطع اليد التي تتسول من العروش وطـــــــن..


تقصد القيادات من أصحاب الرتب العسكريه والمدنية على حدّ سوى ،،، بارك الله فيك يا أخي ونفع بك ،،

كاتب الردالرد

معلومات العضو

أباذر

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
29
تاريخ التسجيل :
05/04/2009
العمر :
57
كيف عرفت المنتدى ؟ :
friend
البلد مع المدينة :
من المحيط إلى الخليج
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الجمعة 24 أبريل 2009, 7:24 am

عمل يستحق الإعجاب ،، بورك فيك

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 26 أبريل 2009, 3:38 am

علي أحمد جيلان كتب:

حبوب محمد أيها الطائر المحلق في جميع كتاباتك
أخجل وأنا أراك دون أن أبني لك عشاً لتأخذ وقتاً من
الراحه أستكفي بما كتبته في هذه الصفحه المتواضعه
لكن يرخي الليل سدوله ويحل السكون يقتلني الحنين مرةً أٌخرى
أنتظر بعطش الظمآن تلك العازفه التي تدق على أوتار المشاعر
لتحلق لوحة إبداعٍ تنقشها أناملك.

بورك فيك وأمدك الله بالعمر الطويل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تبارك إسمك يا علي .. على في سماوات العُلى ونهل من بحر الزمن رشفات دفء وانتشى .. ومضى يشرق في المنتدى لسعات حب .. وومضات نور مبعثر في الأزقة والطرقات الشائكة ..
إلى العلى يا علي أحمد جيلان، حتى لا يلتبس الأمر فالليل الضاري مثلما أنّ له أنياب ومخالب فهو أيضا له كهنة وسحرة يحرسون النّار ويترصدون للعابرين إلى الحلم .. ويتصطادون الأسود المطمئنة في غابها .. ويحيكون الشباك للنوارس الفارة من مشانق الفكر والرؤى ..
أرى أنك تتقدم كثيرا .. إلى الأمام

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 26 أبريل 2009, 3:44 am

ابو تريكه كتب:

ما اجمل الصباح حين لاح وفاق فيه كوكبة من النجوم المضيئة السامرة لربها المتبجله بفجرها وشروقه المتزوده
بسكون ليلها ووعوده و هيا قد امست ليلها قائمة مسبحه بربها سبحانه ،توضئت وتزودت وفرشت سجادها وقابلت حبيبها وتخيلت ورودها ونخيلها وسالت دموعها مترجية لاتخيبها سبحانك ..وتلاقت الأحباب عند فجرها الصباح
البهيئ .. وحينها النفوس قد ارتقت بربها لتلتقي في بيت من بيوت الله
لتكتمل .حينا ترى من يعز عليها تسمع همساته وانخفاض صوته وضيا وجهه المتلئلئ بنور ربه والمستشرق بسكون
ليلته وهوا كان يناجي ربه الله اكبر الله اكبر ،ترئ النور في بين عينيه والمحبة في قلبه تواضع لله فرفعه وعزه بين
اهله وقومه وما اجمل ما ينثر من فمه يقطر النحل ليشفي
الغليل ،كلامه درر وسكونه وحركاته دؤوبه ونشيطه لايعرف الكسل ولاالملل ،خدوم بين اخوانه واهله واصحابه، هوا المبدع
قول وفعل هوا لأستاذ والمربي والحارس والأب الحنون
اكتب واسرد وهات من مافي فكرك الراقي وقلمك الصافي ،كل ما كتبت سيكون جديد وعند الناس يوم عيد الناس متعطشه ومترقبه لما هوا جديد من عندك وكل ماعندك في القلب لؤلؤوجديد بعون الله عليك وحبه لك ستستمرو كل ماكتبت ستبدع اكثر واكثر اكتب من مافي داخلك من قيم واخلاق وكم من مجلدات كلها ابداع ايها المبدع العربي فكم انا اكون سعيد حين القاك يصاحبي وحبيبي وانيسي في مجلسي ،لأنك تذكرني با الله وبرسوله
بارك الله فيك واحسن ايامك وخواتيم اعمالك..



عبدالناصر إسم شمخ في زمن المؤامرات الكبرى .. سار عكس التيار وسار معة كل المآء والهواء وأشجار النخيل والزيتون والرمّان والقمح والملح وتراب الصحراء والواحات .. وبدو البرية والمراعي والمروج الخضراء .. وتفاخر الأباء باءسماء ابنائهم .. عبدالناصـــــر .. جمال .. خالد .. حســـــــين لأن الذي كان يتحرك معهم عكس تيار سايكس بيكو .. الهزيمة والإرتهان للأجنبي الذي كان ولا زال سائدا .. كان موقعة مقدمة الصفوف وليس خلفها .. فلك أصدق تحية أخي أيها العربي أبا عبدالناصر وإبراهيم والحسين وابتهال .. تباركت فأنت الصديق الصدوق وجزاك الله الجنة


كاتب الردالرد

معلومات العضو

عبد الله شريف

مدير الاوقاف
لمديرية جبن

مدير الاوقاف   لمديرية جبن
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
116
تاريخ التسجيل :
29/12/2007
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من خلال متابعتي لمواضيع متعلقه بتاريخ جبن الحبيبه
البلد مع المدينة :
اليمن م / الضالع م جـــــــــبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 26 أبريل 2009, 5:10 am

ايها الرائع ما اروعك ايها الطيب النقي لك مني اجمل تحيه واطيب سلام

ما نكتبه ولو كثر لا يكفي ايها الغا لي فأ نت المعلم والنا صح والمربي الفا ضل

لا يمكن لي ولزملائي ان ننسى تلك الايا م العجا ف التي عشنا ها حينما كا ن الوا حد منى

لا يجد الا الاستا ذ يؤنسه ويخفف عليه المعا نا ه 0 صحيح ان مكا رم اخلاقك جعلتك لا تذكر

ما قدمته لنا من حب وتقدير ونصح وتوجيه ولكن نحن يا سيدي واستا ذي لا ننكر ولا نتنكر لمن

علمونا مبادء الاخلاق الفا ضله ولا ننكرالدور الكبير الذي بذلته في سبيل اعطا ئنا الثقه با نفسنا

حينما كنت تقول لنا انتم اصبحتوا رجا ل ويجب وان تدركوا انه سيأ تي اليوم الذي تقودون وتربون الاجيا ل 0

استا ذي ان قلمي عا جز عن التعبير عن ما يكنه قلبي لك من حب ثم انني عا جز عن العبير

عن اعجا بي بقدرتك التي اذهلتني وجعلتني ارجع بذاكرتي التي اصبحت معطله بفعل الزمن

37سنه جعلتني يا اغلى النا س اعيشها واتعا يش معها ولا اخفيك انني لم استطيع منع دموعي

من التسا قط ليس حسرتاً على العمر الذي انقضى وانما ندماً على تلك الا يا م النقيه الصا فيه

بصفى ا صحا بها المهم يا اخي واستا ذي ارجو المعذره فأ نا لست من المحضوضين الذين

يستطيعوا ان يعبروا بشكل يليق بمكا نتك ولكن اجبرتني مشا عري وكما قا ل اخي ابو حمزه

العزيز الغا لي محمد علي جيلان نحن نحبك كثير ولو تعمرنا نصف عمر نبي الله نوح فما نستطيع ان نرد اليك الجميل 0دمت لنا بأ لف خير والسلام( ابو ابراهيم)

كاتب الردالرد

معلومات العضو

العربــ العربي ــي

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
270
تاريخ التسجيل :
03/03/2009
العمر :
55
كيف عرفت المنتدى ؟ :
Friend
البلد مع المدينة :
USA
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 26 أبريل 2009, 3:17 pm

سلام عليك صديقي وأخي ،، وأمام هذا العمل الراقي لا أملك إلّا أن أقول فاليبارك الله كل جهدك وليجعله في موازين حسناتك ،،

كاتب الردالرد

معلومات العضو

رضوان واصل

( عضو جديد)
( عضو جديد)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
10
تاريخ التسجيل :
28/04/2008
العمر :
31
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عبر اخي
البلد مع المدينة :
اليمن_جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 30 أبريل 2009, 1:13 am

Very Happy Smile السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يبدو ان ان العطش قد ادركنا نرجو من معلمي وابي واخي ان يروينا بكلماته العذبه ومفرداته الجميله
واسلوبه البسيط والله مشتاقين لقراءة مواضيعك الشيقه حفضك الله و جزاك عنا كل خير وشكرا"

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الجمعة 01 مايو 2009, 3:12 am

تبارك
إسمك يا علي .. على في سماوات العُلى ونهل من بحر الزمن رشفات دفء وانتشى .. ومضى يشرق في المنتدى لسعات حب .. وومضات نور مبعثر في الأزقة والطرقات الشائكة ..
إلى العلى يا علي أحمد جيلان، حتى لا يلتبس الأمر فالليل الضاري مثلما أنّ له أنياب ومخالب فهو أيضا له كهنة وسحرة يحرسون النّار ويترصدون للعابرون إلى الحلم .. ويتصيدون الأسود المطمئنة في غابها .. ويحيكون الشباك للنوارس الفارة من مشانق الفكر والرؤى ..
أرى أنك تتقدم كثيرا .. إلى الأمام



عبدالناصر إسم شمخ في زمن المؤامرات الكبرى .. سار عكس التيار وسار معة كل المآء والهواء وأشجار النخيل والزيتون والرمّان والقمح والملح وتراب الصحراء والواحات .. وبدو البرية والمراعي والمروج الخضراء .. وتفاخر الأباء باءسماء ابنائهم .. عبدالناصـــــر .. جمال .. خالد .. حســـــــين لأن الذي كان يتحرك معهم عكس تيار سايكس بيكو .. الهزيمة والإرتهان للأجنبي الذي كان ولا زال سائدا .. كان موقعة مقدمة الصفوف وليس خلفها .. فلك أصدق تحية أخي أيها العربي أبا عبدالناصر وإبراهيم والحسين وابتهال .. تباركت فأنت الصديق الصدوق وجزاك الله الجنة ..


شكرا للإستاذ والمربي القدير محمد علي جيلان "أبا رباح" على هذا المرور كما يمر الوطن على الذاكرة التي قد تسامح ولكنها لا تنسى .. باركك الله ويعلم الله أنني "أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي" إلى تلك اللحضات التي عشناها سوى على ضفاف من الحلم ودمعة من الأمل .. وشهقة حــــب للوطن .. تهفو إلى الوطن .. نسامر الطير والوحش .. والحيات وعقارب الصخر الذي كنا ننحت فيه دربا للأمل إلى الغد المشرق .. باركك الله


ومرحبا بالطير المهاجر نورسا على ضفاف هذه الصفحة نفرش لك الورد وننثر لك الرياحين .. ونكسيك بالبهجة والمسرة .. تحية عربية للمعلم الزعيم الخالد في وطن أشرق فيه من محيطة إلى خليجة .. وسافر كما البسمة تسافر وكما العطر يتهادى والبارود يزمجر والسماء تمطر والأرض تثمر .. تحية لناصر العرب يوم كان للعرب ناصر .. وشكرا لمرورك والتعليق المملؤ بالدفء والحب .. سلمت يداك ودام ألقك


شكرا لأبا مروان متابعته وصمته .. ومبروك أعراس اللقاء بالأهل والأبناء .. لا تنسى أن تظل مشرقا في المنتدى فهذا قدرك .. فلا مفر ..باركك الله وأخلف عليك


سلمت وسلمت أناملك إخي وإبني العمري 1 لمرورك وإشراقتك على هذه الصفحة .. وتعليقك الذي حلق في سماء من الأبداع والكلم الجميل .. ونفث العطر وفوح أزهار العرّ والحواته والغيل وحدائق كالفورنيا .. زادك الله ألقا وإبداعا .. وبارك الله شبابا تربَّى على هذا الخلق والأدب ألجمّ


تحية لك ياشيخنا الكريم وشكرا لك تواضعك ومرورك كالغيث على هذا العمل المتواضع أسأل الله لك خير الجزاء على نشاطك وتفاعلك مع إخوتك وأبنائك في هذا المنتدى الذي أسأل الله له دوام التقدم ولك أسأل الله خير الجزاء وأن يحرسك بعينه التي لا تنام


شكرا للأخ عبد الله محمد على مروره وقلمه وتعليقه النّوعي له خالص التحايا والسلام


ولأبا ذر .. له مني خالص الشكر على مروره وتصفحة لهذا الموضوع وتعليقه الموجز
..

أما الأخ عبد الله شريف فله في القلب مكانة لا تمَّحي .. وشروق لا يغيب .. وقمر يظل يسامرنا حتى بزوغ الفجر .. وحب لا نملَّه ولا يملَّنا .. وعنفوان عند الملمَّات والشدائد .. وبصيرة تخترق حجب الليل .. وقلب يتسع لمساحات الفرح .. والوجع .. والدهشة ..


تحية لأخي العربي .. تحية عربية القلب .. إسلامية الهوى .. إنسانية المنبع .. شكرا لك وللصغير الذي يحمل الحجر .. الأمل يبزغ في الليل البهيم .. والقمر الذي ينير لك الدرب ..


ولأخي وحبيبي وإبنــــي رضـــــوان سماوات من رضا الوالد عطر الله ذكره وأسكنه الجنة ونعيمها .. وفضائات من الحب .. وغيوم من البركة .. وسيول من المطر وصفحات نور من الدعاء له بالتوفيق والنجاح جمعنا الله بكم .. ووثق قلوبنا بطاعته ورضاه وسلام لكل الأهل

كاتب الردالرد

معلومات العضو

علي عبد الحكيم سرحان

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
483
تاريخ التسجيل :
10/02/2008
العمر :
31
كيف عرفت المنتدى ؟ :
اسمع به
البلد مع المدينة :
جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 07 مايو 2009, 10:43 pm

في حين اصبحنا مستمتعين بالكتابة الجميلة لأستاذنا الغالي محمد صالح واصل لا ندري ما الذي قطعه عنا وتأخر علينا ترى يا استاذنا الكل مشتاقين للجديد

كاتب الردالرد

معلومات العضو

راجي الشفاء

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
39
تاريخ التسجيل :
25/01/2008
العمر :
28
كيف عرفت المنتدى ؟ :
كيف عرفت المنتدى هذا سؤال ...!!!
البلد مع المدينة :
جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الجمعة 08 مايو 2009, 4:36 am

حيـن قرأت هذه التحف الابداعيه التي طارت بالخيال الى اللامنتهى في سمائك يا استاذي ايقنت اني لا استطيع المجازفه واكتب شي في حروف تتوهج بضياء التميز والاتقان ..
استاذي القدير اعرف اني لو اخذت حروف ايليا وخيال السياب وفلسفة البردوني ما وصلت الا كما كنت في بداية الطريق لهذا اعذر انكساري في مدارك الكبير فأنا لا زلت ارتشف بعض المعاني من حروف ابداعك ..

مشتاقين لرجوعك استاذي القدير
كل الاحترام لقلمك ولشخصك الكريم
ابراهيم شريف

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 10 مايو 2009, 6:31 pm

علي عبد الحكيم سرحان كتب:
في حين اصبحنا مستمتعين بالكتابة الجميلة لأستاذنا الغالي محمد صالح واصل لا ندري ما الذي قطعه عنا وتأخر علينا ترى يا استاذنا الكل مشتاقين للجديد

بارك الله فيك يا علي .. وأنشاء الله بدعواتكم لن نتأخر عليكم .. نسأل الله أن يجمعنا وانتم والوطن في أحسن حال ..


شكر على مرورك .. والمصحف الذي في خلايا دمك بارك الله في الصغيرة التي تزينك وتربت في عزك ..

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 10 مايو 2009, 6:40 pm

راجي الشفاء كتب:
حيـن قرأت هذه التحف الابداعيه التي طارت بالخيال الى اللامنتهى في سمائك يا استاذي ايقنت اني لا استطيع المجازفه واكتب شي في حروف تتوهج بضياء التميز والاتقان ..
استاذي القدير اعرف اني لو اخذت حروف ايليا وخيال السياب وفلسفة البردوني ما وصلت الا كما كنت في بداية الطريق لهذا اعذر انكساري في مدارك الكبير فأنا لا زلت ارتشف بعض المعاني من حروف ابداعك ..

مشتاقين لرجوعك استاذي القدير
كل الاحترام لقلمك ولشخصك الكريم
ابراهيم شريف

لقد كتبت الكثير ياشبلا من أســـــد هصور .. لك التحية والأكبار على مرورك .. وأتوقع لك مستقبلا مشرقا في سماء الأدب والحرف النابض .. سلامي يغمر قلبك الطري وعودك المرن ويصل دفئه للأخ والصديق أبا إبراهيم فلكما السلام


كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 10 مايو 2009, 6:44 pm


مــن قمـــة القلعــــة أو شــامخ القريــــن " الإلتحام بزمن السحر"
12


يغرق في أزمنة الورد .. يغترف زلال الحلم وندى الصباحات ، وطلَّ الأماني البكر .. من عبق الرياحين ينبجس كما سوسنة حالمة تفرح للشمس إذ تحتضن المروج وتدنو من الحب رويدا رويدا .. توزع الدفء على خلايا الجسد الممشوق فوق البسيطة سهولا وأودية تنضح بالحياة تدب كما الصبح يتنفس ميلاد يوم جديد .. رقص الطير الطروب بين غيم وسماء والحمام سجع .. ينثر البوح للربى وأيكة الرّوح سائلتني: أيها القادم من شفق الوجع ينتفض على الأحزان .. فرحاً، يراقصه الوطن .. ويا سائرا في ضلال الشمس تتقي اللظى ببردة الجبل الأشم .. تنفض عنك غبار السنين العجاف .. وتستعجل الزمن الجميل ميقاته .. أبطأ الفجر ميعاده .. ومضى يلاعب الصغير في حديقة الدار ويبسم في الفضاء المسافر .. نسي فرحة اللقاء أو تناسى إذ تلاقحت المسارات فطاب المسير وطاب المسافر .. تعانق والهوى وهوى في لجة الموج زورقا يتهادى في شعاب الحياة عند البدايات ينبوع حياة عينٌ من المزن تغترف الشروق وتسكبه في صحاري الحياة الرتيبة حدَّ الملل .. قم قبل الأرض فلاحها يسري كما الشمس تسري ويغفو كما الليل يلبس بساطا من الغسق حيك .. ومن حكايات المساءات تنثر الحب في أسماع عصافير الحياة .. غفى العش الجميل ومضت أيكتة تحلم بقمرٍ يسامرها ويحرس أحلام الصغار من أفاعي الحفر وحيات قشور الجبال وسِحَّلِيَّات حيطان الخرابات وبوم وغربان الغفر .. تعدد الخطر وصبغ وجهه بشتى الألوان .. بقع من القبح يسترها بأصباغ من دور الزينة في ملهى الحياة السافرة .. فيا أملا يتلألأ في بستان الحياة الزاهر .. قمرا من الشمس صيغ ومن عبق التاريخ يَقْدُمُ تناثرت الحياة فصارت إلى الذُّل أقرب منها إلى مجد تسامق وأوغل في التاريخ والجغرافيا .. أوقض غَفوتك وتدارك حُلمك أمسك بخيوط الشمس وأمض بها إلى الغدِ .. لا تدع الليل يراوح مكانه أو يأخذ منك اللحظة التي حَضِيْتَ بها في غفلةٍ مِنهُ ويسري بِك في أَمْسِ الوجع والجراح وقد أشرق لك صباح تتنفس فيه وطنك فلا تزفرهُ وتَتَنَفَّس بعده حرقة الوجد وتهيم في البراري كمجنونِ ليلى .. قبيح هذا الوجه الذي يُبَشِّر به الليل .. زيفه .. فدعــــه واتركه لوحش البرِّيَةِ جيفة في جوف جيفة ..
تأخذنى أمي في حُضنها وتضع أكواز الذرة فوق رأسها تنهض وينهض معها الأفق يفتحُ للشمس قلبه كي تستَحِّمُ .. وتمضي الطريق وسيدتي والعصافير كل يسير إلى بيته .. وأشرق وجه الحبيبة .. شامخا ينثر الظل فى ما تحته .. ويسري من الضفة الأخرى دبيب الحياة عند المواجل وفي ساحات المنازل .. تتجمع النسوة زرافات يَحْلُبْنَ أبقارهن ويغازلن أفواه البقيرات بعلف وقضب شهي .. والصغيرات يجلبن أوعيةً من زادِ فضل الطّعام المشبع بالماء ويُقدِّمْنَهُ للحيوانات الأليفة كي يَدْرُرُنَ الحليب من الضُّرَةِ المباركة .. ويمضين يلعبن الغمَّايات و " كبّ .. كبّ النّمر .. مرحبا يا نمر " والقفز على الحبل والبعض منهن يصنعن عرائس من قلب أحلاس الذرة وما أكل المشط من خصلات أشعارهن وبعض القماش الملون يجلبنه، أو أخوتهن، من بيت الحقبي محمد أو دكاكين الخياطين في سوق المدينة .. وأطفال صغار كبراعم الورد يتجمعون في الساحات المفتوحة ويمضون إثنين إثنين يهمسان في إذني بعضهما شيئا ثم يعودان وهما يصدحان: "يابين يابين .." فيرد عليهما آخران: " يا بالرُّحْبَيْن " فيقولا : يا القلعة يا القرين" فيرد عليهما أحد المستقبلين : "يا لي بالقرين" فيسير إلى صَفِّهِ أحدهما .. وتتكرر العملية مع اثنين آخرين .. يا صنعاء يا عدن .. أو يا نعوة يا الربيعتين ..وهكذا حتى يكتمل اقتسام الفريقين ثم تبدأ اللعبة قد تكون كرة قدم أو " عوس جلّد عوس " أو نصاعة .. أو حتى مصارعه (زُنَيْط) أو أي لعبة أخرى .. لم يكن لدي وقت للعودةِ لِلَّعبِ مع أي جماعة منهم فقد كنت في غاية الإعياء وفي حاجة ماسة إلى ساعات من الرَّاحة وعلى مقربة من بيتنا كان حسين الدغبسي وشيزيه ومحسن الدوشان ثلاثتهم كانوا يفتلون حبلا متينا من الجلود المدبوغة بمهارة .. أحدهم مع طرف الحبل عند بيت محمد علوي وثلاثة آخرون مع ثلاثة أطراف أمام بيت أحمد صالح الصريمي .. أيادي ماهرة وحبل متين يستطيع أن يتحمل الاحتكاك على الصخر ويحفر فيه بالتكرار ليرفع الماء بجهد الثور وبكرة خشبية مرتكزة على عمودين من الأحجار تطل على أبار غسانية وحميرية منثورة عند كل وادي من أودية الحبيبة .. وعلى مقربة من المنزل كانت نسوة يتدفقن على منزل قيد التشييد بصفائح الماء من صعبة، وعشرات من الناس الطيبين يناول واحدهم الآخر حجرا أو صفيحة ماء أو طينا مبلولا مخلوطا بروث البهائم واحلاس الشعير الدقيقة لمزيد من التماسك والقوة ويتعاون الكل ذكورا وإناثا كلا بما يقدر ليرتفع مبنى متواضع للحجة شمس وأبنائها .. هكذا كان الناس يتعاونون فيشيدون البيوت ويبنون السدود ويحصدون الزرع وينصرون المظلوم ويتعاونون على البر والتقوى .. وقبل أن أدخل البيت لمحت بالقرب من بيت الوالد عبدالله محمد جوبع رحمة الله تغشاه بعض الناس منهم الوالد صالح النجار يقومون بحياكة بساط من صوف الأغنام " فردة " غاية في الجمال مطرزة بالعنابي والأخضر والأسود والأبيض .. وكانت امرأة عجوز جالسة تغزل الصوف في بكرة تلفها بخفة ويلتف معها الخيط مشكلا رزمة مكومة كالكرة وعلى مقربة منها بعض النسوة اللاتي يقمن بتقديم الأطعمة الخاصة لبعض الحيوانات القادمة للتو من المزارع بعد يوم عمل مضنٍ .. بعض القمح " حسيك " للحمار المسرج وعلف (مُخَّنَّنْ) في بير بيحان لثوري الشَّــصير ويتبادلن حديث آخر اليوم .. وعبد أحمد يمر وغنيماته تمر أمامه باتجاه بيت العوبلي أحمد ولمحت القيســـــــي يمر وعلى ظهره صبرة حديد متر ونصف وزبرة تزن عشرة كيلو ويمشي في الطريق في خفة ورشاقة قادما من "مضراب" أحجار في (داحنه) .. قضى يومه كاملا يقطع الحجر ويكومة لقاء أجر زهيد .. عادت أمي بعد أن ألقت حملها ومعها بعض القمح وصارت تنثره للدجاج الذي أقبل مسرعا يسبق الكل ديكٌ بإلوان بهية وصوت شجي ينقر الحب وينادي الدجاجات لتلقمه وأمي تنادي عليهنَّ بلغة يفهمها الدجاج الأليف فيأتين وصغارهن يتقافزن على يدها الطاهرة يلقمن منها القمح قبل ملامسته تراب الأرض .. ديكان يتباهى كلٌّ منهما أمام الدجاجات وينثر ريشه ويبرز عضلاته ويبدأ صراعا مريرا حول السيادة على العرش .. قالت أمي هذه الديكه تقضي معظم يومها في القتال مع بعضها ومع ديكة الجيران .. قم يا وليد وانتي يا بنيه أمسكوا أحدهما ، وأشارت إلى الأكثر عدوانيه .. هذا .. عشى الليـــــلة ..
يتحلق الأطفال في الساحات بعيد صلاة الفجر .. وقبل أوان الدرس يحملون الألواح واليراع ومصاحف تتدلى من خواصرهم في أكياس مزركشة بأبهى حلل خاطتها أمهات يحذقن فن الحياكة بالأبرة وخيوط الحرير الملون .. يقفون في مواجهة الشمس التي اختلست النظر إليهم من السهل مابين الحمَّة ودامن وتسربت عبر المنازل المحيطة .. كان البعض منهم يردد وهو يكوم جسمه في قميص وصديرية وكوفية تغطي نصف رأسه: " فذِّي فذِي شميسه .. ذبحت لش عريسه .. خفى خفى على علي وعيشه " وآخر يحاول أن يمنع الأطفال من الوقوف ما بينه وبين أشعة الشمس الدَّافئـــة ويردد: " من غوَّم بي غاموا به، شعر الجنِّي طاروا به، لا ورى الحمَّة وُرَدَّوا بِه .." طفل آخر يُسَمِّعُ درس اليوم لزميل له قبل أن يقرأه في حضرة سيدنا قاسم .. محاولا أن يمنع عن يديه حرقة ألم عصى الرمان الدقيقة التي جلبها حسين البيحاني من رمانة معمرة في سيلة (وادي لبه) المشرف على الوادي الذي يعانق الرحب الرَّحيب .. ثلاثة أولاد يلعبون في زاوية من الحميري خلف بيوت بني القشاي بقشر الرصاص الشيكي الذي انتشر بكثرة وطغى على قشر رصاص بنادق الكنده والزَّاكي كرام والجرمن بعد أن عانقت سيول النيل الخالد سهول اليمن وجبالها ومضت لا تتوقف لتدك السور وتردم الجرح الذي غرسته أمواج البحر عميقا في خاصرة الوطن شمال ملكي وجنـــــوب يحتــــــله الأجنبي ..
آخر يستعرض مهارته في كتابة بعض الكلمات بعصى صغيرة على تراب السَّاحة فيخط : عاش عبدالناصر والسلال .. ينقلها حرفيا من غلاف دفتر المكتب أو الكراس المدرسي الذي تبدو عليه صور كل من عبدالله السلال وعامر وعبدالناصر .. وآخر يمسح ماخطه زميله ويرسم علم الجمهورية ويعجز عن رسم النجمة فيشير زميله إلى زهرة نبتت في جسارة فوق صخرة .. فيرسم دائرة ثم يرسم بعض الزوايا حولها فتبدو كزهرة تفتحت على زهور تتفتح في صباح من طل وندى .

كاتب الردالرد

معلومات العضو

إبن رباح

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
51
تاريخ التسجيل :
18/03/2009
العمر :
50
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من الاصدقاء
البلد مع المدينة :
Detroit, MI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الثلاثاء 12 مايو 2009, 1:21 pm

أستاذي الفاضل..
لا زلنا نَـقْـتَـفي أثرَكَ الـعَـطِـرَ، وفي كل خطوةٍ ندركُ أنَّ معالمَ القيم والحبِّ والتفاني هي زاد الحياة..
في السرَّ والعَـلَـن.. في الـصِـغَرِ والـكِـبَـر.. وفي الفرح والحزن.. مسحة الحب والعطاء - منك - تسبق الدواء..
كنتُ سأندبُ حظي لو لم أعِـشْ عصر محمد واصل !
تلميذك/ محمد علي جيلان

كاتب الردالرد

معلومات العضو

أبــــ الأشبال ـــو

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
264
تاريخ التسجيل :
13/10/2007
العمر :
40
كيف عرفت المنتدى ؟ :
google
البلد مع المدينة :
اليمن جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الثلاثاء 12 مايو 2009, 2:00 pm

لا يملكُ مثلي إلا أن يخلع نعليه قبل أن يَـلِـجَ محرابَـكَ الطهورَ.. فأنتَ فيه، وهذا يكفيه!
ما تنفكُّ تَــتَـقَـرَّبُ إلى مولاك بطاعاتٍ من نوعٍ باتَ طيَّ الغفلة.. فلا تدخر وقتاً أو جهداً دونه إزالة الصدأ عن معادن القيم لتستعيد بريقها المسلوب في زمن طغيان المادة على الروح!
بورك قلمك يا إمام البيان.. يا سيد الحرف ومليكه!

كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابومروان الزعل

عضو أداري

 عضو أداري
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
2641
تاريخ التسجيل :
05/07/2008
العمر :
43
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
العمل/الترفيه :
موظف
البلد مع المدينة :
الولايات المتحده الأمريكيه
. :
www.juban1.com



مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 13 مايو 2009, 6:52 am


متواجــــــــــــــــــــــــــــــــد حتى وإن كنت في إجازة
فمثل هذه المواضيع الدّسمة لاتفوتني


------ www.juban.2ya.com -------


لايغرنك من الوحده صمتها . . فإذا نطقت ستخرس كل الألسن .
ولا يخدعنّك مظهرها البسيط فتحت تلك البساطة يختبئ مارد يمني

][/url]
كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابو تريكه

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
267
تاريخ التسجيل :
03/03/2009
العمر :
32
كيف عرفت المنتدى ؟ :
الاصحاب
البلد مع المدينة :
dearborn
. :
www.juban1.com


مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 14 مايو 2009, 4:05 am


بسم الله ماشاء الله عليك أخي حبوب محمد.. بارك الله فيك وفي أهلك وولدك ومالك . نسأل من الله أن يجعل
ماتقدمه في ميزان حسناتك ونسأل من الله لنا ولك
الثبات على الّحق وأن لايحرمناء من النظر إلى وجهه
الكريم وهو راضي عنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

كاتب الردالرد

معلومات العضو

علي أحمد جيلان

مـراقـب

مـراقـب
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
3959
تاريخ التسجيل :
26/05/2008
العمر :
28
كيف عرفت المنتدى ؟ :
Through a friend
العمل/الترفيه :
Student
البلد مع المدينة :
U.S.A Dearborn MI
. :
www.juban1.com



مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 14 مايو 2009, 8:11 am


إستاذي القدير صاحب القلم المتميز
أحييك على هذا الطرح الجديد لكن
حينما لا تُعبر الحروف عن ما في قلوبنا
حينما يبقى القلم مشلولاً لا يستطيع سكب حبره
ليكتبها ليعزفها ليصرخ بها أنته دائماً قمه في الإبداع
هنا يأتي الصمت ليبتلع كل الكلمات
فلا زلتُ أرتشف من ينابيعك الأولى.


تحياتي إليك .



------ www.juban.2ya.com -------


كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابو ايمن

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
280
تاريخ التسجيل :
28/03/2008
العمر :
47
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من احد الاصدقاء
البلد مع المدينة :
اليمن جبن- حاليا في كاليفورنيا امريكا
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 14 مايو 2009, 11:04 am

اشكر من اعماق فلبي الاستاذ الفاضل على هذا الموضوع الجميل والاسلوب الراقي في كتابة هذة القصة كيف لا واستاذنا الفاضل هو الادب والمربي لهذة الاجيال المبدعة ويكفيني فخر ان كنت يومااحد تلاميذ ة وكان بالنسبة لي ملهم وقدوة في جميع الاشياء فاالف تحية واجلال الى استاذنا الكبير والعظيم واعذرني ان لم اوفيك حقك فانت عظيم في افكارك ومثل اعلى في سلوكك

كاتب الردالرد

معلومات العضو

زيد سفيان

( عضو جديد)
( عضو جديد)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
13
تاريخ التسجيل :
11/04/2009
العمر :
50
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
الولايات المتحده
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 17 مايو 2009, 4:39 am

{{ أذاكر يوم رواد الجمال بها xxxx لفوا جبينك باالغار الذي ظفروا
وأنت تخفي عنهم ماتكابده xxxx تموت وهي على أقدامها الشجر}}

كاتب الردالرد

معلومات العضو

العمري 1

{عضو محترف}
{عضو محترف}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
203
تاريخ التسجيل :
25/04/2008
العمر :
38
كيف عرفت المنتدى ؟ :
البحث
البلد مع المدينة :
يهر- مقيم في امريكا
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 17 مايو 2009, 6:36 am

الله عليك ايها الاستاذ الحبيب والحبوب والاكثر من محبوب
لك منى كل الاعجاب بروايتك الاكثر من روعه ولااسلوبك المميز ولبلاغتك ولمشاهداتك المعبره ولتجربتك العضيمه
ولطرحك الطيب سلامي لك ايها الاستاذ والمربي والحبوب ومحمد



عدل سابقا من قبل العمري 1 في الإثنين 18 مايو 2009, 11:47 pm عدل 1 مرات
كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 17 مايو 2009, 6:39 pm

إبن رباح كتب:
أستاذي الفاضل..
لا زلنا نَـقْـتَـفي أثرَكَ الـعَـطِـرَ، وفي كل خطوةٍ ندركُ أنَّ معالمَ القيم والحبِّ والتفاني هي زاد الحياة..
في السرَّ والعَـلَـن.. في الـصِـغَرِ والـكِـبَـر.. وفي الفرح والحزن.. مسحة الحب والعطاء - منك - تسبق الدواء..
كنتُ سأندبُ حظي لو لم أعِـشْ عصر محمد واصل !
تلميذك/ محمد علي جيلان

أبا رباح .. أستاذ الكـــــلمة .. وصفحـــة الأدب وخلق النوارس التي سطرت الزمن بحبر القلب وحرثت الأيام بطباشير المجد .. ومضت تنأى بنفسها عن تهافت التهافت .. أبا رباح أنت تحمل في روحك ودمك خلق الثوار .. والسائرين على خطى الأحرار نحو أسمى الغايات .. الذين يتقدمون الصفوف يقدمون زهرة العمر ويصبون أنفسهم في تراب الوطن ولا يبحثون عن مكسب في دنيا الناس .. لك إعتزازي بك وإكباري لك .. ولك (لمحمـــد علي جيلان) كل الحب ..

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 17 مايو 2009, 6:43 pm

أبــــ الأشبال ـــو كتب:
لا يملكُ مثلي إلا أن يخلع نعليه قبل أن يَـلِـجَ محرابَـكَ الطهورَ.. فأنتَ فيه، وهذا يكفيه!
ما تنفكُّ تَــتَـقَـرَّبُ إلى مولاك بطاعاتٍ من نوعٍ باتَ طيَّ الغفلة.. فلا تدخر وقتاً أو جهداً دونه إزالة الصدأ عن معادن القيم لتستعيد بريقها المسلوب في زمن طغيان المادة على الروح!
بورك قلمك يا إمام البيان.. يا سيد الحرف ومليكه!


أبا الأشبال (عبدالسلام) كبيرٌ أنت من كبار في عالم الصغار .. أنت من نَفَسَ السائرين تهاديت وظلك على درب الشوك .. ومن الذين يطرقون أمكنةٍ وشعابٍ لا يطرقها سوى الصقور وطيور الباز .. جلجل قلمك وسمى في عالم المنتديات يبثها عزفاً من الحياة التي تسكنه أملا يسري إليه بريقا من فجر .. يغترف من الروح الوجع ومن الذاكرة مخزونٍ لا ينضب .. فأنت الرائد والصادق والواعظ فلك التحية والأكبار ..

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 17 مايو 2009, 6:47 pm

ابومروان الزعل كتب:

متواجــــــــــــــــــــــــــــــــد حتى وإن كنت في إجازة
فمثل هذه المواضيع الدّسمة لاتفوتني



سلمت يا عبد الملك وباركك الله وتواجدك في زمن دقائقه محسوبة با لثواني .. فلم يعد الزمن يخصك وحدك كما كنت وفقك الله وجعل أيامك كلها إفراح .. تهانينا بوصول الأهل والأولاد خلَّقهم الله بخلق الأنبياء وتربوا في عزك ..

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 17 مايو 2009, 6:49 pm

ابو تريكه كتب:

بسم الله ماشاء الله عليك أخي حبوب محمد.. بارك الله فيك وفي أهلك وولدك ومالك . نسأل من الله أن يجعل
ماتقدمه في ميزان حسناتك ونسأل من الله لنا ولك
الثبات على الّحق وأن لايحرمناء من النظر إلى وجهه
الكريم وهو راضي عنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


ولحبيبنا وأخونا أبا عبد الناصر تحية مباركة من عند الله .. ماشاء الله عليك نشاط منقطع النظير .. ماكاد يغلق في وجهك باب حتى فتحت لروحك أبواب تطرقها وتغزل فيها عطرك وريحانك وتبثها بعض شروق وجهك الطاهر باركك الله ووثق خطوك على هدى الأنبياء والصالحين وجزاك الله الجنة ونعيمها وسلام الله عليك

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 17 مايو 2009, 6:51 pm

علي أحمد جيلان كتب:

إستاذي القدير صاحب القلم المتميز
أحييك على هذا الطرح الجديد لكن
حينما لا تُعبر الحروف عن ما في قلوبنا
حينما يبقى القلم مشلولاً لا يستطيع سكب حبره
ليكتبها ليعزفها ليصرخ بها أنته دائماً قمه في الإبداع
هنا يأتي الصمت ليبتلع كل الكلمات
فلا زلتُ أرتشف من ينابيعك الأولى.


تحياتي إليك .


بارك الله فيك يا علــــــي وميزك بخلق وأخلاق من الرجال الذين صدقوا الله ماعاهدوه عليه .. وسدد الله خطاك على صراطه المستقيم .. لا تحيد عنه لأنه الخط الفاصل بين نقطتين أولها حيث تظع قدمك الآن وحيث تمضي في الحياة وحيث توسد رأسك فراشك وحيث تظع جبهتك حين تسجد شكراً لله .. وآخره الجنة إنشاء الله تعالى ..

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأحد 17 مايو 2009, 6:54 pm

ابو ايمن كتب:
اشكر من اعماق فلبي الاستاذ الفاضل على هذا الموضوع الجميل والاسلوب الراقي في كتابة هذة القصة كيف لا واستاذنا الفاضل هو الادب والمربي لهذة الاجيال المبدعة ويكفيني فخر ان كنت يومااحد تلاميذ ة وكان بالنسبة لي ملهم وقدوة في جميع الاشياء فاالف تحية واجلال الى استاذنا الكبير والعظيم واعذرني ان لم اوفيك حقك فانت عظيم في افكارك ومثل اعلى في سلوكك


تحية لك مباركة من عنــــد الله تعالى يا أبا أيمن .. وأشكر لك مرورك الطيب وما سطره قلمك وخطته أناملك من كلم طيب .. طيَّب الله أوقاتك وأصلح ولدك واهلك وبارك الله فيك وسلام عليــــك

كاتب الردالرد

معلومات العضو

العريس

( عضو جديد)
( عضو جديد)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
4
تاريخ التسجيل :
06/05/2009
العمر :
46
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
معبر
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الإثنين 18 مايو 2009, 12:14 am


حبوب فداك ابي وامي فداك كن لنا دوماً لانبتغي من الحبوب سواك ااا فيك مفخرة لكلاتنا نحن العرب نفداك ..دموعنا تنسكب واشواقنا ايش كثر رب السماء يرعاك ..
ايش كثر انت غالي في القلب رحم بوك الي بعرق جبينه لنا رباك .. آه انت حبوب كم نحن نودك ودوم نبي نلقاك تصدق مانملك شنسوي بعد يابعد عمري غير نحنا نحبك نحبك
من زمان ياطيب القلب ايش كثر حنا نحبك والله رب السما يرعاك .. لاتطول علينا حنا ناطرين وفي التربة صابرين .. نعدها ايام يوم تسرد معانيك قصص ربي يخليك .. من واقعاً فيه ما كان ينعدم فعل بالمعروف الكل فيه ربحان بخلاقهم تاجروا وبصدقهم نالوا وبجودهم وحبهم لوطانهم .. بصدقهم معا الله فاتحين وبعمالهم متقربين.. نشكوالى الله ضعفنا وقلة حيلتنا وجور سلطاننا!! وانت ايها الحبوب حبك الله لاتقسا علينا مانود نشوفك تطول علينا ادري الكل يحبك بس مو بشكل حنا انت في القلب يابعد عمري رب السماء هاديك ويرعاك ..كن على اتصال فينا لاتطول حنا ناطرين .



كاتب الردالرد

معلومات العضو

مسكين من جبن

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
19
تاريخ التسجيل :
12/04/2009
العمر :
48
كيف عرفت المنتدى ؟ :
رايته فى المنام
البلد مع المدينة :
جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 21 مايو 2009, 1:22 am

ولاني استاذي مسكين
مسكيناً حتى فى فكري
مسكيناً حتى في لغتي
مسكيناً حتى فى وطني
مسكيناً حتى فى ردي
فتقبل مني تحيه من مسكين
واعجاب وتقدير
اللهم احفظ المساكين وابناء المساكين وابناء ابناء المساكين

كاتب الردالرد

معلومات العضو

ebraheem algobany

( عضو فعال)
( عضو فعال)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
119
تاريخ التسجيل :
27/03/2008
العمر :
30
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عن طريق اخي (احبك ياوطن ولاكن) يونس الجبني
العمل/الترفيه :
تاجر
البلد مع المدينة :
اليمن _ جبن جبن جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 21 مايو 2009, 1:31 am

يعجز اللسان عن تقدير حقك من الكلام
وكم كانت الردود وكنت تنالها كلها بتقدير
اشكرك من اعماق القلب على هذه المواضيع الشيقه

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 27 مايو 2009, 10:19 pm


لك أخي وإبني زيــــــــد سفيان كل التحية والأكبار وقد شرفني مرورك وإطلالتكم البهية وشروق إسمك الساطع على هذا العمل المتواضع .. وحرِيٌ بالمنتدى وكل محبيه أن يرقص فرحاً ويختال طربا بقامة شامخة وعلم من أعلام الثقافة والأدب العربي زيد "قطر الندّى" الشَّاب الحَيِيْ والمثقف الذي يدرك ما يقول .. والمعلم الجليل والإنسان المتزن والوجه المشرق .. فيكون إضافة عملاقة إلى أساتذة تربعوا عرش الكلمة الصادقة والهادفة قامات كقامة الحبيب محمد علي جـــــيلان وعبد الســـــــــــلام وأبوعبدالناصر وعشرات من عمالقة الكلمة نثرا وشعرا .. نوارس وجدت لها في صفحات المنتدى مكان تتلاقى فيه القلوب التي حال حال الزمان عليها الاّ ان تحلق في فضاء الله وتمضي في شعاب الدنيا تستحلب الأرض إقبالها سلام عليك وعليها .. وعلى أرض مشيت فيها وتهفو إليها
معذرة فقد أخذتنا الساعة وتداعياتها إلى عوالم من أشباح الماضي القبيح وقفنا نحبس أنفاسنا من دعوات رمم مزبلة التاريخ .. الذين استغلوا الأوضاع المتردية والفساد المستشري في جسد الوطن .. فصاروا ينعقوا كالغربان ويبشروا بالدمار .. دمارهم بإذنه تعالى ..

يسحرني كلامك الطيب الودود أيها العمري الكريم .. لك التحية والأكبار وأسعد الله وقتك بكل خير .. ثقافتك عالية تدل على أنك من الجيل الذي ترعرع في سنوات الألق فكل الذين نشئوا في أزمنة الورد يستحيل عليهم ألاّ أن يكونوا من أرباب الكلمة وصناع الحياة .. فحتى الكلمة إن أحســــــــــــن إستعمالها فهي باب واسع من أبواب صناعة الحياة التي نرجو أن نضل صناعا لها وبما يرضي الله ويحقق أمالا عاشتنا وصارت جزء من كينونتنا ..
سلامي لك ولكل الذين يجاوروك من شبابنا الذين نحسبهم عدة المستقبل وبعض أمل يسري في الأرض بارككم الله جميعا وثبت خطاكم على الطريق السوي والسلام عليكم

تحية مباركة من عند الله لك أيها العريس حيرتنى .. قيل لي هذا علي الحاج .. قلت من أين له هذه اللغة وهو الذي قطف مبكرا من ثانوية عامر إلى حدائق كالفورنيا .. وأسواق أوكلاند .. فكيف له بهذه اللغة الخليجية % 100 شرقت وغربت ولي أهل في الأمارات وأصدقاء ولي في دوحة الأرض أهل وأصدقاء كذلك .. المهم سامحك الله .. وبارك الله فيك وأرجو لك الصحة والعافية .. بس أرجو أن تسمح لي ان أسألك من أين هبط عليك النطق باللهجة الخليجية ..؟ لك السلام

كلنا مساكين .. أخي وصديقي مسكين جبن رفع الله قدرك وباركك الجبار القوي وشدّ أزرك ووثق خطاك على صراطه المستقيم .. كلامك جميل ولغتك طيبة ومثمرة اللهم إحفظنا جميعا واحفظ وطننا وأملنا وحبنا الكبير وخارطت وطننا الأكبر .. والله أكبر .. سلام عليك ..

سلام على إبراهيم .. مشاء الله عليك .. ربنا يبارك فيك ويجعلك من الشباب الذي نرتاح لرؤيته ولسماع صوته ونتابع أخباره .. نعم كن كأبراهيم إسمك أو كعلي .. عمي علي .. تشبه بالخالدين الذين سطروا الحياة بالذكر الطيب والعمل الخلاق .. إبراهيم ايها الجار العزيز .. سلامي عليك وعلى هذا البيت الطيب الذي أنت منه سلامي عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته

كاتب الردالرد

معلومات العضو

درع الوطن

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
21
تاريخ التسجيل :
23/08/2008
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
بالانترنت
البلد مع المدينة :
جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 28 مايو 2009, 7:35 am

كم هي عظيمة تلك الققم الشامخة حين تنحني هاماتها تواضعاً ورقا . ايها العملاق الشامخ شموخ ردفان وشمسان وعيبان رفقاً بنا ايها الحاني على رسلك رويداً رويداً اما آن لك ان تأخذ قسطاً من الراحه أما آن لسفينك ان يرسي على احدى ظفتي نهرك العظيم دعنا ياسيدي نغترف غرفة من ينبوعك العذب الزلال لنرتشف رشفتةً علنا نبلل عطشنا . قطعاً انا على يقين ان سفينك سينصب شراعة مرةً اخرى ولسوف تجتاز كل العوائق والجورف المائية وأنت تعبر نهرك العظيم متوجهاً نحو بر السلامة .. وقبل ذلك عرج بنا الى ايام ما قبل عرسنا الكبير يوم ميلادنا العظيم يوم وحدتنا الخالدة كيف كنا نتغنى بها في صبانا ونحلم بها في منامنا .. معشوقتنا اليوم يا سيدي تتعرض للا سأة والشتم لقد غدت عند البعض مغنماً وعند البعض الاخر مغرما والكل يبكي ليلاه احدهم يبكي ليلاه ما قبل التسعين ويترحم على ما ضي البراميل وغياهب السجون ودهاليز الضلام خلف القضبان ايام تكميم الافواه واخراس الالسن والسنون العجاف ايام جز الرقاب ونزع الحجاب والاخر جعلها حصان طرواده يدعي وصلاً بليلى وليلى لاتقر له بوصل . اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا ووحدتنا من بينهم سالمين آمين .

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 2:32 am

درع الوطن كتب:
كم هي عظيمة تلك الققم الشامخة حين تنحني هاماتها تواضعاً ورقا . ايها العملاق الشامخ شموخ ردفان وشمسان وعيبان رفقاً بنا ايها الحاني على رسلك رويداً رويداً اما آن لك ان تأخذ قسطاً من الراحه أما آن لسفينك ان يرسي على احدى ظفتي نهرك العظيم دعنا ياسيدي نغترف غرفة من ينبوعك العذب الزلال لنرتشف رشفتةً علنا نبلل عطشنا . قطعاً انا على يقين ان سفينك سينصب شراعة مرةً اخرى ولسوف تجتاز كل العوائق والجورف المائية وأنت تعبر نهرك العظيم متوجهاً نحو بر السلامة .. وقبل ذلك عرج بنا الى ايام ما قبل عرسنا الكبير يوم ميلادنا العظيم يوم وحدتنا الخالدة كيف كنا نتغنى بها في صبانا ونحلم بها في منامنا .. معشوقتنا اليوم يا سيدي تتعرض للا سأة والشتم لقد غدت عند البعض مغنماً وعند البعض الاخر مغرما والكل يبكي ليلاه احدهم يبكي ليلاه ما قبل التسعين ويترحم على ما ضي البراميل وغياهب السجون ودهاليز الضلام خلف القضبان ايام تكميم الافواه واخراس الالسن والسنون العجاف ايام جز الرقاب ونزع الحجاب والاخر جعلها حصان طرواده يدعي وصلاً بليلى وليلى لاتقر له بوصل . اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا ووحدتنا من بينهم سالمين آمين .


أي بني أيها العارف بالله .. كم أنت رائع وأنت تسطر هذا الكلام العذب الزلال حباً في الوحــــدة والأنعتاق من زمن الرُّعب والطواغيت التي لبست ثياب الثوار الذين سكبوا أنفسهم ودمائهم فداءً لحرية وانعتاق ووحدة الوطن اليمني والسير قدما نحو تحقيق وحدة أمة العرب لمواجهة الطامعين والمغتصبين .. والنهوض بالوطن واستعادة الدور التاريخي لوطن العروبة والأسلام .. وبعث الأمة من سباتها الذي دام طويلا ..!
أهـــــديك ايها العارف يا درع الوطن .. وكل محبي الوحدة والشعب العامل المؤمن الصامد المحتسب ..

الحلقة "الثالثة عشر"

واشكرك على مرورك وتعليقك .. تحياتي وسلامي للأخ العزيز
والدك محسن ناجي مسعد
أسأل له من الله الصحة والعافية والسلامة .. والسلام عليكم

كاتب الردالرد

معلومات العضو

habub-mohamed

أديب و كاتب المنتدى
قلم متألق

 أديب و كاتب المنتدىقلم متألق


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
246
تاريخ التسجيل :
18/01/2009
العمر :
61
كيف عرفت المنتدى ؟ :
فأر من سبأ
البلد مع المدينة :
عربي من اليمن السعيده
. :
www.juban1.com




مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 2:54 am


من قمة القلعة أو شامخ القرين "الإلتحام بزمن السحر" 13

ومن قلعة الأرض يزهر السَّهل حولي وتثورُ الرُّبى على وجع الزمان .. ويتقدم الصبح أشواقه .. مشرقي يلتحف مِئزرهُ .. جبليٌ يغرقُ الأرض أهوال القيامة .. وشمال القرح يفتح للسواقي بابه .. تسري السيول من وديانهُ .. ويغترف العشق حضناً يقبلهُ قبلتين .. ينتشي الوطن في الوطن الكبير ويلتحف الشمس والحيود العوالي حصناً تسور الهوى هول الليالي القادمات من غرب البحار إلى الصَّحاري .. وتنتفض النخلة والتين والرُمان والزيتون .. ويزهر الريحان والصبَّار وتختمر البراري ..
رأيته .. يافعٌ في عمر الربيع .. يحمل بندقيةً أطولُ منهُ بِسكينةٍ برزت من فوهةِ البارودةِ تلمعُ في شمسِ النهارِ كبركانٍ ينفثُ الدَّمُ في الأرضِ قبلَ أن يخمدُ أنفاسَ الطغاةِ .. وخلفه رأيتُ فتية كُلهمُ يسيرونَ في الصُبحِ يعتلونَ القدمَ الحافي والمِئْزرَ ويتسلقونَ الجبلَ العالي نحو الشمالِ .. هذا جنوبُ الجرحِ .. تمنطقَ الوطنَ وهبَّ من ردفانهِ، والخُلاقيُ .. سَرَى وقاسمٌ .. وسفيانٌ .. وأحمـــدُ ..
سرى ليلك والهوى يلفح بُرْدُكَ من دفء المائقي .. هَزِئَتْ بِسنُونِكَ الطّارقاتُ .. وأتعبتك متون الهزائم وأنت تروم العُلى .. ترتحل من شاطئٍ إلى شاطئٍ وتتوسدُ أوجاعُك وتهوي في بحور الهوى تبحث عن مأذنةٍ تصدح فيها " اللهُ أكبرُ" فوق كُلِّ الطغاةِ وكل سماسرة الوطن .. كل الذين يتوسدون الأرض سجونا يمنع الحبُ من الأنسياب .. ومن التلاقح .. كل الذين تيبس الحس العروبي وجف نبع الدَّم ولا يحتملون سماع النحيب المُدَوِّيْ .. سرى ليلك فلا تتعجل شطئانك .. والبحرُ أعاصيراً تعتليهُ أشرعةً ممزقةً .. وفلولاً من الحب مبعثرٌ في الورى .. بين الهوى والهوى .. وتمضي الحبيبةُ تخيطَ شراعِ السفينةِ وتلحمَ الحبِّ .. وأنت تراوح مكانك .. يتمدَّد فيك بقعة ضوءٍ في بؤبؤ العين المبصرةِ لأوحالِ الغروبِ .. يلفظها الدَّمُ الطاهرُ .. دمُكَ إذا ما رُمتَ تطبيبَ أوجاعَ الزَّمانِ وسكبتَ رذاذَ الودقِ لإخمادِ نار الأرضِ .. وإذا ما عوى في سقفِ قصيدتكَ شيطانٌ وأتبعهُ شهابٌ من الجبارِ .. نيزكاً يحرقُ الورم اللعين ..
سرى الليل والفقر الكافر يصرخ في الأرض والكرش تهدل وتمدد وقارون تسيد يلتحف التلال والوديان ويرتاح إذ صار الوطن إلى الأفاق يبحث عن ما يسد به رمق العويلة ..
ويا كل نجوم الأرض .. يا كل الطيور .. نحن الضوء المبصر للنجمة ونحن الحَبُّ للطير والماء .. لا سيد سوى الوطن .. لا سيد سوى الله .. ونحن الفضاء الذي تُحَلِقُونَ فيه نحن أنتم .. نحن وطن العصافير إن شئتم ..
ووطن الليث والصقر والنسر والجبل الأشم .. إن رمتم سوانا .. سوى الجسد العاري والجرح العاري والزمن العاري والوطن العاري .. وكل المرضى والجوعى والفقراء .. بلغ السيل الزبى .. فاختاروا بين سيدكم وسيدنا!
يمر صباحنا ليلتقي مع تباشير الظهيرة .. ويتراجع في قدوم المساء ليفسح المجال لليلة أخرى نتحلق فيها عند الموقد الذي يتصاعد منه نفح طيب يعطر مسائنا ويضفي عليه القاً وحياة والحبيبة تتوسطنا نستمع إلى حكاياتها طيبة المذاق .. قطفت لنا بعض ياسمين من حديقة عمرها الصبي كانت تعيش من المدينة في الشرى غير بعيد عن حارة اليهود .. وكانت وبعض صديقاتها يحلو لهنَّ أن يذهبن إرضاءً لبعض فضولهن ليرين كيف هي حياة اليهود في حافة المدينة .. ويجلسن إلى بعض النسوة منهن .. قالت: نفس الحياة .. إلاّ انهم كانو يمارسون كل الأعمال .. كل مهنة وكل حرفه .. كان لديهم مشاغل للمدر يصنعون الجرار والأواني ويقومون بحياكة الثياب وتطريزها ولديهم معامل لصياغة الحلي من الذهب والفضة والأحجار الكريمة ولديهم مدابغ للجلود يصنعون منها الأثاث المنزلي والملبوسات والأحذيه ويربون الدواجن ويبيعونها وبيضها في سوق المدينة وكانوا يتصنعون المذلة والمسكنة لبلوغ مراميهم ولم يكونوا يخجلوا من أي عمل حرفي يقومون به ويمارسونه .. وكانوا يحقدون على من ينافسهم في هذه الأعمال التي تمدهم بالاموال الطائلة التي بها يزاولون أعمالهم الربوية فيحصدون الزروع والثمار.. كانت النسوة وهن يجلسن إليهن يحدثنهن أن العربي لا يجوز له أن يكون من الصناع .. فهو سيد وقبيلي يحسن الحرب والخطابة والغزو والزراعة ورعي الأغنام أما
أما الإعمال الحرفية الأخرى فهي للذميين ويستحق من يمارسها من العرب ان لا يكون من السادة ورجال القبائل وأرباب الحرب .. وفي هذه الأثناء جاء رجل وحماره وابتاع موقد وجاء آخر ابتاع بعض البيض ودجاجة .. وامرأة حملت معها كيس من القمح شرت به مخبزة ودبَّاةٌ لِحَلِبِ البقرة ومكنسة ..
ورجل آخر جاء من قرية بعيدة ليشتري (فضة للحريوه) .. واسترسلت المرأة في حديثها .. قالت وهي تشير إلى بعض البيوت في نواحي مختلفة من المدينة هذه البيوت لبعض العرب الذين يمارسون أعمالنا وينافسونا صنعتنا .. هؤلاء هبطوا بمستواهم في العرب ولا بد لهم أن يتوقفوا ليكونوا ساده في القوم .. (يحريمهم)! يا سواد ليلهم .. يريدوا يكونوا صناعاً وساده .. محال .. السيد سيد والصانع صانع .. وصبية كانت تجلس معهن وشوشت إليهن .. " إحنا مالنا دخل .. (قد شا نسير القدس نكل قرص)! ..
سألتها بت عباد قالت: بس ويش الفرق بينهم يا عمتي؟ ردت عليها: يا بت سيدي .. الفرق بينهم كالفرق بين الأرض والسماء .. هؤلاء وسخوا ايداتهم في المدر والحجر وهؤلاء حماة القبيلة والعشيرة وسيفها ضد القبايل الأخرى .. وسألتها أمي .. يا عمتي هل إذا ما كبرت وكان لي بيت وربيت دجاج مثل دجاجكم وجمعت البيض وبعت البيض والدجاج لمن يدفع الثمن وهل إذا كان لدي مدر وعملت منه موقد للديمة وكوز للماء وجبنات للقهوة هل يا عمتي في هذا ما يعيب ؟ ردت عليها في سرعة وشدة: حذار ..! حذار يا بنت العرب فلن يتزوج منك أحد .. قالت بت سعيد: ليش أما انتوا يا عمة لا تشتغلوا في هذه الحرف والناس يجوا لا عندكم من كل مكان يشتروا بالزلط ومحصول الوادي .. ويش الفرق ..؟ قالت الفرق كبير .. إحنا يهود وانتو عرب!
سرت وسعيد نحو المنزل والخيلة تعتليه وتحيطه البيوت العالية من جميع نواحية فالحارة مشغل لشتى الأعمال الحرفية والناس هناك صناع وزراع لا يعرفون الكسل ولا يعرفهم .. كان الزمن أول عهد بالكهرباء تجاورت والرباط وبيوت القضاة وبيوت بني النجار وبني جيلان والوادعي وبني حميدي والهراشين وشبكة الكهرباء تخيط البيوت وتربطها ببعضها منذ فترة لا تزيد على السنة عندما جاء بها وموتور بقوة ألف خيل! الوالد المغفور له الحاج غالب محمد واصل .. ودخلت معه البيت هذا السعيد كان صديقي وأخي في ساحة الشرف ومواجهة الأرهاب والطغاة وسوءة التشطير وقضايا كبيرة في حجم خارطة الضاد .. في البيت عطل كهربي ولي خبرة في هذا المجال وله حاجة في المجيء بي في هذا الوقت من منتصف النهار ليس لأن الموتور لا يعمل في هذا الوقت وحسب ولكنه أرادني ضيفا على طعام الغدى دونما سابق إشعار .. لم يستغرق العطل من الوقت الأ دقائق قليلة سرت معه بعده إلى الديوان، فرش لي بساط وطلب مني أن أرتاح لبعض الوقت حتى يعود .. ونقلت بصري في محتويات الديوان .. الكثير من المخابز وسرائر الأطفال حديثي الولاده صناعة محلية كلها من الجلد والصَّدف خاطتها أيادي ماهرة بخيوط جميلة ومتينة من الجلد الخالص .. أواني من القرع تستخدم لحفظ ولِخَظّ الحليب لاستخراج الزبدة وتحويل الحليب إلى لبن .. تُوارٌ عدة بإلوان زاهية في غاية الروعة والجمال وبمقاسات مختلفة تستخدم في الغالب لحفظ الطعام .. هذا الديوان يجلس فيه سيدي "قاسم جيلان" للقيلولة وراحة بعد الظهيرة .. يطل به على الجزء الغربي من المدينة يقضي المقيل فيه وينجز الكثير من الطلبات التي إحتشد بها بيانه .. المكان مريح والهواء فيه نسيم معطر وبرود .. والسعيد جاء وصينية المرق بيمينة ويحلف علي أن لا بد لي من تناول وجبة الغدى معه .. وجاء "الرباط" وصبية الدَّار جائوا وجيء بالطعام .. وتوالت الأطباق الهريشة والمقبلات من بقل وصلطة وكراث والرز واللحم والمعكرونة والسلته وبت الصحن .. والشاي الأحمر المعطر .. وكنا عادة نتناوله بعد الغدى عند باجش أو أحمد عميان .. كريم هذا السعيد من بيت كريم .. بيت حافل بالعمل .. مصنع لشتى الأشغال اليدوية .. وبيت للتطبيب وللعلم .. مملوءُ بالخيرات .. عرب من خيرة العرب .. أي وربي .. وسادة من خيرة الأسياد .. وكذب اليهود ورب محمد .. فقد أرادونا عاطلين لا نحسن إلا سفك دمنا والتعصب لجاهليات سوس ينخر نسيجنا الأجتماعي الخلاق ..


وعندما خرجت من معمل تحميض الصور في مكتبي على مقربه من البيت رأيت سيدتي وهي تدوس المدر بكلتا قدميها بعد أن صبت عليه الماء وبدأت تعمل بمهارة وتضع الأساس لتنور متوسط الحجم مقبوض الثمن من إحدى صديقاتها .. قبلت يديها وبدأت أُكَوم حفن المدر وأناولها وهي تضع لمسات جمالية على التنور وتسطره ملحمة البنائين الصناع .. صناع الحيــــــاة



إمتد البرد في غرب الأرض هنا عند المداخن العملاقة وعلى ضفاف النهر وعند البحيرات العظمى .. يتقلب الجو بين مشمس وممطر .. وغيم وريح والناس يصيخون السمع لتداعيات حمَّى جديده تلوح في الأفق وتهدد بكارثة عالمية (حمَّى الخنازير) .. وتجري الأحتياطات .. وتوزع الأرشادات الصحية ويلقي المحاضرون ندوات ومؤتمرات في هذا الموضوع الشائك وتوزع المواقع الأكترونية الحكومية للناس ليتابعوا آخر اخبار هذا الوباء الذي أضيف إلى الكارثة الأقتصادية التي تدك قلاع وحصون مالية وشركات تأمين عملاقة .. تتساقط الواحدة تلو الأخرى وكأنها قارونات معاصرة خسفت بها وبأحمالها الأرض .. وفي هذه الأجواء امتلئت قاعة الأحتفالات الكبرى بمئات من العائلات والأفراد ومشائخ الدين والمعلمين وحفظت كتاب الله والشخصيات الأجتماعية والسياسية العربية والأمريكية البارزة وشخصيات حكومية .. وتوالت الخطابات فالمناسبة هامة والحدث كبير .. إنه الذكرى السبعين لتأسيس مسجد جنوب ديربورن .. المسجد الذي صلى فيه أبي .. وصلى فيه حسين الحنيني ومحمد وحسين جيلان ومحمد صالح عبد وصالح الحاج منصر والإستاذ أحمد سعيد حبيش .. وكثير من أبناء العروبة من اليمن ومصر وسوريا ولبنان والعراق والأردن والسودان وفلسطين وكل بقاع الأسلام على إتساعها وضخامة همومها .. المسجد الذي تخرج منه رجال سروا في أصقاع الدنيا دعاة إلى دين الله وفاتحين .. إنها مفارقة مدهشة وأية عظيمة .. هذا المسجد الذي كان صغيراً فتضاعف عدة مرات خلال سني عمره المديد والذي يقوم على نفقة رواده الكرماء والذي إزدهر وبرز دوره في الأونة الأخيرة وأصبح يظم المئات من الطلاب والطالبات الذين يتلقون فيه دروس العربية وحفظ كتاب الله.. ويحفل بأنشطة دينية واجتماعية وثقافية لا حصر لها .. يكبر هذا المسجد ويعلو ويزدهر في هذا الوقت الذي تتهاوى فيه تلك القلاع العظيمة والبنايات الشاهقة .. وتتزلزل الأرض من تحتها .. فتهوي إلى سحيق .. مفارقة عجيبة وحكمة إلهية أعجب..
وفي يوم الجمعة في نفس المكان ترى الناس ألوفا يتقاطرون من مناطق شتى ومن مختلف المصانع وأرباب العمل مصانع السيارات والمطاعم والفنادق والمخازن والمخابز وعمال الطرق ومنظفي السجاد ورافعي القمامات عرب وعجم سود وبيض وملونين قدموا ليؤدوا صلاة الجمعة وبعيد الصلاة تراهم يتحلقون جماعات جماعات يتناقشون في كل شيء الأزمة الأقتصادية وسوق العمالة والبطالة والتأمين الأجتماعي .. وشؤون الساعة والوحدة اليمنية والأخطار التي تتهددها والشخوص الذين برزوا من هاوية التاريخ ليخاطبوا الناس بلغة لم يعد الناس يفهمها .. لغة التشطير والعودة إلى نقطة الصفر بعد جيلين من الرجال شبوا ونموا وترعرعوا في كنف الوحدة المباركة .. ومن ناحية أخرى يتعالى صوت آخر ينصر الوحدة ولكنه يسعى إلى نصرة وطن الوحدة وإنسانها الذي بطش به الفساد حدا لم يعاد يطاق .. قال لي أحدهم نحن في حاجة إلى إبراهيم أخر يسأل ارباب الفساد " من أين لك هذا؟؟" قلت نعم نحن في حاجة إلى من يحاسب الذين سطوا على ممتلكات الشعب المتظور جوعا وسرقوا بسمته وفرحته بالوحدة التي كانت ولا زالت تسري في دماء الشعب الذي حرم منها زمنا طويلا بفعل أعداء الوحدة وعشاق الكراسي .. واليوم يكاد المفسدون في الأرض والمتباكين على الماضي الأسود أن يهووا بالوطن والأنسان إلى هاوية سحيقة ولا يهمهم أمر الناس الذين يبكون سلطة المتنفذين الذين يتعاملون مع الوطن كأنه مكسب ومغنم يحق لهم أن يتقاسموه بينهم وليذهب الناس إلى الجحيم .. كفى يا هؤلاء .. كفى

جِـــــنَّ الشـــــــرى
كانوا من الشرى وكان الزمن قحطا وشدة وبلاء .. فطاب لهم أن يسطوا على جرف جيده مخزن الحبوب المحصل من زكوات المحاصيل الزراعية ومن حظهم العاثر أن قُبظ عليهم وهم متلبسين بفعلتهم .. وزج بهم الحبس ولأن أمرهم كان مشهور في الوسط الحكومي فقد أحب الحاكم أن يختبرهم .. فجيئ بهم إليه وبعد أن إنفرد بهم قال لهم: سأطلق سراحكم على شرط ، اليوم مع الجنود ذبيحة وطعام كثير .. أريدكم أن تأتوني بطعامهم وبنادقهم شرط أن لا يعرفوا من انتم وان لا يتمكنوا من الأمساك بكـــــــم وعلي إطلاقكم .. هل تقبلوا الرهان؟ أجاب الجميع بنعم .. وانطلقوا .. أحدهم أمسك حجرا بيده وهوى بها على الجند وهم مشغولون بأمر الطعام فجاء الحجر كالصاعقة على ركن الحكومة وهيبتها ووقف ووجهه الذي يستره ببعض لحافه يتحداهم .. فانطلق جميع الجند في أثره يطاردون جني من شراء المدينة .. ومال رفاقه على الطعام والسلاح وحملوه هدية للحاكم الذي أستغرب السرعة في التنفيذ ومال وإياهم على الطعام وأطلق سراحهم ..

كاتب الردالرد

معلومات العضو

KALED DARHAN

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
1258
تاريخ التسجيل :
10/04/2008
العمر :
34
كيف عرفت المنتدى ؟ :
my frend
البلد مع المدينة :
نيويورك
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 5:21 am


فرحة .. لا يستطيع ان يصنعها
الا شخص صادق مثلك ... معطاء

لا حرمني الله من اطلالتك
ومن نكهه قلمك المتالق
خالص حبي واحترامي لك
ايه الاستاذ القدير

__________________

’’’’’ تـقـبـل مروري البسيط


[size=21][u][size=21]ودمـتـ في حفظ الرحمان ورعايته


[size=21][u][size=21]والسلام عليكم ورحمة وبركاته




خالد ذرحان



عدل سابقا من قبل KALED DARHAN في الأربعاء 03 يونيو 2009, 10:43 pm عدل 2 مرات
كاتب الردالرد

معلومات العضو

شيخ الصحراء

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
45
تاريخ التسجيل :
08/03/2009
العمر :
43
كيف عرفت المنتدى ؟ :
الاصدقاء
البلد مع المدينة :
امريكا
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 7:05 am

تسلم يا حبيبنا بارك الله فيكوم

كاتب الردالرد

معلومات العضو

ابو تريكه

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
267
تاريخ التسجيل :
03/03/2009
العمر :
32
كيف عرفت المنتدى ؟ :
الاصحاب
البلد مع المدينة :
dearborn
. :
www.juban1.com


مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 8:44 am


يباركك رب السماء ويرعاك يطول الله عمرك ويجعل ماتقوم به في ميزان حسناتك نسأل من الله الكريم رب العرش العظيم أن ينور قلبك بالأيمان وأن يعلي شأنك بالأسلام .. وبعد: وما بحول المسكين أبو عبد الناصر أن يقول في عالم الأنترنت .. والمبدعين .. إلا كلمة أقولها وفيها عزة الاسلام (الله وأكبر) إستاذي العزيز قلبك كبير وتفكيرك راقي فيه الوسطية الحكيمة وفيها نحب الكل ونحس بالأمان والدفئ ونحن نتعامل بها ونطبقها الكل فيها عظيم.. سيدي: سفينتك تبحر والأمواج تتلاطم من حولها .. وانت ذوشجون شجونك فيه الوحدة والسكينة فيه ينشرح الصدر ويطمئن فيه الخاطر ، سيدي لاتستوقف السفينة ، سفينتك ناجية لاخوف عليها من أمواج البحر ! من زفير البحر وهديرة وزحمة أسماكه المتوحشه فكلما اراد البحر ان يبتلع مابداخل السفينة ويلقي بحطامها نحو الصياد لايستطيع ، .. فسفينتك لاخوف عليها فهيا تقف شامخة في وجه طوفان البحر وضلامه .. وفيها نخوة وعزة وهيا دون خائفة من عدائية البحر وتفرده وتجبره فهو بكل تأكيد مضلم .. لكن سيدي وأنت ترسي وتتجه نحو الحديقة وبستانها الأنيق ومائها العذب وخضرتها وفواكها الذيذة الذي لايمل منها.. لايمل من النظر اليها والتسوق فيها والكلام حولها فيه الروعة والجمال وفيه الكل يعبر بشوق وتلهف الكل حاسس ومتيقن ومجزم بأنه سيد فيها.. وفيها وفيه النور والتنوير .. نعم يبارك الله فيك وفيها وفي التلذذ بها هي المعيار ياصديقي .. وها أنت قطّاف ثمارها ورئيس اوديتها وتربتها النقية .. وكم نحن تغمرنا السعادة حين نكون معك في السفينة.. وبعدها نرسي سوى ونكون بجانبك في تلك الحديقة .. نعمل ونشتري ونحصد ونأكل ونلبس ونشرب ونتفسح.. وكل هذا في مرضات الله ورسوله بارك الله فيك سيدي وحبيبي في زمن لايخلو من أمثالك طبت وطاب نهارك نحن لك الفداء ياسيدي.

صديقك ابوعبدالناصر



عدل سابقا من قبل ابو تريكه في الأربعاء 03 يونيو 2009, 10:45 am عدل 2 مرات
كاتب الردالرد

معلومات العضو

العمري 1

{عضو محترف}
{عضو محترف}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
203
تاريخ التسجيل :
25/04/2008
العمر :
38
كيف عرفت المنتدى ؟ :
البحث
البلد مع المدينة :
يهر- مقيم في امريكا
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 10:21 am

لطالما انتضرنا وكنا على احر من الجمر متابعين لما سيكتب الحبوب محمد
ولقد ترددنا على قسم الروايات لنقرا ر واياتك ايها الحبوب والتى تكتبها بماء الذهب على ضاحات جبن وجبالها وقلعتها لتضيئ بها جبن وما حولها
وان نورها قد تعدى القلعه والقرين فاصبحت معالمها فى العر وفى حمر وحتى على شواطئ الهادى وصل نور كلماتها
لطالما ابدعت
منك الادب والعلم والمعرفه .
لطالما زرعت
لقد زرعت عقولاً وربيت رجالاً حتى انك لاترى رجل فى جبن عضيم الا وكنت انت استاذاً له
فمن القلعه الى القرين الى اليهود وعاداتهم السيئه وموروثهم الاسوء منهم وما تركو فى نفوس الناس من تخلف وعادات ما انزل الله بها من سلطان ويشهد الله اننا بريئين من اليهود وعاداتهم فلن ولن يفلحوا
ثم الى مسجد دربن والى الصرح القديم وسبعين سنه ومزيداً من رجال الخير والطاعه والصلاح
ثم الى الاقتصاد وتقلباته وهموم العالم وفيروس الخنازير
ليس لى بعد ذلك الا ان اقول كانت كامله من كل الجوانب من الماضى الى الحاضر والواقع
ومهما قلت عنك فلن انصفك
وكما قال احد الاباء ان الاستاذ الحبوب مبدع فى كل المجالات ولطالما ابدع
تقبل تحياتى واعجابى وتقديرى وانتضارى لما ستكتب ايها الحبوب محمد
اطال الله بقائك
عشت وعاشت كتاباتك ايها الاكثر من استاذ
ولنا معك انشا الله وقفات اخرى



عدل سابقا من قبل العمري 1 في الأربعاء 03 يونيو 2009, 10:23 am عدل 1 مرات
كاتب الردالرد

معلومات العضو

فاروق

( عضو جديد)
( عضو جديد)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
8
تاريخ التسجيل :
20/04/2009
العمر :
53
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
صنعاء
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 2:26 pm


استاذنا حبوبنا اديبنا حبوب محمد ويش تبينا نقول غير والله من صج مانكذب حنا نشوفك شوف ويكفي ما نكل نروح ونيي عقب ما نشوفك شذي ، تراناء خلاص حتى الأكل بعد عمري مانبيه ، حنا من صجناء ، يامعود ويش هلكلام اشوفك زوتهن تراك مسخت الكلام تكلم كلام رياييل ، أفا عليك ياعم احنا موبرياييل تراء عمي والله حنا من خيرت الرجال والله لوما كنت عمي كنت شفت شسوي والله غير هدك بالعقال لين تعرف وانا بو حمد ، خلاص روح مني روح صوب بوك وسلم عليه ، وقله عمي يقلك لاتفوتك القصة حق الكاتب العربي حبوب محمد إي والله عربي أصيل
ايش كثر هو رجال والله من خيرت الرجال نتمنا ييناء يعيش معنا هني والله نحطه زعيم علينا وشيخنا وشيخ بونا عقب .( بعد) ايه شذي . ايداء هواستازناء كبيرياخواناء والله العظيم تلاته وهو آعد هناك ليه ، ليه مايجي عندنا بئه ، واخذ بالك ياخوناء الراجل دا حلاوته وهو بيروي الأصص وكمان ، ياعمي سيبك من الفهلوه هوانته شفت حاجه بؤلك آيه ، اولي ياعم هو انته لوشفته تئدر تسيبه وتمشي إتحداك واتحدا ابوك كمان ياصلات النبي .


كاتب الردالرد

معلومات العضو

حسين علي الحمري

مـراقـب

مـراقـب
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
758
تاريخ التسجيل :
08/03/2008
العمر :
42
كيف عرفت المنتدى ؟ :
FREINDS
العمل/الترفيه :
DUBAI POLICE
البلد مع المدينة :
U.A.E-DUBAI
. :
www.juban1.com


وسام التميز الشهري

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 3:42 pm



تحياتي لاستاذي العزيز وجارنا الحبيب

قطعني عنكم وعن كلامكم الجميل والعذب ايام قلائل نهلنا فيها من هذا العلم قطرات قليله جداااا

وعند عودتي اسرعت مقلبا لصفحات المنتدى لاجد ضالتي في كتاباتكم المتميزه والنابعه من الفلب صادقت الاحساس والمشاعر لا يشوبها حقد او ضغينه او مدح او تملاق لاحد

فحزنت على مافاتني منها راجعا للوراء متأملا فيها وفي عبارات وحكم وقصص من واقع جميل عاشه رجال ونساء قلما نجدهم في وقتنا الحاضر

تحياتي لك استاذي العزيز وتقبل تحياتي لك ولاعضاء المنتدى
متمنين لكم بالصحه والعافيه


------ www.juban.2ya.com -------


http://www.shbab1.com/2minutes.htm
كاتب الردالرد

معلومات العضو

علي أحمد جيلان

مـراقـب

مـراقـب
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
3959
تاريخ التسجيل :
26/05/2008
العمر :
28
كيف عرفت المنتدى ؟ :
Through a friend
العمل/الترفيه :
Student
البلد مع المدينة :
U.S.A Dearborn MI
. :
www.juban1.com



مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 9:16 pm


إستاذي القدير لقد تألقت وأبدعت بمفرداتك
لكن تخونني الكلمات تستعصي عليا العبارات
وتهرب مني الاحرف أحاول البحث عن مفردات
في قواميس اللغات أعبر على أنك كاتب مميز
لا أجد ما أكتب وأعود أتلعثم في الحديث
ولا أعرف من معاجم اللغات غير بارك الله فيك وأطال الله

في عمرك على كلامك السلس والعذب .



------ www.juban.2ya.com -------


كاتب الردالرد

معلومات العضو

KALED DARHAN

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
1258
تاريخ التسجيل :
10/04/2008
العمر :
34
كيف عرفت المنتدى ؟ :
my frend
البلد مع المدينة :
نيويورك
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الأربعاء 03 يونيو 2009, 11:11 pm

استاذي الغالي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

سلاما وتحية وأِواقا قلبية ... وبعد ،،،

بصعوبة أمسك بقلمى لأ كتب لك .. ففي بعض المواقف المؤثرة نجد صعوبة في التعبير عما في قلوبنا .. فما انا بقادر على شكرى لك لعظيم عملك .. وجليل فعلك وحسن معاونتك .. ومن ذلك عرفت جميلك وعلمت قدركلك من جزيل الشكر والعرفان اخانا العزيز....
بارك الله بك وجزاك خيرا

استاذي وصاحب السمات المميزه حبوب محمد
وشكرآ

كاتب الردالرد

معلومات العضو

عرابي

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
16
تاريخ التسجيل :
07/04/2009
العمر :
56
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
اي بلد اخر
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 04 يونيو 2009, 1:24 am


ولا أروع من ما أتحفتناء في المنتدى ايها الأخ الأديب
تجعلنا نعيش في تصور بليغ وعظيم لكل ما ارويت وحين نتابع نجد فيما تكتب حركة فعاله لاتسلم بخمول الحاضر تأبا وتترفع على الأستسلام .. سيدي حين أشاركك بقدر ما استطيع بمرور في موظوعك.. لمنزلتك ومنزلت ماتكتب يعيش معي أحساس المبتهج بالنصر والتفوق ..
والنصر والتفوق يتمثل فيك وفي الكثير.. والكثير من تلامذتك ممن يستحقون .. أديبنا حين عرفناك كنا في تصور محدود ولحسن حضنا استمرينا معاك.. ونحن كل يوم نستمر
نكتشف اننا نعيش في مدرسة .. مدرسة نموذجية تفرز لنا طاقات وخامات.. مدرسة تنثر الينا ابداع وتألق
أستاذنا لو فينا استطاعة كنا حاسبنا الزمان والسنون والشهور والايام كنا حاسبنا الساعات التي عشناها بعيدين عنك !! ولاأروع منك في المنتدى .



عدل سابقا من قبل عرابي في الجمعة 05 يونيو 2009, 9:58 am عدل 1 مرات
كاتب الردالرد

معلومات العضو

عبدالله محمد

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
30
تاريخ التسجيل :
02/02/2009
العمر :
56
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صديق
البلد مع المدينة :
USA
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن   الخميس 04 يونيو 2009, 9:02 am

متكئ على دفء الحبيبة وشموخ الجبل، تحت ظل شجرة سنديان .. نخلة .. تعتصر شمسك .. زهرا يلون الضاد بإلوان الشروق .. مطرا يغسل الجسد المنهك من أوجاعه .. (قطرات ندى على كتاب سيدي عبد القادر الجيلاني) وفتال من الشمس خيوط من محبرة سيدي قاسم جيلان بيراع سيدنا قاسم ودواة سيدنا عبد الستار الكولي وسيدنا علي عبد الدايم .. وباكورة الشيخ صالح مجلي .. تحت نور سرى من رباط الحاج غالب حسين الحنيني ..
تقبل الأرض قبلتين وتلحم الجرح من نصل الطغاة والأنفصاليين والمفسدين في الأرض .. ونجوما وطيورا .. كلام كبير ..

كاتب الردالرد
 

مــــــــــن قمـــــــــــة القلعـــــة او شـامخ القريـن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 6انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتــــدى العـــام ~*¤ô§ô¤*~ :: قسم القصص و الروايات-
انتقل الى:  
منتدى مدينة الملوك, مديرية جبن, مدينة جبن , صور جبن , فيديو جبن , اليمن , الضالع , يوسف عبدالوهاب محمد الحاج
الساعة الانبتوقيت اليمن
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مدينة الملوك Copyright 2007 - 2011 ©JuBaN1.NeT
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط