الرئيسية (المنتدى)البوابةسؤال و جواب بحثإتصل بناالتسجيل تسجيل الدخولدراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام


س .و .جالتسجيلالأعضاءدخولالرئيسيةدخولدخول
المواضيع الأخيرة
  ياجماعه الخرطوم لأول مره أتلانتيك بيرد 7 الذي أطلق في 2011   الإثنين 09 يناير 2017, 9:51 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   http://store2.up-00.com/2016-06/1467027201791.jpg  الإثنين 21 نوفمبر 2016, 11:01 am من طرف العميد رزق ناصر سليم    http://www.qqq4.com/u/d71906161466332690561.jpg  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:35 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   جديد قناة يمانية عدن على النايل سات  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:30 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   قمر سهيل القطري سينطلق قريبا وسينافس النايل سات ويمنع إحتكاره  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:26 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   وداعايامنتدى وداعايامشرفين وداعايا أعضاء00أناتاركه المنتدى وماشيه  الأربعاء 27 أبريل 2016, 4:12 am من طرف بنت الحجاجي   عاجل : قناة إسرائيلية على قمر النايل سات  الخميس 25 فبراير 2016, 4:03 am من طرف سامي سنكوح   الم استطيع  الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:39 am من طرف صالح ابوكريمة   برئاسة الدكتورة سجود لله عبدالسلام موسى دخين رئيسة الجمهورية اليمنية ابادة الشياطين الجن الكلاب وعبدتهم حرقا  الإثنين 14 أبريل 2014, 11:09 pm من طرف عبدالسلام موسى دخين   نداء الغائبين  الخميس 27 مارس 2014, 5:54 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي    بس حسبي الله من صد المحبين حسبي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 5:12 am من طرف منصر عبدالله الخلاقي    بس حسبي الله من صد المحبين حسبي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 5:12 am من طرف منصر عبدالله الخلاقي    زمن الهواء شي للمحبين مقياس  الأحد 23 مارس 2014, 2:34 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي   يا منئ الخاطرهويتك حقق الحب الجنون  الأحد 23 مارس 2014, 2:32 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي   اعرف بواقع حب فالقلب مكتوب  الأحد 23 مارس 2014, 2:31 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي 
من سيربح المليون القوة العاشرة وزنك ذهب الالغاز عالم الالعاب
لوحة التميز الشهري

  

الربيعي
أبومروان الزعل

أهلاً وسهلاً بكـ

الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديد قائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام


تنبيه أداري
سيتم حذف المشاركات المخالفة لقوانين المنتدى ومنها :- :: المواضيع المثيرة للجدل او الفتنة :: المواضيع المكررة :: الصور الغير أخلاقية :: المواضيع التي ليست ذات اهمية و لم يرد عليها خلال شهر :: يسمح للعضو بتنزيل موضوعين فقط في اليوم في نفس الوقت واذا أنزل اكثر من موضوعين سوف يقوم المشرف بحذفه ... الإدارة العامه للمنتدى ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو

مسعد الدبيشي

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
58
تاريخ التسجيل :
28/10/2007
البلد مع المدينة :
اليمن / جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الثلاثاء 06 يناير 2009, 6:38 am

[size=29]دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام

ذكرت الدراسة أن الأضرار تبدأ بالأنيميا الحادة نتيجة فقدان الشهية ونقص عدد كرات الدم الحمراء والتسبب في الإصابة بأمراض الكبد والكلى ، وعدد من الأمراض الأخرى التي تتوافق مع ما تحدثه الجرعات الزائدة من العقاقير الطبية والسموم الكيمائية والأسمدة الكيمائية ومنظمات النمو .

وأشارت الدراسة التي أعدها أ. د . أحمد محمد الحضراني – أستاذ الجراحة العامة بجامعة ذمار – و أ . د . السيد باشا أستاذ الطب البيطري بجامعة ذمار اليمنية أن الكثير من الآثار السلبية المترتبة على الصحة بسبب ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات والأسمدة الكيمائية ومنظمات النمو التي تستخدم في مكافحات آفات شجرة القات أو تحسين عملية النمو للأوراق الغضة في مزارع القات لتعجيل عملية قطفها وتسويقها .

وكانت الدراسة التي أجريت في مختبرات كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة ذمار على ذكور الأرانب المحلي في اليمن كرست بحث اثر تعاطي مستخلص القات عن طريق الفم والتي استمرت الدراسة (3) أشهر .

حيث أجريت الدراسة على (20) أرنب ذكر ولدت جميعاً في مزرعة كلية الطب متساوية في العمر والوزن ، وحددت أساليب التغذية والرعاية لها خلال فترة البحث وقسمت الأرانب إلى أربع مجموعات بكل مجموعة خمسة أرانب تم اختيار المجموعة الأولى لمجموعة ضابطة للمقارنة لم تعطى القات ، أمام المجموعة الثانية فقد أستمر إعطائها المستخلص المائي لأوراق القات الغضة لمدة شهر كامل بمعدل (5) مللي / كجم عن طريق الفم وإعطاء المجموعة الثالثة نفس الجرعة لمدة شهرين وكذلك إعطاء المجموعة الرابعة نفس الجرعة لفترة زمنية أطول حتى نهاية فترة التجربة التي استمرت (3) أشهر .

وتم تسجيل المتغيرات المختلفة التي طرأت على أفراد المجموعات الثلاث مقارنة مع المجموعة الأولى الضابطة التي لم تتعاطى مستخلص القات .

وأظهرت الدراسة عدد من المتغيرات الخارجية التي طرأت على أجسام أفراد ذكور الأرانب خاصة التغيرات على العيون والصفن والغشاء المبطن للفم .

إلى جانب تغيرات داخلية من خلال عملية التشريح عند نهاية الفترة خاصة في الكبد والطحال وأغشية التامور والمساريقا وعضلات القلب ، وتم أخذ عينات من خلايا الأعضاء المختلفة وحفظها في محلول التثبيت الفورمالين (10%) وتجهيزها للدراسة الهستوباثولوجية وخاصة الكبد والطحال والخصية ومقارنتها مع عينات من خلايا نفسها في أفراد المجموعة الأولى الضابطة ، ففي أفراد المجموعة الثانية التي تعاطت مستخلص القات لمدة شهر واحد ظهرت عليها أعراض الخمول والكسل وفقدان الشهية ونقص الوزن بنسبة (15%) عما كان عليه وحدوث احمرار بسيط للعينيين وكيس الصفن وعند التشريح لوحظ احمرار واحتقان الكبد والطحال وغشاء القامور وغشاء المساريقا والأمعاء الدقيقة.

وأوضحت الدراسات الهستوباثولوجية على أفراد هذه المجموعة حدوث تغيرات طفيفة في ترتيب خلايا الكبد وحدوث احتقان في الشعيرات الدموية وزيادة في قطر الوريد المركزي للكبد مع تمدد في الجيوب الدموية للكبد والقنوات المرارية مع نقص في عدد كريات الدم الحمراء وزيادة طفيفة في عدد كرات الدم البيضاء .

أما في أفراد المجموعة الثالثة والتي تعاطت مستخلص القات لمدة شهرين فقد أدى ذلك إلى فقدان الشهية إلى جانب الخمول والكسل وأدى ذلك إلى فقص في الوزن بصورة معنوية عند مقارنتها بحيوانات المجموعة الأولى ( الضابطة) وكذلك حدوث احمرار شديد للعينين وكيس الصفن بالإضافة إلى جروح في الغشاء المبطن للفم وعند التشريح لحيوانات المجموعة شوهدت بؤرة متليفة مع خراريج في الكبد وتمدد في الأوعية المرارية بالكبد والمرارة علاوة على تضخم في حجم الطحال وحدوث تجمعات دموية في بعض الأوردة الرئيسية للكبد ، أما الدراسات الهستوباثولوجية للكبد في حيوانات المجموعة فقد أوضحت زيادة سمك جدار الأوردة المركزية مع تكوين تجمعات دموية بداخلها وتحلل في سيتوبلازم وأنوية خلايا الكبد مع وجود خلال ليمفاوية متخللة في الطحال .

وإضافة للآثار السابقة في أفراد المجموعة الثالثة والثانية أظهرت أفراد المجموعة الرابعة والتي تعاطت مستخلص القات طوال فترة البحث ، وكذلك ظهرت تغيرات أخرى بداية بموت أحد أفراد المجموعة بعد مرور شهرين من تعاطيه المستمر لمستخلص القات بسبب النقص الحاد في الوزن وفقدان الشهية .

أما في أفراد المجموعة فقد طرأ عليها زيادة في درجة الحرارة واحمرار العينيين والغشاء المبطن للفن وشدة التهاب كيس الصفن وإقتتام لونه مع ظهور بعض الانفعالات العصبية لحيوانات هذه المجموعة نتيجة لاستمرار تعاطي القات وعند التشريح لحيوانات هذه المجموعة شوهد تدهور واضح في كل من الكبد والطحال وتكوين بؤر متليفة بدرجة كبيرة كذلك حدوث تليف في الأوعية المرارية بالكيد والمرارة وإقتتام لونها مع نقص حاد في عدد كريات الدم الحمراء وزيادة ملحوظة في عدد كريات الدم البيضاء ونقص في نسبة هرمون التستيرون عن المعدل الطبيعي مما يؤثر سلباً على الرغبة الجنسية وكذلك زيادة في إنزيمات الكبد وزيادة نسبة اليوريا ، والكرياتينين الخاصين بوظائف الكلية .

أما الدراسات الهستوباثولوجية للكبد في حيوانات المجموعة الرابعة فقد أوضحت تدهور شديد في خلايا الكبد حيث فقدت الجيوب الكبدية انتظامها محدثة نمطاً من الموت التخلطي في مجموعة من خلايا الكبد ونمط أخر من التحليل الفجوي للسيتوبلازم واختفاء المادة الكروماتينية من الأنوية علاوة على الاحتقان الشديد للجيوب الدموية الكبدية وكذلك جدار الأوردة المركزية مع اختلال نظامها التركيبي وتجمع الخلايا الدموية المتحللة بداخلها .

وأوصت الدراسة بعدم تعاطي القات لآثاره السلبية على الصحة وخاصة الأنيميا الحادة نتيجة فقدان الشهية ونقص عدد كرات الدم الحمراء وما يسببه من أمراض للكبد والكلى والضعف الجنسي وعدد من الأمراض الأخرى ، ويسبب ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات والأسمدة الكيمائية ومنظمات النمو التي استخدمت في مكافحة آفات شجرة القات أو لتحسين عملية النمو للأوراق الغضة في المزارع بهدف سرعة القطف وجني الأرباح
منقول للفائدة

كاتب الردالرد

معلومات العضو

زائر

زائر
avatar

معلومات اضافيه


مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الثلاثاء 06 يناير 2009, 10:13 am


مشكور اخي مسعد على موضوعك القيم والهام
لقد قلت عين الحقيقه ولكن نسل من الله السلامه
القات بلوه فهو مجلب الامراض ومضيع للوقت
وكذالك الاموال اشكرك اخي مسعد على طرح هذا الموضوع
وتقبل تحياتي ودمت بخير

كاتب الردالرد

معلومات العضو

مسعد الدبيشي

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
58
تاريخ التسجيل :
28/10/2007
البلد مع المدينة :
اليمن / جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الخميس 08 يناير 2009, 8:37 am

اشكرك اخ حسين على المرور

كاتب الردالرد

معلومات العضو

إنسان أكثر

قلم ذهبي

 قلم ذهبي
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
3314
تاريخ التسجيل :
26/06/2008
العمر :
41
كيف عرفت المنتدى ؟ :
صدفه
البلد مع المدينة :
About the World.
. :
www.juban1.com


مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الخميس 08 يناير 2009, 10:45 am

تسلم أخي مسعد الدبيشي على هذه المساهمه الجميله والمفيده والتي
تحمل في طياتها التحذير من هذه الشجره القاتله والتي وللاسف الشديد
ذهب ضحيتها الكثير من أبناء الشعب اليمني الأصيل وأصبحوا
مرضى وفي حالات خطيرة بسبب شجرة القات التي قضت على
الأخضر واليابس في يمن الخير والعزة.
نعلم جميعا أن شجرة القات شجرة ملعونه ولم نجني من وراءها إلا الهم والمرض والفقر والجوع والتشرد والضياع والتفكك الأسري بالإضافة
إلى الإفلاس المادي والصحي وبعض الناس الذين وصلوا إلى درجة اللاعودة وصلوا للإفلاس الإخلاقي في تعاملاتهم الأسرية وخارج النطاق الأسري.
اللهم أبعدنا وأهل اليمن الطيبين عن هذه الشجره وعن كل مخدّر يارب العالمين.
دمت بخير أخي مسعد الدبيشي.

كاتب الردالرد

معلومات العضو

مسعد الدبيشي

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
58
تاريخ التسجيل :
28/10/2007
البلد مع المدينة :
اليمن / جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الثلاثاء 13 يناير 2009, 2:06 pm

اشكرك اخي انسان اكثرعلى المرور والتعقيب الاكثر من رائع
نتمنى زوال هذه الشجره الخبيثه
ودمت سالما

كاتب الردالرد

معلومات العضو

السنحاني

مشرف عام
 مشرف عام
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
2145
تاريخ التسجيل :
22/05/2008
العمر :
38
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من زميل
البلد مع المدينة :
الامارات دبي
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الأربعاء 14 يناير 2009, 5:37 pm

السلام عليكم اخي الكريم مسعد

كل الشكر لك على حسن اختيارك لهذا الموضوع الهام جداااااااا فهو اجتماعي اسري اقتصادي سياسي صحي ،،،،
اخي أنا على ثقه أن اجتهادك هذا ليس من اجل ان تقرأمنا كلمة شكراااااااا بل للتفاعل من ابناء المنطقه للبحث عن بدايل خطوة تلو خطوة لإجتثاث هذه الشجره ،
وهذا لن يحصل إلا بتعاون الجميع ،،،واولهم المثقفين المتعلمين
في الداخل والخارج
ثم المغتربين ....وهذا الامر يستحق التواصل والنقاش به للوصول الى الاتفاق على الخطوات ....


كاتب الردالرد

معلومات العضو

مسعد الدبيشي

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
58
تاريخ التسجيل :
28/10/2007
البلد مع المدينة :
اليمن / جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الجمعة 06 فبراير 2009, 12:58 pm

اشكرك اخي السنحاني على المرور والتعقيب الجميل
فعلا انا نقلت الموضوع لنأخذ العضه والعبره
ونتمنى ان يبتعد الشباب عن هذه الشجره القاتلة لكل
نواحي حياتنا

كاتب الردالرد

معلومات العضو

((ابو نواف ))*

{عضو مميز}
{عضو مميز}
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
442
تاريخ التسجيل :
10/01/2008
العمر :
42
كيف عرفت المنتدى ؟ :
عن طريق صديق
البلد مع المدينة :
الدوحه - قطر
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الجمعة 06 فبراير 2009, 6:14 pm

يعطيك العا فيه يا مسعد الدبيشي على موضوع القات ولكن لا حيا تا لمن تنادي والله لو ما القات ما كان اليمنين مها جرين في كل مكان تعرف النا س ما تعاني من مصروف البيت بس من القات والامراض بدون حساب و شوف يا اخي عندما تشاهد الفرد اليمني كيف صورته وهو في نعمه ونعيم وشوف يوم تشاهد الفرد الفلسطيني كيف صورته وهم في حرب وفقر هذا ولك خالص تحياتي

كاتب الردالرد

معلومات العضو

السنحاني

مشرف عام
 مشرف عام
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
2145
تاريخ التسجيل :
22/05/2008
العمر :
38
كيف عرفت المنتدى ؟ :
من زميل
البلد مع المدينة :
الامارات دبي
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الإثنين 16 فبراير 2009, 11:24 pm


حياك الله أخي مسعد

نعم أخي لو تنادينا يا إخوان من هنا
من
منتدى الملوك
نداء يبدأه المغترب
عند عودته إلى أرض وطنه وبين أهله

دعوة إلى مقاطعة هذه الشجرة من أول يوم إى حين العودة
دون التساهل ولو لمرة واحدة بحجج الاحراجات والاعراس واضيوف وغيرها من الحجج

فستكون خطوة تنتقل ةتنتشر إلى جميع القبل والمناطق

وسيكون الامر إلى الملوك في ارض الموك بأفعال الملوك

وأنا اول من
اقول عن نفسي
لن ولن ولن أجامل أو أحابي أحداااااااا
ولن اخزن ابداااااااا

فمن التالي ياإخوان

ونكن صادقين مع أنفسنا أولا ومع أهلنا ثانيا ومع مستقبل وطننا ثالثا

كاتب الردالرد

معلومات العضو

مسعد الدبيشي

( عضو مشارك)
( عضو مشارك)
avatar

معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
58
تاريخ التسجيل :
28/10/2007
البلد مع المدينة :
اليمن / جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام   الثلاثاء 03 مارس 2009, 2:14 pm

الله يعافيك ويعافينا وشبابنا من هذه الشجره الخبيثه شكرا ابو نواف على المرور والتعقيب وفعلا مقارنه في محلها
حياك الله اخي السنحاني نداء نؤيدك فيه ونشد على يدك وهذه بادره طيبة ودعوة خير
منك للجميع اشكرك على مرورك للمره الثانية

كاتب الردالرد
 

دراسة عن القات يجب ان نعطيها الاهتمام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتــــدى العـــام ~*¤ô§ô¤*~ :: القسم العام
كل شي تجدة هنا فهو يهتم بجميع المواضيع
-
انتقل الى:  
منتدى مدينة الملوك, مديرية جبن, مدينة جبن , صور جبن , فيديو جبن , اليمن , الضالع , يوسف عبدالوهاب محمد الحاج
الساعة الانبتوقيت اليمن
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مدينة الملوك Copyright 2007 - 2011 ©JuBaN1.NeT
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط