الرئيسية (المنتدى)البوابةسؤال و جواب بحثإتصل بناالتسجيل تسجيل الدخولتأملات !!! ..


س .و .جالتسجيلقائمة الاعضاءدخولالرئيسيةدخولدخول
المواضيع الأخيرة
  ياجماعه الخرطوم لأول مره أتلانتيك بيرد 7 الذي أطلق في 2011   الإثنين 09 يناير 2017, 9:51 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   http://store2.up-00.com/2016-06/1467027201791.jpg  الإثنين 21 نوفمبر 2016, 11:01 am من طرف العميد رزق ناصر سليم    http://www.qqq4.com/u/d71906161466332690561.jpg  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:35 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   جديد قناة يمانية عدن على النايل سات  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:30 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   قمر سهيل القطري سينطلق قريبا وسينافس النايل سات ويمنع إحتكاره  الجمعة 18 نوفمبر 2016, 4:26 pm من طرف العميد رزق ناصر سليم   وداعايامنتدى وداعايامشرفين وداعايا أعضاء00أناتاركه المنتدى وماشيه  الأربعاء 27 أبريل 2016, 4:12 am من طرف بنت الحجاجي   عاجل : قناة إسرائيلية على قمر النايل سات  الخميس 25 فبراير 2016, 4:03 am من طرف سامي سنكوح   الم استطيع  الأربعاء 17 ديسمبر 2014, 2:39 am من طرف صالح ابوكريمة   برئاسة الدكتورة سجود لله عبدالسلام موسى دخين رئيسة الجمهورية اليمنية ابادة الشياطين الجن الكلاب وعبدتهم حرقا  الإثنين 14 أبريل 2014, 11:09 pm من طرف عبدالسلام موسى دخين   نداء الغائبين  الخميس 27 مارس 2014, 5:54 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي    بس حسبي الله من صد المحبين حسبي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 5:12 am من طرف منصر عبدالله الخلاقي    بس حسبي الله من صد المحبين حسبي   الثلاثاء 25 مارس 2014, 5:12 am من طرف منصر عبدالله الخلاقي    زمن الهواء شي للمحبين مقياس  الأحد 23 مارس 2014, 2:34 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي   يا منئ الخاطرهويتك حقق الحب الجنون  الأحد 23 مارس 2014, 2:32 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي   اعرف بواقع حب فالقلب مكتوب  الأحد 23 مارس 2014, 2:31 pm من طرف منصر عبدالله الخلاقي 
من سيربح المليون القوة العاشرة وزنك ذهب الالغاز عالم الالعاب
لوحة التميز الشهري

  

الربيعي
أبومروان الزعل

أهلاً وسهلاً بكـ

الصفحة الرئيسية تسجيل عضو جديد قائمة الاعضاء البحـث في المنتدى التعليمات حول المنتدى الاتصال بمدير المنتدى

تأملات !!! ..


تنبيه أداري
سيتم حذف المشاركات المخالفة لقوانين المنتدى ومنها :- :: المواضيع المثيرة للجدل او الفتنة :: المواضيع المكررة :: الصور الغير أخلاقية :: المواضيع التي ليست ذات اهمية و لم يرد عليها خلال شهر :: يسمح للعضو بتنزيل موضوعين فقط في اليوم في نفس الوقت واذا أنزل اكثر من موضوعين سوف يقوم المشرف بحذفه ... الإدارة العامه للمنتدى ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو

عبد الرزاق دخين

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
31
تاريخ التسجيل :
09/06/2009
العمر :
46
كيف عرفت المنتدى ؟ :
google
البلد مع المدينة :
اليمن جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: تأملات !!! ..   الجمعة 19 يونيو 2009, 7:45 pm

الحق هو العدل "الصواب" ، والحقيقة هي ما تعتقده ، و ما ثبت على أرض الواقع حتى لو كان ذلك باطلا ، و هنا يتبين لنا بـ انه ليس هنالك من رابط لغوي بين الكلمتين ، و الحق ، و الحقيقة هما ما أندرج تحت كل منهما من مسميات فكرية ، وفلسفية لـ تحدد - تلك المسميات - مسار العقل ، و لـ نبدأ ، و نقول : الحق هو المطلق ( الميتافيزيقي ) ، و هو ما يمكننا تسميته بـ الـ ( كل ) ، و الحقيقة هي النسبة ، و هي الـ ( جزء ) ، أو بـ معنى آخر الحق هو ( الثابت ) ، و الحقيقة هي ( المتغير ) .. تلك معايير عقلية ، و محددات فكرية ، فاذا ما خرج المرء منا عن تلك المعايير يبدو في حديثه غير منطقي ، أي ليس لما يتحدث عنه قانون عقلي فـ نراه يخلط بين ما هو مطلق ، و ما هو نسبي ، و يظن ان الحقيقة التي يؤمن بها هي الحق .. نعود ، و نقول : الحق هو الصواب ( المطلق "الميتافيزيقي".. الكل .. الثابت ) ، والحقيقة هي ( الجزء .. المتغير ) ، وهنا يتبين لنا ان الحق "واحد" ، والحقيقة "متعددة" ، و الله سبحانه ، وتعالى ( واحد ) ، و ما نحن الاَّ حقائق متعددة - قد يبدو هنا اني أتجه نحو الفلسفة الوجودية ، وهذا ليس بـ صحيح - .. لست أدري كيف يقتنع أحدنا بـ حقيقة ما!!! - وهذا حقه - ، و لا يسمح - و هو مثال ليس الا - للآخرين بـ قناعاتهم التي تمثل بـ النسبة لهم حقائقهم - وهي حقوقهم - ، وهنا لا يتوقف الأمر على اشكالية حرية الرأي ، و حسب ، بل يتعدى الأمر الى ما هو أكبر من ذلك ، انه تبديل مسميات ينتج عنه لبس في القيم العقلية مما يؤدي الى أزمة ثقافية معقدة ليس من السهل تفكيكها ، و اعادتها الى مسارها الطبيعي هذا اذا ما آمنا بـ نظرية الهدم ، واعادة البناء ، ويتضح ذلك جليا عندما نتوقف عند الشكل بـ اهتمام حد انه ينسينا المضمون ، و كـ اننا قد أستبدلنا الشكل بـ الجوهر .. ترى هل نعاني أزمة مسميات ، أم ان الموضوع ذو منحى آخر ؟! .. هل من مجيب ؟؟؟ .
عبد الرزاق دخين .

كاتب الردالرد

معلومات العضو

عبد الرزاق دخين

( عضو نشيط)
( عضو نشيط)


معلومات اضافيه

الجنس :
ذكر
عدد الرسائل :
31
تاريخ التسجيل :
09/06/2009
العمر :
46
كيف عرفت المنتدى ؟ :
google
البلد مع المدينة :
اليمن جبن
. :
www.juban1.com

مُساهمةموضوع: رد: تأملات !!! ..   الأحد 21 يونيو 2009, 1:51 am

الإنسان ..
الإنسان : عقل ، و روح ، و مادة ، - و هذا من المسلمات الفلسفية - ، واذا ما أردنا الولوج الى التفاصيل ، فـ ان المادة هي الجسد ، و الجسد هو الإناء الذي يحتوي على العقل ، و الروح ، أما العقل فـ هو خمس ملكات عقلية ، - نسبية - ، لها خمس أدوات مادية - و هي التي نلمس بها الأشياء المادية - ، و هذي الأدوات هي العين ، و الأذن ، و الأنف ، و اللسان ، و الجلد ، و أخيرا الروح ، - و هي التي نحس بها الأشياء غير المادية - ، اذا فـ ان ما نلمس بـ أدوات العقل من الأشياء المادية عبارة عن أجسام ، و أحجام ، و أبعاد ، و ألون ...الخ ، و كل هذي الأشياء لا يمكن أن نختلف عليها الا - ربما - ما يتعلق بـ زاوية الرؤية ، - و هذا ما سوف أذكره لاحقا - ، أما الروح فـ يعود اليها ما نحس من الأشياء التي ليس لها ما يمكن أن نسميهُ : جسمٌ ، أو حجمٌ ، أو بعدٌ ، أو لونٌ ...الخ ، كـ الحب ، و الكره ، أو الفرحة ، و الحزن ...الخ ، اذ ان هذي الأشياء نسبية يختلف الاستشعار بها من شخص الى شخص آخر .
الرؤية ..
يتوقف على زاوية الرؤية لـ كل منا الخطأ ، و الصواب ، و للـ رؤية معايير فلسفية يمكن من خلالها التعرف على الخطأ ، و الصواب ، و كـ مثال : لو انك وضعت شخصا ما في الغابة أمام جذع شجرة ، فـ هل يستطيع رؤية الغابة ؟ .. حتما لا .. اذا ( التوقف عند الجزء يفقد الرؤية .. قاعدة " معيار " ) ، و كـ مثال آخر : لو انك كتبت الرقم 6 على ورقة ، و ذهبت به الى زيد ، و سألته : كم الرقم ؟ .. سـ يجيبك : انه 6 ، ثم قلبت الرقم ، وذهبت به الى عمرو ، وسألته : كم الرقم ؟ ، فـ انه سـ يجيبك : انه9 ، وهذا المثال ليس الا جزء من منهج يدرس لـ أطفال المدارس في الغرب بـ غرض تعليمهم فن الاختلاف ، و بـ غرض تحفيز ملكاتهم الابداعية للـ نظر الى الأمور من كل الزوايا ، فـ لا تقل : رأيت الشيء - من زاوية واحدة - ، فـ عرفته .
عبد الرزاق دخين .

كاتب الردالرد
 

تأملات !!! ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة الملوك - مديرية جبن ::  ~*¤ô§ô¤*~ المنتــــدى العـــام ~*¤ô§ô¤*~ :: القسم العام
كل شي تجدة هنا فهو يهتم بجميع المواضيع
-
انتقل الى:  
منتدى مدينة الملوك, مديرية جبن, مدينة جبن , صور جبن , فيديو جبن , اليمن , الضالع , يوسف عبدالوهاب محمد الحاج
الساعة الانبتوقيت اليمن
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مدينة الملوك Copyright 2007 - 2011 ©JuBaN1.NeT
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط